عنوان الموضوع : حكم التظاهر في شريعة الإسلام
مقدم من طرف منتديات العندليب

موضوعي الأصلي أسفل هذه الفقرات المكتوبة باللون الأحمر، والتي أكتبها لأقول إني أخطأت ويجب أن أتراجع عما كتبت؛ فقد وجدت أن العلماء اختلفوا بشأن التظاهر، كما أن بعض العلماء الذين حرموا التظاهر تراجعوا عن رأيهم متواضعين لله خاشعين، عندما وجدوا نتيجة طيبة ترتبت على التظاهر.

لكن لا يصح أن نذم العلماء الذين حرموا التظاهر، وإنهم لم يفتوا بحرمته إلا لما عهدوه من الخراب الذي يتبع التظاهر، وعدم تحقق النتائج المرجوة.

أيضا يجب احترام آراء الإخوة الذين رأوا عدم الجدوى من التظاهر، فما كان يبدو لهم خير يأتي به المتظاهرون، وكان الخونة من المنتسبين إلى الإسلام ومعهم متسلطون من اليهود والشيعة، يعبثون في ميادين الثورة، والثوار غافلون عنهم ولا يدرون ما يحاك لهم من أهل الكفر.

وعلى من أراد أن يثور أن يحاول التعلم من أخطاء غيره، فالثورة العشوائية غير المنظمة ربما تكون سيئة العواقب.

نسأل الله أن يحفظ بلاد المسلمين.

الموضوع (الذي تراجعت عنه)




wwwnaqatubecom/view_video.php?viewkey=33ab581f30dd65f14698&page=1 4&viewtype=&category=.
انسخوا الرابط ثم ضعوا نقطتين على يمين ويسار كلمة: naqatube



فتاوى أخرى

فتوى الإمام ابن باز:
السؤال: هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوةوهل من يموت فيها يعتبر شهيداً؟

الجواب: لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج ولكني أرى أنها من أسباب الفتن وم نأسباب الشرور ومن أسباب ظلم بعض الناس والتعدي على بعض الناس بغير حق ولكن الأسباب الشرعية، المكاتبة، والنصيحة، والدعوة إلى الخير بالطرق السليمة الطرق التي سلكها أهل العلم وسلكها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان بالمكاتبة والمشافهة مع الأمير ومع السلطان والاتصال به ومناصحته والمكاتبة له دون التشهير في المنابر وغيرها بأنه فعل كذا وصار منه كذا، والله المستعان وقال أيضاً رحمه الله: والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبولـه أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب مايفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شراً عظيماً على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق الصحيح للإصلاح والدعوة فالطـــريق الصحيح، بالزيارة والمكاتبات بالتي هي أحســن.

فتوى الإمام ابن عثيمين:-

السؤال: هل تعتبر المظاهرات وسيلة
من وسائل الدعوة المشروعة؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد: فان المظاهرات أمر حادث، لم يكن معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الخلفاء
الراشدين، ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم. ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمرا ممنوعاً، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها ويحصل فيه أيضاً اختلاط الرجال بالنساء، والشباب بالشيوخ، وما أشبه من المفاسد والمنكرات، وأما مسألة الضغط على الحكومة: فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظاً كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليهوسلم، وهذا خير ما يعرض على المسلم، وان كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء المتظاهرين وسوف تجاملهم ظاهراً، وهي ما هي عليه من الشر في الباطن، لذلك نرى إن المظاهرات أمر منكر. وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريبية، وانصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فان الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار، وأثنى على الذين اتبعوهم باحسان.
[انظر: الجواب الأبهر لفؤاد سراج، ص75].

فتوى الشيخ صالح الفوزان:

السؤال: هل من وسائل الدعوة القيام بالمظاهرات؟

الجواب: ديننا ليس دين فوضى ،ديننا دين انضباط ودين نظام وهدوء وسكينة ،والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين ،وما كان المسلمون يعرفونها ،ودين الإسلام دين هدوء ودين رحمة ودين اضباط لافوضى ولاتشويش ولاإثارة فتن ،هذا هو دين الإسلام ،والحقوق يتوصل إليها بالمطالبة الشرعية والطرق الشرعية ،والمظاهرات تحدث سفك دماء وتحدث تخريب أموال ،فلاتجوز هذه الأمور.
وقال أيضا في جريدة الجزيرة العدد (11358):
وأما المظاهرات فإن الإسلام لايقرها لما فيها من الفوضى واختلال الأمن وإتلاف الأنفس والأموال والاستخفاف بالولاية الإسلامية ،وديننا دين النظام والانضباط ودرء المفاسد وإذا استخدمت المساجد منطلقا للمظاهرات والاعتصامات فهذا زيادة شر وامتهان للمساجد وإسقاط لحرمتها وترويع لمرتاديها من المصلين والذاكرين الله فيها ،فهي إنما بنيت لذكر الله والصلاة والعبادة والطمأنينة.

المرجع:
كتاب: الفتاوى الشرعية في القضايا العصرية، للمؤلف: محمد الحصين






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهم14
wwwnaqatubecom/view_video.php?viewkey=33ab581f30dd65f14698&page=1 4&viewtype=&category=.

انسخوا الرابط ثم ضعوا نقطتين على يمين ويسار كلمة: naqatube



فتاوى أخرى

فتوى الإمام ابن باز:
السؤال: هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوةوهل من يموت فيها يعتبر شهيداً؟

الجواب: لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج ولكني أرى أنها من أسباب الفتن وم نأسباب الشرور ومن أسباب ظلم بعض الناس والتعدي على بعض الناس بغير حق ولكن الأسباب الشرعية، المكاتبة، والنصيحة، والدعوة إلى الخير بالطرق السليمة الطرق التي سلكها أهل العلم وسلكها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان بالمكاتبة والمشافهة مع الأمير ومع السلطان والاتصال به ومناصحته والمكاتبة له دون التشهير في المنابر وغيرها بأنه فعل كذا وصار منه كذا، والله المستعان وقال أيضاً رحمه الله: والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبولـه أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب مايفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شراً عظيماً على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق الصحيح للإصلاح والدعوة فالطـــريق الصحيح، بالزيارة والمكاتبات بالتي هي أحســن.

فتوى الإمام ابن عثيمين:-

السؤال: هل تعتبر المظاهرات وسيلة
من وسائل الدعوة المشروعة؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد: فان المظاهرات أمر حادث، لم يكن معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الخلفاء
الراشدين، ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم. ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمرا ممنوعاً، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها ويحصل فيه أيضاً اختلاط الرجال بالنساء، والشباب بالشيوخ، وما أشبه من المفاسد والمنكرات، وأما مسألة الضغط على الحكومة: فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظاً كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليهوسلم، وهذا خير ما يعرض على المسلم، وان كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء المتظاهرين وسوف تجاملهم ظاهراً، وهي ما هي عليه من الشر في الباطن، لذلك نرى إن المظاهرات أمر منكر. وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريبية، وانصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فان الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار، وأثنى على الذين اتبعوهم باحسان.
[انظر: الجواب الأبهر لفؤاد سراج، ص75].

فتوى الشيخ صالح الفوزان:

السؤال: هل من وسائل الدعوة القيام بالمظاهرات؟

الجواب: ديننا ليس دين فوضى ،ديننا دين انضباط ودين نظام وهدوء وسكينة ،والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين ،وما كان المسلمون يعرفونها ،ودين الإسلام دين هدوء ودين رحمة ودين اضباط لافوضى ولاتشويش ولاإثارة فتن ،هذا هو دين الإسلام ،والحقوق يتوصل إليها بالمطالبة الشرعية والطرق الشرعية ،والمظاهرات تحدث سفك دماء وتحدث تخريب أموال ،فلاتجوز هذه الأمور.
وقال أيضا في جريدة الجزيرة العدد (11358):
وأما المظاهرات فإن الإسلام لايقرها لما فيها من الفوضى واختلال الأمن وإتلاف الأنفس والأموال والاستخفاف بالولاية الإسلامية ،وديننا دين النظام والانضباط ودرء المفاسد وإذا استخدمت المساجد منطلقا للمظاهرات والاعتصامات فهذا زيادة شر وامتهان للمساجد وإسقاط لحرمتها وترويع لمرتاديها من المصلين والذاكرين الله فيها ،فهي إنما بنيت لذكر الله والصلاة والعبادة والطمأنينة.

المرجع:
كتاب: الفتاوى الشرعية في القضايا العصرية، للمؤلف: محمد الحصين





بارك الله فيك


و لعل من يريد أن يحكم سلطانه بما انزل الله

أن يقرأ أقوال العلماء و يحكم هو بما أنزل الله

و يتوقف عن الإشادة بفعل حرمه الله

بارك الله فيك أخي الفاضل




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

وما حكم ما يعطي الفاسدين الحق ..... والا هو تطبيل باسم الدين

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

الله يجزاك خير أخي سهم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميدي البشير
وما حكم ما يعطي الفاسدين الحق ..... والا هو تطبيل باسم الدين

هذا ليس تطبيل بل قول للنبي الكريم وعلماء الدين والعقل الرزين


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزيتوني
هذا ليس تطبيل بل قول للنبي الكريم وعلماء الدين والعقل الرزين

وهل ترى افضل خلق الله الذي بعث للعالمين يرضى من يشيع الظلم بين الناس ويعطيهم الذريعة
عن اي كلام تتحدث وانا لم ارى اي حديث في النص يحرم صراحة المطالبة بالحق ومع احترامي فعزى من الفتوى هو اعطاء ذريعة دينية من وراء قصد هو وجود طاعة الحاكم الفاسد في الحين اعتبروا السكوت عن المطالبة بالحق هو خروج عن الدين ... انتم تحدثون اناس عقلاء ومثقفين يعرفون جيدا دينهم ولا يحتاجون لفتاوي
تأتينا من انظمة كانت في القريب الغابرين تسمى من يذبح بابنائنا مجاهدين يومها كان هؤولاء يعتبرون من دعاة الفتنة واليوم يجونا وتقولون فتاوي .... يرحم والديكم ديرونا مواضيع مفيدة ..
وانا اعيدها يكفينا تطبيلا يرحم والديكم ...
انتظروا الايام وارحمونا بسكوتكم .. والله اني متأكن ان امثال هؤولاء سيدخلون بعد حدوث تغيير ويباركون الشعب ويدعون البطولة وووو ...