الذكاء : - كما يعرفه بعض علماءالنفس – هو ديناميكية الفاعلية العصبية للقشرة الدماغية ، وأثرها على عملياتالتحليل والتركيب
إن الذكاء وراثي وكسبي ، فهناك قسم منه قد يأتي بالوراثةبينما القسم الأهم موضوع البحث هو ما يتعلق بالجانب الكسبي
وبعرضنا للمشكلةعلى الوحي الكريم
1- التقوى : قال الله تعالى : (( واتقوا الله ويعلمكم
الله )) البقرة 282أي اتقوا الله فيعلمكم الله ، فهذا وعد عظيم منه جل شأنه على أن من يتقيربه ويعبده وحده ولا يدعو سواه ويخشاه وحده في السر والعلانية ولا يجعل معه أنداد
يحبهم كحب الله ، ولا يعظم أحدا كما يعظم الله فيرفع المخلوق فوق مستوى بشريتهويوكل له أمورا لا يقدر عليها إلا الخالق العظيم ، وعد الله ذلك العبد أن يعلمهويرفعه في سلم الرقي ويستخلفه في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم . . .
وفيما يلي نروي حادثة تاريخية تبين أثر التقوى في النفس وما تفرزه من ذكاء
فطري عجيب : عندما قدم الإمام البخاري – صاحب كتاب الصحيح المشهور – مدينة بغداد ،
أراد بعض طلاب الحديث اختبار ذاكرته فأعدوا له عشرة طلاب ، كل منهم قد حفظ عشرة
أحاديث بشكل مغلوط وصورة الغلط هي خلط متون الأحاديث بأسانيدها ، وروى له الطالبالأول الأحاديث العشرة الأولى المغلوطة وكلما روي له حديث يقول الإمام البخاري لمأسمع بهذا ، فإما العلماء فقالوا لننظر في أمر هذا الرجل وأم الجاهلون فقالوا : إنالرجل لا يعرف شيئا !! وهكذا سرد عشرة طلاب مائة حديث مغلوط ، ولما انتهوا قالالإمام البخاري للطالب الأول : لقد ذكرت الحديث الفلاني وروى له ذلك الحديث بمتنهولقد ذكرت أنه عن فلان وروى له السند الذي رواه الطالب ، والحديث ليس كذلك بل هو عنفلان عن فلان وصحح له الحديث ، وهكذا استمر في تصحيحه لكل طالب حتى انتهى من المائةحديث . فهذا الإمام البخاري رحمه الله ، اتقى ربه فعلمه ما لم يكن يعلم [2] ، إن
أحاديثه الصحيحة التي أثبتها في كتابه وهي في حدود خمسة آلاف حديث ، اختارها رحمهالله من مائة ألف حديث يحفظه ، وكان يستيقظ في الليلة الواحدة عدة مرات ليسجل فيكراسه كلمة أو جملة أو اسم عالم أو بعض ألفاظ حديث أو أشياء أخرى .
2- ومنجملة العوامل التي تدخل في تنمية الذاكرة التكرار ، فترداد قطعة من الشعر أو النثرعشرون مرة يثبتها في الذهن أكثر مما لو كررت عشر مرات .
3- الاهتمام : فكلما اهتم الإنسان بالشيء وتعلق مصيره به حفظه أكثر والعكس بالعكس .
4- الارتباط بالأحداث : إن ارتباط حادثة بخوف أو فرح أو حزن أو معركة ترسخ ذكريات أكثر . وهذه طريقة القرآن الكريم لأنه كان يتنزل مع الأحداث .
5- فهم الكلام: كلما ازداد فهم القطعة كان حفظها أسهل والعكس بالعكس .
6- مصدر الكلام : إنسماع الكلام من قائد غير سماع الكلام رجل عادي ، ومعرفة أن الكلام الذي تقرأه هوكلام الله عز وجل ، يعطي ذلك سلطانا على القلوب غير كلام البشر.
7- الحبوالكره والخوف والرجاء: فحب البحث العلمي جعل الكثيرين يحفظون المعلومات الكثيرة ،والخوف من الرسوب جعل الطلاب يحفظون برنامج دراستهم .
8- السلامة الجسمية : الجوع يحرم الإنسان من تركيز فكره ، وبالتالي جودة الحفظ ، والاضطراب العام يحرمالإنسان من الانكباب على الحفظ ، وكذا المرض والضعف والوهن.
9- سلامةالدماغ : كلما تأثرت الخلايا العصبية بشيء ما ، سبب هذا اختلال الذاكرة ، كالعتهوالتهاب الدماغ.
10- السن : في الطفولة تنطبع أحداث كثيرة ، وتتوقى الذاكرةحتى تصبح أشد ما يكون ما بين (20-30) وتبقى كما هي حتى سن متأخرة ما لم يحدث الخرفالعقلي.
11- الوقت : فالصباح الباكر أوقات ممتازة للحفظ والمذاكرة ، وكذلكهدوء الليل وفصل الربيع كلها أوقات مناسبة للتأمل والدراسة وهكذا.
12- المكان : فالحفظ والدراسة والمطالعة في المعمل الذي يغص بضجيج الآلات وأصواتالمحركات وصياح العمال ، يختلف تماما
اترك رد لو سمحت او لو سمحتي الله يخليكم