عنوان الموضوع : قبيلة هتيم الهاشمية القرشية في التاريخ والنسب
مقدم من طرف منتديات العندليب
قبيلة هتيم الهاشمية القرشية في التاريخ والنسب
هتيم الهتيم الهتيمي : - قبيلة عربية عريقة وكريمة النسب والحسب من بني هاشم من قريش ، وقد تم التلاعب في نسبها منذ مائة سنة حقداً وحسداً ولكن المصادر التاريخية القديمة متداولة ومطبوعة وهي في أيدي الجميع يستطيع أي طالب علم الحصول عليها مجاناً أو نقداً ! .
بعض المنتسبين كذباً إلى علم الأنساب والتأريخ قالوا أن هتيماً من بني كلاب الهوازنية وحجتهم هذة المصادر التي لم يفهمها هؤلاء الجهلة الذين حشروا أنفسهم في هذا العلم العظيم (علم الأنساب) .
( فرقت بين أبني هتيـــــم بطعنــــة * لهــا عاند كســو السليبــــى إزار )
قلت هتيم هذا رجل كان هتيم أي مكسور الأسنان وليس له عقب لأن أولادة طارق وزياد قتلوا مع بني عامر الهوازنية .
فكيف جعلوا له عقب وذرية والنصوص كثيرة تثبت أنهم قتلوا شر قتله ولم يبق منهم أحد ؟! .
وجاء في كتاب النقائض ، قال الفرزدق : -
( ونحن قتلنا ابني هتيم وادركت * بجيراً بنا ركض الذكور الصلادم )
قال شارح النقائض : وأبناء هتيم هما من بني عمرو بن كلاب قتلهما بنو ضبة يوم دار مأسل ، وهو يوم أخذوا ابل النعمان ، قال يقول في ذلك ذو الرمة :
( نجائب من ضرب العصافير ضربها * أخذنا أباها يوم دارة مأسل )
وجاء في النقائض ، ج1 ، ص 388 . قال في ذلك اليوم عمر بن لجأ :-
( لا تهج ضبة يا جرير فانهم * قتلوا من الرؤساء مالم تقتل )
( قتلوا شتيراً يوم غول وابنه * وبني هتيم يوم دار مأسل )
ابني هتيم هما :- طارق وزياد قتلا وهزمت بني عامر في ذلك اليوم .
( قتلوا !! أي هلكوا وماتوا وهما رجلان فقط طارق وزياد أبوهما كان يُلقب بهتيم لأنه مكسور الأسنان )
والعجيب أن بعض المزورين جعلوا لهؤلاء طارق وزياد ذرية وعقب والمصادر تدينهم في هذة الحالة فهم قتلوا وهلكوا ولم يبق منهم أحد .. فتأمل أخي الكريم !!
ما هو معنى الهتماء أو الهتيم في اللغة والفقه ؟
للزيادة راجع موقع سماحة العلامة الشيخ صالح الفوزان / أحكام الهدي والأضحية .
https://www.alfawzan.af.org.sa/node/13552
ولا يجزئ في الهدي والأضحية إلا السليم من المرض ونقص الأعضاء ومن الهزال، فلا تجزئ العوراء بينة العور، ولا العمياء، ولا العجفاء -وهي الهزيلة التي لا مخ فيها-، ولا العرجاء التي لا تطيق المشي مع الصحيحة، ولا الهتماء التي ذهبت ثناها من أصلها، ولا الجداء التي نشف ضرعها من اللبن بسبب كبر سنها، ولا تجزئ المريضة البين مرضها؛ لحديث البراء بن عازب، قال: قام فينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: "أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا تنقي" رواه أبو داود والنسائي.
تفسير العلامة القرطبي رحمه الله
https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qort...37-aya107.html
قال القتبي : لم تسنن أي لم تنبت أسنانها كأنها لم تعط أسنانا .
وهذا كما يقال : فلان لم يلبن أي لم يعط لبنا , ولم يسمن أي لم يعط سمنا , ولم يعسل أي لم يعط عسلا .
وهذا مثل النهي في الأضاحي عن الهتماء .
قال أبو عمر : ولا بأس أن يضحى عند مالك بالشاة الهتماء إذا كان سقوط أسنانها من الكبر والهرم وكانت سمينة ; فإن كانت ساقطة الأسنان وهي فتية لم يجز أن يضحى بها ; لأنه عيب غير خفيف .
والنقصان كله مكروه , وشرحه وتفصيله في كتب الفقه .
وفي الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( استشرقوا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم ) ذكره الزمخشري .
تفسير العلامة الشيخ محمد أبن عثيمين رحمه الله .
https://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_18092.shtml
وَلاَ تُجزئُ العَوْرَاءُ، والعَجْفَاءُ، والعَرْجَاءُ، والهَتْمَاءُ، والجَدَّاءُ، والمَرِيضَةُ والعَضْبَاءُ بَلْ البَتْرَاءُ خِلْقَةً، والجَمَّاءُ، وَخَصِيٌّ غَيْرُ مَجْبُوبٍ وَمَا بِأذُنِهِ أوْ قَرنِهِ قَطْعٌ أقَلُّ مِن النِّصْفِ.
قوله: «ولا تجزئ العوراء، والعجفاء، والعرجاء، والهتماء، والجداء، والمريضة، والعضباء» ، معلوم أن رفع الإجزاء عن البهيمة يحتاج إلى دليل؛ لأن البهيمة إذا توفرت فيها أوصاف القبول فإننا لا نرفع حكم هذه الأوصاف وهو القبول إلا بوجود مانع من الشرع صحيح.
وقوله: «لا تجزئ» ، أي: في الأضحية، وإلا لو ذبحها الإنسان وتصدق بلحمها فيجزئ، أما الأضحية فقربة معينة محددة من قبل الشرع.
وبعد مراجعة هذة الفتاوي والنصوص النفيسة التي ذكرها علماء وفقهاء أهل السنة والجماعة تبين لنا أن معنى كلمة الهتماء - أي انكسار الثنايا وهو مقد مت الأسنان سوى بعضا أو جزئيا أو كليا .
والصحيح أن قبيلة هتيم (الهتيمي) من السادة الأشراف الخوارية من سلالة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب .
وجدهم هو منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمة الخواري الحُسيني وقد أعقب منيع بن سالم (محطم) ومحطم هذا أعقب (هتيم) وهم يعرفون بالهتيم والهتمان والهتيمي .
وزمن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم الخواري الحسيني الهاشمي هو مابين القرن الخامس والسادس الهجري .
أخي الكريم نحن لدينا مصادر وحجج ووثائق ومخطوطات قديمة جداً سوف نعرضها لك حتى تعرف كيف تم التلاعب والتزوير بنسب قبيلة هتيم الهاشمية القرشية ذرية هتيمي بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم الخواري الحُسيني
" بحول الله وقوته "
إلى البحث : -
" عونك يا رب "
أولاً .. لنتعرف على (هتيم) وجده (منيع بن سالم الخواري الحُسيني) .
الشريف منيع بن سالم بن فاتك الخواري الحُسيني الهاشمي
هو السيد الشريف الأمير : منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .
وقد أعقب الشريف منيع بن سالم (محطم) ومحطم أعقب هتيم (هتيمي) جد قبيلة هتيم الأشراف وهم يعرفون بالهتيم والهتمان والهتيمي .
الشريف منيع بن سالم عاش ما بين القرن الخامس والسادس الهجري وله صديق شاعر وفلكي كان يعيش في زمنه هو الشريف راشد الخلاوي .
كانوا من أتباع وأنصار الدولة الأخيضرية الحسنية الهاشمية الشريفة وهم من أهل السنة والجماعة ولله الحمد .
وبعد سقوط دولة بني الأخيضر الحسنية الهاشمية تمت ملاحقة الأسرة الحاكمة الأخيضرية الحسنية وكذالك أعوانهم وأنصارهم المقربين ومن جملة هؤلاء الشريف منيع بن سالم الحُسيني الهاشمي والشريف راشد الخلاوي الهاشمي فقد كان لهما علاقة نسب وقرابة مع الأسرة الحاكمة الأخيضرية الحسنية الهاشمية .
وكان الشريف منيع بن سالم الحُسيني والشريف راشد الخلاوي من شيوخ ووجهاء الدولة الأخيضرية الحسنية الهاشمية الشريفة .
قال الشريف راشد الخلاوي رحمه الله وهو يُبين أن قومه كانوا ملوك الدار في نجد وهو يقصد بذالك دولة بني الأخيضر الحسنية الشريفة :
كنـا شيـوخ العـز والعـز عزنـا * * وفي عزنا من عزت جـرى مراكبـه
وعلى عزنا تبنى بيوت مـن العـلا * * وماطال من عز لدى الناس طال بـه
وحنا ملـوك الـدار والـدار دارنـا * * من عهد عـاد الـى ولاد تـلاد بـه
الدولة الأخيضرية دولة إسلامية سنية المذهب تأسست في إقليم اليمامة في شرق نجد عام 252 هـ - 866 م على يد الامير محمد بن يوسف الأخيضرالحسني العلوي الهاشمي وأنتهت هذة الدولة في القرن الخامس الهجري كما قال كثير من الباحثين والمؤرخين في كتبهم ومقالاتهم .
السادة الأشراف الأخيضريّون علويّون، من بني الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما . وموطنهم الأصلي بلاد الحجاز. وقد اشتهر منهم محمد بن يوسف بن إبراهيم بن موسى (الجون) بن عبد الله (المحض) بن الحسن (المثنى) بن الحسن (السبط) بن علي بن أبي طالب. وكان يلقب بـالأخيضر الصغير، وقد فر إلى اليمامة وأقام دولة بها عرفت بالدولة الأخيضرية.
و لقب الأخيضر أُطلق أولاً على يوسف بن إبراهيم والد محمد صاحب اليمامة، كما أنه أطلق على محمد نفسه. فقد ذكر جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هـ في كتابه (عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب) أن يوسف كان يُعرف بالأخيضر، وأن ابنه أبا عبد الله محمد صاحب اليمامة يُعرف بالأخيضر الصغير . إلا أن هذا اللقب ارتبط بالابن أكثر من أبيه بسبب شهرته وتمكنه من إقامة دولة له ولعقبه في بلاد اليمامة نُسبت إليه.
وقد كان الشريف منيع بن سالم وأولادة من أنصار وأتباع الدولة الأخيضرية الحسنية الشريفة وكذالك كان الشريف راشد الخلاوي .
وعند سقوط دولة بني الأخيضر الحسنية الشريفة تم قتل وحبس الكثير من الأسرة الحاكمة وأعوانهم وأقربائهم وعلى أثر ذالك هرب الشريف منيع بن سالم الحُسيني والشريف راشد الخلاوي ومعهم أولادهم خوفاً من القتل والتعذيب .
فـ ذرية الشريف منيع بن سالم تعرف بأسم ( الهتيم ) ويقال لهم أيضاً الهتمان والمفرد منهم الهتيمي - وهتيم هذا هو أبن محطم بن منيع بن سالم الحُسيني الهاشمي .
المصدر :
1 - كتاب « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار »
2 - كتاب <<الرَّوضُ المِعْطار في تشجير تُحفةِ الأزْهار في أنساب السّادة الموسويّين>>
3 - كتاب «نُخْبة الزَّهَرةِ الثَّمينة» في «نَسَبِ أشرَاف المديِنة»
4 - كتاب <<عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب>>
ثانياً نسب قبيلة هتيم الهاشمية القرشية ذُرية منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم الخواري الحُسيني : -
قبيلة هتيم من السادة الأشراف
بالدليل والمصدر
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابة الأكرمين وبعد ..
قال الله تبارك وتعالى : {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}.
للأسف وقع كثير من الباحثين والنسابة من العرب بفخ الرحالات الأجانب الذين كتبوا في كتبهم القذرة الكثير من الكذب والفسق والفجور عن قبائل وعشائر العرب العريقة الكريمة .
ومن أشهر القبائل العربية العريقة الشريفة التي طالها الظلم والكذب هي.. قبيلة (هتيم) .
وهذا والله لا يضر قبيلة هتيم الشريفة الكريمة فهذا سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه قامت الرافضة بالطعن في نسبه وشرفة وهذا لا يضر سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، وكذالك سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فما زالت الرافضة تطعن في نسبه ليلاً ونهاراً وجهاراً ، وهذة قبيلة بني أُمية أيضاً تم الطعن في نسبها وهذا والله لا يضر بني أمية الكرام .
فالقافلة الشريفة تسير .. والكلاب تنبح .
وصدق الله العظيم رب العرش الكريم قال في كتابه العزيز : {إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}.
في كتب الأنساب وفي المخطوطات القديمة التي تتحدث عن الأنساب الهاشمية القرشية نجد أن (هتيم) هو أبن محطم بن منيع بن سالم الشريف ، ومن منا لا يعرف الشخصية التاريخية العريقة (منيع بن سالم) ممدوح الخلاوي راشد؟
أنه الشيخ الجليل والسيد الحسيب النجيب الشريف منيع بن سالم الحُسيني العلوي الهاشمي القرشي كان عليه حكم بالقصاص وقيل أنه هرب من بسبب ثأر وقيل وقيل ولكن المهم أنه كان مُطارد من قبل أعدائه أو أبناء عمومته ربما بسبب ثأر كما قلنا أو ربما بسبب الحكم والإمارة .
(هتيمي) هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .
هذا النسب الشريف صحيح وثابت في كتب الأنساب والمخطوطات القديمة وسوف نعرض للقارى الكريم تاريخ ونسب قبيلة هتيم الحُسينية الهاشمية القرشية .
أنظر هنا أخي الكريم : (هتيمي بن محطم بن منيع بن سالم).
[IMG]https://www.imamreza.net/arb/ansab/ansab.php?id=262[/url]
* عقب فاتك بن هاشم بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن صبرة بن موسى بن علي الخواري
المصدر:
كتاب ص262 « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار » تأليف النسّابة الشهير العلاّمة، السيّد الشريف ضامن بن شَدقَم الحسيني المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ ـ من المراجع المهمة لكثير من المعنيين بالأنساب والتراجم والتأريخ والسير، ومن أوسع الكتب المتخصصة بأنساب العلويين، وأحفلها وأدقّها مع الإيجاز والاستيعاب.
وجميع المؤرخين والنسابة والباحثين يعلمون أن منيع بن سالم كان متخفي بسبب خلاف وقع بينه وبين أولاد عمه أو بسبب ثأر وكان منيع بن سالم وراشد الخلاوي يعيشون في زمان واحد وكلاهما كانا متخفيان عن عيون أعدائهم في ذاك الوقت.
فـ هتيم هذا هو حفيد منيع بن سالم الشريف ممدوح راشد الخلاوي الذي مدحه راشد الخلاوي في كثير من قصائدة وقد كانوا يعيشون في نجد أو بادية الحجاز وربما أن أصلهم من الحجاز ثم هاجروا إلى نجد بسبب مطاردة أعدائهم لهم.
فهل هذة صدفة أيضاً ...؟؟
كلا طبعاً ليست صدفة فكما قلنا أن هتيمي أو هتيم هو أبن محطم بن منيع بن سالم الشريف وهم من السادة الأشراف من سلالة الحسين بن علي بن أبي طالب وقد كانوا مطلوبين للقتل بسبب ثأر أو لسبب سياسي أخر .
وهذا عامود نسب هتيمي (هتيم) أبن منيع بن سالم كاملاً وصولاً إلى سيدنا علي بن أبي طالب وهذا النسب الشريف مذكور بشكل واضح في مخطوط زهرة المقول وكتاب تحفة الأزهار وهما كتب قديمة جداً لا يقل عمرها عن أربع مائة سنة بل ويوجد لهم ذكر في كتب ومخطوطات قديمة سوف نعرضها للقارئ الكريم لا حقاً بإذن الله .
(هتيمي) هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .
للزيادة نقلنا ما قالة الشريف النسابة حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني:
((السبط الثاني: آل موسى بن عليّ المذكور))
بعضهم يسكن المدينة الشريفة، وبعضهم الفرع، فمنهم: بديوي وبادي ابنا جُوَيبر بن سهل بن عليّ بن عامر بن خلف بن عوض بن محمد بن ذرف بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن عليّ بن سالم بن عليّ بن صبرة بن موسى المذكور.
ومنهم أحمد بن حمزة بن جويبر المذكور. ومنهم هاشم بن ناجي بن حسن بن شهوان بن طاهر بن فهد بن عطية بن نبلة بن هاشم بن هشيمة المذكور.
ومنهم سليمان وإبراهيم ابنا محمّد بن مزيد بن جعفر بن فهد بن دهيم بن فهيد بن عطية المذكور. ومنهم عليّ ومحمّد وباهش ابنا حسين بن حازم بن هتيم بن محطم بن منيع بن سالم فاتك بن هاشم المذكور بن هشيمة المذكور. ومنهم راشد بن ثامر بن موسى بن محطم المذكور.
قال مؤلفها فسح الله في مدّته: انتهت الرسالة بالمدينة المشرفة، على يد جامعها فقير عفو الله تعالى «عليّ بن الحسن بن شَدْقَم»، ثامن شهر رجب الفرد سنة ألف وأربع عشرة.
(عن: مخطوط نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م. مكتبة بدبولي،، القاهرة 1998م)
هتيم بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هشيمه بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب .
============
المصدر :
1 - مخطوط نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة، تأليف: حسن بن عليّ بن حسن بن عليّ بن شَدقم الحسيني (ت 999هـ/1590م. مكتبة بدبولي،، القاهرة 1998م)
2 - كتاب ص262 « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار » تأليف النسّابة الشهير العلاّمة، السيّد الشريف ضامن بن شَدقَم الحسيني المدني ـ المتوفى بعد سنة 1090 هـ ـ من المراجع المهمة لكثير من المعنيين بالأنساب والتراجم والتأريخ والسير، ومن أوسع الكتب المتخصصة بأنساب العلويين، وأحفلها وأدقّها مع الإيجاز والاستيعاب.
للزيادة والفائدة عن <<الشريف هتيم (هتيمي) بن محطم الحُسيني الهاشمي>>
يرجى مراجعة
كتاب « تحفة الأزهار، وزلال الأنهار، في نسب أبناء الأئمّة الاطهار »
كتاب <<الرَّوضُ المِعْطار في تشجير تُحفةِ الأزْهار
في أنساب السّادة الموسويّين>>
كتاب «نُخْبة الزَّهَرةِ الثَّمينة» في «نَسَبِ أشرَاف المديِنة»
أنظر هنا أخي الكريم : (هتيمي بن محطم بن منيع بن سالم).
https://www.imamreza.net/arb/ansab/ansab.php?id=262
عقب فاتك بن هاشم بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن صبرة بن موسى بن علي الخواري
الشريف هتيم (هتيمي) حفيد الشريف منيع بن سالم من بني الحسين بن علي بن أبي طالب
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ومما يؤكد قولك أيها الكريم الفاضل أنه ورد في كتاب الجغرافية التاريخية لفلسطين والأردن وجنوب سوريا في أواخر القرن السادس عشر الميلادي لهيتروث وكمال عبد الفتاح المستقى من الدفاتر العثمانية، ما نصه:
وفي لواء غزة وضمن ناحيتها كان هناك:
قريش(طائفة هتيم) ويقدمون 1400آقجة سنوياً ويتبعون نظام البادشاه(السلطاني). وهم جماعة أي بدو.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :