عنوان الموضوع : العقب من أبناء أحمد ابن إدريس الأزهر
مقدم من طرف منتديات العندليب
أولاد زرجز:العقب من أبناء أحمد ابن إدريس ابن ادريس01-يوسف :
الجد الجامع لهم هو/زرجزبن علي بن يحيى بن أحمد بن سعيد بن مسعود بن جابر بن جعفر بن يوسف بن أحمد بن إدريس بن إدريس.........إلخ.
نقلا عن: مشجر/تحفة الأحفاد بسند الأجداد:للشيخ محمد الطاهر بن عمارة الرحماني الإدريسي التوزري
أولاد مقدم،وأولاد إسماعيل،وأولاد علي في نفطة ويلوت (تونس) وأم الريسان( الجزائر):02- تميم:
اليوبيون أو الأيوبيون:
فالجد الجامع لهم هو:مقدم بن علي بن سعيد بن علي بن يوسف بن داود بن يحيى بن أبي بكر بن أحمد بن عبد الجبار بن عبد الرزاق بن عبد الجبار بن مقدم بن محمد بن إبراهيم بن علي بن تميم بن أحمد بن إدريس بن إدريس ..............إلخ.
نقلا عن مشجر/تحفة الأولاد بسند الأجداد:للشيخ محمد الطاهر بن عمارة.
03-داود:
فجدهم/سيدي أيوب بن علي بن أيوب بن علي بن إبراهيم بن أيوب الحكيم بن علي بن أحمد بن عبد الرحمن بن عيسى بن يحيى بن داود بن أحمد بن إدريس بن إدريس..........إلخ.
نقلا عن الشباني في مصابيح البشرية
أولاد مسعود بن عبد الله وفروعهم بآغريس(الجزائر)04- فرج:
والجد الجامع لهم /مسعود بن عبد الله بن سعيد بن أبو القاسم بن عبد الجبار بن عثمان بن عمر بن سالم بن عبد الجبار بن فرج بن أحمد بن إدريس بن إدريس...............إلخ.
نقلا عن
حشلاف في سلسلة الأصول.
فرع الشنائف بالجزائر:
والجد الجامع لهم هو/الشيخ بن أبوعمران بن محمد بن محمد بن الصغير بن عثمان بن عمر بن سالم بن عبد الجبار بن فرج بن أحمد بن إدريس بن إدريس...........إلخ.
نقلا عن حشلاف في سلسلة الأصول.
05-محمد:
أولاد سيدي محمد(فتحا)الخيثر،بفتح الميم الأولى بالجزائر:
ويجمعهم/أحمدالخليفة بن محمد(فتحا)الخيثربن عيسى بن أحمد بن محمد بن زينه بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الخالق بن علي بن عبد القادر بن عامر بن رحو بن دحو بن مصباح بن صالح بن سعيد بن محمد عبد الله بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس................إلخ.
أنظرالخبرعنهم في:
سلسلة الأصول في أبناء الرسول(للقاضي حشلاف)،
والمخطوط المبتور الذي بحوزتي(لعله كتاب العشماوي)،كما نقل هذا العمود في كتاب:
الشرفاء الأدارسة أولاد سيدي عبد الله بن عزة(د.أحمدعزاوي)مع اختلاف يسيرفي ترتيب العمود.
أولاد سيدي محمد بن زيان:
يجمعهم /محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الخالق بن علي بن عبد القادر بن عامر بن رحو ابن دحو بن مصباح بن صالح بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس.................إلخ.
نقلا عن:
حشلاف في سلسلة الأصول،
والمخطوط المبتور الذي بحوزتي(لعله كتاب العشماوي)كمانقل هذا العمودفي كتاب:
الشرفاء الأدارسة أولاد سيدي عبد الله بن عزة لمؤلفه/د.أحمدعزاوي(مع اختلاف يسيرفي ترتيب العمود)
أولاد زردال،وأولاد إعيش،وأولاد علي أبوزيد
فالجد الجامع لهم/إعيش بن الناصر بن علي بن موسى ابن عبد الله بن موسى بن علي بن سليمان بن محمد بن بختي بن يحيى بن عبد الله بن مسعود بن عبد القادر بن صالح بن يحيى بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس.........إلخ.
نقلا عن
محمد الطاهر بن عمارة في مشجرتحفة الأولاد بسند الأجداد
أولاد سيدي معتوق (دفين معين فلالة وزاويته في واد يقال له زيز)وعقبه تفرق في القليعة وبني يزناسن ومراكش والصحراء وتونس والمغرب وزواوة،
وهو بن يعقوب بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الحق بن علي بن عبد القادر بن المرجي بن سالم بن سعيد بن هارون بن يعقوب بن عيسى بن عبد الواحد بن زيان بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس.....................إلخ.
أولاد سيدي عثمان بن عمر المعروف بآغريس منهم فرقة في آغريس وفرقة في جبل بني بو سعيد يقال لهم أولاد جابر
فجدهم/سيدي عثمان بن عمر بن مسعود بن عبد الله بن سعيد بن أبي القاسم بن جابر بن عثمان بن سالم بن عبد الجبار بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس..........إلخ.
أولاد بزكر :ويتوزعون من حيث السكن على خمسة مناطق(سوس وآنجاد بإزاء مدينة وجدة وطرابلس وجبل ترارة بإزاء الحمام وحوز حونات)
ويجمعهم/بزكر بن علي بن عبد الله بن جعفر بن يحيى بن محمد بن عبد القادر بن عبد الجبار بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس..........إلخ.
أولاد يلول وهم أهل جبل زواوة
والجد الجامع لهم هو/سيدي عبد الله بن عمران بن يلول بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس..............إلخ.
06- موسى:
أولاد سيدي الحاج بن عامر في مسعد بالجزائر:
فجدهم الجامع لهم هو/سيدي الحاج بن عامر بن عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن الحسن بن الحسين بن عمران بن جعفر بن ناصر بن طلحة بن موسى بن أحمد بن إدريس بن إدريس...........إلخ.
نقلا من
سلسلة الأصول:للقاضي حشلاف،
تحفة الحادي المطرب في رفع شرفاء المغرب:لأبي القاسم الزياني بتحقيق:الأستاذ رشيد الزاوية.أولاد الشريط بالمغرب:ملوية،وأولاد عامر،وأولاد سيدي الحاج بن عيسى:
الجد الجامع لهم هو/سيدي إبراهيم بن عامر بن عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن الحسن بن الحسين بن عمران بن جعفر بن ناصر بن طلحة بن موسى بن أحمد بن إدريس بن إدريس...........إلخ.
نقلا من
سلسلة الأصول:للقاضي حشلاف
أولاد سيدي عمران بن عمران:
والجد الجامع لفروعهم هو/سيدي عمران بن عمران بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن الحسن بن الحسين بن عمران بن جعفر بن ناصر بن طلحة بن موسى بن أحمد بن إدريس بن إدريس...........إلخ.
نقلا من
المخطوط المبتور مجهول الإسم والمؤلف (قال عنه محمد البخاري:أنه نسخة من كتاب الشماوي)
07- عبدالله :
شيخ الطريقة العيساوية دفين مكناس الشيخ/
محمد بن عيسى بن إبراهيم بن هلال بن محمد بن يوسف ابن أبوزيد بن عبد الرحمن بن سلام بن عبد العزيز بن عبد المؤمن بن زيد بن رحمون بن زكرياء بن محمد بن عبد المجيد بن علي بن عبد الله بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس........إلخ،
نقلامن
مجلة الأشراف المصرية ،العدد الثاني ،ذوالحجة 1417هـ ،الصفحة37.
قلت:قد رأيت من ينسبه لمولانا محمد بن إدريس والله أعلم.
أولاد بن عجيبة الحسنيون:
فجدهم/الطيب بن المهدي بن أحمد بن أحمد بن محمد بن عجيبة بن عبد الله بن سحنون بن إبراهيم بن أحمد بن موسى بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس.......إلخ.
نقلا من:
ملحق المصابيح البشرية:للشباني الإدريسي.
الأغصان في مشجرات عدنان وقحطان:للشيخ علي عبد الكريم شرف الدين.
