عنوان الموضوع : الى باحثنا الخبير ناصر الحسني بربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و صح رمضانكم استاذنا الخبير ناصر الحسني و ابن عمنا الغريبي النائلي فقد استخلصت تلك الفروع في الشجرة المباركة بالتقريب بين الروايات المتناقضة و المختلفة في بيان الانساب خاصة ما تعلق منها بفروع اولاد عيسى و اولاد يحي التي يلفها الغموض و الخلاف في اسماء الابناء و الجدود
حيث اعتمدت على رواية عد و حساب الجدود بينها و بين سيدي محمد نائل فمثلا رواية ان الخليفة و الاخضر و الزير هم ابناء ابراهيم بن احمد بن يحي بن محمد نايل ( 03 جدود فاصلة ) تتناقض و تبتعد في النسب مع نسب زوجات الخليفة و الاخضر فصاحب التحقيق المتكامل يذكر ان الخليفة تزوج وطية بنت محمد بن سعد بن احمد بن بن ساعد بن سالم بن يحي بن مليك بن محمد نايل ( 07 جدود فاصلة ) و ذكر ان ام عبيد الله جد اولاد عبيد الله و ام اولاد الاخضر ام واحدة تدعى فاطنة القرونية بنت محمد بن عبد الله القروني بن دغمان بن محمد بن دغمان بن ذويب بن عيسى بن محمد نايل ( 07 جدود فاصلة) تزوجها الاخضر بن ابراهيم بن احمد بن يحي بن محمد نايل ( 03 جدود فاصلة ) بعد وفاة زوجها احمد التويجل بن عبد الغني بن سعد بن سالم بن يحي بن مليك بن محمد نايل ( 05جدود )
و يلحظ منها ان روايتي قريبة بعض الشيء الى الصحة فالخليفة و الاخضر هم اولاد ابراهيم بن بوعبدالله بن احمد الطوير بن يحي بن عيسى بن محمد نايل ( 05 جدود )
لنا ان تساءل كيف نوافق بين كل هذه الروايات الشفوية الا ان ناخذ الرواية الاقرب في عدد الجدود الفاصلة .
اما عن يحي بن عيسى فقد ذكره السعيد بن عبد السلام بن الاحرش في كتابه الانوار في نسب بني نائل الابرار و هو جد اولاد ام الاخوة اولاد سيدي ساعد بن محجوبة و الشنان و اولاد الاخضر و الازيار . و الله يعلم الحق فليس بحثنا الا في الرغبة للوصول الى الحقائق التي باعدها عنا الغموض و الاختلاف في الروايات الشفهية للانساب . و خاصة اولاد عيسى و اولاد يحي بن محمد نايل .
اود ان اسالك عن المصدر الذي ذكرته هل هو عبد السلام بن السعيد ام السعيد بن عبد السلام بن الاحرش الذي ذكرته انا انفا .
و شكرا ايها الاخ الكريم ناصر الحسني و نحن في غاية التلهف لتصفح كتابك الذي وعدتنا بنشره و ان شاء الله نجد الفائدة و النفع الكثير في صلة ارحامنا و حماية انسابنا التي كثر حولها الطعن و الغمز بدون وجه حق و ايمان .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و صح رمضانكم استاذنا الخبير ناصر الحسني و ابن عمنا الغريبي النائلي فقد استخلصت تلك الفروع في الشجرة المباركة بالتقريب بين الروايات المتناقضة و المختلفة في بيان الانساب خاصة ما تعلق منها بفروع اولاد عيسى و اولاد يحي التي يلفها الغموض و الخلاف في اسماء الابناء و الجدود
حيث اعتمدت على رواية عد و حساب الجدود بينها و بين سيدي محمد نائل فمثلا رواية ان الخليفة و الاخضر و الزير هم ابناء ابراهيم بن احمد بن يحي بن محمد نايل ( 03 جدود فاصلة ) تتناقض و تبتعد في النسب مع نسب زوجات الخليفة و الاخضر فصاحب التحقيق المتكامل يذكر ان الخليفة تزوج وطية بنت محمد بن سعد بن احمد بن بن ساعد بن سالم بن يحي بن مليك بن محمد نايل ( 07 جدود فاصلة ) و ذكر ان ام عبيد الله جد اولاد عبيد الله و ام اولاد الاخضر ام واحدة تدعى فاطنة القرونية بنت محمد بن عبد الله القروني بن دغمان بن محمد بن دغمان بن ذويب بن عيسى بن محمد نايل ( 07 جدود فاصلة) تزوجها الاخضر بن ابراهيم بن احمد بن يحي بن محمد نايل ( 03 جدود فاصلة ) بعد وفاة زوجها احمد التويجل بن عبد الغني بن سعد بن سالم بن يحي بن مليك بن محمد نايل ( 05جدود )
و يلحظ منها ان روايتي قريبة بعض الشيء الى الصحة فالخليفة و الاخضر هم اولاد ابراهيم بن بوعبدالله بن احمد الطوير بن يحي بن عيسى بن محمد نايل ( 05 جدود )
لنا ان تساءل كيف نوافق بين كل هذه الروايات الشفوية الا ان ناخذ الرواية الاقرب في عدد الجدود الفاصلة .
اما عن يحي بن عيسى فقد ذكره السعيد بن عبد السلام بن الاحرش في كتابه الانوار في نسب بني نائل الابرار و هو جد اولاد ام الاخوة اولاد سيدي ساعد بن محجوبة و الشنان و اولاد الاخضر و الازيار . و الله يعلم الحق فليس بحثنا الا في الرغبة للوصول الى الحقائق التي باعدها عنا الغموض و الاختلاف في الروايات الشفهية للانساب . و خاصة اولاد عيسى و اولاد يحي بن محمد نايل .
اود ان اسالك عن المصدر الذي ذكرته هل هو عبد السلام بن السعيد ام السعيد بن عبد السلام بن الاحرش الذي ذكرته انا انفا .
و شكرا ايها الاخ الكريم ناصر الحسني و نحن في غاية التلهف لتصفح كتابك الذي وعدتنا بنشره و ان شاء الله نجد الفائدة و النفع الكثير في صلة ارحامنا و حماية انسابنا التي كثر حولها الطعن و الغمز بدون وجه حق و ايمان .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شكراً جزيلاً لك ،، لك مني أجمل تحية .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :