عنوان الموضوع : دور الامازيغ في ترقية ونشر اللغة العربية بربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم.
ا
العربية لغة القرآن الكريم، وهو مهيمن على ما سواه من الكتب الأخرى, وهذا يقتضي أن تكون لغته مهيمنة على ما سواها من اللغات الأخرى. وهي لغة خاتم الأنبياء والمرسلين واختيارها لغة للدين والوحي يعني صلاحيتها لأن تكون لغة البشرية جمعاء.
وبين الأمازيغ والعربية صلة وثيقة والعلاقة بينهما متينة؛ يعز على مريد الفصل أن يفصل بينهما.
«واللغة العربية بين الأمازيغ ليست غريبة ولا دخيلة، بل هي في دارها وبين حماتها وأنصارها، دخلت هذا الوطن مع الإسلام على ألسنة الفاتحين، فلما أقام الإسلام بهذا الشمال الإفريقي إقامة الأبد وضرب بجدرانه فيه؛ أقامت معه العربية لا تريم ولا تبرح؛ ما دام الإسلام فيها مقيما لا يتزحزح، يزيدها طيبا وعذوبة: أن القرآن بها يتلى، وأن الصلوات بها تبدأ وتختم».
ومذ دخل الإسلام المغرب اعتنقه الأمازيغ واهتموا به، واجتهدوا في مختلف العلوم الشرعية من فقه وحديث، وكان فيهم الأدباء الذين أتقنوا العربية وألفوا فيها وترجموا علوما من العربية إلى الأمازيغية، ولقنوا الدروس باللسانين العربي والأمازيغي.
ففي القرن الرابع الهجري -على سبيل المثال- كان كثير من الامازيغ ينافسون العرب في علوم اللغة العربية، بل وناظر علماء الامازيغ فقهاء العرب في كثير من العلوم كالفقه والأصول.
وفي القرن الخامس والسادس الهجري تطور الأمر وهيمنت اللغة العربية على مختلف نواحي الحياة حتى غدت هي اللسان في البيوت وفي العلوم، ولم تكن الأمازيغية أبدا حائلا بينهم وبين لغة الضاد ومعرفة أحكام الدين.
ففي مختلف أطوار التاريخ العربي الأمازيغي كانت هناك أجواء من التنافس الثقافي، بين بلدان المشرق والمغرب والأندلس وعواصمها المختلفة كفاس، وسبتة، وتلمسان، والقاهرة وبغداد والمدينة المنورة، وغيرها.
فبرزت كل مدينة من هذه المدن بلون خاص من العلوم أو الآداب غلب عليها، واشتهرت به.
وأنجبت القبائل الأمازيغية أعلاما في اللغة والفكر والأدب والفقه، والحديث، وغيرها من العلوم الإسلامية.
ويورد لنا الباحثون مجموعة من النقول تؤكد ما ذهبنا إليه؛ من ذلك ما أورده:
- أحمد بن المقري التلمساني صاحب "نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب" حيث أورد نحوا من مائتين وخمسين ترجمة لمن رحلوا عن الأندلس إلى المشرق من العلماء والأدباء والفقهاء، ويورد لنا أيضا قريبا من خمس وسبعين ترجمة لمن رحلوا من المشرق إلى الأندلس.
- وفي كتاب "الصلة" لأبي القاسم خلف بن عبد الملك الشهير بـ" ابن بشكوال" المتوفى سنة 578هـ، أغلب المترجم لهم رحلوا إلى المشرق، وكثير من المشارقة زاروا الأندلس.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
صدقت في هذا الموضوع أخي الكريم ...الحمد لله أنّك عدت صادقاً و ترفعت عن الكذب .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
جامعة الازهر وجامع الزيتونة وحده استطاع تخريج عشرات الاف من الائئمة والفقهاء الامازيغ
الامازيغ هم من نشرو اللغة العربية في افريقيا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم امازيغي 010 ![]()
جامعة الازهر وجامع الزيتونة وحده استطاع تخريج عشرات الاف من الائئمة والفقهاء الامازيغ
الامازيغ هم من نشرو اللغة العربية في افريقيا
لقد عدت إلى عادتك المعهودة و لم تستطع صبراً مع توبتك ...هل نسيت العرب الذين قدموا من الحجاز لتعليم اللغة العربية و القرآن و نشر الإسلام ؟
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
بالطبع كان لهم دور في خدمة اللغة العربية وترقيتها ولاينكر هذا الا جاهل أو معاند
ولكن للأسف أصبحنا نرى من أبناء جلدتهم اليوم من يحارب اللغة العربية .
نسألة الله العافية
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
شكرا أخي على الموضوع القيم
نعم فقد أحتفي الأمازيغ باللغة العربية و أعطوها حقها و ربما يعدون من الشعوب القلائل الذين تبنوا اللغة العربية
كلسان لهم و بل قد ألفوا فيها المتون و الكتب كيحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي
و هذه الصفحة الأولى من الكتاب
و هذه صفحة أخرى
و هذا رابط الألفية :
و صدقوني إنها من أروع ما يكون في علم النحو و قد ألفت على شاكلتها العديد من الألفيات كألفية بن مالك و هذا الأخير قد علق بقوله على ألفية ابن معطي :
واستعين الله في ألفية = = = مقاصد النحو بها محوية
تقرب الأقصى بلفظ موجز = = = وتبسط اليذل بوعد منجز
وتقتضي رضى بغير سخط = = = فائقة ألفية ابن معطي
وهو بسبق حائز تفضيلا = = = مستوجب ثنائي الجميلا
والله يقضي بهبات وافرة = = = لي وله في درجات الآخرة
و هذا رابط الألفية :https://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85...9%8A%D8%A9.pdf