عنوان الموضوع : مجرد خبر *** لاتكونوا سببا في تهويله اعلاميا خبر جزائري
مقدم من طرف منتديات العندليب

بني عزيز تتحول إلى مزار للشيعة


سطيف: ب. ياسين 07-07-2016

تؤكد الخطابات الرسمية أن الحديث عن الشيعة والتشيّع في الجزائر ما هو إلا ''تهويل إعلامي لا غير''.. لكن مصادر مطّلعة تتحدث عن ''نشاط'' غير معلن لعدد من الشيعة بعديد الولايات سيما في البرج وسطيف وباتنة وميلة.
قالت المصادر ذاتها أن ''المتبصرين'' أو كما يطلق على المتشيع الجديد حسب أبجديات المذهب الشيعي، يخافون من الجهر بذلك، إيمانا بمبدإ ''التقية'' الذي يعني إخفاء المذهب عن المخالف، وهو الأمر الذي أحاط موضوع الشيعة في الجزائر بهذا الشكل من الغموض.
أول دولة شيعية كانت في سطيف
قد يستغرب الكثير من الناس وخاصة منهم سكان ولاية سطيف، إذا علموا أن أول دولة في التاريخ أسّسها الشيعة كانت بسطيف وتحديدا بدائرة العلمة وبالضبط في بني عزيز...
حقيقة يذكرها المؤرخون، ومنهم العلامة ابن خلدون، ويرى هؤلاء أن دخول الشيعة إلى قارة إفريقيا كان بأمر من جعفر الصادق الذي كلّف اثنان من أتباعه بالذهاب إلى المغرب العربي لنشر الفكر الشيعي، واتجها إلى قبيلة كتامة الممتدة ما بين بجاية إلى غاية دلس غربا وعنابة شرقا، إلى حدود الحضنة والأوراس من ناحية الجنوب والجنوب الشرقي، وفالمة وسوق أهراس شرقا، ولهم مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة، منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم مثل: فالمة، سوق أهراس، القالة، عنابة، سكيكدة، القل، جيجل، قسنطينة، ميلة، سطيف، والحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس ومواطن أخرى ذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولاية سطيف وهي مركز الدعوة الفاطمية، غير أن نشاط هؤلاء كان سريا غير مباشرا وتأثيرهم كان محدودا.
وخلال هذه المدة كان أبو عبد الله الصنعاني الشيعي نسبة إلى صنعاء باليمن قد خرج إلى الحج، وهو من أشد أتباع عبيد الله الفاطمي مؤسس الدولة العبيدية أو ''الدولة الفاطمية'' كما يطلق عليها وهي دولة الشيعة التي تأسست بمصر.
وخلال تواجده بالحج التقى بحجاج من بني عزيز أو ''قبيلة كتامة'' وبأعيانهم، فاستأنسوا له، وخلال حديثه معهم سألهم عن قبيلة كتامة وأحوالها، فأخبروه أن قبيلة كتامة تسمى كذلك لأن سكانها يكثرون من الكتمان ويقال أنها تسمى كتامة نسبة إلى الجد الأعلى وهو كتام بن برنس ابن أمازيغ ابن كنعان، وأن أغلبية سكانها من الأمازيغ الذين يعرفون بالبأس والشدة في القتال، ولأن هذه القبيلة كانت بعيدة عن أعين حكام الدولة العباسية آنذاك، لم يمانع الداعية الشيعي طلب هؤلاء الحجاج مرافقتهم إلى قبيلتهم، لأن هذه الظروف قلما تجتمع للشيعة من أجل نشر مذهبهم أمام اضطهاد العباسيين آنذاك.
وكانت أول محطة له ولاية بجاية، ليستقروا بعد ذلك بقرية أكجان وكان ذلك في شهر فيفري من سنة 901 م حسب ما يذكره المؤرخون.
في اكجان أو بني عزيز راح الداعية الشيعي ينشر أفكاره دون أن يعلن عن مذهبه بشكل صريح، لأن أغلب السكان على المذهب المالكي الذي يقدّس الصحابة رضوان الله عليهم. وكانت أغلب دروسه تعتمد على نشر مكارم الأخلاق وإبراز مكارم آل البيت. ولما اجتمع له أكثر سكان كتامة والتقى بعلمائهم جاهر بدعوته وأعلن إمامة أهل البيت فتبعه أكثر سكان اكجان وكتامة، لكن ذلك لم يمر عليه بسلام فاجتمعت عليه الكثير من القبائل لمحاربته، لكنه استطاع بذكائه وقدرته على المحاورة والإقناع من إحباط كل محاولات طمس دعوته بعد عدة معارك طاحنة، إلى أن استقر به الأمر ببني عزيز وبنى بها دولة تعتبر الأولى للشيعة في تاريخهم وأسماها بدار الهجرة، وكان ذلك بتاريخ 08 جانفي 909 م حسب ما يذكره المؤرخون.
ولما استقر به الأمر أرسل إلى قائده أبو عبيد الله المهدي ليأتي إليه ولينطلقوا في بناء مرحلة جديدة من تاريخ الشيعة، فدخلوا تونس ومصر وأسسوا بها الدولة العبيدية أو الفاطمية نسبة إلى فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم حتى وصلت إلى مشارف دمشق، ولا يسع المجال لذكر كل تلك الأحداث المتعلقة بانتشار هذه الدولة وكيفية سقوطها حينما انتقلت الخلافة الإسلامية إلى المشرق وبالتحديد القاهرة بقيادة الفاتح ''جوهر الصقلي'' والذي مر هو الآخر ببني عزيز وبنى له حصنا بعين جوهرة ببلدية عين السبت، ودور سكان المغرب ومنهم الجزائريون في ذلك.
وقد رأينا من الواجب ذكر هذا التاريخ للقول أن الشيعة بالجزائر ليس حديث اليوم وإنما تاريخهم بدأ من هنا من بني عزيز مع أبو عبد الله الشيعي، وهي الحقيقة التي يجهلها الكثير.
بني عزيز.. مزار لشيعة العالم
اليوم.. قرية أكجان كلها تحت التراب إلا جزء صغير من القلعة. وقد كانت بني عزيز أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات قبل اشتداد الأزمة الأمنية التي عصفت بالمنطقة، مزارا للعديد من الشيعة من مختلف الدول.. وإلى غاية اليوم ما تزال هذه القرية قبلة للكثير من الزوار خاصة من العاصمة.
المتجول في بني عزيز يرى تمسك أبنائها بتاريخهم، فلا غرابة أن تجد المحلات والمكتبات تضع لافتات على واجهة محلاتها مثل ''مكتبة الفاطميين'' أو ''جمعية الفاطميين'' التي تنشط بالمركز الثقافي لبني عزيز وتهدف إلى إحياء تراث الدولة الفاطمية.
وتبقى مقبرة سيدي علي البصري أهم شاهد على حضارة الفاطميين وقد تم استخراج العديد من الآثار، منها قرية توجد عند مدخل المدينة تم وضعها على نافورة ماء. لكن وحسب السكان، فانه رغم المكانة التاريخية لبني عزيز، إلا أنها لم تحظ بالاهتمام الكافي وهم يطالبون وزارة الثقافة بإجراء عمليات بحث وتنقيب في موقع قلعة اكجان خاصة بعد وضعها ضمن الجرد العام للمواقع الأثرية.
الآن وبعد مرور مئات السنين على تأسيس هذه الدولة وانهيارها، هناك سؤال يطرح نفسه، ''كيف حال الشيعة اليوم بالجزائر؟''. ورغم أن الخطاب الرسمي للدولة ممثلة في وزارة الشؤون الدينية، يصف التعاطي مع هذه الظاهرة بمجرد ''تهويل إعلامي''، لكن الواقع أن الانتشار الشيعي بالجزائر حقيقة، وهو أمر قد يهدد النسيج الاجتماعي للدولة مستقبلا، ولا نقصد بذلك التشيع كمنهج أو مذهب ديني، لأن هذا مجال نقاش بين العلماء، ولكن الخطر إذا ارتبط التشيع بالولاء لجهات أجنبية ونعني تحديدا الولاء للدولة الفارسية الممثلة في إيران وحليفها حزب الله اللبناني ومحاولة هذين الطرفين تحقيق النفوذ والهيمنة لمواجهة المد السلفي أو الوهابي بالجزائر.
ولمعرفة الحجم الحقيقي للشيعة بالجزائر كان لنا لقاء مع أحد الباحثين بسطيف والمتتبعين للشأن الشيعي، رفض الكشف عن نفسه لأسباب خاصة، وأكد لـ''الخبر'' أن المد الشيعي بالجزائر كان خلال الثمانينيات مع ''انتصار'' ثورة الخميني بإيران وإسقاطها لنظام الشاه سنة ,1979 غير أن هذا التأثير صاحبه ولاء سياسي لا عقائدي، لكن نشاط هؤلاء تطوّر من خلال البحث المعمق في كتب التشيّع ليصبح هذا الولاء، ليتطور إلى تعصب وتطرف لدى البعض، لينتهي بهم المطاف بالصعود إلى الجبال، بل حتى المؤسسين الأوائل لما يسمى بـ''الجيا'' كان من بعض هؤلاء، قبل أن تسيطر عليها فيما بعد الجماعة السلفية للدعوة والقتال، أما من لم يصعد إلى الجبال فقد كان نشاطه ضمن ما يسمى بجماعة ''الجزأرة''.
لكن الوضع الأمني بشكل عام لم يكن لصالح المنتسبين إلى الشيعة وخاصة قادة التنظيم، لذلك فرّ أكثريتهم إلى أوروبا هروبا من القتل، ومن فرنسا تم إطلاق الموقع الالكتروني للشيعة تحت اسم ''شيعة الجزائر'' يديره شخص يطلق على نفسه محمد العامري.
هذا الموقع الذي تعرّض إلى عملية قرصنة وتعطيل خلال الأيام القليلة السابقة، حيث وضعت إدارة الموقع توضيحا لمتصفحي الموقع جاء فيه أن ''أبناء الزنا !!... (ويقصد بهم أهل السنّة والجماعة) هم من قام بتخريب الموقع...''
عادت العلاقات الدبلوماسية وعاد معها ''النشاط''
وللعلم، فإن الحكومة الجزائرية قطعت في مارس 1993 علاقاتها الدبلوماسية مع إيران على خلفية ''دعم إيران السياسي والإعلامي للجبهة الإسلامية للإنقاذ'' واتهام طهران بالتدخل في الشؤون الداخلية الجزائرية.
لكن مع عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين رسميا في سبتمبر 2016، وتم تبادل السفراء في أكتوبر 2016، وزار الرئيس بوتفليقة إيران في أكتوبر 2016 كما زار الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي الجزائر في أكتوبر2016 ، وكان بذلك أول رئيس إيراني يزور الجزائر منذ الثورة سنة .1979
بعد ذوبان الجليد بين إيران والجزائر لوحظ نشاط مكثف للسفارة الإيرانية بكل من ولايات سطيف والبرج، وباتنة وميلة، وذلك للأسباب التاريخية التي ذكرناها سابقا والتي تتعلق بكون هذه المناطق تمثل إرثا حضاريا كبيرا للدولة الفاطمية الشيعية.
فقد تحولت بني عزيز في شكل سري إلى مزار لبعض من الشيعة، ويضيف محدثنا ''هناك عناصر مدنية وليست دبلوماسية، لديهم تكوين عال في ربط نسيج للدعوة إلى التشيع. ويقوم هؤلاء بتوفير كتب ومراجع خاصة بالعقيدة الشيعية وترتيب لقاءات خاصة مع بعض المتشيعين الجزائريين، خاصة بولاية البرج وميلة. ويركز هؤلاء على توفير كتب معينة في العقيدة وعلم المناظرات الخاصة بالرد على السنة، وخاصة المتعلقة بالرد على علماء السلفية الوهابية''.
وفيما يتعلق بالدورات التي تنظم من طرف الشيعة، أكدت بعض المصادر على ''أن ولاية البرج وميلة أصبحتا بمثابة مراكز تكوينية للشيعة، وهناك إمام من برج بوعريريج اسمه عبد الباقي مقيم بإيران يعتبر أحد المرجعيات الشيعية بمدينة ''قم'' المقدسة.
يقوم هذا الجزائري بعملية التنسيق والتحضير لهذه الدورات بإرسال المدربين، بل ويقوم أيضا بتسهيل الإجراءات للراغبين في التنقل إلى إيران وإكمال الدراسة بحوزاتها العلمية، وهناك الكثير من الجزائريين ''المتبصّرين'' سافروا إلى هناك بالفعل ''غير أن الأمر غير المعلن - يضيف أحد من تحدثنا معهم بالموضوع- هو دخول عناصر إلى الجزائر في إطار السياحة، مدربة وذات تكوين عال جدا ولهم قدرات غير عادية على الإقناع والحوار.
هؤلاء قاموا السنة الماضية بتنشيط العديد من الدورات التكوينية ببرج بوعريريج وباتنة في التشيع.
ضعف الخطاب الديني الرسمي هو السبب
ويؤكد أحد الأئمة بولاية سطيف أنه حاور أحد الطلبة المتشيعين بجامعة فرحات عباس بسطيف، فوجد ''أن هذا الطالب تبنى المذهب الشيعي تلقينا، وخضع لتكوين مركّز بولاية البرج التي يسكن بها، ومعظم حوارنا كان يتعلق بموقف الشيعة من الصحابة والخلافة وأركان العقيدة الشيعية وحول مفهوم أهل السنة والجماعة، وقد خضع لتدريب خاص بمسائل الخلاف بين السنة والشيعة وكيفية الرد على هذه المسائل، وحسب علمي، فإن هذا الطالب ما يزال على تشيّعه''.
كما أخبرنا أحد الأئمة أن له صديق بإحدى مناطق ولاية سطيف لا نريد ذكر المنطقة بالتحديد وهذا الإمام يشتغل بأحد مساجد ولاية بجاية يستميت في الدفاع عن الفكر الشيعي ويمتلك الكثير من المراجع أهمها كتب التفسير. ويضيف هذا الإمام ''أن الإقبال على التشيّع سببه وجود فراغ روحي يعاني منه بعض الجزائريين في ظل ضعف الخطاب الديني الرسمي لضعف تكوين الأئمة وتأثير الخطاب السلفي في الخطاب الديني بشكل عام''. ونفى الإمام أن يكون التشيّع في الجزائر بسبب الإغراءات المادية، كما يحدث مع التنصير، لكنه لم ينف أن يكون زواج المتعة هو أحد أسباب إقبال الجزائريين على التشيع وإن قلّل من تأثيره. ويضيف قائلا ''أغلبية هؤلاء تجدهم في مدينة السيدة زينب بدمشق السورية، أين يتبركون حسب عقيدتهم بهذا الزواج''. ولا يقتصر انتشار الشيعة بالجزائر في البرج وميلة وسطيف فقط، بل له تواجد أيضا في ولايات الغرب خاصة معسكر.
وأغلبية من تحدّثنا معهم في مسألة التشيّع، أكدوا بأن هذا الأخير في حد ذاته لا يشكّل خطرا، لكن الخطر عندما يكون هذا التشيّع مصاحبا بالولاء لأطراف أجنبية، والدليل على قدرة هذه الجماعة على الاختراق هو ما حدث مع الجيش الملكي بالمغرب واختراقه من طرف جيش المهدي.

----------------------نقله ابو ابراهيم --------------


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكور اخي على هذه المعلومات القيمة مقال يحتاج الى قراءة متأنية

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

مشكور اخي على هذه المعلومات القيمة مقال يحتاج الى قراءة متأنية

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

شكرا لك لقد نورتنا اللعنة على ايران و ما ياتي من ايران اللعنة على كل شيعي في الارض يسبون النبي و صحابته المبشرين بالجنة و يرمون زوجات الرسول امهات المؤمنين بالزنة لعنة الله على كل شيعي.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :