عنوان الموضوع : الامازيغ المستعربين في الجزائر قبائل
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ايها الاخوان اليكم جزء من تاريخ الجزائر من المؤرخ الفذ وانا اعتبره شخصيا احسن وافضل مؤرخ عربي على مدى كل العصور ليس لانه قليلا ما اخطئ في وصفه لتاريخ شمال افريقيا بل ان اخطاءه كثيرة جدا وكتابه الرائع عن تاريخ الجزائر مليئ بالاخطاء لكن اولا وقبل كل شيء هو انسان والانسان يخطئ اكثر مما يصيب وقد تؤثر عليه احيانا النزعة العاطفية ثانيا في زمن بن خلدون لم تكن الوسائل الحديثة متوفرة كما هي الان من وسائل النقل والتكنولوجيا واداوت التواصل الحديثة والانترنت والطباعة نحن الان نعيش عصر غير طبيعي وكل شيء متوفر بسهولة ويساعدك على معرفة التاريخ الحقيقي وفهم الايدولوجيات والتوجهات السياسية والحزبية
لكن بن خلدون تميز في عصره لسبب بسيط وهو انه ابتعد عن العاطفة الانسانية قدر المستطاع في تدوين التاريخ ودون تاريخ شمال افريقيا بشكل ممتاز بشكل حيادي بعيد عن العاطفة والانحياز لطرف دون اخر وهذا ما جعله عالم تاريخ مميزا في عصره وهو في نضر الكثيرين امهر وافضل مؤرخ تاريخ عربي على مد العصور
والان بفضل كتاب بن خلدون استعطنا ان نحفض جزء من تاريخ الجزائر وشمال افريقيا
شمال افريقيا منذ عدة قرون يمتاز بالطابع القبلي لكن هذا لا يعني ان سكان شمال افريقيا لم يعرفو الحضارة وانما عاشو فقط حياة البدو وهذا غير صحيح لان الامازيغ كغيره من الشعوب عرفو حضارات عضيمة على مدى تاريخهم لكن هذه الحضارات دفنت تحت الرمال وقضى عليها الزمن والضروف المناخية عبر الزمن فتحولت الشعوب الامازغية على مد العصور من حياة الحضر الى حياة البدوولا تزال النقوش القديمة والاثار تدل على هته الحضارات وهي من اقدم الحضارات في التاريخ البشري حيث قامت حضارتين شكلت النواة لتكون اللغات التي تكلمت بها الشعوب في الوقت الحاضر الاولى في بلاد الرافدين الحضارة السومرية وهي اقدم الحضارات في العالم ومنها تشكلت اغلبية شعوب الشرق الاوسط وشرق اروبا واسيا اليوم الثانية قامت في شمال افريقيا بالضبط بالمكان المدعو اليوم الهقار والطاسيلي
الطاسيلي ناجر تعني ارض الانهار وهي كلمة لا زالت حتى اليوم متداولة عند التوارق حيث في الماضي كانت هذه الاراضي مستقر للشعوب كونت بها حضارات عضيمة على مر الزمن لكن في وقت قريب فقدت تلك الحضارات بريقها بسبب التغير المناخي وهاجرت منها الشعوب نحو مناطق اخرى صالحة للعيش بالخصوص نحو الشمال باتجاه كل من الشام واوربا الشرقية بالنسبة لبلاد الرافدين وباتجاه اوربا الغربية ونحو مصر بالنسبة لشمال افريقيا على العموم فان معضم الشعوب التي كانت تستوطن الجهة الشرقية من الكرة الارضية كانت تتحدث بلغات منبثقة عن اللغة السومارية والمسمارية في جنوب العراق ومنها اللغة العربية التي هي في الاصل كانت لهجة متكونة من اللغة الكلدانية اختلطت مع اللغات المحيطة وهي اللغة الفينيقية والحبشية والارامية فنشات مفردات جديدة وتمازجت هته اللغات فيما بينها بفعل التاثير الثقافي فنشات اللغة العربية التي هي اليوم لغة رسمية لكثير من الشعوب الاسلامية في الجانب الغربي من الكرة الارضية كانت اللغة الامازغية تمتد من سيناء شرقا الى غاية الاطلسي غربا مرورا بمصر السودان والنوبة مالي تشاد النيجر وطبعا ليبيا وبقية الدول المعروفة في شمال افريقيا والتي لا يزال سكانها الى اليوم يحافضون بشكل كبير على المفردات الامازغية القديمة في لهجتهم
لكن مع بعثة النبي صلى الله عليه وسلم سادت اللغة العربية في تلك المناطق واستعرب الكثير من الشعوب في تلك المناطق اي ان الاغلبية الساحقة من الامازيغ في شمال افريقيا مستعربي اللهجة
[size=7]استعراب اللهجة هو ضاهرة طبيعية في تلك المناطق حدثت بفعل التداول اليومي للغة العربية في تلك المناطق لان اللغة العربية الفصحى اختار الشعب الامازيغي ان تكون لغته الرسمية في تلك المناطق وبالتالي فان المعاملات التجارية والادارة كانت رسميا باللغة العربية اما اقوى عامل على الاطلاق في تلك المناطق هو الزاوية الزوايا كان لها نفوذ قوي في تلك المناطق وهي التي ادخلت اللغة العربية الى مناطق منعزلة ولقنت الناس اللغة العربية في كل قرية في كل قبيلة لغة دينهم تلقينا وان اغلبية الذين يعيشون اليوم في المناطق الشبه صحراوية التي تتميز بحياة البدو هم نفسهم من عاش فيها قبل الاف السنين تعرضو لتاثريات ثقافية بالخصوص من اللغة العربية اما الاختلاف الواضع في اللهجة بين الشاوية والقبايل وبعض المناطق الشبه صحراوية ربما يعود الى ان اللغة العربية كانت اكثر تاثيرا في مناطق دون غيرها وخاصة المناطق التي تنتشر فيها الزوايا بكثرة كما ان الشاوية والقبايلية ليست هي نفسها اللغة التي كان يتكلم بها الشعب الامازيغي قبل الاق السنين بل تعرضت لتاثرات ثقافية من اللغات اللاتنية والعربية ونجد كثير من المفردات المتداولة في اللهجة الشاوية والقبائلية هي مفردات عربية الاصل او من اصل لاتيني تم تغير سياق نطقها يذكر ان الامازيغ كانو ينقسمون الى عدة شعوب من ابرزها شعب زناتة جزء كبير منه في الجزائر شعب هوارة يمتد من اقصى الشرق الجزائري الى غاية الاسكندرية في مصر مرور بالصعيد المصري ايضا شعب نفزاوة و عدة شعوب اخرى على العموم اردنا التعريف ببعض الشعوب المستعربة والمحافضة التي كانت تعيش في هته المنطقة على مر العصور والتي استعربت ونبدئ بشعب هوارة وهذا من كتاب ابن خلدون والله اعلم وكانت مواطن الجمهور من هوارة هؤلاء ومن دخل في نسبهم من إخوانهم البرانس والصمغر لأول الفتح بنواحي طرابلس وما يليها من برقة كما ذكره المسعودي والبكري وكانوا ظواعن وآهلين ومنهم من قطع الرمل إلى بلاد القفر وجاوزوا لمطة من قبائل الملثمين فيما يلي بلاد كوكو من السودان تجاه أفريقية ويعرفون بنسبهم هكارة قلبت العجمة واوه كافا أعجمية تخرج بين الكاف العربية والقاف ........................................
وزوغزوا مع الجيوش صقلية وشهد فتحها منهم زواوة بن نعم الحلفاء ثم كان لهم مع أبي يزيد النكاري وفي حروبه مقامات مذكورة اجتمعوا إليه من مواطنهم بجبل أوراس ومرماجنه لما غلب عليه وأخذ أهلها بدعوته فاغاشوا إلى ولايته وفعلوا الأفاعيل وكان من أظهرهم في تلك الفتنة بنو كهلان.
فمنهم لهذا العهد بمصر أوزاع متفرقون أوطنوها أكره وعبارة وشاوية وآخرون موطنون ما بين برقة والاسكندرية يعرفون بالمئانية ويظعنون مع الحرة من بطون هيث من سليم بأرض التلول من أفريقية ما بين تبسه إلى مرماجنة إلى باجة ظواعن صاروا في عداد الناجعة عرب بني سليم في اللغة والزي وسكنى الخيام وركوب الخيل وكسب الإبل وممارسة الحروب وإيلاف الرحلتين في الشتاء والصيف في تلولهم قد نسوا رطانة البربر واستبدلوا منها بفصاحة العرب فلا يكاد يفرق بينهم فأولهم مما يلي تبسة قبيلة وينفن ورياستهم لهذا العهد في ولد يفرن بن حناش لأولاد سليم بن عبد الواحد بن عسكر بن محمد بن يفرن ثم لأولاد زيتون بن محمد بن يفرن ولأولاد دحمان بن فلان بعده وكانت الرياسة قبلهم لسارية من بطون ونيفن ومواطنهم ببسائط مزماحة وتبسة وما إليهما.
وبينهم قبيلة أخرى في الجانب الشرقي منهم يعرفون بقيصرون ورياستهم في بيت بني مرمن ما بين ولد زعازع وولد حركات ومواطنهم بفحص آبه وما إليها من نواحي الأربس وتليهم إلى جانب الشرق قبيلة أخرى منهم يعرفون بنصورة ورياستهم في بيت الرمامنة لولد سليمان بن جامع منهم ويراد بهم في رياسة نصرة قبيلة وربهامة ومواطنهم ما بين تبسة إلى حامة إلى جبل الزنجار إلى أطار على ساحل تونس وبسائطها ويجاورهم متساحلين إلى ضواحي باجة قبيلة أخرى من هوارة يعرفون ببني سليم ومعهم بطن من عرب نصر من هذيل بن مدركة بن إلياس.
جاؤا من مواطنهم بالحجاز مع العرب الهلاليين عند دخولهم إلى المغرب وأوطنوا بهذه الناحية من أفريقية واختلطوا بهوارة وحملوا في عدادهم.
ومعهم أيضا بطن آخر من بطون رياح من هلال ينتمون إلى عتبة بن مالك بن رياح صاروا في عدادهم وجروا على مجراهم والظعن والمغرم ومعهم أيضا بطن من مرداس بني سليم يعرفون ببني حبيب ويقولون هو حبيب بن مالك وهم غارمة مثل سائر هوارة وضواحي أفريقية من هذا العهد معهودة لهؤلاء الظواعن ومعظمهم من هوارة وهم أهل بقروشاء وركوب للخيل وللسلطان بأفريقية عليهم وظائف من الجباية وضعها عليهم دهاقين العمال بديوان الخراج قوانين مقررة وتضرب عليهم مع ذلك البعث في غزوات السلطان بعسكر مفروض يحضر بمعسكر السلطان متى استنفروا لذلك.
ولرؤسائهم آراء ذلك قاطعات ومكان في الدول بين رجالات البدو ويربطون هوارة بمواطنهم الأولى من نواحي طرابلس ظواعن وآهلين توزعتهم العرب من دبان فيما توزعوه من الرعايا وغلبوهم على أمرهم منذ ضحا عملهم من ظل الدولة فتملكوهم تملك العبيد للجباية منهم والاستكثار منهم في الانتجاع والحرب مثل: ترهونه وورقلة الظواعن ومجريس الموطنين بزر نزور من ونيفن وهي قرية من قرى طرابلس ومن هوارة هؤلاء بآخر عمل طرابلس مما يلي بلد سرت وبرقة قبيلة يعرفون بمسراتة لهم كثرة واعتزار ووضائع العرب عليهم قليلة ويعطونها من عزة وكثيرا ما ينقلون في سبيل التجارة ببلاد مصر والإسكندرية وفي بلاد الجريد من أفريقية وبأرض السودان إلى هذه العهد.
(واعلم) أن في قبلة قابس وطرابلس جبالا متصلا بعضها ببعض من المغرب إلى المشرق فأولها من جانب الغرب جبل دمر يسكنه أمم من لواتة ويتصلون في بسيطة إلى فاس وصفاقس من جانب الغرب وأمم أخرى من نفوسة من جانب الشرق وفي سبع طوله سبع مراحل ويتصل به شرقا جبل نفوسة تسكنه أمة كبيرة من نفوسة ومغراوة وسدارته وهو قبلة طرابلس على ثلاث مراحل عنها وفي طوله سبع مراحل ويتصل به من جانب الشرق جبل مسلاتة ويعتمره قبائل هوارة إلى بلد مسراتة وبرقة وهو آخر جبال طرابلس وكانت هذه الجبال من مواطن هوارة ونفوسة ولواتة وكانت هنالك مدينة صغيرة بلد نفوسة قبل الفتح وكانت برقة من مواطن هوارة هؤلاء ومنهم مكان بني خطاب ملوك زويلة إحدى أمصار برقة كانت قاعدة ملكهم حتى عرفت بهم فكان يقال زويلة بن خطاب ولما خرجت انتقلوا منها إلى فزان من بلاد الصحراء وأوطنوها وكان لهم بها ملك ودولة حتى إذا جاء قراقوش الغزي الناصري مملوك تقي الدين ابن أخي صلاح الدين كما نذكره في مكانه عند ذكر الغوري ابن مسوفة وأخباره وافتتح زلة وأوجلة وافتتح فزان بعدها وتقبض على عاملها محمد بن خطاب بن يصلتن بن عبد الله بن صنفل بن خطاب آخر ملوكهم وامتحنه وطالبه بالأموال وبسط عليه العذاب إلى أن هلك وانقرض أمر بني خطاب هؤلاء الهواريين.
(ومن قبائل) هوارة هؤلاء بالمغرب أمم كثيرة في مواطن من أعمال تعرف بهم وظواعن شاوية تنتجع لمسرحها في نواحيها ................... والله مالك الأمور ومن أشهرهم بالمغرب الأوسط أهل الجبل المطل على البطحاء وهو مشهور باسم هوراة وفيه من مسراتة وغيرهم من بطونهم ويعرف رؤسائهم من بني إسحق وكان الجبل من قبلهم فيما زعموا لبني يلومين فلما انقرضوا صار إليه هوارة وأوطنوه وكانت رياستهم في بني عبد العزيز منهم ثم ظهر من بني عمهم رجل إسمه إسحق واستعمله ملوك القلعة وصارت رياستهم في عقبة بني إسحق واختط كبيرهم محمد بن إسحق القلعة المنسوبة إليهم.
وورث رياسته فيهم أخوه حيون وصارت في عقبه واتصلوا بالسلطان أيام ملك بني عبد الواد على المغرب الأوسط وانتظموا في شرائعهم واستعمل أبو تاشفين من ملوكهم يعقوب بن يوسف بن حيون قائدا على بني توجين ,,,,,,,,,,,,,,,,وفرض المغارم عليهم فقام بها أحسن قيام ودوخ بلادهم وأذل من عزهم وبعد أن غلب بنو مرين بني عبد الواد على المغرب الأوسط استعمل السلطان أبو الحسن عبد الرحمن بن يعقوب على قبيلة هؤلاء ثم استعمل بعده عمه عبد الرحمن ثم ابنه محمد بن عبد الرحمن بن يوسف ثم تلاشى هذا القبيل وخف ساكن الجبل بما اضطرم بهم دولة بني عبد الواد وأجحفت بهم في الظلامات وانقرض بيت بني إسحق والأمر على ذلك لهذا العهد والله وارث الأرض ومن عليها .................................................. ..
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
يوم كان بين أجيالهم من العز والظهور وما تعاقب فيهم من الدول القديمة والحديثة هذا الجيل في المغرب جيل قديم العهد معروف العين والأثر وهم لهذا العهد آخذون من شعائر العرب في سكنى الخيام واتخاذ الإبل وركوب الخيل والتغلب في الأرض وإيلاف الرحلتين ,,,,,,,,,,,,,,,وشعارهم بين البربر اللغة التي يتراطنون بها وهي مشتهرة بنوعها عن سائر رطانة البربر.ومواطنهم في سائر مواطن البربر بإفريقية والمغرب.فمنهم ببلاد النخيل ما بين غدامس والسوس الأقصى حتى أن عامة تلك القرى الجريدية بالصحراء منهم كما نذكره.ومنهم قوم بالتلول بجبار طرابلس وضواحي إفريقية.......................... والأكثر منهم بالمغرب الأوسط حتى أنه ينسب إليهم ويعرف بهم فيقال وطن زناتة.ومنهم بالمغرب الأقصى أمم أخرى وهم لهذا العهد أهل دول وملك بالمغربين.وكان لهم فيه دول أخرى في القديم.ولم يزل الملك يتداول في شعوبهم حسبما نذكره بعد لكل شعب منهم إن شاء الله تعالى.::..........//,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
فصل في أولية هذا الجيل وطبقاته
أما أولية هذا الجيل بإفريقية والمغرب فهي مساوقة لأولية البربر منذ أحقاب متطاولة لا يعلم مبدأها إلا الله تعالى ولهم شعوب أكثر من أن تحصى مثل مغراوة وبني يفرن وجراوة وبني يرنيان ووجد يجن وغمرة وبني ويجفش واسين وبني تيغرست وبني مرين وتوجين وبني عبد الواد وبني راشد وبني برزال وبني ورنيد وبني زنداك وغيرهم.وفي كل واحد من هذه الشعوب بطون متعددة.وكانت مواطن هذا الجيل من لدن جهات طرابلس إلى أوراس والزاب إلى قبلة تلمسان ثم إلى وادي ملوية.وكان الكثرة والرياسة فيهم قبل الإسلام لجراوة ثم لمغراوة وبني يفرن.ولما ملك الإفرنجة بلاد البربر ودانوا لهم بدين النصرانية ونزلوا الأمصار بالسواحل وكان زناتة هؤلاء وسائر البربر في ضواحيهم صاروا يؤدون لهم طاعة معروفة وخراجاً معروفاً مؤقتاً ويعسكرون معهم في حروبهم ويمتنعون عليهم فيما سوى ذلك حتى جاء الله بالإسلام وزحف المسلمون إلى إفريقية وملك الإفرنجة بها يومئذ جرجير زناتة والبربر على شأنه مع المسلمين وانفضوا جميعاً.وقتل جرير ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ما فرغ شأن الردة من إفريقية والمغرب وأذعن البربر لحكم الإسلام وملكت العرب واستقل بالخلافة ورياسة العرب بنو أمية اقتعدوا كرسي الملك بدمشق واستولوا على سائر الأمم والأقطار وأثخنوا في القاصية من لدن الهند والصين في المشرق وفرغانة في الشمال والحبشة في الجنوب والبربر في المغرب وبلاد الجلالقة والإفرنجية في الأندلس./,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
فقام برابرة كتامة ومن إليهم من صنهاجة وملكوا إفريقية من يد الأغالبة.ورجع العرب إلى مركز ملكهم بالمشرق ولم يبق لهم في نواحي المغرب دولة ووضع العرب ما كان على كاهلهم من أمر المغرب ووطأة مضر بعد أن رسخت الملة فيهم وخالطت بشاشة الإيمان قلوبهم واستيقنوا بوعد الصادق أن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده.فلم تنسلخ الملة بانسلاخ الدولة ولا تقوضت مباني الدين بتقويض معالم الملك وعداً من الله لن يخلفه في تمام أمره وإظهار دينه على الدين كله.فتناغى حينئذ البربر في طلب الملك
لخبر عن بني يفرن وأنسابهم وشعوبهم وبنو يفرن
هؤلاء من شعوب زناتة وأوسع بطونهم وهم عند نسابة زناتة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,ومن أشهرهم بنو واركوا ومرنجيصة.وكان بنو يفرن هؤلاء لعهد الفتح أكبر قبائل زناتة وأشدها شوكة وكان منهم بإفريقية وجبل أوراس والمغرب الأوسط بطون وشعوب فلما كان الفتح غشي إفريقية ومن بها من البربر جنود الله المسلمون من العرب فتطامنوا لبأسهم حتى ضرب الدين بجرانه وحسن إسلامهم.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شكرا جزيلا لكم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
الـضـريـسـيّـيــن:
بني فاتن:
لماية:
بني لماين: سهل ريغة, بين نقاوس وسطيف.
الحوارث: فرندة (تيارت).
كومية:
مسيردة, شمالي غربي مغنية.
بني عابد (عبادين): فرقة من قبيلة الأعشاش, شرق مغنية.
بني سنوس: جنوبي تلمسان.
مديونة:
(الشراقة والغرابة) بين غزال و مازونة.
بين بني زروال.
مطماطة:
قبيلة مطماطة: مليانة.
مطماطة (تونس).
مكناسة: بين بني أوراغ, قرب عمي موسى.
زواغة:
جبال تيفاش (ولاية سوق اهراس).
جبال زواغة, شمالي ميلة.
جبل زاتيمة, نواحي برشك, شرقي تنس.
في مدينتي مليانة والمدية.
جبل عبد الجبار (من جبال جرجرة).
جبال بني عباس, جنوب وادي الصومام.
جبال القل.
الساحل بين طرابلس وقابس (ليبيا).
زوارة: الساحل بين طرابلس وقابس (ليبيا).
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
الكـتـامـيّـيــن
يـسـّـودة:.....
فـلاّســة (إِفـلـيـسـن البحر وإِفـلـيـسـن أُملّيل): وطن سبَاو, في جبال القبائل الكُبرى بِنواحي تِدلّس, ولاية بومرداس.
غـرسـن:.....
مـصـالـة (مـزالــة): مندرجة في قبيلة فلاسة (إفليسَن أُملّيل), بِهضاب تِدلّس.
بني مـعـاذ:.....
شمال غربي ميلة وجنوبي جيجل, في نواحي الميليّة, (تتبع ولاية جيجل).
الـتـّوابـشـة: بدائرة قالمة.
لـهـيـصـة: عائلاتٌ في قبيلة أولاد يعقوب, من قبائل العمامرة (بجبل أوراس), ولاية خنشلة.
جـيـمـلـة (يُسمّيهم العرب: جـمـيـلـة):.....
مدينة جميلة, بين سطيف وجيجل.
بلدية فج مزالة, منطقة فرجيوة, جنوب غربي ميلة.
مـسـالـتـة: تالا-يفاسّن, بجبل قرقور (گرگور), بين سطيف وأَقبو.
لـطـايـة: مندرجون في قبيلة إِفليسَن أُملّيل, بِهضاب تِدلّس.
أجـانـة:.....
بني وجـانـة: نواحي جيجل, بلديّة وجانة, بين الطّاهير والميليّة.
بني وجـانـة: بلديات: بوحْمامة, يابوس, شلية وتاوزيانت, ولاية خنشلة (جبل أوراس).
بني وجـانـة: فرقة مندرجة في قبيلة السّگنيّة الموطّنة بنواحي سوق أهراس (أصلها من وجانة أوراس).
أيـــــان:.....
ملـوسـة:.....
بني زنــدَوِي (زلــدَوِي): جبل بابور, بين ولايتي سطيف وجيجل.
بني يـسـتـيـتـن:.....
بِهِضاب تِدلّس، في القبائل الكُبرى
فرقة من قبيلة واگنون (من زواوة), القبائل الكبرى.
سـدويـكـش:.....
سـيـلـيـن: بالقُرب من ميلة, قرية بنو ورار (بني وراء, بني ياورار أو تاوريرت), آخرِ وطنِ فرجيوةَ غرباً بِقُربِها أنقاضُ مدينة إِكجان.
طرسـون (درسـون): بالقُرب من قسنطينة.
مـولـيـت (إِمّـولـة): بين سطيف وبجاية وبرج بوعريريج.
بنو گُـشّــة: جبال فرجيوة, بلديّة فجّ مزالة, ولاية ميلَة.
كـايـازة (لعلّهم: قـاريـصـة): الجبال ما بين عنابة وسكيكدة وقسنطينة.
الـبـُؤرة: بلديّة البؤرة, غربَي سطيف.
بنو مروان: بالقُرب من ميلة.
بني عـيـّاد: نواحي أَقبو, ما بين رأس الواد وحوض القصب, ولاية برج بوعريريج.
سـگـروال: نواحي جيجل.
بني الـعـبـاس أَعـزيـز:.....
جبال البيبان, بين برج بوعريريج وبجاية, (قلعة بني عباس).
أولاد مـلاّلـة: مندرجون في قبيلة السّگنيّة, شمالي جبل أوراس.
بني عـيـسـى أَعـزيـز: بسهل مجّانَة, بين جبال الحُضنة والبيبان ووانوغَة.
طـلـحـة: جبال فرجيوة, (فج مزالة).
سـدويـكـش: بطن في جزيرة جربة, (مدينة سدويكش).
صـدغـيـان: بطن في جزيرة جربة, (مدينة صدغيان).
بني تـلـيـلان: جبل بني تليلان (جبل سگّاو شرقي ميلة) نواحي الميليّة, ولايَة ميلة.
جـرجـرة- زواوة
بني يـجّـر (آت إيـجـر): غربي أكفادو.
بني (آت) عـيـسـى: غربي لاربعا نايث إيراثن.
بني (آت) صـدقـة: شمالي جرجرة.
بني (آت) غُـبـري: جنوب شرقي عزازقة.
بني (آت) مـنـگـلات: آت بو يوسف, جنوب شرقي عين الحمام.
بني بـتـرون (آت بـثـرون): آت يني, جنوب غربي عين الحمام.
گُـشـطـولـة (إيـگـوشـدالـن):.....
آت بو غـردان: جنوب شرقي بوغني.
آت كـوفـي: جنوب شرقي بوغني.
بني (آت) إيـتـوراغ: شمال شرقي عين الحمام.
بني (آت) بو شـايب: جنوبي عزازقة.
إيـلـولـن: شرقي عين الحمام.
وزلَـجَـة (أَوْزَلاّگَـن): إيغزر آمقران, إيفري, لعزيب نالشيخ.
بني (آت) مـنـصـور.
بني (آت) آءمـر.
بني (آت) مـدّور: شرقي البويرة.
قبائل أخرى:
بني ولبان, بني توفوت, جزء من بني خطاب, بني إيدر: الجبال بين سكيكدة وجيجل.
بني إسحاق, بني فرگان, إيشاوة, بني محمد, ألْماس (لعلّهم من بني زلدوي): الجبال بين سكيكدة وجيجل.
أولاد كبّاب: جبل البيبان.
زردازة: بين الحروش وجيجل.
بني بلّيت: في نواحي زيامة منصورية, بين جيجل ووادي الكبير.
الزرامّة, الرجايتة, الحرايشة, گرارة, بني مهنّا, بني طلحة, أولاد أبو عزيز, أولاد قايد, بني فوغال, قاريصة: بين عنابة وسكيكدة وقسنطينة.
جزء من بني ورثيلان: بين بجاية وبرج بوعريريج.
أولاد عجّاب, أولاد مسعود, أوتشور: بين سطيف وبجاية وبرج بوعريريج.
فريدة, بني عمران: بين سطيف وميلة.
الرقاشة, السواقة (الصواقع؟), بني عاشور, أولاد منيع, بني سالم, بني زرگين, ابن الأبرش: بين ميلة وقسنطينة.
أولاد عيسى, العُلمة, أولاد عبد النور, بني بو طالب: سهل مجانة, بين جبال الحضنة والبيبان ووانوغة.
توكوش: جبل اِيدوغ, شمالي غربي عنابة.
بني (آيت) مسعود, بني (آيت) ميمون, بني (آيت) عمروس, أولاد ورت بن علي (آيت أوارت أوعلي), بني (آيت) حسيّن, بني (آيت) محمد, بني يرباش (إبرباشن), بني (آيت) سليمان, آث خطاب, بني گراتب, بني گيفسر (إيگيفسيرن), بني (آث) جليل, مسيسنة (إيمسيسن), بني (آيت) شبانة, بني (آيت) إسماعيل, گربولة: بين سطيف وبجاية وجيجل, جنوبي وادي الصومام.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
الـزنـاتـيّـيــن:
قبيلة ورقلـة.
بني واسـين:.....
بني واسـين: الغزوات (تلمسان).
بني راشـد: شمال شرقي الشلف.
بني باديـن:.....
بني مـزاب: غرداية.
بني عبد الـواد:.....
أولاد زَيَّـان: (الأوراس).
العنابـرة: في المسيردة ولاية تلمسان.
بني تـوجـين:.....
أولاد سلامـة: (قرب مازونة).
بني مـادون: جنوب غربي تنس.
بني زنـداك.
بني قاضـي.
بني مـامت.
بني تيـقرين:.....
عمي موسى.
غربي الشـفَّة, (الشـلف).
بني منقـوش: الحشـم (هاشـم): جنوب وشرق معسكر.
بني إيزنـاتن.
بني غدُّو.
مغراوة:.....
مغراوة: بين تنس وشرشال.
بني إيـلنت: (بني لنّت): بين ثنية الحد وتيارت.
بني زنـداك.
بني لغـواط: الأغواط.
ريغـة:.....
ريغـة الظهرة وريغـة القبالة: بين سطيف, جبل الحضنة, جبل بوطالب, برج بوعريريج وجبل فوغال.
ريغـة القمانة: بين المدية والبرواقية.
ريغـة زكّار: شمال شرقي مليانة.
سنجـاس: جنوبي الشلف.
شطاحي: الشلف.
بني إيفـرن.
دمّـر:.....
بني دمّر.
بني ورنيد: جنوب تلمسان.
زناتـة:.....
بني بربار: جبل ششار (الأوراس).
أولاد خيار: جبل ششار (الأوراس).
أولاد ديـة: عين زناتة عند الحنانشة.
آيت ملول:.....
آيت ملول ( ايملول ): شمال خيران, جبل أوراس.
آيت ملول: شرق بوخليفة, غرب بجاية.
بني مهنّـا: سكيكدة.
أودايـن:.....
آيت ورثيلان: جنوب شرقي سيدي عيش.
بني صالح (صلاح؟): شمال غرب المدية.
بني مناصر: جنوب غرب شرشال وشمال مليانة.
بني زوقزوق: جنوب مليانة.
زنـاتـة: بين غُسّال, شمال وشمال شرقي تلمسان.
جزء من بني سنوس: جنوب شرق ايسلي وجنوب تلمسان.
جزء من بني ايزناسن:الريف المغربي.
آيت سغروشـن: (المغرب).