عنوان الموضوع : حــرّك "المرميطة" يا سـلال !!
مقدم من طرف منتديات العندليب
أصدق السيد عبد المالك سلال عندما يحلف بالله بأنه لم ينعت أبناء الجنوب بالشرذمة، أصدقه، ليس لأن المسؤولين عندنا لا يكذبون، لا والله، بل إن مسؤولينا يكذبون علينا أكثر مما يتنفسون.. من اكبر مسؤول إلى أبسط موظف في الدولة شعارهم الكذب، فهم يتبوّءون المناصب بالكذب ويستمرون بالكذب، ويتركون مناصبهم بالكذب أيضا ..
أصدق عبد المالك سلال لعدة أسباب : أولها لأن الوزير الأول يتحدث اللغة العربية بصعوبة بالغة كأغلب المسؤولين عندنا، فمن المستحيل أن يأتي على لسانه كلمة شرذمة لأنه لا يعرفها ولا يعلم معناها أصلا، سلال صاحب العبارات الشهيرة: "ارقصوا وحركوا المرميطة" "نقلبو الدومينو" "الشكشوكة" "الباطل يبطل"، وغيرها من العبارات الشعبوية كما جاءت على لسانه في مناسبات عديدة لا يمكن أن يتفوه بكلمة شرذمة، لأن قاموسه اللغوي لا يحوي هذه الكلمة ، فالرجل عندما يحاول التحدث باللغة العربية تقترب لغته من لغة الشارع الدارجة، لغة الخطاب هاته يصنفها البعض ضمن التلقائية والعفوية التي تميز الرجل فيما يتحفظ البعض الآخر ويعدّها ضمن اللغة الشوراعية التي لا تليق برجل دولة، وتحاكي إفلاسا حقيقيا وافتقادا للغة خطاب راقية ..
ثاني الأسباب هو أن كلمة شرذمة ليست نقيصة أو سبّة حتى يتبرأ منها سلال ، ويحلف بالله بأنها لم ترد على لسانه ، لأن معنى كلمة شرذمة لغة: هي القطعة من الشيء، وتطلق على جماعة من الناس، فهي تحتاج إلى وصف مضاف حتى يفهم منها ذم أو مدح .
المثير في الأمر أن سلال لم يتبرأ من الجزء الثاني من كلامه الذي أثار ضجة(الوصف) والذي يُعدّ توصيفا للجزء الأول (الشرذمة) وهو الأهم.. قوله : بعد كلمة (شرذمة): " تريد زرع الفتنة والتفرقة بين الشمال والجنوب "، وهو الذي من المفترض أن ينفيه أو يتبرأ منه ، ولكن لأنه مراد سلال وبيت القصيد في كلامه لم ينفه، ولم يشر له، وربما استعمل عبارة أخرى، كأن قال مثلا: جماعة أو مجموعة تريد زرع الفتنة... فيكون صادقا بأن صرح بأنه لم يقل شرذمة ، وكاذبا إن ادّعى أنه لم يتهم شباب الجنوب بإثارة قلاقل الانفصال، بالمختصر سلال يقول لكم: نعم قلت: متآمرون وخونة وعملاء ولم أقل شرذمة..!؟
حتى وإن كان صادقا في قوله بأنه لم يقل شرذمة، إلا إن مراد كلامه المسيء لأهل الجنوب ثابت بدليل انه لم ينفه في بداية الأمر وعدم النفي إثبات، ولما أراد النفي نفي بطريقة احتيالية فنفى المبنى ولم ينفي المعنى، كما أن سياسة السلطة القائمة على ترديد موّال "الأقلية المندسة والأطراف الخارجية والمؤامرة التي تستهدف الجزائر"... وغيرها من الأقاويل التي يردّدها "المهاويس" عندما تلوح في الأفق أيُّ بادرة لحراك شعبي، تجعلنا نحلف بالله نحن أيضا أن سلال وصف الشباب الثائر في الجنوب بأنهم متآمرون تحركهم أيادي أجنبية ولا يساورنا أي شك في ذلك، حتى وان احضر سلال نفسه المصحف وحلف عليه فلن نصدقه، لأن الطبع يغلب التطبع..
في جميع الأحوال، سلال وقع في مطب، ووضع نفسه في موقف محرج جدا وبايخ جدا، إلى درجة أنه صار يحلف بالله بأنه لم يقل شرذمة، ويستعطف أهل الجنوب ويصفهم بأنهم رجالة ومطالبهم مشروعة ولا غبار عليها.. !؟ وقبل ذلك أصدر تعليمة عاجلة للاستجابة إلى مطالب البطالين ولامتصاص غضب أهل الجنوب... كل ذلك تم بعد أن علم أن أهلنا في الجنوب لا يمزحون ، ولما استشعر الخطر حاول لململة خطيئته بخرجات كوميدية مضحكة، وأمام هذا الموقف المخجل لا يسعنا إلا أن نستعير العبارة الشهيرة لعادل إمام في مسرحية مدرسة المشاغبين لنقولها لعبد المالك سلال: "بتحط نفسك في مواقف بايخة".
الحقيقة أن المسؤولين في هذا البلد وأبواقهم في الإعلام، بلغوا من "تصحاح الوجه" درجة كبيرة.. لم يعد يهمهم أن يقعوا في المواقف المحرجة والبايخة والمكشوفة والفاضحة، فالرجل يقول الكلام ثم يدّعي عكسه، ينام على قرار ويصحو على قرار مناقض له تماما، يرسم السياسات ثم يتفنن في الدّوس عليها.. إنها قمة الاستخفاف وأعلى درجات الاستعباط السياسي .. !
قبل سنتين من الآن، وبعد بداية الثورة التونسية والمصرية خرج علينا المسؤولون ومعهم نبيحة الإعلام و شبيحة السياسة، ليقولوا لنا، أن الجزائر ليست تونس ومصر.. وأن الربيع العربي مؤامرة أمريكية صهيونية ومن تخطيط برنار ليفي، والجزائر قامت بثورتها في 5 أكتوبر 1988 (اكتشفنا أننا قمنا بثورة بأثر رجعي) والجزائر ليست بحاجة إلى ثورة، وصوّروا لنا التغيير على أنه رجس من عمل الشيطان يجب اجتنابه، وأن الجزائر واحة الديمقراطية، وقالوا في دعاة الإصلاح والتغيير ما لم يقله الإمام مالك في الخمر ...
بعدها، تراجع القوم تحت ضغط الأحداث الإقليمية، وفي ظل هشاشة الأوضاع الاجتماعية الداخلية، أعلن القاضي الأول في البلاد عن بداية مشاورات لمباشرة إصلاحات سياسية عميقة، وهو اعتراف ضمني بأن الجزائر لم تعش لا ربيعا ولا هم يحزنون ، وأن الدولة بحاجة إلى بناء مؤسساتي جديد، وبلغ الأمر برئيس الجمهورية إلى حد تشبيه أهمية تشريعيات ماي 2016 بأهمية ثورة التحرير المباركة..! وقال أنها ليست كسابقتها..! مما يدل على أن كل الزردات الانتخابية السابقة مجرد هف سياسي وضحك على الذقون...!؟
لم يكن يهمهم أن يقال لهم بأنكم تناقضون أنفسهم، فمن جهة تقولون أن البلد ليست بحاجة إلى ربيع ولا إلى تغير وأن التغيير يجب أن ينطلق من أجندة وطنية، ومن جهة أخرى تثمّنون مسار الإصلاحات من خلال قرارات الرئيس الحكيمة والشجاعة والتي جاءت ثورة على الأوضاع السابقة (هكذا) رغم قولهم السابق أن الجزائر قامت بثورتها سنة 1988 .. !؟ ورغم أن الإصلاحات جاءت إذعانا لضغوطات خارجية، وفي ظل متغيرات إقليمية يعرفها الجميع، وهي التي حفزت صاحب القرار على اتخاذ تدابير في اتجاه الإصلاح السياسي.. !
كما تسمعهم اليوم يباركون الإصلاحات ويلمّعون برلمان 220 فولط (المفارقة انه سمي برلمان الربيع الجزائري) ويشيدون بالمسار الديمقراطي في استكمال البناء المؤسساتي...!! اعلم أنك ستجد نفس القطيع يلعن برلمان الحفافات والإصلاحات والسياسة برمتها متى دعت الضرورة إلى ذلك ، ومتى جدّ الجديد وحضر التهديد، ويتبنون نفس النهج ونفس السياسة القائمة على الهف المستديم وتنويع طقوس الدجل السياسي... إنها سياسة الرقص وتحريك المرميطة على طريقة عبد المالك سلال..
مفتاح سحنون
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
من هو السيد سلال ومن انت وصاحب المقال الدي لم اسمع به من قبل ؟
سلال حياته كلها ادارة واعمال وتسيير ومن وزارة لوزارة وانت مجرد شاب تقضي وقتك في المنتديات واليوتيوب تضع في الردود هنا وهناك
الله لا يهدي القوم الظالمين
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
واش بيك يا ابن الشلفية حتى حرية التعبير بغيتوا تمنعوها ايا اعطي ريح لرجليك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
منذ 1998 و نحن نسمع بالاصلاحات الاصلاحات
فلم نرى سوى حكم للنساء و العصابات .... هل هذه هي الاصلاحات؟؟؟
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صادق الوعد
واش بيك يا ابن الشلفية حتى حرية التعبير بغيتوا تمنعوها ايا اعطي ريح لرجليك
على الأقل هو مؤدب ويعرف كيف يناقش،عكسك أنت،حتى اللغة الفصحى لا تعرفون كيف تتحدثون بها يا دعاة الخروج
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
الجزائر يحكمها الجهلة واللصوص حسبيا الله ونعمة الوكيل