عنوان الموضوع : "اطمئنوا..قروض لونساج حلال" للجزئار
مقدم من طرف منتديات العندليب

"يذهب رئيس لجنة الإفتاء بالمجلس الإسلامي الأعلى الشيخ، محمد شريف قاهر إلى جواز قروض الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب "لونساج"، مؤكدا بالقول:"..لو تقفينا أثار الربا لحرمنا على أنفسنا الأكل والملبس ورواتبنا.. إننا نبارك خطوة الحكومة إلغاء الربا وأطمئن الشباب أن قروض "لونساج" حلال..".



بمجرد أن ألغى رئيس الحكومة نسبة الواحد بالمائة ظهر جدل فقهي بين مؤكد بأنها ربا وبين محلل لها فماذا تفتون؟

في البداية أبارك الخطوة التي قامت بها الحكومة، والتي لطالما صرحنا بضرورة إلغاء الفوائد الربوية، بل إننا تمنينا لو أنهم استفتونا قبل قرار إدراج القروض حتى نزيل اللبس عليها، فالكثير من الشباب تجنب قروض "لونساج" حتى لا يقع في الحرام، واليوم نبارك هذه الخطوة ونقول إن "شبهة الربا" أزيلت عنها ونطمئن شبابنا ونقول لهم اعملوا.



لكن القرار أثار جدلا واسعا فبعض العلماء والمشايخ قالوا بأن القرض الربوي لا يفقد صفته الربوية إذا قامت جهات أخرى بتسديده فما هو الحكم إذن؟

هذه مسألة لا غبار عليها، فالشاب الذي يتجه إلى وكالة دعم وتشغيل الشباب سيقوم باستدانة مبلغ معين من المال ولنقل 100 مليون، ويكون العقد المبرم على أن يرجع هذا القرض 100 مليون بعد مدة زمنية، أين إذن هي الفائدة الربوية، فلماذا نحمل ما تسدده الحكومة أو الدولة للبنوك على عاتق الشاب، دعوا الشباب يعمل.



يستند دعاة محرموا قروض "لونساج" إلى قاعدة "كل قرض جر منفعة فهو ربا" فإلى ماذا تستندون في تحليل قروض "لونساج" بعد إسقاط الفائدة؟

لو تقفينا آثار الربا، لحرمنا رواتبنا التي تدفع لنا من البنوك التي تتعامل بالربا، لحرمنا أكلنا وملبسنا مادام أن البترول، يُقيّم بالدولار الذي مصدره البنوك الربوية العالمية، والإقتصاد العالمي المبني على التعاملات الربوية، فإذا أرادت الحكومة أن تسقط نسبة الفائدة واحد بالمائة لماذا نأت نحن العلماء ونحرم ما تسدده الحكومة للبنوك، أليس كليهما واحد فالبنوك التي تمنح القروض هي جزائرية والدولة التي تسدد القروض هي الجزائر، والشاب الذي يأخذ القرض، هو جزائري، لكنه يأخذه بلا ربا، ويعيده بلا ربا، فلماذا نحرم عليه القرض وأين هي المنفعة؟.



معنى هذا أنكم تطمئنون الشباب بجواز قروض "لونساج" بعد إسقاط الفائدة؟

أنا أقولها، اطمئنوا يا شباب شمروا على أياديكم واعملوا قروض "لونساج" ليست حراما، فما تأخذونه من مبالغ ستعيدونه بنفس القيمة فأين هو الربا اطمئنوا ....



لماذا في اعتقادكم لم تلجأ الحكومة إلى مجلس الإفتاء وأزالت هذا اللبس حتى يستفيد الشباب من مشاريع "لونساج"؟.

إن الكثير من الشباب رغم أوضاعهم الاجتماعية المزرية رفضوا سابقا التوجه إلى مشاريع "لونساج" مخافة الوقوع في الحُرمة، ونحن نتأسف لعدم استشارتنا في هذه المسائل الجوهرية التي تهم المجتمع ككل.

واليوم بعد أن اتخذت الحكومة على عاتقها مسؤولية إلغاء نسبة الواحد بالمائة فقد أصبح يجوز للشباب أخذ مشاريع "لونساج" وهي فرصة للشباب الميؤوس والذي ليس له عملا ليحسن مصدر رزقه بالحلال، ولا ننسى أن هناك قاعدة يسر في ديننا، فالله سبحانه وتعلى قال "فمن اضطُر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه" كأن يكون الإنسان من دون عمل وضاقت عليه كل أبواب الدنيا فلا بأس أن يلجأ للقروض ليحسن معيشته ويفرج عن حاله، واليوم أصبحت هذه القروض بلا فائدة فلا حرج في ذلك."]المصدر https://www.echoroukonline.com/ara/articles/164583.html[/SIZE]


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الان فقط عرفنا ان للنظام مفتيا ...............

فلماذا لم يفتي لبوتفليقة فبل هذا ان الربا حرام و التعامل البنوك الربوية حرام .........

و ماذا عن حكم الضرائب و الحكم بغير ما انزل الله و التبرج و التحزب و الديمقراطية و الزنا و الخمر ....................

هل ينتظر هذا المفتي المسكين ان يحرمها النظام ليقول بعد ذلك انها حرام ..............................


هذا المفتي تنطبق عليه صفة اليهود كما قال تعالى
فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين.

ان الواجب على هذا المفتي ان يستقيل من منصبه لو كانت ذرة من العلم ................


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdellah36
الان فقط عرفنا ان للنظام مفتيا ...............

فلماذا لم يفتي لبوتفليقة فبل هذا ان الربا حرام و التعامل البنوك الربوية حرام .........

و ماذا عن حكم الضرائب و الحكم بغير ما انزل الله و التبرج و التحزب و الديمقراطية و الزنا و الخمر ....................

هل ينتظر هذا المفتي المسكين ان يحرمها النظام ليقول بعد ذلك انها حرام ..............................


هذا المفتي تنطبق عليه صفة اليهود كما قال تعالى
فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين.

ان الواجب على هذا المفتي ان يستقيل من منصبه لو كانت ذرة من العلم ................

سيدي انت في غاية الذكاء ولم تترك لي ما اقول كلامك شافي شكرا لك


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

الريا مازالت قائمة لكن الدولة هي من تقوم بتسديدها بدلا عن المستفيد من القرض و هذ لا يرفع عنها التحريم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

صح النوم ..............

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

الحكومة لم تلغ الربا خوفا من الله بل خوفا من الناس أن يثوروا عليهم وشتان بين الأمرين.