عنوان الموضوع : عشيرة بني حسن الكلابية العامرية الهوازنية نسب
مقدم من طرف منتديات العندليب

عشيرة بني حسن الجعفرية الكلابية العامرية الهوازنية

عشيرة بني حسن في الأردن وفلسطين وربما لهم تواجد في العراق وسورية هم أحفاد الحسن بن إبراهيم من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وهوازن من قيس عيلان العدنانية .

قبيلة بني جعفر بن كلاب ويعرفون بالجعافرة وواحدهم (الجعفري) وهم أحفاد جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وهوازن من قيس عيلان العدنانية .

قبيلة بني جعفر الكلابية العامرية الهوازنية تتواجد في الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر والمغرب العربي .

ومن أشهر الشخصيات التاريخية لـ الجعافرة الكلابيون (هوازن) كما يلي :

الشاعر عامر بن الطفيل الجعفري الكلابي إسمه : عامر بن الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .

الشاعر لبيد بن ربيعة الجعفري الكلابي إسمه : لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .

أشعث بن عبد الحجر الجعفري الكلابي العامري شاعر فارس من فرسان بني كلاب جاهلي إسلامي أدرك عصر النبوة مسلماً لكنه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم .

ملاعب الأسنه عمرو بن مالك الجعفري الكلابي وإسمه : عمرو بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .

خالد الجعفري الكلابي إسمه خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .


وهذة نبذة مختصرة عن بني جعفر بن كلاب


|| بنو جعفر بن كلاب (الجعافرة) هوازن ||

ولد جعفر بن كلاب: خالد الأصبغ؛ وربيعة الأحوص؛ ومالك الطيان أمهم بنت رياح بن الأشل الغنوي؛ وعتبة؛ وعوف: أمهما فاطمة بنت عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

فولد الأحوص: عوف، وقد ساد؛ وعمرو، وقد ساد، ومات أبوه وجداً عليه إذ قتل؛ وشريح، وقد ساد، وبه كان يكنى أبوه، وهو قاتل لقيط بن زرارة يوم جبلة. منهم: علقمة بن علاثة بن عوف بن الأحوص، الذي نافر عامر ابن الطفيل، ولاه عمر بن الخطاب حوران؛ وله يقول الحطيئة:

وما كان بيني لو لقيتك سالماً *** وبين الغني إلا ليال قـلائل وأخوه قيس بن علاثة؛ وعمه قحافة بن عوف بن الأحوص. شاعر؛ وسلمة ابن قيس بن علاثة، كان سيداً؛ والسندري بن يزيد بن شريح بن الأحوص الشاعر؛ وأمه عيساء "أمة"، وعمه عبد عمرو بن شريح بن الأحوص، شاعر وسليمان بن حسان بن عطارد بن عبد عمرو بن شريح بن الأحوص، من رواة أخبار بني عامر؛ وشريح بن عمرو بن الأحوص؛ ومروان بن سراقة بن قتادة بن عمرو بن الأحوص.

وولد خالد بن جعفر بن كلاب: جزء، وعمرو، وعامر، وحصن، وحريم، ومرة، وأنس. ومن ولده أربد بن قيس بن جزء بن خالد بن جعفر، أخو لبيد الشاعر لأمه، وهو الذي أراد قتل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع عامر بن الطفيل؛ فدعا عليه؛ فرماه الله تعالى بصاعقة؛ فمات.

وولد مالك بن جعفر بن كلاب: عامر، وهو أبو براء ملاعب الأسنة؛ والطفيل، وقد ساد، وهو والد عامر بن الطفيل؛ ومعاوية بن معالك، وهو معود الحكماء؛ وعبيدة بن مالك، وهو الوضاح؛ وسلمى، نزال المضيق؛ وعمرو؛ وعتبة؛ وربيعة، وهو ربيع المقتري، وهو والد لبيد الشاعر؛ وقتلت بنو أسد ربيعة هذا يوم ذي علق: قتله منقذ بن طريف الأسدي، وكان شاعراً؛ فلما كان يوم جبلة، أسر معاوية بن مالك أخوه منقذ بن طريف وهو منهزم فقتله، ثم جب ذكره وقطع لسانه، وأدخل لسانه في استه وذكره وذكره في فمه، وتركه كذلك. منهم: ربيعة بن عامر ملاعب الأسنة، وكان سيداً، وحبيب بن يحيى بن عمرو بن مالك بن جعفر، تزوج سعيد بن العاصي ابنته؛ وكان سيداً وولد الطفيل بن مالك: عامر بن الطفيل، لا عقب له؛ والحكم بن الطفيل، خاف يوم الرقم أن يؤسر، فقتل نفسه خنقاً؛ وقبس، وقتل يوم الرقم أيضاً؛ وعقيل فر يوم الرقم عن إخوته؛ وحنظلة، من ولده كانت ليلى بنت سهيل بن حنظلة بن الطفيل، تزوجها عبد العزيز بن مروان، فولدت له أم البنين، التي تزوجها الوليد بن عبد الملك؛ والربيع بن حنظلة، من فرسان بني عامر؛ وكان من ولد عقيل المذكور نافع بن الخنجر بن الحكم بن عقيل بن الطفيل، وقطية بنت بشر بن عامر ملاعب الأسنة أم بشر بن مروان؛ وأخوها عبد الله بن بشر، كان سيداً؛ وجبار بن سلمى بن مالك بن جعفر، قاتل عامر بن فهيرة -رضي الله عنه- يوم بئر معونة؛ فكان يحدث أنه رآه قد رفع إلى السماء؛ ومن ولده: بشر بن عبد الله بن جبار بن سلمى بن مالك بن جعفر، من فرسان بني عامر.

وولد عتبة بن جعفر بن كلاب: عروة الرحال بن عتبة بن جعفر، الذي أجار لطيمة الحيرة؛ فقتله البراض الكناني؛ ففيه كانت حرب الفجار؛ وابنته كبشة بنت عروة، هي أم عامر بن الطفيل، ولدته يوم جبلة؛ وقتل الحارث وكنانة، ابنا عبيدة بن مالك يوم الرقم.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :