عنوان الموضوع : الاسباب العشرة لتفوز بحبه...
مقدم من طرف منتديات العندليب

الأجواء رمضانية حارة وساخنة وهي فرصة ثمينة لن تعوض لتتصالح مع الله ومع نفسك فرمضان سيعود ولكن نحن ....فهذا ماكان من سبقونا يعرفون الاجابة عنه فرحمة الله عليهم جميعا .

ذكر ابن القيم عشرة اسباب لحب الله للعبد وحب العبد لله وهى :

أولاً: قراءة القرءان وتدبر آياته والمقصود بمعانيها

ثانياً: التقرب من الله بالنوافل بعد الفرائض، فهذا ما يقوله تعالى في حديثه القدسي 'لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه...'

ثالثاً: ذكر الله باستمرار في كل الظروف باللسان والقلب والفعل، فيتحدد مدى حب المرء لله بذلك ['الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض....' (آل عمران 191) - 'من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه...' (حجيث قدسي)]

رابعاً: تقديم ما يحبه الله على ما تحبه عندما تغمرك رغباتك ['يابن آدم...خلقت الأشياء كلها من أجلك وخلقتك من أجلي، سر في طاعتي يطعك كل شيء']

خامساً: التوق إلى أسماء الله الحسنى وصفاته، وطواف القلب في بستان هذه المعرفة

سادساً: تفقد دلائل كرم الله ولطفه ونعمه، ما ظهر منها وما بطن

سابعاً: وهي الأجمل، لين القلب وخشوعه وخضوعه أمام الله

ثامناً: الاختلاء بالله حين يهبط إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل، وقراءة كتابه الكريم وختم ذلك بطلب التوبة والمغفرة

تاسعاً: مجالسة الأحباء والمخلصين والاستفادة من أجمل ما يقولوا،. عدم الحديث إلا أن يكون الحديث ذا فائدة وأنت تعلم انه سيصلح من شأنك ويفيد غيرك

عاشراً: الابتعاد عن كل ما يحول بين القلب والله






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم اخي بارك الله فيك ربي يحبنا بلا شروط لكن هل حنا رانا قايمين بالواجب المفروض علينا شوف رحمة ربي كلنا قلنا السخانة والحر لكن الأيام راهم يفوتو ورانا نصومو وما متنا لا بالجوع ولا بالعطش ويا سعدو اللي يموت في رمضان وصايم ربي دار كل شي في مكانو كل شي بحسناتو إحنا اللي ما نحمدوهش
ربي يهدينا فقط سؤال اخي إذا عندك معلومات كيف تكون صلاة النوافل فلحقيقة حابة نصليها وما عنيش فكرة وجزاك الله خيرا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك أختي ميريلينا
جميع النوافل ليس لها أذان ولا إقامة، وإنما الأذان والإقامة للصلوات الخمس والجمعة، أما "السُنن الرواتب" فهي: (ركعتان قبل الفجر) خفيفتان، يقرأ في الأولى {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، وفي الثانية {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، أو يقرأ في الأولى {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا} (البقرة، الآية: 136) إلى آخر الآية، وفي الركعة الثانية يقرأ {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} (آل عمران: 64)، وذلك بعد الفاتحة.

وفي (الظهر أربع ركعات قبلها) بتسليمتين، (وبعدها ركعتين)، وأما العصر فلا راتبة لها لا قبلها ولا بعدها، وفي (المغرب يصلي ركعتين بعدها)، وفي (العشاء يصلي ركعتين بعدها)، فهذا "اثنتا عشرة ركعة".

وأما "صلاة الليل" فهي: على ركعتين ركعتين بدون حصر، وأما "الوتر": فأقله ركعة، وأكثره إحدى عشرة ركعة، فإن أوتر بثلاث فله الخيار: إن شاء سلم من اثنتين وأتى بركعة ثالثة وحدها، وإن شاء سرد الثلاث جميعاً بتشهد واحد، وإن شاء أوتر بخمس سردهن جميعاً بتشهد واحد، وإن أوتر بسبع سردهن بتشهد واحد، وإن أوتر بتسع سردهن جميعاً، إلا أنه يتشهد في الثامنة، ثم يقوم ويأتي بالتاسعة ويسلم، وإن أوتر بإحدى عشرة ركعة صلى ركعتين ركعتين ويجعل الأخيرة وحدها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الرابع عشر - باب صلاة التطوع.
اما في رمضان فالتراويح فيها الفضل الكبير فمن اقامها مع الامام حتى يفرغ منها فله كأجر قيام الليل كاملا
وفقنا الله الى العمل الصالح تقبل الله صيامك وقيامك.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم اخي بارك الله فيك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك

اللهم إنا نسألك حبك و حب من يحبك و العمل الذي يقربنا إلى حبك



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم

انشاء الله ربي يقدرنا على الفوز بحبه