عنوان الموضوع : لماذا نلوم مقبل اليد؟ للجزئار
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
لا أعرف لماذا نلوم مقبل يد هولاند في حين أنه لم يأذي غير نفسه و لم يذل غير نفسه
لماذا لا نلوم الذي وقع اتفاقية مصنع رونو الذي تقدر قيمته بـمليار يورو (1.2 مليار يورو بالتحديد) لإنشاء وحدة تركيب سيارة symbole الممنوعة من السير في أوربا لخطورتها مع بنود تحتقر
- الدولة حيث ليس مسموح بتصدير الفائض و تتكفل
- الدولة بشراءه الدولة تساهم بـ 51% من المشروع و المصنع رونو بـ 49%
- الدولة توفر مجانا 150 هكتار للوحدة
- الدولة توفير 350 منصب عمل دائم فقط
- الانتاج إذا بلغ حده الأقصى لن يتعدى 75 ألف سيارة سنويا
- لا يحق للدولة أن تسمح لأي مصنع آخر بالتصنيع على التراب الجزائري لمدة 3 سنوات
لماذا كل هذا لأجل خردة رونو
المغرب أنشأ وحدة ضخمة بـمليار يورو تنتج 400.000 وحدة سنوية و بنوعين
اخترت الصحف الفرنسية فقط (الفرنسيون يعتقدون ان هناك رشوة لهذا هم مركزون على الموضوع) حتى نرى ماذا يقولوا عنا
و الله اضن أنه يجب تقديم دعوى امام القضاء لفحص القوى العقلية لكل من ساهم في هذا الاتفاق
https://www.latribune.fr/entreprises-...n-algerie.html
https://bourse.lesechos.fr/infos-cons...ent-836006.php
https://www.lepoint.fr/auto-addict/ac...605375_683.php
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لو تكلمنا
سوف يتهمنا البعض هنا
بإشعال نار الفتنة
وأخيرا أقول لا يوجوز الخروج على الحاكم
ولا محاسبته
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
انتم تريدون مصنع على مقاسكم لم يحدث في اي دولة من قبل
الهدف من نقل مصانع من اوروبا لدول العالم الثالث هو اليد العاملة الرخيصة مقارنة بأوروبا
هذا لا يعني ان السيارة التي ستصدر ستذهب عائداتها للبلد الذي انشأ فيه المصنع
الفائدة هي تقليل اسعار السيارات في السوق بسبب انقاص تكاليف النقل لأن السيارة تصنع في الجزائر و لا تأتي من الخارج و من جهة اخرى تشغيل بعض اليد العاملة
يعني الفائدة التي ستجنيها الجزائر هي انقاص تكاليف استيراد السيارات ببعض مئات ملايين الدولارات و ليس زيادة الصادرات خارج قطاع النفط كما يتوهم البعض
لو تريد زيادة الصادرات خارج قطاع النفط يجب ان يكون المصنع جزائري 100 بالمئة أو مشتركين بنسبة
في حال مصنع المغرب هو موجه للتصدير و الحكومة المغربية لا تستفيد من التصدير لأن المصنع ملك لفرنسا المغرب يستفيد من بعض اليد العاملة رغم انهم يشتكون من ضعف الاجور و الشركة روتو تستفيد من التسهيلات و اليد العاملة الرخيصة اما عائدات التصدير فتذهب كلها لصاحب المصنع رونو
في حال الجزائر فرنسا تستفيد من اليد العاملة الرخصية و التسهيلات و الجزائر تستفيد من بعض مناصب الشغل و تقليل فاتورة استيراد السيارات و قاعدة 51 مقابل 49 لكل سيارة تنتج في الجزائر كل طرف رابح
فرجاء لا تقارنو بين اشياء مختلفة
و افهمو معنى مصنع في بلد عربي ليس معناه ان المصنع يصبح ملكك
الناس اخترعت السيارات ليس لتقدم تكنلوجيتها للغير يمكن القول انه مجرد كراء فقط و يدفع مقابل ذلك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
أولا هو ليس مصنع و لكن وحدة تركيب تم تفكيكها في رومانيا و ستحضر الى الجزائر
مجموع اليد العاملة التي ستستفيد من المشروع لن يكون اكثر من 350 منصب دائم ( مناصب مختلطة فرنسية و جزائرية)
الحصرية التي تحصلت عليها رونو تمنع من انشاء مصنع آخر أي اننا خدمنا المغرب أو تونس
ستكون هناك تكاليف اضافية لأن الدولة مجبرة على شراء السيارات التي لا تباع خاصة و أن النوعية المنتجة هي من أخطر أنواع السيارات و غير مصرح لها بالاستخدام في أوربا
المبلغ المشار إليه مبالغ فيه حيث شركة جيلي الصينية إشترت وحدة فولفو من فورد بـ 1.8 مليار دولا أي تقريبا ما يعادل نفس السعر الخردة التي اشتريناها الفرق الوحيد هي أن الصينيين اشتروا الشركة ككل و نحن اشترينا وحدة صغيرة
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
اخي هناك عدة اشياء غير واضحة مليار يورو ليس قيمة الوحدة اي المصنع لأن ثمن الوحدة 50 مليون يورو فقط
مليار هو ثمن الكلي اي المصنع + التهئية حول المصنع لأن المنطقة الصناعية جديدة هذا حسب قول الصخافة الفرنسية الوزير الجزائري اعطى المبلغ الكلي اي المصنع و التهئية حوله
350 منصب مباشر في المرحلة الاولى ثم سيزداد مع الزمن لأنها ستبدأ الانتاج ب 25 الف وحدة ثم 75 الف ثم تصل الى 150 الف وحدة
هذا حسب الصحافة الفرنسية و اخر الاخبار
بخصوص سامبول هل هي سيئة الله اعلم لا يمكنني ان افتي
بخصوص الحصرية ل 3 سنوات فعلا هي النقطة السلبية حسب اعتقادي و ممكن تروح فولسفاكن للمروك او تونس او مصر كلها مرشحة و ممكن لا
لكن الاستثمار هناك عدة مجالات لا يوجد فقط السيارات حسب رايي