المنتقى :للسيد إيهاب الكتبي.الغنيميون الحسنيون وبني محمد صدقي الإدريسي بالجزائر:
يجمعهم السيد/ رحو بن موسى بن إبراهيم ابن مخلوف بن علي بن عبد الرحمن بن زكرياء بن عبد الرحمن بن جعفر بن موسى بن غانم بن غنيم ابن كثير بن منصور بن يعقوب بن علال بن عبد الرحمن بن حمزة بن رحو بن الحسن بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس.........إلخ.
نقلا من:
ملحق المصابيح البشرية:للشباني الإدريسي.
الأغصان في مشجرات عدنان وقحطان:للشيخ علي عبد الكريم شرف الدين.
المنتقى :للسيد إيهاب الكتبي.
أولاد قانه :
يجمعهم السيد الحاج بن قانه بن علي بن سليمان بن عبد العزيز بن محمد بن عمر بن خالد بن يونس بن إبراهيم بن منصور(قانه)بن محمد بن عبد الله بن عبد المالك بن العابد بن الحبيب بن أحمد بن عيسى بن يوسف بن عدنان بن يوسف بن محمد بن داود بن عبد الغفار بن عيسى بن عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله بن علي بن عيسى بن عيسى بن داود بن مهدي بن مسعود بن موسى بن عزوز بن عبد العزيز بن جبار بن عمران بن سالم بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس......إلخ.
نقلا عن سلسلة الأصول للقاضي حشلاف.
الكنوات إخوة اولاد قانة
يجمعهم السيد الحاج بن قانه بن علي بن سليمان بن عبد العزيز بن محمد بن عمر بن خالد بن يونس بن إبراهيم بن منصور(قانه)بن محمد بن عبد الله بن عبد المالك بن العابد بن الحبيب بن أحمد بن عيسى بن يوسف بن عدنان بن يوسف بن محمد بن داود بن عبد الغفار بن عيسى بن عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله بن علي بن عيسى بن عيسى بن داود بن مهدي بن مسعود بن موسى بن عزوز بن عبد العزيز بن جبار بن عمران بن سالم بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس......إلخ.
نقلا عن سلسلة الأصول للقاضي حشلاف.
بنوجنون:
أهل ناغوت وتلمسان فالجامع لفروعهم/جنون بن عمران بن الحسن بن عمران بن جنون بن محمد بن مسعود بن يعقوب بن يوسف بن عبد الخالق بن عبد العظيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس.............إلخ.
بني عطية والقنوات وونوغة وأولاد مهدي وهما أهل كاف فرعون بإزاء جبل بني سنوس
فالجد الجامع لفروعهم هو/سيدي مسعود بن موسى بن عزوز بن عبد العزيز بن جابر بن عمران بن عياد بن أبي القاسم عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس....................إلخ.-
أولاد زيان رضيع الحنشة يجمعهم
جدهم/سليمان بن علي بن محمد الكبيربن يحيى (قراي الجنون المعروف بواد زنان) بن أحمد بن يعقوب بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الخالق بن علي بن عبد الخالق بن عامر بن دحو بن مصباح بن صالح بن سعيد بن عبد الله بن احمد بن إدريس بن إدريس..............إلخ.
أولاد جنون:08-عبدالرحمان:
يجمعهم/جنون بن عمران بن الحسن بن عمران بن جنون بن محمد بن أحمد بن مسعود بن عبد الخالق بن عبد العظيم بن سعيد بن عبد الرحمن بن أحمد بن إدريس بن إدريس.........إلخ.
نقلا من :مشجرالشيخ محمد الطاهر بن عمارة الرحماني الإدريسي التوزري.
الكردوديون الكلاليون
يجمعهم جدهم/علال بن إدريس بن علال بن محمد بن عبد القادر بن أحمد بن محمدفتحا(كردود الكلالي)بن أحمد بن محمد بن محمدفتحا بن أحمد بن عبد الله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن إسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن سعيد بن عامر بن يحيى بن عبد الرحمن بن أحمد بن إدريس بن إدريس.........إلخ.
نقلامن:
مصابيح البشرية للشباني.
الأغصان علي لعبد الكريم الفضيل.
المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى لإيهاب كتبي.
أهل الطالب صالح القلقميين نسبا (التنواجيويين سكنا)
يجمعهم الولي العارف بالله المقرئ الشيخ/الطالب صالح بن الطالب مختار بن أبي بكر بن محم بن عبد الله(ألفغ)بن أحمد موسى بن محمد يحيى الملقب(المختارمحمد)بن عبد الرحمن بن أعمر علي بن علي بن شمس الدين بن يحيى الكبير بن محمد القلقمي بن يوسف بن يحيى البغدادي بن عثمان بن يحيى بن أبي بكر(القاضي)بن يحيى بن عبد الرحمن بن أران الزكي بن أتلان بن أجملان بن إبراهيم بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن إسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن سعيد(سيدال)بن عامر بن يحيى بن عبد الرحمن بن أحمد بن إدريس بن إدريس...........إلخ.
نقلا من :
شجرة نسب السادة/أهل الطالب صالح.
مصابيح البشرية للشباني.
الأغصان علي لعبد الكريم الفضيل.
المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى لإيهاب كتبي.
أهل حرمة القلقميين الساكنين في (اتمدك البيض من لمتونة)أذكر منهم/أحمد(أبو المعالي)من رجال الوقت بن الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد(أبات)أحمد بن محمد (حرمة) بن محمد محمود(جدو)بن عبد الله(بلال)بن الطالب مختار بن أحمد بن المرابط(ألفغ)بن علي بن سيدي المختار بن أحمد الهيبة بن يحيى الكبير بن محمد القلقمي بن يوسف بن يحيى البغدادي بن عثمان بن يحيى بن أبي بكر(القاضي)بن يحيى بن عبد الرحمن بن أران الزكي بن أتلان بن أجملان بن إبراهيم بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن إسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن سعيد(سيدال)بن عامر بن يحيى بن عبد الرحمن بن أحمد بن إدريس بن إدريس...........إلخ.
نقلا من شجرة نسب السادة/أهل حرمة القلقميين
مصابيح البشرية للشباني.
الأغصان علي لعبد الكريم الفضيل.
المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى لإيهاب كتبي
أهل الطالب محمد القلاقمة
أذكر منهم أبوعلي محمد الملقب بحيدّ(من رجال الوقت) بن الشيخ سيدي علي الملقب (الشيخ يربانَّ)بن الشيخ الطالب أخيار الملقب(الشيخ أبتنا)بن الشيخ سيدي عيسى بن سيدي المختار بن سيدي محمد بن عبد الرحمن بن الطالب محمد بن الطالب مختار بن أحمد بن الطالب علي بن سيدي محمد الملقب محّم بن سيدي يحيى بن سيدي علي بن شمس الدين بن يحيى الكبير القلقمي بن سيدي محمد بن سيدي عثمان بن مولاي أبي بك بن سيدي يحيى بن مولاي عبد الرحمن بن مولاي أران بن مولاي أتلان بن مولاي أجملان بن مولاي إبراهيم بن مولاي مسعود بن مولاي عيسى بن مولاي عثمان بن مولاي إسماعيل بن مولاي عبد الوهاب بن مولاي يوسف بن مولاي سعيد بن مولاي عامر ابن مولاي يحيى بن مولاي عبد الرحمن بن مولاي أحمد بن مولاي إدريس الأصغر بن مولاي إدريس الأكبر............إلخ.
وذكرهم حشلاف.
09- يحي:
أولاد بخت
وجدهم/بخت بن يعقوب بن محمد بن أحمد بن عباد بن موسى بن سليمان بن عبد الله بن هلال بن عبد الله بن عفاري (عمر)بن جابر بن أبي الرباح بن عبد الله بن أحمد(الشارف)بن يحيى بن أحمد بن إدريس بن إدريس.......إلخ.
مشجرمحمد الطاهر بن عمارة.
أولاد خالد
وجدهم الجامع لهم/خالد بن علي بن عمر بن علي بن خالد بن زكرياء بن عبد المولى بن أبي عفوية بن محمد بن عبد الرحمن بن يوسف بن سليمان بن يحيى بن أحمد بن إدريس بن إدريس......إلخ.
مشجر/محمد الطاهر بن عمارة.
10- خالد:
آل الكتبي الإدريسي مفتي مكة المكرمة وأحد علماء الأزهر الشريف القاطنين بمكة،
ويجمعهم جدهم الشريف/محمد صالح بن محمد الحنفي الشهيربالكتبي حسين الحنفي بن عبد الرحمن الحنفي بن علي الحنفي الضريربن علي الحنفي بن محمد الحنفي بن محمد بن علي الحنفي بن محمد بن عبد الرحيم بن عبد الودود بن محمد أبي المواهب بن هبة الله المحدث بن علم الدين بن علي النفيس بن غنيم بن إسماعيل بن شمس الدين بن محمد الراجح بن محمد الكبير بن محمد العمراني بن داوود بن سليمان بن خالد بن أحمد بن إدريس بن إدريس..........إلخ.
نقلا من كتاب الجامع لصلة الأرحام لمؤلفه الشريف أحمد وفقي رحمه الله.
11-سعيد:
أولاد اللحيان بعضهم في جبال عمال وبعضهم في جبال حبيب وبعضهم في بني عيسى والبعض الاخر في جبال قليعة
يجمعهم/محمد بن عبد الله بن علي بن أحمد بن منصور بن عبد الرحمن بن علي بن يعقوب بن أحمد بن أبي بكر بن أحمد بن سعيد بن أحمد بن إدريس بن إدريس.................إلخ.
12-الحسن:
أولاد أبو علي هم أهل جبل يعلى وأهل جبل بوعلام بإزاء جبل العمور يجمعهم جدهم/يعلى بن محمد بن منصور بن بوعلي بن كثير بن ناصر بن يعقوب بن علال بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حمزة بن رحو بن الحسن بن أحمد بن إدريس بن إدريس...............إلخ.
13-علي:
بني مزاحة والزوادلة وأولاد الكلاج وأولاد أبوعائشة أهل معسكر وشاطئ واديسر
جدهم/سيدي سحنون بن ناصر بن إبراهيم بن سالم بن ناصر بن أعمر بن سعيد بن عياد بن محمد بن أحمد بن مالك بن علي بن أحمد بن إدريس بن إدريس..................إلخ.
وذكر بعضهم حشلاف.
14- كنون:
الكنونيين
وهم فرق منتشرة في بني يزناسن ومغراوة وفاس وانتقل بعضهم من الزواقين لمدشر الكوف حوز تطوان وتطوان وسكن منهم يوسف بن محمد عبد الرحمن طنجة كما سكن منهم عبد الكريم بن محمد بن عبد الرحمن بلد سواكن من جمهورية السودان وقد تفرعوا من خمسة رجال هم/عبد الرحمن ومحمد وأحمد ويوسف وعبد الكريم أبناء:محمد القادم من فاس إلى تطوان بن عبد الرحمن بن أحمد ابن عبد السلام بن محمد بن عيسى بأحمد بن حم بن عيسى بن زيزون بن محمد بن مصباح بن أحمد بن حمزة بن سليمان بن ناصر بن يحيى بن أحمد دفين بوجريح أخو جد الدرقاويين(محمد)بن يوسف بن كنون بن عمران بن محمد بن محمد بن أحمد بن كنون بن أحمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس..............إلخ.
نقلا عن:
الدرر البهية :لإدريس بن أحمد بن الحسين العلوي.
المصابيح البشرية وملحقه:للشباني الإدريسي.
المنتقى:للسيد إيهاب الكتبي.
الدرقاويين
وقد تفرعوا من ثلاثة رجال من أصل أربعة وهم السيد يحيى دفين تامسنا لإقليم سطات ببني زروال بجوار أبيه (ولم يعقب)والسيد أحمد جد مولاي العربي الدرقاوي والسيد محمد فتحا دفين جبل دون جمجامة بإقليم الصويرة ناحية سوق أحد أمرار منطقة تغولا الحارث بالشياظمة وعبد الله دفين جبل الهبطي بالسوس الأقصى وهم أبناء/سيدي أبي عبد الله محمد(أبي درقة)أخو جد الكنونيين (أحمد)بن يوسف بن كنون بن عمران بن محمد بن محمد بن أحمد بن كنون بن أحمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس..............إلخ.
نقلا عن:
الدرر البهية :لإدريس بن أحمد بن بن الحسين العلوي.
المصابيح البشرية وملحقه:للشباني .
المنتقى:للسيد إيهاب الكتبي.
كتبه محبكم في الله جامع المشجر/
محمد علي بن محمد الأمين بن محمد المختار آل يوسف التنواجيوي الإدريسي الحسني الشنقيطي ثم المدني عفى الله عنه وعن والديه وجميع المسلمين.
وقمت بإعادة ترتيبه حسب أعقاب أحمد ابن إدريس الأزهر
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
07-02-2013, 10:41
الزبيب والشكارة .
ان الأشراف : أولاد أحمد بن يحي بن يحي بن محمد نائل المتواجدين بالخصوص ببلدية عين الملح ،هؤلاء جميعا ينزعجون كثيرا من لفظة الزبيب أو الشكارة دون أن يدركوا أهميتها ومرد ذلك عند العارفين بالتاريخ ..
أن هؤلاء الأشراف جيراننا مازالوا الى اليوم يتوارثون هذه العادة من لدن أجدادهم خلفا عن سلف يتذكرون بألم وتحسر ولا ينسون مقتل جدنا وجدهم الحسن غدرا بسم وضع له في الزبيب ..وايظا أخوه الحسين لما قطع رأسه ووضع في الشكارة وهو يتقطر دما ، وسلم الى اليزيد الخليفة الأموي ..
فظلت الفكرة للحادثتين عالقة بالحفدة جيل عن جيل عبر مر العصور الغائرة وهي ميزة خاصة اليوم بأولاد أحمد بن يحي بن يحي بن محمد نائل الشريف الأدريسي ،وهي ظاهرة وميزة فريدة من نوعها في هذا العرش بالذات ...
أخيرا وللعلم أن الأشراف : أولاد أحمد بن يحي بن يحي بن محمد نائل بعين الملح بالمسيلة ينقسمون الى فرق عديدة منها :
أولاد لبصير .
وأولاد عبد الوهاب .
وأولاد ربيعي .
وأولاد أرقيق .
وأولاد علي .
وبالمناسبة لا يفوتني شهادة لهؤلاء الأشراف أن أمنا وجدتنا الكريمة الحرة : عائشة الحمدية التي تغنى بها شاعرتا الفحل ابن العم الأستاذ الفاضل : محمد السبتي بونيف الشريف الهاملي ،حيث أيضا كانت تتميز بهذه الصفة وهو الا نزعاج من لفظة الزبيب والشكارة كيف لا ؟ وهي من هذا العرش الكريم المتخلق ، وكيف لا أيضا وهي تنهر كل شخص أو امرأة يذكر امامها أن فلان يطلق كثيرا النساء وييتم الأولاد ، فتجيبهم ان ذلك زيادة في آل البيت وكثرتهم والرزق على الله .. وورثها أولاد حفدتها الى اليوم وبالذكر والخصوص من بينهم الشريف الهاملي من أولاد حفدتها :المرحوم صاحب النكت الظريفة :الحاج ساعد بن أدريدى بن بنعزوز بن محمد زوج " السيدة الشريفة :عائشة الحمدية " بن الحاج أحمد بن بن عبد الرحيم الجنة بن سيدي أحمد بن سيدي عبد الرحيم جد أشراف الهامل ... رحم الله الجميع .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك اخي
من فضلكم اخي لو تنشر ايضا العقب من ابناء عبد الله بن ادريس خاصة المتمركزين في الجزائر و شكرا مسبقا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
كثير ما يذكر في منطقتنا أن هاذين العرشين أبنا عمومة و أنهم 12 عرفا أي أن جدهم أزهر إثنى عشر ولدا و هذا نسبة إلى إدريس الأزهر و الله أعلم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
بحث رائع ..
احسنت ..
جزاك الله خيرا ..
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
شكراً جزيلاً لكم وبارك الله فيكم