عنوان الموضوع : بعد الجفري .. مفتي الفلول في مصر يزور الأقصى بحماية شرطة اسرائيل خبر مؤكد
مقدم من طرف منتديات العندليب
(أنا عرفت من خلال المواقع الالكترونية مثلي مثل أي شخص ) هذه هي الجملة التي بدأ بها الدكتور ابراهيم نجم مستشار فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية حديثه حول زيارة جمعة للقدس وأكد أن الزيارة جاءت مفاجئة ولم تدرج في جدول أعمال فضيلته في الأردن ..
وأوضح أن دخول المفتي الي القدس جاءت ضمن وفد الديوان الملكي المشرف علي شئون المسجد الأقصي والذي لا يحتاج الي تأشيرة لدخول الأراضي الفلسطينية وأكد أن المفتي لم يحصل علي تأشيرة أو ختم اسرائيلي وأنه دخل عن طريق عمان من الأراضي الأردنية في بعثة دبلوماسية ، وأضاف أنه تحدث مع المفتي اليوم ونقل له الانتقادات الحادة التي وجهت له من القوي والأحزاب السياسية في مصر خاصة أن الخريطة السياسية في مصر تغيرت تماما ، لكن المفتي رد عليه بأنه يرفض التطبيع بشكل كامل وبكل صوره وأشكاله المباشرة أو غير المباشرة ، وأن زيارته للأقصي ليست تطبيعا لأنه لم يحصل علي موافقة اسرائيلية وأنها تمت تحت اشراف كامل من السلطات الأردنية ، كما أن المفتي كثيراً ما أعلن رغبته في زيارة بيت المقدس ليصلي في المسجد الأقصي قبل أن يدركه الأجل ، ولكنه رفض مراراً ذلك حتى أتيحت له هذه الفرصة التي يتمناها كل مسلم تحت إشراف كامل من السلطات الأردنية.
وأوضح أن المفتي أعلن لأعضاء الوفد الأردني ضرورة إقامة مؤتمر صحفي توضيحي لأغراض الزيارة وأنها ليست بهدف التطبيع مع إسرائيل وإنما بهدف التأكيد على إسلامية وعربية المدينة المقدسة وأن إسرائيل مهما طال بها العمر أو استقوت بالجانب الأمريكي فلن تفلح في إثناء المسلمين والعرب عن الدعم الكامل لبيت المقدس والعودة إلى المسجد الأقصى خاصة بعدما زالت الأنظمة المستبدة التي كانت تدعمهم وتساند وجودهم ، وأن حضوره اليوم إلى القدس جاء بمثابة إعلان لإشارة العودة إلى القدس مرة ثانية في ظل حماية شعبية والتأكيد على حق ثابت رفض القانون الدولي إثباته لكن القانون الطبيعي .
وكانت زيارة المفتي هذه أثارت موجة من الغضب في أوساط بعض التيارات الدينية ، حيث قال الداعية صفوت حجازي، أمين عام رابطة "علماء أهل السنة" إن الزيارة هي "تطبيع صريح"، مؤكداً رفضه الشديد لها ، وقال حجازي، في اتصال مع موقع CNN بالعربية "أرفض الزيارة وأطالب برحيل المفتي عن منصبه، فتصرفه هذا غير مقبول، وهو شخصية من بقايا النظام السابق،" في مصر.
ولدى سؤال حجازي عن المبررات التي أشار إليها البيان، والتي اعتمدت على حديث النبي محمد الذي يحض على "شد الرحال" إلى المسجد، قال: "هذا أمر مردود، فهناك حديث روته ميمونة بنت سعد، سألت فيه النبي عن حكم من لم يستطع الصلاة بالمسجد الأقصى، فقال لها: من لم يستطع أن يأتيه فليهد إليه زيتاً ُيسرج في قناديله، فإن من أهدى إليه زيتاً كان كمن أتاه."
وأكد حجازي أن رجال الدين المسلمين في مصر لن يسكتوا على الزيارة، وسيكون هناك تحرك قريب ضدها، رافضاً كشف تفاصيل إضافية.
