عنوان الموضوع : الى باحثنا الخبير ناصر الحسني بربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الحسني
الى ابن عمنا الشريف الطيباوي السلام عليكم وصح رمضانكم اما بعد يمكن لك العودة الى كتابي الشيخين عبد السلام بن سعيد وايضا الطاهري حول فروع قبيلتنا بالاضافة الى الاعتماد على التقارير المحلية والروايات الشفهيةواعلم ان كلامك اليوم اقرب الى الصواب والاقناع اكثر مما ذهبت اليه انا خاصة حول اولاد العيفة وابراهيم العيساوي وابراهيم الاحمدي غير انني اتسائل هل من الصدفة ان يكون والدي الابراهيمين اسمهما احمد والجد يحي مما جعلني اشك بان لعيسى ولد اسمه يحي وان الامر هو خلط وقع فيه البعض اما عن الذؤيب فاغلب الروايات تؤكد ان لعيسى ثلاثة اولاد منهم دغمان ولم يذكروا ذؤيب وان له ولد واحد هو محمد وهو ذؤيب حسب تحقيقي ولهو ولدين هما الاعور بن مهيريس وهي امه ودغمان ولد ابراهيم والمبارك واحمد القرونة وعمارة ارجو ان تناقش معي قضية فروع ال نائل كلها حتى نخرج بخلاصة للموضوع علما انني بصدد نشر كتاب حول القبيلة في الزمن القريب ان شاء اله وبارك الله فيك على جهودك الطيبة اخوك الحسني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و صح رمضانكم استاذنا الخبير ناصر الحسني و ابن عمنا الغريبي النائلي فقد استخلصت تلك الفروع في الشجرة المباركة بالتقريب بين الروايات المتناقضة و المختلفة في بيان الانساب خاصة ما تعلق منها بفروع اولاد عيسى و اولاد يحي التي يلفها الغموض و الخلاف في اسماء الابناء و الجدود
حيث اعتمدت على رواية عد و حساب الجدود بينها و بين سيدي محمد نائل فمثلا رواية ان الخليفة و الاخضر و الزير هم ابناء ابراهيم بن احمد بن يحي بن محمد نايل ( 03 جدود فاصلة ) تتناقض و تبتعد في النسب مع نسب زوجات الخليفة و الاخضر فصاحب التحقيق المتكامل يذكر ان الخليفة تزوج وطية بنت محمد بن سعد بن احمد بن بن ساعد بن سالم بن يحي بن مليك بن محمد نايل ( 07 جدود فاصلة ) و ذكر ان ام عبيد الله جد اولاد عبيد الله و ام اولاد الاخضر ام واحدة تدعى فاطنة القرونية بنت محمد بن عبد الله القروني بن دغمان بن محمد بن دغمان بن ذويب بن عيسى بن محمد نايل ( 07 جدود فاصلة) تزوجها الاخضر بن ابراهيم بن احمد بن يحي بن محمد نايل ( 03 جدود فاصلة ) بعد وفاة زوجها احمد التويجل بن عبد الغني بن سعد بن سالم بن يحي بن مليك بن محمد نايل ( 05جدود )
و يلحظ منها ان روايتي قريبة بعض الشيء الى الصحة فالخليفة و الاخضر هم اولاد ابراهيم بن بوعبدالله بن احمد الطوير بن يحي بن عيسى بن محمد نايل ( 05 جدود )
لنا ان تساءل كيف نوافق بين كل هذه الروايات الشفوية الا ان ناخذ الرواية الاقرب في عدد الجدود الفاصلة .
اما عن يحي بن عيسى فقد ذكره السعيد بن عبد السلام بن الاحرش في كتابه الانوار في نسب بني نائل الابرار و هو جد اولاد ام الاخوة اولاد سيدي ساعد بن محجوبة و الشنان و اولاد الاخضر و الازيار . و الله يعلم الحق فليس بحثنا الا في الرغبة للوصول الى الحقائق التي باعدها عنا الغموض و الاختلاف في الروايات الشفهية للانساب . و خاصة اولاد عيسى و اولاد يحي بن محمد نايل .
اود ان اسالك عن المصدر الذي ذكرته هل هو عبد السلام بن السعيد ام السعيد بن عبد السلام بن الاحرش الذي ذكرته انا انفا .
و شكرا ايها الاخ الكريم ناصر الحسني و نحن في غاية التلهف لتصفح كتابك الذي وعدتنا بنشره و ان شاء الله نجد الفائدة و النفع الكثير في صلة ارحامنا و حماية انسابنا التي كثر حولها الطعن و الغمز بدون وجه حق و ايمان .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الحسني
الى ابن عمنا الشريف الطيباوي السلام عليكم وصح رمضانكم اما بعد يمكن لك العودة الى كتابي الشيخين عبد السلام بن سعيد وايضا الطاهري حول فروع قبيلتنا بالاضافة الى الاعتماد على التقارير المحلية والروايات الشفهيةواعلم ان كلامك اليوم اقرب الى الصواب والاقناع اكثر مما ذهبت اليه انا خاصة حول اولاد العيفة وابراهيم العيساوي وابراهيم الاحمدي غير انني اتسائل هل من الصدفة ان يكون والدي الابراهيمين اسمهما احمد والجد يحي مما جعلني اشك بان لعيسى ولد اسمه يحي وان الامر هو خلط وقع فيه البعض اما عن الذؤيب فاغلب الروايات تؤكد ان لعيسى ثلاثة اولاد منهم دغمان ولم يذكروا ذؤيب وان له ولد واحد هو محمد وهو ذؤيب حسب تحقيقي ولهو ولدين هما الاعور بن مهيريس وهي امه ودغمان ولد ابراهيم والمبارك واحمد القرونة وعمارة ارجو ان تناقش معي قضية فروع ال نائل كلها حتى نخرج بخلاصة للموضوع علما انني بصدد نشر كتاب حول القبيلة في الزمن القريب ان شاء اله وبارك الله فيك على جهودك الطيبة اخوك الحسني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و صح رمضانكم استاذنا الخبير ناصر الحسني و ابن عمنا الغريبي النائلي فقد استخلصت تلك الفروع في الشجرة المباركة بالتقريب بين الروايات المتناقضة و المختلفة في بيان الانساب خاصة ما تعلق منها بفروع اولاد عيسى و اولاد يحي التي يلفها الغموض و الخلاف في اسماء الابناء و الجدود
حيث اعتمدت على رواية عد و حساب الجدود بينها و بين سيدي محمد نائل فمثلا رواية ان الخليفة و الاخضر و الزير هم ابناء ابراهيم بن احمد بن يحي بن محمد نايل ( 03 جدود فاصلة ) تتناقض و تبتعد في النسب مع نسب زوجات الخليفة و الاخضر فصاحب التحقيق المتكامل يذكر ان الخليفة تزوج وطية بنت محمد بن سعد بن احمد بن بن ساعد بن سالم بن يحي بن مليك بن محمد نايل ( 07 جدود فاصلة ) و ذكر ان ام عبيد الله جد اولاد عبيد الله و ام اولاد الاخضر ام واحدة تدعى فاطنة القرونية بنت محمد بن عبد الله القروني بن دغمان بن محمد بن دغمان بن ذويب بن عيسى بن محمد نايل ( 07 جدود فاصلة) تزوجها الاخضر بن ابراهيم بن احمد بن يحي بن محمد نايل ( 03 جدود فاصلة ) بعد وفاة زوجها احمد التويجل بن عبد الغني بن سعد بن سالم بن يحي بن مليك بن محمد نايل ( 05جدود )
و يلحظ منها ان روايتي قريبة بعض الشيء الى الصحة فالخليفة و الاخضر هم اولاد ابراهيم بن بوعبدالله بن احمد الطوير بن يحي بن عيسى بن محمد نايل ( 05 جدود )
لنا ان تساءل كيف نوافق بين كل هذه الروايات الشفوية الا ان ناخذ الرواية الاقرب في عدد الجدود الفاصلة .
اما عن يحي بن عيسى فقد ذكره السعيد بن عبد السلام بن الاحرش في كتابه الانوار في نسب بني نائل الابرار و هو جد اولاد ام الاخوة اولاد سيدي ساعد بن محجوبة و الشنان و اولاد الاخضر و الازيار . و الله يعلم الحق فليس بحثنا الا في الرغبة للوصول الى الحقائق التي باعدها عنا الغموض و الاختلاف في الروايات الشفهية للانساب . و خاصة اولاد عيسى و اولاد يحي بن محمد نايل .
اود ان اسالك عن المصدر الذي ذكرته هل هو عبد السلام بن السعيد ام السعيد بن عبد السلام بن الاحرش الذي ذكرته انا انفا .
و شكرا ايها الاخ الكريم ناصر الحسني و نحن في غاية التلهف لتصفح كتابك الذي وعدتنا بنشره و ان شاء الله نجد الفائدة و النفع الكثير في صلة ارحامنا و حماية انسابنا التي كثر حولها الطعن و الغمز بدون وجه حق و ايمان .

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

شكراً جزيلاً لك ،، لك مني أجمل تحية .

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :