عنوان الموضوع : نسبزاصل اولاد دراج قبيلة عربية
مقدم من طرف منتديات العندليب
ابحت عن نسب واصل اولاد دراج
علما ان لقبى غزال وانا من عرش اولاد دراج
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
سلام أخي العزيز ..
بالنسبة لنسب أولاد دراج ، فالمؤكد أن جدهم يدعى سيدي عثمان الدراجي كما تأكد عندي من خلال البحث منذ ما يقارب 7 سنوات ، قدم من العراق من أسرة شريفة النسب ، ثم ارتحل إلى المغرب العربي حتى بلغ الساقية الحمراء ، ثم عاد و سكن منطقة مليانة ، ثم انتقلت فروعه من مليانة إلى الحضنة و منه إلى الشرق الجزائري قاطبة ، فتجد منهم من سكن المسيلة و باتنة و ميلة و تبسة ، بمعنى أن انتشارهم كان قويا ، و لا أعلم في الجزائر قبيلة بهذا الإنتشار في مساحة واسعة ، أنا مثلا أصولي من مدينة امدوكال ولاية باتنة و أجدادي قدموا من مقرة ، فالملاحظ أنهم كثيرو الترحال ، و ربما سنجعل من هذه المساحة ملتقى لأولاد دراج نتبادل فيه معلةمات كل حسب ما لديه .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
اولاد دراج هم عرش كبير منتشر فى الشرق الجزائرى
وهم تجمع كبير للعديد من القبائل الهلاليه العربيه مثل فروع من الذواوده و بنى رياح و بنى عدى و بنى لطيف و الضحاك و بنى عياض و العمور و غيرهم
اشهر فروعهم
اولاد نجاع وهم اولاد نجعه بن رياح
اولاد عمر من الذواوده من بنى رياح
المطارفه وهم من بنى لطيف
اولاد عدى وهم من بقايا قبائل بنى عدى
السوامع وهم على الارجح من قبائل بنى مسلم الرياحيه
شكررااا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة issam-barcalona
ابحت عن نسب واصل اولاد دراج
علما ان لقبى غزال وانا من عرش اولاد دراج
إليك أخي الكريم هذه الدراسة العلمية الأكاديمية حول قبيلة أولاد دراج:
مكونات أعراش الحضنة مأخوذة من كتاب الحضنة لمؤلفه جون ديسبوا :
- حسب الدرّاسة التاريخية الأكاديمية لجون ديسبوا 1953م في كتابه الحضنة، لمنطقة الحضنة, يسكن سهل الحضنة من الشرق إلى الغرب ثلاثة عروش وهم : أولاد سحنون ، أولاد درّاج و أولاد ماضي.
- وحسب جون ديسبوا كذلك عن المؤرخين المسليمين ، اليعقوبي ،إبن حوقل ،البكري ،إبن الأثير ،الإدريسي وإبن خلدون فإن الحضنة كانت تسكنها قبائل أمازيغية مُختلفة وهي :
ـ مكناسة وأوربة حول أنقاوس
ـ بني زنداج أو زنداق ، كوريزة وصدينة حول مقرة
ـ بني برزال ، بني كملان أو قملان ومزاتة حول مسيلة
ـ بني يرنيان في نواحي سيدي عيسى أين توجد مدينة هاز
ـ بني زَكرة أو صَكرة بنواحي طُبنة أي بريكة وبيطام حاليًا
ـ وفي الشمال أي بالجبال فكانت هناك قبائل عجيسة بجبال المعاضيد والحضنة بالوسط وبعدها بالجهة الغربية منها قبائل ونوغة بجبال ونوغة أما بالجهة الشرقية منها بجبال بوطالب فهي لقبائل بني ريغة.
2- أولاد درَّاج : يتكون عرش أولاد درَّاج من عناصر مُختلفة وهم من الغرب إلى الشرق :
ببلدية المسيلة :
ـ مطارفة بدوار مطارفة
ـ سوامع بدوراي بير العانات وبوحمادو
ـ أولاد دهيم وسلمان بدوار سلمان ودوارأولاد دهيم
- دوار مرابطين الجرف وهل الدار
- دوار كُدية ويتلان
ـ أولاد عدي لقبالة : براكتية ، أولاد ولهة ، أولاد قسمية
ببلدية بريكة :
ـ أولاد نجاع : دُوار برهوم
ـ زوي : دُوارعين الكلبة
ـ أولاد عمر : دُوار مقرة
ـ سلالحة : دُوار الجَزَّار
ـ أولاد سحنون : دُواري بريكة و مَتْكعوك
نرجع الٱن إلى تفصيل كل فرقة من هؤلاء :
ـ مطارفة : أولاد لوصيف ، براكتية ، أولاد علي ، أولاد بوعاكر ،أولاد لكحل ، حْواوسة وأولاد سلامة
ـ سوامع ( بير العانات) : أولاد عثمان ، أولاد عمر ، المهايا ، لعوايز وأولاد غنايم
ـ سوامع (بوحمادو) :أولاد حديدان ، لوذاني ،أولاد عبد الله والعواسة
ـ مرابطين ( جُرف) : خلايف ، أولاد بن صوشة و لعرَّايب
ـ سلمان : أولاد صالح ، أولاد منالله و أولاد بن عثمان ودُوار أولاد هيم
ـ كُدية ويتلان : قريتي الطُلبة و الشُرفة بالجبل
ـ أولاد عدي لقبالة :
1ـ أولاد قسمية : أولاد قسمية ،أولاد بية ،أولاد عطية ، بْرَابْرَة و محاميد
2ـ أولاد ولهة : أولاد براهيم بن قسمية ،العوابي ، لحمايد ،أولاد حميدة ، عوايز وعطالات
3ـ أولاد براكتية : أولاد جلايل ، زوانتية ، برابح ،أولاد سعيد ،أولاد مهدي.
ـ أولاد نجاع ( برهوم) :
1 ـ لقبالة : لحواشي ، أولاد براهيم بن نجاع ،أولاد خليفة ، أولاد نويوة و لَعْماير
2 ـ ظهارة أو أولاد سعيد : أولاد سيدي يحي ،منايفة ،أولاد مرزوق ، أولاد بوضياف، سلامات ، هلالات وأولاد مبارك.
بالنسبة لنسب أولاد درَّاج الحقيقين فإنه جاء في كتاب جون ديسبوا مايلي :
حسب الروايات التاريخية فإنها تجعل من عثمان الدرَّاجي مُؤسس قبيلة أولاد درَّاج أنه جاء من الساقية الحمراء أو من وَزان ( لَجْبالة) بالمغرب، و في أول الأمر حَطَّ الِرحَال مع أصْدقائه بمَليانة وبعدها إتجه إلى الحُضنة وهذا كان حوالي ما بين القرن سادس عشر وسابع عشر.
وإستقراءُنا الخاص من هذا وماجاء به (م.ج.ماقلون) في كتابه عن أعراش الحُضنة و ما جاء في كتاب جمهرة الأنساب لإبن حزم ، نلاحظ وجود قبيلة بني درَّاج من صنهاجة بالأندلس بحيث ذُكر منهإ عدد كَبير من ِرجال العلم و الأدب قاطني قشتالة و قرطبة ..
فمنهم رُبما كان هذا المُسمى عثمان الدرَّاجي نسبة إلى بني دراج هؤلاء الصنهاجيين الأندلسيين و الله أعلم .
إكمال مكونات عرشي أولاد درَّاج و أولاد سحنون :
ـ أولاد عْمر ( مقرة) : أولاد عمر (لهزال ، غرايب ،لمرابعة) ، لعباري ، ذبابحة ،
، أولاد زميرة ، أولاد منصور، أولاد قشايش و أولاد سيدي عبد القادر
ـ سلالحة ( جزَّار) : أولاد سليح ، أولاد مسعود ، عجيسة ، أولاد حريز و قاوة
3- أولاد سحنون :
ـ أولاد عبد الرحمان بن سحنون (متكعوك) : دغامنة ، أولاد شريفة ، أولاد العمرية ، عيادات ، طالب و أولاد سيدي غانم
ـ أولاد سحنون ( بريكة) : أولاد عبد الله ، أولاد عمار ، أولاد أمْحمد و أولاد أحمد
مصادر أصول فِرَقْ أولاد درّاج وأولاد سحنون:
الٱتين من الساقية الحمراء هم مايلي:
ـ العوابي و العطالات أنتاع دُوار أولاد عدي لقبالة
ـ الطُلبة أنتاع دوار كُدية ويتلن
ـ أولاد دهيم ، أولاد بن صوشة وجزء من أولاد صالح أنتاع دوار سلمان.
ـ لقشايش أنتاع مَقرة
ـ أكثرية السْلالحة
الٱتين من المغرب هم مايلي:
ـ شُرفة أنتاع دوار كُدية ويتلن
ـ السْوامع الحقيقيين
ـ أولاد سعيد أنتاع أولاد نجاع جاؤوا من تفيلالت
ـ أولاد سيدي أحمد ، أولاد بن ضحوة ، أولاد الخضرة أنتاع زوي
الٱتين من التل هم مايلي:
ـ حْوَاوْسة من مطارفة جاؤوا من عين بسام من بويرة
ـ خلايف أنتاع دُوار الجُرف جدهم علي بن خلف الله جاء من عَمالة وهران بغريس مُعسكر
ـ برابرة أنتاع أولاد عدي لقبالة أصلهم شاوية من عين البيضاء من أم البواقي
ـ تَويرات أنتاع أولاد صالح بسلمان و أولاد سلامة أنتاع مطارفة أصلهم من جبل لمعاضيد
ـ عجيسة أنتاع جزار و عيادات أنتاع متكعوك أصلهم من قدماء البرابرة من جبل لمعاضيد
ـ لحمايد أنتاع أولاد ولهة أصلهم من ريغة ظهارة
- لوذاني أنتاع سوامع أصلهم من ريغة ظهارة
- البراكتية أنتاع أولادعدي لقبالة و مطارفة أصلهم من جبال بوطالب من ريغة
ـ جزء من البراكتية أنتاع أولادعدي لقبالة و مطارفة أصلهم قبايل من قلعة بني عباس و زمورة
ـ لمنايفة أنتاع برهوم أصلهم قبايل أنتاع مْزيتة أنتاع منصورة
ـ لعماير أنتاع سلمان أصلهم قبايل أنتاع أقبو
ـ قاوة أنتاع الجزَّار أصلهم من زواوة ( إقواون)أنتاع جرجرة
- مهايا أنتاع سوامع أصلهم من عياض الأثبج.
- أولاد سحنون بصفة عامة أصلهم من أولاد مُولات من واد ريغ وهم لا يُريدون أن يُخْتلطُوا مع أولاد درَّاج أي أنهم لا يُريدون أن يُفهم أنهم أولاد درَّاج.
تحركات بعض الفرق المجاورة:
ـ أولاد لويفي بسفيان أنتاع الخضران أصلهم سوامع
ـ لُوذاني أنتاع السْوامع من أصل ريغي منهم من ذهب إلى أولاد علي بن خالد وكونوا مشتة ديالم وأخرين عند أولاد سديرة بدوار بريبري بعد مصادرة أراضيهم بعد ثورة 1871م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: الباحث المطاعي الريغي https://www.ainoulmene.com/vb/showthr...3-page_32.html
هذه دراسة أكاديمية علمية شافية ووافية حول قبيلة أولاد دراج قام بها أشخاص مختصين في علمي التاريخ والأنساب ومعتمدين في ذلك على مختلف المصادر التاريخية الإسلامية وكذلك على المشاهدة الميدانية لأحوال هذه القبيلة وكل ذلك تجده مذكورا في صميم هذا البحث.
أما بالنسبة لكلام الأخ allamallamallam في رده عليك وجوابه على تساؤلك فيكفيك أخي الكريم إن أردت أن تعرف حقيقة هذا الشخص أن تسأله فقط عن المصادر التي اعتمد عليها في رده وسوف ترى أن الرجل لا يمتلك أية مصادر وأن كلامه مجرد ارتجال لا أكثر ولا أقل ببساطة لأنه لا يتقن اللغة الفرنسية فهو لا يستطيع أن يطلع على مثل هذه الأعمال ومصدره الوحيد هو ابن خلدون المكتوب باللغة العربية والتي لا يتقن غيرها وهذا الشخص مشهور في المنتدى بتعصبه العروبي الشديد -بالمعنى العرقي- أي أنه يحاول بشتى الوسائل تضخيم القبائل العربية وكل ما يتعلق بها والتقليل من شأن القبائل الأمازيغية وكل ذلك اعتمادا على مصدره الوحيد ابن خلدون وكأنه الوحيد الذي قرأ لإبن خلدون
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raouf 05
إليك أخي الكريم هذه الدراسة العلمية الأكاديمية حول قبيلة أولاد دراج:
مكونات أعراش الحضنة مأخوذة من كتاب الحضنة لمؤلفه جون ديسبوا :
- حسب الدرّاسة التاريخية الأكاديمية لجون ديسبوا 1953م في كتابه الحضنة، لمنطقة الحضنة, يسكن سهل الحضنة من الشرق إلى الغرب ثلاثة عروش وهم : أولاد سحنون ، أولاد درّاج و أولاد ماضي.
- وحسب جون ديسبوا كذلك عن المؤرخين المسليمين ، اليعقوبي ،إبن حوقل ،البكري ،إبن الأثير ،الإدريسي وإبن خلدون فإن الحضنة كانت تسكنها قبائل أمازيغية مُختلفة وهي :
ـ مكناسة وأوربة حول أنقاوس
ـ بني زنداج أو زنداق ، كوريزة وصدينة حول مقرة
ـ بني برزال ، بني كملان أو قملان ومزاتة حول مسيلة
ـ بني يرنيان في نواحي سيدي عيسى أين توجد مدينة هاز
ـ بني زَكرة أو صَكرة بنواحي طُبنة أي بريكة وبيطام حاليًا
ـ وفي الشمال أي بالجبال فكانت هناك قبائل عجيسة بجبال المعاضيد والحضنة بالوسط وبعدها بالجهة الغربية منها قبائل ونوغة بجبال ونوغة أما بالجهة الشرقية منها بجبال بوطالب فهي لقبائل بني ريغة.
2- أولاد درَّاج : يتكون عرش أولاد درَّاج من عناصر مُختلفة وهم من الغرب إلى الشرق :
ببلدية المسيلة :
ـ مطارفة بدوار مطارفة
ـ سوامع بدوراي بير العانات وبوحمادو
ـ أولاد دهيم وسلمان بدوار سلمان ودوارأولاد دهيم
- دوار مرابطين الجرف وهل الدار
- دوار كُدية ويتلان
ـ أولاد عدي لقبالة : براكتية ، أولاد ولهة ، أولاد قسمية
ببلدية بريكة :
ـ أولاد نجاع : دُوار برهوم
ـ زوي : دُوارعين الكلبة
ـ أولاد عمر : دُوار مقرة
ـ سلالحة : دُوار الجَزَّار
ـ أولاد سحنون : دُواري بريكة و مَتْكعوك
نرجع الٱن إلى تفصيل كل فرقة من هؤلاء :
ـ مطارفة : أولاد لوصيف ، براكتية ، أولاد علي ، أولاد بوعاكر ،أولاد لكحل ، حْواوسة وأولاد سلامة
ـ سوامع ( بير العانات) : أولاد عثمان ، أولاد عمر ، المهايا ، لعوايز وأولاد غنايم
ـ سوامع (بوحمادو) :أولاد حديدان ، لوذاني ،أولاد عبد الله والعواسة
ـ مرابطين ( جُرف) : خلايف ، أولاد بن صوشة و لعرَّايب
ـ سلمان : أولاد صالح ، أولاد منالله و أولاد بن عثمان ودُوار أولاد هيم
ـ كُدية ويتلان : قريتي الطُلبة و الشُرفة بالجبل
ـ أولاد عدي لقبالة :
1ـ أولاد قسمية : أولاد قسمية ،أولاد بية ،أولاد عطية ، بْرَابْرَة و محاميد
2ـ أولاد ولهة : أولاد براهيم بن قسمية ،العوابي ، لحمايد ،أولاد حميدة ، عوايز وعطالات
3ـ أولاد براكتية : أولاد جلايل ، زوانتية ، برابح ،أولاد سعيد ،أولاد مهدي.
ـ أولاد نجاع ( برهوم) :
1 ـ لقبالة : لحواشي ، أولاد براهيم بن نجاع ،أولاد خليفة ، أولاد نويوة و لَعْماير
2 ـ ظهارة أو أولاد سعيد : أولاد سيدي يحي ،منايفة ،أولاد مرزوق ، أولاد بوضياف، سلامات ، هلالات وأولاد مبارك.
بالنسبة لنسب أولاد درَّاج الحقيقين فإنه جاء في كتاب جون ديسبوا مايلي :
حسب الروايات التاريخية فإنها تجعل من عثمان الدرَّاجي مُؤسس قبيلة أولاد درَّاج أنه جاء من الساقية الحمراء أو من وَزان ( لَجْبالة) بالمغرب، و في أول الأمر حَطَّ الِرحَال مع أصْدقائه بمَليانة وبعدها إتجه إلى الحُضنة وهذا كان حوالي ما بين القرن سادس عشر وسابع عشر.
وإستقراءُنا الخاص من هذا وماجاء به (م.ج.ماقلون) في كتابه عن أعراش الحُضنة و ما جاء في كتاب جمهرة الأنساب لإبن حزم ، نلاحظ وجود قبيلة بني درَّاج من صنهاجة بالأندلس بحيث ذُكر منهإ عدد كَبير من ِرجال العلم و الأدب قاطني قشتالة و قرطبة ..
فمنهم رُبما كان هذا المُسمى عثمان الدرَّاجي نسبة إلى بني دراج هؤلاء الصنهاجيين الأندلسيين و الله أعلم .
إكمال مكونات عرشي أولاد درَّاج و أولاد سحنون :
ـ أولاد عْمر ( مقرة) : أولاد عمر (لهزال ، غرايب ،لمرابعة) ، لعباري ، ذبابحة ،
، أولاد زميرة ، أولاد منصور، أولاد قشايش و أولاد سيدي عبد القادر
ـ سلالحة ( جزَّار) : أولاد سليح ، أولاد مسعود ، عجيسة ، أولاد حريز و قاوة
3- أولاد سحنون :
ـ أولاد عبد الرحمان بن سحنون (متكعوك) : دغامنة ، أولاد شريفة ، أولاد العمرية ، عيادات ، طالب و أولاد سيدي غانم
ـ أولاد سحنون ( بريكة) : أولاد عبد الله ، أولاد عمار ، أولاد أمْحمد و أولاد أحمد
مصادر أصول فِرَقْ أولاد درّاج وأولاد سحنون:
الٱتين من الساقية الحمراء هم مايلي:
ـ العوابي و العطالات أنتاع دُوار أولاد عدي لقبالة
ـ الطُلبة أنتاع دوار كُدية ويتلن
ـ أولاد دهيم ، أولاد بن صوشة وجزء من أولاد صالح أنتاع دوار سلمان.
ـ لقشايش أنتاع مَقرة
ـ أكثرية السْلالحة
الٱتين من المغرب هم مايلي:
ـ شُرفة أنتاع دوار كُدية ويتلن
ـ السْوامع الحقيقيين
ـ أولاد سعيد أنتاع أولاد نجاع جاؤوا من تفيلالت
ـ أولاد سيدي أحمد ، أولاد بن ضحوة ، أولاد الخضرة أنتاع زوي
الٱتين من التل هم مايلي:
ـ حْوَاوْسة من مطارفة جاؤوا من عين بسام من بويرة
ـ خلايف أنتاع دُوار الجُرف جدهم علي بن خلف الله جاء من عَمالة وهران بغريس مُعسكر
ـ برابرة أنتاع أولاد عدي لقبالة أصلهم شاوية من عين البيضاء من أم البواقي
ـ تَويرات أنتاع أولاد صالح بسلمان و أولاد سلامة أنتاع مطارفة أصلهم من جبل لمعاضيد
ـ عجيسة أنتاع جزار و عيادات أنتاع متكعوك أصلهم من قدماء البرابرة من جبل لمعاضيد
ـ لحمايد أنتاع أولاد ولهة أصلهم من ريغة ظهارة
- لوذاني أنتاع سوامع أصلهم من ريغة ظهارة
- البراكتية أنتاع أولادعدي لقبالة و مطارفة أصلهم من جبال بوطالب من ريغة
ـ جزء من البراكتية أنتاع أولادعدي لقبالة و مطارفة أصلهم قبايل من قلعة بني عباس و زمورة
ـ لمنايفة أنتاع برهوم أصلهم قبايل أنتاع مْزيتة أنتاع منصورة
ـ لعماير أنتاع سلمان أصلهم قبايل أنتاع أقبو
ـ قاوة أنتاع الجزَّار أصلهم من زواوة ( إقواون)أنتاع جرجرة
- مهايا أنتاع سوامع أصلهم من عياض الأثبج.
- أولاد سحنون بصفة عامة أصلهم من أولاد مُولات من واد ريغ وهم لا يُريدون أن يُخْتلطُوا مع أولاد درَّاج أي أنهم لا يُريدون أن يُفهم أنهم أولاد درَّاج.
تحركات بعض الفرق المجاورة:
ـ أولاد لويفي بسفيان أنتاع الخضران أصلهم سوامع
ـ لُوذاني أنتاع السْوامع من أصل ريغي منهم من ذهب إلى أولاد علي بن خالد وكونوا مشتة ديالم وأخرين عند أولاد سديرة بدوار بريبري بعد مصادرة أراضيهم بعد ثورة 1871م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: الباحث المطاعي الريغي https://www.ainoulmene.com/vb/showthr...3-page_32.html
هذه دراسة أكاديمية علمية شافية ووافية حول قبيلة أولاد دراج قام بها أشخاص مختصين في علمي التاريخ والأنساب ومعتمدين في ذلك على مختلف المصادر التاريخية الإسلامية وكذلك على المشاهدة الميدانية لأحوال هذه القبيلة وكل ذلك تجده مذكورا في صميم هذا البحث.
أما بالنسبة لكلام الأخ allamallamallam في رده عليك وجوابه على تساؤلك فيكفيك أخي الكريم إن أردت أن تعرف حقيقة هذا الشخص أن تسأله فقط عن المصادر التي اعتمد عليها في رده وسوف ترى أن الرجل لا يمتلك أية مصادر وأن كلامه مجرد ارتجال لا أكثر ولا أقل ببساطة لأنه لا يتقن اللغة الفرنسية فهو لا يستطيع أن يطلع على مثل هذه الأعمال ومصدره الوحيد هو ابن خلدون المكتوب باللغة العربية والتي لا يتقن غيرها وهذا الشخص مشهور في المنتدى بتعصبه العروبي الشديد -بالمعنى العرقي- أي أنه يحاول بشتى الوسائل تضخيم القبائل العربية وكل ما يتعلق بها والتقليل من شأن القبائل الأمازيغية وكل ذلك اعتمادا على مصدره الوحيد ابن خلدون وكأنه الوحيد الذي قرأ لإبن خلدون
مع احترامي لك اخي الفاظل فرق بين امرين بلدية المطارفة وبلدية المسيلة
ثانبا ذالك الكذاب الكذاب لايعتمد على ابن خلدون بل ينسب ترهاته ودجله الى ابن خلدون والله لو رجعت الى ابن خلدون وقرأت كتابه لوجدت عكس مايدعيه ذالك الدجال واتذكر انا قدمت المرجع والصفحة لذالك الكذاب وكان المرجع ابن خلدون رفظه وكان لايأخذه به لانه يفضح كذبه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
شكرا لك أخي الفاضل ولكن يبدو لي أنك تقصد التقسيم الإداري الحالي حيث أن البلديتين مستقلتين ولكن هذه الدراسة تم اجراءها في سنة 1953 أي قبل الإستقلال وبالتالي هذه التقسيمات الإدارية خاصة بالإدارة الإستعمارية في ذلك العهد حيث كانت بلدية المطارفة تابعة للمسيلة إداريا ومعلوم أن هذه التقسيمات قد تغيرت منذ ذلك العهد إلى اليوم كثيرا
بالنسبة للأخ علام أنا أيضا أذكر أنني ناقشته في أحد المرات حول قبائل هوارة في ليبيا ونقلت له من كلام ابن خلدون وبرقم المجلد ورقم الصفحة أن أنه قال بأن أحياء بني جعفر وشيخهم الذيب أبو الليل رؤساء البدو والأعراب ببرقة أصلهم من قبيلة هوارة وقد حقق ابن خلدون نسبهم كثيرا وذكر أنهم يدعون أنهم عرب فما كان منه إلا أن ضرب كلام ابن خلدون عرض الحائط وبقي مصرا على أنهم عرب دون أي مصدر يؤيد كلامه أي أن مصدره الحقيقي هو اتباعه هواه أو كما نقول بالعامي كيما تجيه في راسو وليس ابن خلدون أو غيره