أما الشيخ محمود عاشور، عضو مجمع البحوث الإسلامية، ووكيل الأزهر السابق، فأكد أنه لا يوجد حظر دينى على السفر للقدس بل الحظر " سياسى"، بينما قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، والأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية السابق، إن ما قام به مفتى الجمهورية من زيارة للأقصى يعد من باب القيام بواجب يفرضه عليه استحقاقات المسجد الأقصى وحرمته التى وردت فى النصوص، والتى تجعل الدفاع عن القدس وإبراز قضيتها، واهتمام المسلمين بها أمام الرأى العام العالمى، حقيقة للرد على المزاعم الإسرائيلية بأن قضية القدس تخص الفلسطينيين وحدهم، بينما أعلن محمد نور المتحدث الرسمي باسم حزب النور السلفي استياءه من زيارة الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية، إلى القدس ، وقال : المفتي بتلك الزيارة أساء لمقام مفتي الديار المصرية, ولوث هذا المنصب", مشيراً إلى أن تلك الزيارة تُعد كسرا لحالة الإجماع الشعبي في مقاطعة زيارة القدس, ما دامت واقعة تحت طاولة الاحتلال الإسرائيلي ، فالمفتي لوث منصب مفتي الديار بزيارته للقدس التي تعتبر جريمة في حق هذا المنصب .
بينما وصف الدكتور خالد سعيد المتحدث الرسمى باسم الجبهة السلفية، زيارة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية لمدينة القدس المحتلة بـ"الخزى" و"العار".
وكانت قضية زيارة المسجد الأقصى تحت السيطرة الإسرائيلية محور العديد من الفتاوى الفقهية، كان أبرزها فتوى التحريم الصادرة عن الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وقد ظل "التحريم" صامدا لسنوات، قبل أن يتعرض مؤخراً إلى تحديات تشكك بصحته ، وقد سبق لوزير الأوقاف الفلسطيني، محمود الهباش، أن دعا القرضاوي للتراجع عن فتواه، وقال إن زيارة المسلمين للقدس "تتشابه مع زيارة النبي للمسجد الحرام (بمكة) بعد صلح الحديبية وهو تحت حكم المشركين،" على حد تعبيره، مضيفاً أنه لم يقل أحدٌ بأن ذلك كان تطبيعا من النبي معهم أو اعترافا بشرعية حكمهم لمكة ، وكانت زيارة مماثلة للداعية اليمني، الحبيب علي الجفري إلى المسجد الأقصى مطلع أبريل الجاري قد أثارت جدلاً واسعاً على خلفيات دينية وسياسية، إذ استنكر منظمات إسلامية الخطوة، بينما دافع الجفري وآخرون عنها.
واثارت زيارة مفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة القدس يوم الأربعاء للمرة الأولى، غضب جماعات إسلامية تعارض أي خطوة قد تعتبر اعترافا بسيطرة اسرائيل على المدينة وفقا لما أوردته رويترز.
وقال المفتي علي جمعة في حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي على الانترنت أنه زار القدس ودخلها من الضفة الغربية عن طريق الأردن وليس من الجانب الاسرائيلي.
وقال "الزيارة تمت تحت الاشراف الكامل للسلطات الاردنية وبدون الحصول على أي تأشيرات باعتبار أن الاردن هو المشرف على المزارات المقدسة للقدس الشريف."
وانتقد عماد الدين عبد الغفور، رئيس حزب النور (السلفي)، زيارة فضيلة الشيخ على جمعة مفتي الديار المصرية للقدس المحتلة، وقال كنت أود لو أنه يتم عقد مؤتمر من كل الجهات والمؤسسات قبل الزيارة، وبناء علي المناقشة يتم اتخاذ قرار بالزيارة أو عدمها مع الإعلان عن حيثيات القرار خاصة أننا بعد ثورة 25 يناير.
وشدد عبد الغفور على ضرورة أن يكون العمل المؤسسي هو سمة هذه المرحلة وليست القرارات الفردية غير المبررة فلابد أن يكون القرار جماعيا من مجمع البحوث العلمية.
ومن جانبه قال المتحدث الرسمي للحزب، يسري حماد، أن المفتي لوث منصب مفتي الديار بزيارته للقدس التي تعتبر جريمة في حق هذا المنصب.
ونفى المتحدث قيام أي عضو من أعضاء الحزب بزيارة القدس المحتلة، وهو الأمر الذي ظهر عبر صورة تم نشرها عبر موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك و تويتر.
وأكد المتحدث الرسمي أن الحزب بنوابه يرفضون تماماً أي زيارات للقدس طالما بقت تحت الاحتلال، قائلاً:نحن نرفض التطبيع بشكل كامل.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ان امة محمد صلى الله عليه وسلم دائما تؤتى من قبل الرافضة والمتصوفة والتاريخ يشهد بهذا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
حفر قبره بيده
لا تعليق غير ذلك
والله أعلم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
وما هذه الزيارة التى زادت الطين بله
سبحان الله
الغباء نصف المعيشة
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
فوضى عارمة
أخطاء بالجملة هنا و هناك
فتاوي تبهدل من هنا و من هناك
واش راه صاري يا ناس؟
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :