عنوان الموضوع : القضاء على مدرسة اشبال الثورة ثم تفكيك المتاقن
مقدم من طرف منتديات العندليب
وانا اشاهد منذ لحضات في قناة الشروق حصة الشروق تحقق عن كيفية القضاء على مدرسة اشبال الثورة بعد وفاة الزعيم الراحل بومدين تذكرت عندما قضو على الثانويات التقنية .
وزارة التربية طالبت مديرياتها بالشروع في عملية الجرد
تجهيزات المتاقن والثانويات للبيع
وجهت، وزارة التربية الوطنية، مراسلة إلى مديريات التربية، للشروع في جرد التجهيزات المتواجدة بالمتاقن والثانويات متعددة الاختصاص وتحويل بعضها إلى المتوسطات التي هي بحاجة إليها، والباقي منها يحول إلى قطاع التكوين المهني، أو تحويلها إلى مصالح أملاك الدولة بغرض بيعها، وذلك في إطار تطبيق قرار إلغاء التعليم التقني. مما أثار استياء وتذمر أساتذة التعليم التقني.
وأوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي التقني الموسع، لـ"الشروق"، أن مديريات التربية، قد تلقت إرسالية تحت رقم 315/2016 وجهتها مديرية الهياكل والتجهيزات بوزارة التربية بخصوص هذا الموضوع. وأشارت المراسلة الى أن مديريات التربية بدورها وجهت مراسلة إلى المؤسسات التقنية، تأمرها بتنفيذ العملية ميدانيا.
وأضاف، بوديبة، أن القرار أثار استياء أساتذة التعليم التقني، الذين تذمروا لعدم فتح الاختصاصات الأربعة لشعبة تقني رياضي، هندسة ميكانيكية، هندسة كهربائية، هندسة مدنية، هندسة الطرائق، في كل المؤسسات التربوية رغم أن المناشير الوزارية تفرض ذلك وهو ما يعتبرونه مؤامرة مبرمجة للقضاء نهائيا على التعليم التقني.
وطالب الأساتذة بضرورة إعادة الاعتبار للشعب التقنية من خلال إعادة النظر في مقاييس التوجيه لهذه الشعب وإعطاء مكانة خاصة لتلاميذ هذه الشعب خصوصا في تسجيلات حاملي البكالوريا منهم بالجامعة، في الوقت الذي أكد أن الأساتذة يرفضون الاستغناء عن التجهيزات والآلات الموجودة في المتاقن والمقدرة بمئات الملايير والاستعانة بها، مع ضرورة توفير المخابر المبرمجة.
وبخصوص عملية التقويم على مستوى المؤسسات التربوية، أشار المتحدث، أن الفترة المخصصة لم تستغل كما يجب، على اعتبار أن المعلومة وصلت متأخرة إلى مديري المؤسسات حيث بلغوا عن طريق ندوات ولائية يوم 04 و05 فيفري الجاري وخصصت جلسات في الثانويات يوم 6 من نفس الشهر، لم تتجاوز الساعة في أغلبها وطلبوا من الأساتذة والموظفين تقديم ملاحظات مكتوبة يوم 07، وعليه اعتبرت النقابة بأن أهم مرحلة من التقويم لم يتم استغلالها، مما ينبئ بأن معالجة الوضع وتحديد نقاط الضعف والقوة بعيد المنال .
[IMG]https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQzrtnuyHPemmyNK3sCe5W-
rq2XSqSLnOD9UR98EFCJHh9SZCWo[/IMG]
[IMG]https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcR-K6lqc_SqE4uJ3QpUo4-6zhuuGlPKdDbD-KrYZ7CCKy3w1-
9OcQ[/IMG]
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أظن أن نقابة " كنابست " ضيعت بوصلتها وأصبحت كالشيخ الطاعن في السن والذي لا يعي مايقول ، فبلأمس راحت تطرح وتوافق على تسوية لأساتذة التعليم التقني ، والتي رفضناها نحن أصحاب الحق وكانت هذه النقابة متسللة بل وخارج الملعب ، واليوم تبكي على التعليم التقني ، وفيما يخص الإصلاحات منذيومين فقط هللت هذه النقابة وزمت لها عبر الصحف واليوم تقول أنها بعيدة المنال ، كنابست فعلا فقدت بوصلتها منذ مؤتمرها الأخير وأنا أعرف الأسباب ، ولعلمكم أتحدى جميع قيادي الكنابست من ذيبتهم إلى نوارتهم أن يظهروا إعتماد " الموسع "
2 - عمار ـ (الجزائر العاصمة)
2013/02/12 معجب 2 غير معجبتعقيب
أنت حاليا مغلق او خارج نطاق التغطية !!!!!
3 - BBL ـ (ALGERIE)
2013/02/12 معجب 2 غير معجبتعقيب
هذا من اكبر الاخطاء والجرائم التي ترتكب في حق اولادنا
فهل يعقل ان ينتزع القليل من التطبيق الذي نملكه في نظامنا الدراسي
وهل في السلطة راجل واحد يفهم شيئا في الصناعة
كي يتخذ مثل هذا القرار وداعا يا بلادي اللي سلك من الارهاب كملوا عليه السفهاء
4 -
2013/02/12 معجب 10 غير معجبتعقيب
يوجد 1 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
بعد المراسلة التي تحمل رقم 350/2012. الوزارة ترغم النقابات على تغيير اسمها لتصبح النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي و المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي الموسع
مبروك على الجزائر العزيزة الحرة على هذا الانجاز العظيم
لم يهنأ للمسؤولين على تخريب التعليم في بلادنا الا بعد ان دقوا آخر مسمار في نعش المنظموة التربوية في بلادنا و قد تم ذلك بدهاء كبير
يجب ان نوقف هذه المهزلة التي تجري امام اعيننا بكل الوسائل حتي نحمي بلادنا العزيزة من هذه المؤامرة الخبيثة
5 - chef de travaux ـ (algerie)
2013/02/12 معجب 4 غير معجبتعقيب
هكذا تفكير الشعوب المتخلفة فبينما في كل يوم تبدع الشعوب المتطورة كل يوم في مجالات التقنية يتخلى عليها الجهلة وإلا ماذا فعل التعليم العام في هذا البلد منذ الإستقلالغير حل بعض التمارين وفي أغلب الحالات بطريقة غير صحيحة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
6 - لمين
2013/02/12 معجب 6 غير معجبتعقيب
بسم الله.
شهادة لله, انا متخرج من جامعة ام الباقي بورقه مكتوب عليها مهندس دولة ميكانيك , صدقوني نجحت في حياتي المهنيه بفضل ما تعلمته في المتقنه , و بفضل اساتذت المتقنه , وبفضل آلات المتقن,
و الآن انا اعمل في البرمجه cnc لتصنيع الطائرات.
و اعد الآن من احسن المراجع في برنامج v5 catia.
شكرا لمتقن خنشله
7 - سليمان تاجر خنشلة ـ (canada)
2013/02/13 معجب 10 غير معجبتعقيب
يوجد 2 تعقيب على هذا التعليق، أضغط هنا لقراءتها
الجزائر تسير عكس عقارب الساعة . الم تكفي خبرة الدول المتقدمة ? ( ياسيدي ديرو photocopie ) . و لا همكم الوحيد هي المصلحة الشخصية ? . بلادي راحت
8 - lotcho ـ (canada)
2013/02/13 معجب 2 غير معجبتعقيب
حتى هذع العملية حرم منها المعلمين على مستوى المفتشيات واستدخوا الاساتذة ارئيسين والمكونيين اتدرون ملهي شهاداتهم " محاسبة وتقني سامي وبيولوجيا و............... بؤبكم اليسوا هؤلاء هم الزائلون ايد ان اتعرف على الناكر الذي سحق المعلم والاستاذ الذي علمه رفع القلم
9 - علي المحترم ـ (المسيلة)
2013/02/13 معجب 0 غير معجبتعقيب
تكنلوجيا صناعة مكانكية هندسة الكترو -تلاميذ هته الشعب كتلايذ الطب كل ماكان ينقصهم توجيهه صحيح في الجامعة او بعد الثانوية للتوجيه للعمل, لكن الان بدلو كل هذا بلعبة اطفال (كمبيتر) وقالو تقمنا , ويا متقنتاه......
10 - KADER ـ (ALGER)
2013/02/13 معجب 0 غير معجبتعقيب
زغرتوا يا"كتابيست" لهذا سكتوكم بالدرجة 15 و 16 وتدرسوا من 6س الى 10 ساعات في الأسبوع.....فيقوا ...فكروا في مستقبل البلاد والأجيال حابين تكون الخذمة حابين صناعة وطنية ...باش ..والا فرحانين بزيادة 300 الف في الشهرية
مكانش جزائر اخرى
بلد بدون تكنولوجيا !!!!! ????
11 - boha ـ (batna)
2013/02/13 معجب 2 غير معجبتعقيب
لماذا لا تحول للمراكز المهنية .... تباع ,.؟؟؟؟ و من سيشتري.,.؟؟؟؟
12 - احمد ـ (algerie)
2013/02/13 معجب 2 غير معجبتعقيب
هذه هي المؤامرة التي تحاك ضد البلد
اول شيء هو ضرب البنية التحتية للبلاد الا و هي التعليم و توقيف التعليم التقني الذي هو اساس التعليم في نظري حيث هناك التطبيق و كل دولة يجب عليها تطوير التقني لكن في بلادي يجتث التعليم و يبتر بترا من منضلومة او مهضومه خارجية بعيدة كل البعد عن الدراسة و القوانين التي دوختنا كتلاميذ و لا تزال تدوخنا كعمال او همال نفس المعنى ة ماعساي ان اقول سوى حسبنا الله و نعم الوكيل
13 - لخضر ـ (alg)
2013/02/13 معجب 4 غير معجبتعقيب
اين هي الاصلاحات مدرسة لم تتغير الطاولات والكراسي فيها لمدة 33سنة الطاولات محروثة وهم يتكلمون على الاصلاح
مدير التربية لا يغادر مكتبه ولايعرف المدارس يا سيادة الوزير
راهي كارثة كارثة
راحت بلادي
14 - azo ـ (alger)
2013/02/13 معجب 2 غير معجبتعقيب
القضاء على التعليم التقني بمثابة غرز سكين في ظهر الصناعات والحرف الجزائرية ..بالله كيف يزيحون الميكانيك والالكترونيك والكهرباء التقنية ...الى غير ذلك من أساسيات مختلف الصناعات ....عجبا ..يقولون أنهم استنسخوا المقررات الاصلاحية الأخيرة من البرامج الفرنسية ولكن فرنسا لم تزح التعليم التقني من الخارطة التعليمية ..على العكس عززوه بأكاديميات متخصصة ... والله تقف مشدوها من تناقضات الجزائر في كل المجالات ...السلام على بلد يزخر بالشعراء والممرضين ولا يملك صناعا ولا محترفين .. غدا لتغير مصباح المنزل ...
15 - لعناني .س ـ (الجزائر )
2013/02/13 معجب 0 غير معجبتعقيب
أنا أستاد هندسة كهربائية مدمج أستاد مكون أشتغل ساعات قليلة في الأ سبوع لكنني ضد حذ ف التعليم التقني وأستبداله بالتكنولوجي كان التلميذ في التقني يقوم بالأ عمال التطبيقية أما اليوم التلميذ لا يعرف كيفية تشغيل أبسط الإ جهزة التي هي في الأ صل غير موجودة في الثانويات العامة كل التلاميذ يهربون إلى شعبة الإ قتصاد والعلوم و الأ داب للسهولة
16 - allal ـ (adrar)
2013/02/13 معجب 0 غير معجبتعقيب
demain il n'y aura plus personne pour reparer les avions comme vous le faite .. y'aura que des bras sans pratique ... de la theorie seulement
ayb
17 - miloud ـ (bladi)
2013/02/13 معجب 0 غير معجبتعقيب
غلق ورشات التقني بمختلف فروعه لمدة 10سنوات واليوم سنحول تجهيزاتها وستباع وحرم منها تلاميذ الهندسات الجديدة من الأعمال التطبيقية التي تدعم المحاكاة ، وينزل الى القاعدة منشور وزاري 62بتضمن 4 عناصر فقط لاصلاح المنظومة التربوية علما ان المدة بين تاريخ ابلاغه الى المؤسسة وآخر تاريخ لانجازه03 ايام يطلب من القاعدةاثرائه وتقديم الاقتراحات ، يريدون الافتاء في مصير امة في ظرف 72 ساعة أطلب منك ياسيد رئيس الجمهورية التدخل لوضع حد لهؤلاء الذين يتلاعبون بمصير الأجيال ويقدمون لك تقارير واحصائيات خاطئة
18 - جمال ـ (algerie)
2013/02/13 معجب 0 غير معجبتعقيب
في الجامعة كنت احصل على معدلات جيدة في كل المواد التقنية التي درسناها في المتقنة حرام والله حرام
اجمل التحيات و العرفان لكل اساتذة متقنة عين بسام والله المستعان
19 - sid ali ـ (واحد من الناس)
2013/02/13 معجب 0 غير معجبتعقيب
فكنت من الذين درسوا وكونوا جيلا في المتاقن منذ نشأتها1985 وتخرجت منها اطارات تقنية مهندسون وتقنيون سامون من الجامعات والمعاهد فرضوا أنفسهم في الداخل والخارج رغم توجيههم كتلاميذ من المتوسطات الى الثانويات ضعيفي المستوى في المواد العلمية والتقنية ، فتكونوا وتكون كذلك المؤطر من هذه الورشات فالتطبيق الميداني هو الأساس مهما كان ملمحه (مهندس ،تقني سامي ،تقني ،عامل....)في مختلف الاختصاصات هـ/كهربائية ،هـ/ميكانيكية ,هـ/مدنية،هـ/الطرائق الى متى يتم الحوار والتشاور بين المعنيين في القطاع والكف من القرارا
20 - جمال ـ (algerie)
2013/02/13 معجب 0 غير معجبتعقيب
القرارات الفردية والفوقية التي جعلت منظومتنا التربوية لم ترتق الى مستوى الدول الراقية ، يجب اعادة النظر في كفاءات وقدرات ومدى العمل باخلاص للمشرفين على وزارة التربية الوطنية وتعيين المخلصين للوطن وللأمة ووضع كل واحد في مكانه الحقيقي وتقاضي كل واحد أجرته حسب مستواه وحسب ما يقدمه للتربية من مردود
21 - جمال ـ (algerie)
2013/02/13 معجب 0 غير معجبتعقيب
بفضل ثلاث سنوات تقني صناعي(ثانوي )فتحت مؤسستي الصغيرة والمتخصصة في صناعة القوالب والالات الصناعة و بجودة عالية جدا والجزائر تسير في الاتجاه المعاكس ؟!
22 - محمد ـ (سطيف)
2013/02/13 معجب 0 غير معجبتعقيب
lمدير التربية بسطيف وحاشيته لاهم لهم سوى الحصول على سكنات التساهمي وتوظيف ابنائهم بالقطاع وتحقيق مصلحهم وشهواتهم ,فهناك مؤسسات لم تستلم التجهيز الاولي منذ خمس سنوات لاوالمؤسسات القديمة تكاد تتهدم على رؤوس التلاميذ والموظفين ومدير التربية يكذب على الوزارة كل شيئ علىمايرام انه وحاشيته كارثة علي التربية بسطيف
23 - ناصح ـ (سطيف)
2013/02/14 معجب 0 غير معجبتعقيب
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :