عنوان الموضوع : طبقات قبائل الذواوده فى الشرق الجزائرى ....أمراء تحت الخيم بربرية
مقدم من طرف منتديات العندليب
سلام عليكم و رحمة الله ..................................................
الذواوده اشهر قبيله تاريخيه فى الشرق الجزائرى تاريخها العسكرى فى الشرق الجزائرى ممتد منذ 1240 م الى 1964م
تاريخهم حافل بالأحداث السياسيه و الحربيه متشعب جداا و من صعب دراسته ..............................
اما فرسانهم لهم شهره كبيره فى الشرق الجزائرى منذ عهد الأمير مسعود بن سلطان البلط الذوادى الى العقيد شعبانى البسكرى ..... تمرسهم فى الفروسيه و أمور الحرب جعلهم محل تحالف مع الدول المتعاقبه على الشرق الجزائرى عبر تاريخ وجعلهم كذالك لا يخضعون ابداا و دائما التمرد اهم حلولهم
اما قبائلهم فهى كثيره منتشره فى اغلب مناطق الشرق الجزائرى و دخلت فى صراع مع بقية القبائل ومع نفسها فى صراع كبير على السلطه و الاراضى و النفوذ
كانوا امراء الشرق فى العهد الحفصى و الزيانى و المرينى ثم شيوخ الشرق فى العهد التركى ثم فى العهد الفرنسي دخل جزء من اعيانهم فى خدمة فرنسا مقابل امتيازات نالوهها
اخضع الذواوده اغلب قبائل الشرق لحكمهم مثل بنى دريد و بنى كرفه و لطيف وزناته و لواته و سدويكش و هواره و بنى عياض وقبائل كتامه وبقية بنى رياح كانوا داخلين فى خدمتهم و ملتمسين ما عندهم
و امتنع من سطوة الذواوده الا من اعتصم بالجبل مثل كرفه و دريد و لواته و سدويكش
اسس الذواوده امارة فى الشرق الجزائرى شهدت مراحل عز و مراحل ضعف تظم اقليم قسنطينه كاملا و سطيف الى غاية البويره و الاغواط والى ورقله و شرقا الى غاية عين البيضاء و خنشله و الاوراس وبسكره و خاصة فى عهد الأمير شبل بن موسى و الأمير صخرى بن عيسى القوى و الذى فى عهده و صلت الى اتساع كبير و اعتزت امارة الذواوده على الحفصيين الذين بدأت دولتهم يأفل نجمها
تنتشر قبائل الذواوده فى الشرق الجزائرى و حسب بن خلدون انها تنتشر فى اقليم قسنطينه و اقليم بجايه و اقليم الزاب
---- اقليم قسنطينه يظم ... ولاية قسنطينه وميله و سكيكده و الجزء الغربى من قالمه و ولاية ام البواقى و باتنه و شمال خنشله
---- اقليم بجايه .... ويظم ولاية بجايه و ولاية سطيف و وولاية جيجل و ولاية البرج و شمال المسيله
---- اقليم الزاب الكبير يظم جنوب خنشله وولاية بسكره و جنوب المسيله و منطقة وادى ريغ وورقله
حتى فى التراث الجزائرى تبقى قصة حيزيه من اشهر التراثيات فى الشعر الملحون ....... حيزيه الذواديه هى من سلالة شيوخ العرب و ابوها شيخ العرب و قبر حيزيه هو فى سيدى خالد فى ولاية بسكره
اما قبائل الذواوده فى الشرق الجزائرى يمكن ان نصنفها على طبقات من القديمه الى الحديثه وهى كمايلى .....
الطبقه الأولى .................................................. .................................................. ...............
وهى تظم القبائل الأم للكثير من القبائل الذواوديه فى العصور التى بعدها و نشطت كثيراافى بداية العهد الحفصى و هى كثيرة العدد و اشهرها
اولاد زمام واولاد سلطان و اولاد غراره و اولاد رزق واولاد حرب واولاد محرز و اولاد مسعود و اولاد عساكر
الطبقة الثانيه .................................................. ...............................................
وفى هاته الطبقه تشعبت قبائل الذواوده الى قبائل عديده و كثر نشاطها السياسي و العسكرى الحربى واشهرها
--- قبائل اولاد مسعود واشهرها اولاد محمد و اولاد ابو بكر وا ولاد خنفر واولاد دريد واولاد حداد
---- قبائل اخرى متشعبه اشهرها اولاد عمر اولاد شبل واولاد جعفر واولاد مولاهم واولاد موسي اولاد ميمون واولا يحى
--- قبائل اولاد سباع بن يحى
--- اولاد حركات و اولاد ماضى واولاد مهدى و اولاد عيسى
--- قبائل اولاد احمد و اولاد سباع بن شبل
--- اولاد على
الطبقه الثالثه .................................................. .................................................. ................
وهاته الطبقه شهدت التحالفات الكبرى للذواوده مع قبائل العرب والبربر فى اواخر العصر الحفصى وشهدت تشتت كبير للفروع الضعيفه و استقرارها فى الجبال و تلول و السهول و دخولها فى الاحلاف البربريه و تبربر جزء من الذواوده ومن اشهرها القبائل التاليه
--- اولاد عيسى واولاد على و اولاد يعقوب واولاد عمر واولاد عايشه و اولاد محمد
--- اولاد عثمان و اولاد يحى بن سباع
--- اولاد سباع بن شبل بن يحى
--- اولاد طلحه
---- اولاد سليمان
--- اولاد عطيه
--- ولاد شبل
--- اولاد يحى
الطبقه الرابعه .................................................. .................................................. ...................
و قبائل هاته الطبقه نشطت كثيراا مع نهاية العصر الحفصى و بداية العصر التركى و كانت قبائل كثيره وذات شوكه و انتشرت فى ربوع الشرق الجزائرى و اختلطت مع غيرها من القبائل و اشهرها
--- قبائل اولاد صوله الكبري
--- اولاد زيان
--- اولاد يوسف
--- اولاد عثمان
--- اولاد يحى
الطبقه الخامسه .................................................. .................................................. ...........................
و هاته الطبقه شهدت نشاط كبير فى العهد التركى و كونت احلاف كبيره ودخل مع الذواوده فى احلافهم الكثير من البربر والعرب و كذالك من الذواوده انتشروا بين جوانب الشرق و دخلوا فى احلاف بربريه و عربيه و اشهر القبائل هى
--- اهل بن على وهم اولاد على بن احمد بوعكاز و انتشروا بين التلول و الزاب
--- اولاد عيسى
--- اولاد صخرى
--- اولاد بوعكاز
الطبقه السادسه .................................................. .................................................. ....................
وظهرت هاته الطبقه و تشكلت من اختلاط القبائل الذواديه المختلفه عبر القرون مع العرب والبربر و نميز منها مايلى التحالفات الكبرى الذواديه و ظهرت هاته الطبقه فى اواخر الحكم التركى و بداية الحكم الفرنسي وتنتشر فى الشرق من قسنطينه الى بسكره و اشهرها
هل بن على
الزمول
التلاغمه
اولاد عبد النور
اولاد صوله
العلمه
اولاد سباع
ذواودة البلزمه ومروانه
اولاد طلحه
اولاد سلطان
اولادعمر بن سباع
اولاد بلعقال
العطاطفه
اولاد عجاز
اولاد عايشه
اولاد معتوق
اولاد عبد الحق
اولاد عمر
اولاد نابت
بيت بوعكاز بن فرحات
و وووووووو ووووووو الخ
هاته بعض قبائل الذواوده المعروفه فى الشرق و هناك الكثير من الذواوده اندمجوا فى مختلف الاحلاف العربيه البربريه
وهاته سلسلة أمراء البوادى فى الشرق الجزائرى الذواوده و شيوخ العرب منذ 1240م الى غاية 1872م
1. الأمير مسعود بن سلطان البلط توفى 1233م
2. الأمير محمد بن مسعود 1233- 1245م
3. الأمير موسي بن محمد 1245 - 1267م
4. الأمير شبل بن موسي 1267- 1290م
5. الأمير سباع بن شبل 1290- 1310م
6. الأمير عثمان بن سباع 1310 – 1320م
7. الأمير يحي بن احمد 1320 – 1329م
8. الأمير على بن احمد 1329 – 1347 م
9. الأمير يعقوب بن على 1347- 1388م
10. الأمير محمد بن يعقوب 1388 – ؟؟14م
11. الأمير محمد بن معتوق ؟؟14- 1434م
12. الأمير عيسى بن محمد 1434 - ؟؟14م
13. الأمير صخرى بن عيسى ؟؟14 – 1498م
14. الأميرعلى بوعكاز بن صخرى 1498 – 1527م
15. الأمير احمد بن على بوعكاز 1527- ؟؟15م
16. شيخ العرب على بوعكاز بن احمد ؟؟15 – 1581م هو اول شيخ عرب سنة 1541م وهو جد عرش هل بن على
17. شيخ العرب احمد بن على بوعكاز 1581- 1602م
18. شيخ العرب على بوعكاز بن احمد 1602- 1616م
19. شيخ العرب احمد بن على بوعكاز 1616- 1622م
20. شيخ العرب الصخرى بن احمد 1622- 1629م
21. شيخ العرب محمد بن محمد الصخرى 1629- 1637م
22. شيخ العرب احمد بن محمد الصخرى 1637- 1680م
23. شيخ العرب فرحات بن احمد 1680 – 1736م
24. شيخ العرب على بوعكاز بن فرحات 1736- 1765م
25. شيخ العرب فرحات بن احمد بن فرحات 1765-1771م
26. شيخ العرب محمد الذباح بن على بوعكاز1771-1821م
27. شيخ العرب فرحات بن سعيد بن على بوعكاز 1821-1842م
28. شيخ العرب بوعزيز بن بولخراص بن الحاج بن قانه 1839-1857م عينته فرنسا سنة 1839م شيخ عرب و نافس فرحات بن السعيد على المشيخه و دعمه العرب الغرابه السلميه و رحمان و عرش البوازيد و عرش السحارى و مات سنة 1857
29. الآغا على باى بن فرحات بن سعيد 1854-1872م وهو آخر سلالة الذواوده الحاكمه و عينته فرنسا آغا على تقرت ووادى سوف وورقله و انتهى حمكه على يد فرنسا سنة 1872م
هذا باختصار طبقات قبائل الذواوده فى الشرق الجزائرى
فان اصبنا من الله تعالى وان اخطأنا فمن انفسنا
والسلام عليكم و رحمة الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هذا الموضوع يحتوي على الكثير من الأخطاء, إن لم نقل كله أخطاء,
قبائل التلاغمة, أولاد عبد النور, والعلمة, هي قبائل شاوية, كانت تتحدث اللغة الأمازيغية, وإلى اليوم مازالت بعض بطونها تتحدث الشاوية, وهي ترجع في نسبها إلى قبيلة سدويكش الكتامية .
قبيلة أولاد سلطان, من أعرق القبائل الشاوية, ولازالت إلى يوم الناس هذا تتحدث الشاوية الأمازيغية, يا أخي على الأقل, انتظر حتى تتعرب القبيلة, ثم انسبها ان شئت إلى العرب, على الأقل احترم ذرة الذكاء التي نملكها.
أما نسبها فيرجع إلى بني باديس لواتة.
فكيف نسبت قبائلنا الشاوية الأمازيغية إلى العربان؟؟؟؟؟؟.
ثم إن كلامك محض كلام انشائي, فأنت لم تذكر لنا المصادر التي اعتمدت عليها لكي تنسب هذه القبائل إى العرب, أنا أيضا أستطيع أن أكتب موضوعا انشائيا, أقول فيه أن قبيلة الذواودة قبيلة صنهاجية أمازيغية, والمجال مفتوح لذلك بما أن أن من هب ودب أصبح يفتي في المنتديات, ويطعن في أنساب إخوانه, فهم يقولون له نحن أمازيغ, وهو يقول لهم أنتم عرب بالسيف, والآخرون يقولون له نحن عرب, وهو يقول لهم أنتم أمازيغ بالسيف, وكل يدلوا بدلوه, ولكن في في النهاية نحن من نصدق؟؟؟ أكيد أن أصحاب العقول الراجحة, سوف يأخذون بالقول الحق, المزود بالحجج والبراهين الثابتة, والتي يقرها سلاح العقل والمنطق.
يا صديقي, زودنا بعناوين الكتب التي ذكرت أن قبيلة أولاد سلطان أصلها من الذواودة, لكي نذهب ونطلع عليها, أو ارفعها لنا إن لم تكن موجودة, فهكذا يكون الأمر إذا أردت أن تقنعنا بأن هذه القبائل من الذواودة, فأنت ما عليك إلا أن تضع أمامنا ما ذكره المختصون حول أصول تلك القبيلة, ويبقى أمر القبول والإقتناع من عدمه مقصورا علينا؛ ان شئنا صدقنا, وإن شئنا كذبنا, وزد في علمك أنه من المستحيلات السبع إقناع جميع الناس فإرضاء الناس غاية لا تدرك وبيتكم الشعري يقول:
وإن رضي علي كرام قبيلتي فمازال غضبانا علي لئامها.
مثلا: أستاذنا الريغي في مواضيعه المميزة, نجده لا ينقل رأيا ولا قولا من قرارة نفسه, فطريقته في النقل طريقة علمية منهجية, حيث أنه يزودنا في تلك المواضيع بمختلف الروايات والأقوال والأساطير وغيرها, والتي تخص تللك القبيلة, معتمدا على مختلف المصادر ليست, العربية فقط, كما تفعل أنت ولكن جميعها, بما فيها العربية والفرنسية, ويقيدها حيث يذكر لنا عناوينها, وأسماء مؤلفيها, بحيث لا يترك لك أي مجال للمناورة أو التردد أو مراجعة الحسابات, فصاحب العقل المنير سوف يستفيد وينتفع أما المكابر فالكلام ليس موجها إليه أصلا واتركه يسبح في بحره المظلم.
أما بالنسبة إليك, فأنا أعلم أن مصدرك الأول والأخير هو ابن خلدون, وأنا أجزم بأنك لم تتطلع على المصادر الإفرنجية الكثيرة والتي فصلت تاريخ جميع القبائل الجزائرية, حيث لم يترك المؤرخون الفرنسيون والغربيون شاردة ولا واردة, عن جميع القبائل الجزائرية من أكبر قبيلة إلى أصغر عشيرة, إلا وتحدثوا عنها في مؤلفاتهم والدليل أننا لا نجد لهم ذكرا في مواضيعك الذكية .
وأنت بالتأكيد لم تتطلع على هذا التراث الكبير, نظرا لجهلك للغة الفرنسية وبالتالي عدم احاطتك بما هو منقول في كتبهم, مما سبب لك عقدة نقص, خاصة إذا وقعت في مواجهة لست أهلا لها, مع أصحاب الإختصاص أصحاب الحجة الدامغة عندها, يبدؤون بإفحامك بطريقة علمية, ويذكرون لك روايات وأقوال وردت عن طريق مؤرخين في كتب لم تتطلع عليها, أو ربما لم تسمع عنها أصلا, مما يدخلك في دوامة وتبدأ في التخبط, ولكن بما أنك مكابر, ولديك جنون العظمة, فهذا يمنعك أن الإعتراف بخطأك, فتبدأ باتهام الناس بأنهم كذابين ومتعصبين مع أني أشهد شخصيا, أنه لا يوجد في هذا المنتدى من هو متعصب أكثر منك.
يا أخي, حتى ابن خلدون الذي يعتبر مصدرك الوحيد فأنا أتحداك أن تكون قد قرأت كل ما كتب علامتنا ابن خلدون, فكما تعلم فتاريخ ابن خلدون كما في الطبعات الحديثة يتألف من ثمانية مجلدات, سبعة للتاريخ والثامن للفهارس, وأنا هنا أسئلك وأرجو أن تكون صريحا معي: هل قرأت تاريخ ابن خلدون من ألفه إلى ياءه؟؟؟؟؟ أنا متأكد أنك في الأكثر, قد اطلعت على الجزء الأول من المجلد السادس الذي تكلم فيه عن دخول القبائل العربية إلى المغرب وانتشارها به, وكذلك مواطن القبائل الأمازيغية, وربما اطلعت على بعض ماجاء في المجلد السابع المخصص لزناتة, أما باقي التاريخ فربي يجيب.
فيما يخص قبيلة الذواودة, فلا أدري سبب اصرارك على أن الدواودة قبيلة عربية, بالرغم من أن ابن خلدون يذكر بأن أمراء الذوادة ينسبون أنفسهم إلى برامكة الفرس, فهم أهل مكة وهم أدرى بشعابها يقولون نحن فرس ولسنا عرب, وكما تعلم الناس مؤتمنون في أنسابهم, ثم تأتي أنت اليوم وتنسبهم في غير أبيهم ماذا تخال نفسك, اتق الله ياهذا
ويستحيل أن ينسب العرب أنفسهم إلى الفرس إلا إذا كانوا حقا من الفرس, لأن القاعدة العامة تقول: أن العجم هم الذين ينسبون أنفسهم إلى العرب وليس العكس, والسبب في ذلك كما معلوم هو قصر فهمهم للدين, حيث أن الأعاجم وعلى رأس القائمة بالطبع وكالعادة الأمازيغ للأسف الشديد [ الزهر ] كانوا ولا زالوا يعتقدون بأن العرب هم شعب الله المختار, وبالتالي يننتسبون في شعب الله المختار وهذه حقيقة أخي والعياذ بالله.
يعني الناس طلعت للقمر وحنا مازلنا نامنوا بشعب الله المختار ولا حول ولا قوة إلا بالله.
أرجو أن تجيبني في مداخلتك التالية على سؤالي فأنا أحتاج إلى إجابة واضحة وشافية ومن فضلك لا تتهرب من الجواب وأعيده لك مرة أخرى حتى لا تتهرب كعادتك هههههه :
هل قرأت تاريخ ابن خلدون كلللللللللله: نعم لا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ًٌٍَُِْْ
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
ماعَسَانَا نقول لك أخي رؤوف إلا أحسنت ،أحسنت ،أحسنت....
أخوك داود داود.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
شكراا اخى رؤوف انا احترم رأيك لكن ارى رأى غير رأيك
المشكل اننا لم نتفق بعد على تحديد مفهوم بعض المصطلحات ...................
تحديد مفهوم مصطلح الشاويه ؟؟؟ هل هو اصل او عرق او مهنة او صفه ونعت
تحديد مفهوم الاستعراب و التبربر او التمزغ
تحديد مفهوم العرش و الاحلاف
تحديد مفهومك لنقاوة قبيله او عرش ما
اخى حدد مفهومك لهاته المصطلحات راح تفهم تاريخ الشرق الجزائرى
اخى رؤوف انا لا أأمن ابداا بنقاوة عرش ىف الجزائر خاصة فى الشرق الجزائرى
حتى قبائل الذواودة التى ذكرتها فى الاعلى هى ليست نقيه فيها الكثير من مختلف قبائل العرب و البربر داخلين فى خدمة الذواوده عبر القرون و اندمجوا فيهم
وكما قال بن خلدون ان الذواوده كانوا يستكثرون ببقية القبائل التى داخله فى خدمتهم مثل زناته ولطيف و الضحاك و عياض و لواته و سدويكش لذالك كثيراا ما تجد فى الذواوده و احلافهم قبائل ترجع فى اصلها الى مختلف القبائل سايقة الذكر
ومنه تشكلت بقية الاحلاف الحديثه مثل هل بن على و تلاغمه و الزمول و اولاد دراج و اولاد عبد النور و العلمه و غيرهم اسسها الذواوده و التف حولهم بقية القبائل الداخله فى طوعهم منذ قرون
قضية اولاد سلطان هم حلف بين الذواوده من اولاد عساكر عرب نقاوس و معهم بربر على الارجح زناته اما لواته فهم كانوا يجمعون الضرائب لما ينزل الذواوده الى بسكره لكن لما يرجع الذاوده ال نقاوس فان بنى باديس يرجعون ادراجهم الى الجبل فهم لا طاقة لهم فى محاربه الذواوده عىلى الاقطاعات ................ اولاد سلطان و اولاد مسعود الذواوده هم عرب نقاوس استقروا فيها بكثره
اما
كتاب بن خلدون انا قرأته كامل ,,,,,,,,و لكن لم احفظه بعد .؟؟؟؟؟
لما احفظه سأعرظه عليك اخى رؤوف ؟؟؟؟ ههههههههههههه
سلام
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
لا اخى مشكلة الجزائر ليست الهويه ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ابدا امريكا لا هوية لها فهى خليط من كل شعوب اوربا والعالم لكنهم اسياد العالم الآن
اما هويتنا معروفه كما قال الأمام المصلح عبد الحميد بن باديس
شعب الجزائرى مسلم والى العروبة ينتسب
اخى رؤوف حدد مفهومك للعروبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واذا استطعت ان تحدده ....تأكد ستفهم ما كان يقصده الشيخ الجليل عبد الحميد بن باديس
سلام
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
[center][/centerأخي علام, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في البداية, أنا أسئلك أخي الكريم أن تحسن من طريقة مناقشتك مع الإخوة في المنتدى لأن طريقتك في النقاش إن كنت لا تعلم ذلك طريقة استفزازية ولذلك دائما يكون الرد عليك بطريقة عنيفة تفسد النقاش وتخرجنا من سياق الحوار التاريخي المتحضر.
مثلا: قلنا لك أكثر من مرة أن اسمنا هو الأمازيغ, هذا هو اسمنا الحقيقي الذي سمينا به أنفسنا, وقلنا لك أننا لا نحبذ كلمة البربر, وأنت تعلم أن هذه الكلمة عنصرية, ولكن تأبى إلا أن تنادينا بربرا, وتتعمد ذلك, أي أن هدفك ليس النقاش بطريقة علمية مهذبة, ولكن استفزاز الناس, وإثارة الفتنة, التي تؤدي إلى العنصرية والتعصب.
يا أخي, ماذا خسرت إذا غيرت هذا المصطلح, بعد أن أفهناك بأن هذا المصطلح عنصري, وبأننا لا نحبذه فعوض أن تنادينا بربرا, نادينا أمازيغا وتنتهي المشكلة, ولا نعود إلى هذا الموضوع مرة أخرى, ربما لأنك لست أمازيغيا فأنت لا تلقي له بالا ولكن احترم مشاعر الناس فنحن الأمازيغ, لا نرضى أن يقال عنا بربر.
مثلا: هل ترضى أنت أن أصف قومك بأنهم أعراب أو عربان, وأن أنفي عنكم النسب العربي بالرغم من أن الله في القرآن الكريم وصفكم بأنكم أعراب, وميز بينكم وبين العرب المستقرين قوم الرسول صلى الله عليه وسلم.
نعود إلى موضوعنا: فيما يتعلق بمفهوم الشاوية, يا أخ علام قلت لك مائة مرة, وهذه المرة مائة وواحد التي أقول لك فيها أن مفهوم الشاوية في وقتنا الحالي في يوم 2013/01/20 هو مفهوم عرقي بحت, دعنا من مفهوم اللغوي للكلمة, فهي كلمة تحتمل أكثر من معنى, ولكنني أتكلم عن مفهومها الإصلاحي اليوم, فعندما نقول الشاوية, فإنه يتبادر إلى ذهننا تللك القبائل المقيمة في الشرق الجزائري, ذات الأصل الأمازيغي, فلا تجعلني أكرر ذاك التكرار الذي يعلم الحمار, فالشاوية كلهم أمازيغ والعرب موجودون بيننا وهم ليسوا شاوية, وليسوا أمازيغ, وأنا هنا أتكلم عن قومي الذين أعيش بين ظهرانيهم وأعرفهم جيدا, ولست أتكلم عن الشعب الصيني أو الياباني.
فيما يخص تسمية الشاوية: هي تسمية قديمة ظهرت قبل عصر ابن خلدون, وهي خاصة بثلاثة قبائل أمازيغية عرفت بين الناس بالشاوية وهي: قبيلة زناتة, وقبيلة هوارة, وقبيلة لواتة, هذه القبائل كان يطلق عليها تسمية الشاوية قبل عصر ابن خلدون, ثم عندما جاء ابن خلدون, نقل هذه التسمية التي كانت شائعة على عهده ووصف بها هذه القبائل الثلاث.
من هنا نستنتج: أن هذه التسمية قديمة جدا, اشتهرنا بها منذ أكثر من ثمانية قرون قبل عصر ابن خلدون, وهي تسمية خاصة بالأمازيغ, وقد خصها ابن خلدون لهذه القبائل فقط, ولم يصف ابن خلدون العرب بالشاوية.
ولعلمك فإن الشاوية اليوم في أغلبيتهم الساحقة, يرجعون في أصلهم إلى هذه القبائل الأمازيغية الثلاث:
هوارة : قبائل الشمال والشمال الشرقي للأوراس.
زناتة : في الشمال الغربي للأوراس وبعض بطونها في وسط وشمال الأوراس.
لواتة : في الجنوب والجنوب الغربي للأوراس.
بالنسبة للإختلاط بين الأمازيغ والعرب, أنا أوافقك أخي هناك اختلاط كبير بين الأمازيغ والعرب, ونحن شعب واحد وإخوة, وما يجمعنا أكثر مما يفرقنا, ولكن لا يجب أن نخلط بين الإختلاط وبين الأنساب.
فالإنتساب في الإسلام هو انتساب للآباء وليس للأمهات, فمثلا الأدارسة رغم أن جميعم منذ أربعة عشر قرنا من أمهات أمازيغيات, إلا أنهم ينسبون إلى أبيهم الأول العربي, وهو العربي الوحيد في هذه السلالة, يقابله المئات أو الآلاف من الأمهات الأمازيغيات.
فلو كنت من أب أمازيغي وأم عربية, فانتسابك هو إلى الأمازيغ وليس إلى العرب والعكس, هكذا قال الله عز وجل في القرآن الكريم [ ادعوهم لآباءهم ]
تقول بأن قبائل الذواودة العربية تمزغت وهجرت لغتها العربية وأصبحت تتكلم الأمازيغية, وأنا أقول لك من المستحيلات السبع أن يحدث ذلك, فالعرب معروفون بأنهم أكثر الناس اعتزازا بنسبهم ولغتهم ومستحيل أن يتركوا لغتهم العربية وينتسبوا في الأمازيغ, فالعرب أصحاب شخصية قوية, وليسوا نكرة كالأمازيغ الذين تنكروا لآباهم وأصبحوا يدعون زورا وبهتانا أنهم عرب, وهذا هو الفرق بين العربي والأمازيغي, العربي معتز بانتماءه معتد بشخصيته العربية’ والأمازيغي معقد من نفسه متنكر لذاته عديم الثقة بنفسه.
فمثلا: لماذا لم تتمزغ قبيلة السراحنة العربية التي تقطن بكيمل قلب الأوراس منذ عشرة قرون, رغم أنها قبيلة أثبجية من القبائل الغارمة التي تدفع الضرائب للذواودة, وهم معروفون بين الشاوية بأنهم عرب, فكان أولى بهم هم أن يتمزغوا باعتبارهم قبائل غارمة تقطن في قلب المنطقة الأمازيغية.
لماذا لم تتمزغ قبيلة الخذران, التي تقطن في جبل متليلي ومنطقة عين التوتة بباتنة؟؟؟؟؟.
لماذا لم تتمزغ قبيلة صغيرة جدا مثل قبيلة أولاد عدي, التي تقطن في باتنة مركز المدينة.؟؟؟؟؟
كيف يمكن أن أصدق أن قبائل صغيرة غارمة مثل هاته التي ذكرتها لك لم تتمزغ, ثم تتمزغ قبيلة قوية ذات شوكة مثل قبيلة الذواودة؟؟؟؟
ولكن العكس هو الذي حدث, حيث أن هذه القبائل القليلة العدد القوية الشخصية, هي التي كانت سببا في تعريب منطقةالشاوية, حيث استغلها الإستعمار الفرنسي في تدمير النسيج القبلي للقبائل الشاوية الأمازيغية, فالقبائل الشاوية قبل الإستعمار الفرنسي كانت قبائل متلاحمة ومترابطة معزولة في جبالها ومجالاتها تتحدث كلها اللغة الأمازيغية, وهي بذلك قضت على عوامل تعريبها حيث لا يوجد بينها عنصر دخيل وهذا التلاحم الموجود بين هذه القبائل بالطبع سيشكل خطرا على التواجد الإستعماري في المنطقة, بما تملكه هذه القبائل من عصبية فجابهها الإستعمار الفرنسي بسياسة فرق تسد, حيث قام بتشتيت هذه القبائل ونقل بطونا منها إلى مناطق بعيدة ثم قام بإدخال العنصر العربي في قلب المنطقة, حيث لم يكن يتواجد قبل الفترة الإستعمارية في منطقة الأوراس, وسياسة الفرنسيين في منطقة الأوراس كانت ادخال بطون عربية بين القبائل الأمازيغية حيث جعلوا بين كل قبيلتين أمازيغيتين قبيلة عربية وبذلك فقد الإتصال بين هذه القبائل وتلاشت عصبيتها, وبما أن القبائل العربية قوية الشخصية, فهي التي ستفرض شخصيتها القوية على شخصية القبائل الأمازيغية الضعيفة, وبالتالي انطبقت عليها نظرية ابن خلدون [ المغلوب مولع بالإقتداء بغالبه ] ولكن الغلبة هنا هي غلبة ثقافية نفسية أي غلب الشخصية العربية على الشخصية الأمازيغية, وليست غلبة عسكرية حتى نكون في الصورة.
أما قبيلة الذواودة, فبطونها معروفة أخي الكريم وقد عددها لك الكثير من الإخوة في المنتدى, ولا زالت موجودة ومعروفة بأسماءها إلى يومنا هذا, ولكن لا أدري لماذا تكابر ولا تريد أن تقتنع رغم أن الإخوة قدموا لك الحجج الدامغة وبينوا لك جميع قبائلهم واستعرضوا لك تاريخهم على مر العصور اعتمادا على المصادر العربية والفرنسية التي لم تقرأها ولكن واضح من ردودك أنك لا تريد أن تقتنع أو لا تريد أن تصدق بأن أعدادها ليست كبيرة, بالشكل الكبير الذي يجعل منهم العنصر الغالب على سكان الشرق الجزائري, وبما أن اتجاهك معروف وهو اتجاه قومي عروبي, فأنت تحاول التضخيم من أعداد القبائل العربية في الجزائر, وأن تجعلها دولة عربية عرقيا, وأن الأمازيغ أصحاب الأرض الذين استقبلوا الوافدين إليهم ورحبوا بهم أقلية ضئيلة, ومحاولة تقزيمهم وحصرهم في منطقة معينة وأن الأمازيغ يقطنون في جبال باتنة وجبال تيزي وزو ويعيشون عيشة بدائية في الكهوف وهم على وشك الإنقراض ثم ننتهي من أمرهم كما يصورهم العربجيون النازيون المجرمون, أما باقي الشعب الجزائري فليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالأمازيغ, فهو أصله من بني هلال و تاريخه هو عربدة امرئ القيس, وعشق عنترة بن شداد لعبلة, وأن الجزائريين في قديم الزمان انتصروا في حرب البسوس بقيادة الزير سالم على قبيلة بني بكر التونسية.
ثم لماذا هذه المبالغة في توصيف هؤلاء الذواودة ووصفهم بأكثر مما يستحقون, وبأنهم سيطروا على الشرق الجزائري وأخضعوا القبائل الأمازيغية, هذا كله كلام فارغ ولا أساس له من الصحة, القبائل الهلالية منذ أن قدمت من صعيد مصر إلى بلاد المغرب وهي خاضعة للدول الأمازيغية المتعاقبة والقائمة على العصبية القبلية الأمازيغية, هذه الدول التي أدبت القبائل العربية في الكثير من المرات وأخضعتها بالقوة والسيف, أين ذهبت جموعهم وأين ذهبت جيوشهم؟؟؟؟؟
أين هي قبيلة بني عبد الواد الأمازيغية التي حكمت الجزائر لثلاثة قرون وأخضعت القبائل العربية الجزائرية؟؟؟؟؟؟
أين هم الحفصيين وقبائل هنتانة التي هاجرت إلى تونس في 200000 مقاتل أمازيغي, وسيطرت على تونس وشرق الجزائر لمدة تزيد على ثلاثة قرون؟؟؟؟؟؟؟؟
أين هي قبيلة بني مرين التي أبادت قبائل رياح العربية في المغرب الأقصى ؟؟؟؟؟؟؟؟
أين هي هذه القبائل الكبيرة وغيرها هل انقرضت كالديناصورات أم ابتلعتها الأرض؟؟؟؟؟.
يا أخي أسرة بني خزرون الزناتية الأمازيغية, حكمت منطقة طرابلس لمدة 150 سنة بعربها وأمازيغها.
قبيلة هوارة في نهاية العصر الحفصى انتعشت وقويت عصبيتها واسترجعت شبابها, حيث قامت بطرد القبائل الهلالية إلى قفار الصحراء وأصبحت سيدة التلول الإفريقية, ولو لا التدخل التركي لكانت أقامت دولة هوارية أمازيغية على أنقاض الدولة الحفصية.
قبيلة جلاص التونسية اللواتية الأمازيغية كذلك استرجعت قوتها, وقامت بطرد الهلاليين من منطقة القيروان, إلى بلاد الجريد التونسي.
قبيلة ورغمة الزناتية أقامت شبه دولة في الجنوب التونسي, وخضعت لها القبائل العربية في المنطقة وعندما دخل الإستعمار الفرنسي وجد تلك المنطقة خاضعة للورغميين الأمازيغ.
بنو هلال لم يستطيعوا أن يؤسسوا ولو دويلة صغيرة جدا منذ قدومهم إلى شمال إفريقيا, وكانوا على طول الدهر كالخاتم في يد الدول الأمازيغية المتعاقبة, الذين كانوا يستغلونهم في النزاعات التي كانت تحدث بينهم, ويستعملونهم كقوة مخزن لا أكثر ولا أقل.
وعندما تتمرد هذه القبائل كانوا يوجهون إليها الجيوش المكونة من العنصر الأمازيغي لتأديبها, فأحيانا ينالون منها وأحيانا أخرى يفرون إلى القفار البعيدة بنساءهم وأموالهم.
فما هذه الزوبعة التي أثرتها في فنجان؟؟؟؟؟؟
فيما يخص قبيلة أولاد سلطان: فبما أنك لا تعرف المنطقة ولا تعرف سكانها, لذلك أنت تهرف بما لا تعرف, فقبيلة أولاد سلطان من أكثر القبائل المتشبثة بأمازيغيتها, وأكثر ما يغيضهم أن تنسبهم إلى العرب, ثم إن أشكالهم وملامحهم أمازيغية وهم يشبهون إخوانهم الشاوية مثل أولاد عبدي والتوابة, فهم أمازيغ أقحاح, ولدي الكثير من الأصدقاء من أولاد سلطان وأنا أعرفهم جيدا, ولا داعي لأن تجادلني في أمور ليس لك عنها أي فكرة.
أولاد سلطان يقطنون حول منطقة نقاوس ومن مجالاتهم نقاوس, بومقر, سفيان ويشاركهم في هذه المناطق قبائل عربية مثل الخذران والعواوطة والبريكات, وهم يختلفون اختلافا كبيرا عنهم فأولاد سلطان شاوية يتكلمون الشاوية ويذكرون أنهم أمازيغ وإخوانهم هم أمازيغ جبال بلزمة ومروانة الشاوية, والقبائل المذكورة سابقا ليست شاوية ويذكرون أنهم عرب وإخوانهم هم السحاري وأعراش الزاب وأعراش منطقة القنطرة.
ثم إنك مازلت متشبثا بالأسلوب الإنشائي الذي تعوض به افتقارك للمصادر التاريخية التي تحدثت حول سكان المنطقة, يا أخي أنا لا أريد موضوعا انشائيا فروايات الأدب العالمي كثيرة, أنا أريد موضوع علمي مدعم بالمصادر التاريخية العلمية المختلفة.
لا تقل لنا أن أولاد سلطان التي تتحدث الشاوية الأمازيغية عرب ثم لا تأتيني بالمراجع التي قالت بهذا القول.
لا تقل لنا أن أولاد عبد النور والتلاغمة والعلمة التي تتحدث الشاوية الأمازيغية والتي لو كانت عربية من المستحيلات السبع أن تتمزغ من قبائل الذواودة دون أن تذكر المراجع التي قالت بهذا القول.
نحن لا طلب منك سوى الدليل فقط وأظن أن هذا من حقنا أن تضع أمامنا الأدلة على ماتقول وكان يجدر بك أن تفعل ذلك دون أن ننبهك فأنت طبيب والطبيب لا يتكلم إلا بالنظريات العلمية المجردة وكما تعلم فزمن الخرافات والساقية الحمراء قد ولى.
وأرجو أن تستدرك ذلك في مشاركتك القادمة. والسلام.