عنوان الموضوع : فما بال حواراتنا تنتهي قبل أن تبدأ؟ وتعلو فيها الأصوات وتتناحر مجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب
لطفاً أفرغ كوبك
(مما أعجبني نقله بغية الاستفادة )
سأحاوره، لكن...
لن أتخلَّى عن قناعاتي السَّابقة، مهما حدث!
أنا على حق!
والنتيجة: سوء تفاهم، عناد وتمسُّك بالرأي، تباعد وفرقة بين المتحاورين، وجدل عقيم، وأخيرا... لم يتحقَّق التواصل!
لكنَّك لو أفرغتَ كوبك لكانت النتيجة مختلفة!
إن المحاور مُطالب بالإنصات للطرف الآخر بغية إنجاح الحوار، بغض النظر إن كان موقف الآخر مُوافقا له أو يبعد عنه قليلا أو كثيرا.
هل سبق ووقفتَ عند قوله عز وجل وهو يأمر نبيّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يقول للمشركين: ﴿ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ [سبأ:24]؟
يا له من أسلوب في غاية اللطف والأدب!
يا لها من طريقة تحمِل المخاطَب على التفكُّر والتأمُّل، فلربما عاد للصواب وأناب ونظر لحاله ثم تدبَّر فتنبَّه!
ما من شكٍّ أن الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعلم أنه ومن اتَّبعه على هدى من الله، وأن من خالفه وخالف ما جاء به من ربِّه لفي ضلال مُبين، لكنه كلام يوحي بضرورة الإنصات، بروح موضوعية وبأسلوب فيه تعريض لا تصريح.
فما بال حواراتنا تنتهي قبل أن تبدأ؟ وتعلو فيها الأصوات وتتناحر بدلا من الإصغاء؟
إذن...؟!
لن تخسر شيئا إن تعلَّمتَ فن الإصغاء، ودخلت المحاورة من أجل استيعاب الآخر، وتخلَّيتَ عن قناعاتكَ على سبيل الافتراض لا الشك، على سبيل المهادنة لا الاستسلام، أنتَ لن تتجرَّد من ثوابتك واعتقاداتكَ أو ما تؤمن به على الإطلاق، بل ستُقبل على سماع الطرف الآخر، تهييئا لنجاح الحوار.
لحظة... يمكن أن تكون قد جانبت الصَّواب وتظن أنَّك على حق، لكنك لو استمعتَ لمن تُحاوره لرأيت الموضوع من زوايا متعدِّدة، وما أجمل لو ردَّدتَ بيقين: "اللهم أرِنا الحقَّ حقاً وارزقنا اتِّباعه، وأرِنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه" فالحق والباطل موجودان لكن أيّهما تتَّبع؟ فالمصيبة أن تكون غارقا في الأوهام، وتظن أنَّك تحسن صنعا!
فكم ممن رأوا الحق باطلا وانتصروا له فضلُّوا الطريق، عاندوا واستكبروا وأبوا إلا الاستماع لأصواتهم، وحقَّ فيهم قوله تعالى: ﴿ وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ ﴾ [الزخرف: 30].
والآن، هل تستطيع أن تُفرغ كوبك قبل أن تحاورني؟!
إنك طرف في الحوار وعليه، تستطيع أن تجد أرضية مُشتركة بينك وبين من تحاوره، ولن يكون الأمر كذلك إلا إذا انطلقتَ من فرضية تساوي الطرفين المتحاورين في طرح وجهات النظر قبل أن يبدأ الحوار، فليس من المعقول أن تتبنى النتيجة قبل أن تسمعَ رأي الآخر وتُسمع رأيك!
والآن، هل تستطيع أن تُفرغ كوبك قبل أن تحاورني؟!
أليس الهدف من الحوار هو عرض أفكار الطرفين؟ فلمَ تعرض أفكاركَ ولا تعطي الآخر الفرصة ليعرض أفكاره؟!
أليس الحوار مع الآخر هو طريقة توصل بها أفكاركَ؟ فلمَ تقزِّم حقَّ الطرف المقابل في عرض رأيه هو الآخر أو في الردِّ عليكَ؟!
أليس الحوار هو تبادل الكلام بين شخصين -أو أكثر-؟ فلمَ تستأثرُ بالحديث ولا تعطي فرصة للآخر ليبسط أمامكَ رأيه؟!
والآن، هل تستطيع أن تُفرغ كوبك قبل أن تحاورني؟!
إن كان الردُّ بالنفي، فلا أخالكَ تريد إحقاق الحق وإثباته، بل أنت تتَّبع سياسة عرض العضلات أمام من تحاوره، أو تسعى لإثارة ضجَّة أو أن هدفك منذ البداية هو الانتصار لنفسك، فلتعلم أنَّك لن تزيد محاوركَ إلا عنادا وإصرارا على رأيه.
إذن: أحسِن الاستماع لمحاورك، ولا تتعصَّب لوجهة نظرك، ولا تتَّبع هواك، وكن طالب حق ناشدا له أنَّى كان.
والآن، هل تستطيع أن تُفرغ كوبك قبل أن تحاورني؟!
أتمنى ذلك!
اللهُمَّ اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ، والْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ[/B]
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
العجيب في الامر من منا يريد الانتصار لنفسه وهواه وحتى ان كان يجادل في كلام الله ورسوله
ونسوا قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) (محمد:7)
وقوله (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً) (الكهف:103-104).
وقوله تعالى (الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3) أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (4) مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (5) وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (6) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ).
وقوله ( ياأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ( 10 ) تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ( 11 ) يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ( 12 ) وأخرى تحبونها نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين ( 13 ) ).
وقوله تعالى ( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ( 8 ) ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق ( 9 ) ذلك بما قدمت يداك وأن الله ليس بظلام للعبيد ( 10 ) ) .
وقوله تعالى ( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد ( 3 ) كتب عليه أنه من تولاه فإنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير ( 4 ) ) .
وقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59)) - النساء
وقوله تعالى (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) . [الحشر/7]
وقوله تعالى
(مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ( 80 )). النساء
وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: « من أطاعني فقد أطاع الله ومن أحبني فقد أحبَّ الله »وما ذاك إلا لأنه { ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى}
فاين نحن من كلام الله ونحن نقول عن انفسنا باننا مسلمون !
نسال الله الثبات والله المستعان
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم أختي امل موجود
موضوع ربما جاء في وقته
وقبل البدء و قبل الرد لا بد من تقدمة
لابد ان نعرف لما نحن هنا في المنتدى و لما نشارك و ما فائدة منتدانا الغالي
مغزى وجودنا هنا معروف و نكرر مرات تترا ......نريد الاستفادة الافادة و الاستزادة من المعلومات فكل شخص يريد ان يبحث عن معلومة ...عن كلام....عن فائدة ....عن خير عميم او جسيم فيسأل اخوانه و اخواته فلا بد من ان احدهم مر عليه الامر و له علم او دراية به و الحمد لله على هاته النعمة و مدى تيسرها و حتى منا من يطلب النصح في امور مصيرية و حتى شائكة و الحمد لله ينتفع الجميع السائل و المجيب و المتصفح ...الكل بصفة عامة
و بما ان المنتدى عام و واسع الاقسام و فسيح و لله الحمد و المنة فهناك بعض الاقسام تحوي مواضيعا لا تخلو من النقاش و ادلاء كل ذي رأي بدلوه و ما يعرف
صح كل واحد منا لديه افكار مسبقة عن الامر او المشكلة المراد مناقشتها و لديه زاوية يراها بها حسب ما لديه من معطيات .....و يبدأ الكلام و ابداء الراي و هذا امر عادي
على حين غرة يخرج احدهم و يعنف احدا بطريقة مشينة او يسفه احلامه او يجعله مخطئ جملة و تفصيلا
و هذا و لو كان مخطئا خطئا ذريعا في الامر فلا بد من حسن الكلام و حسن التلميح و التبيان قدر المستطاع ......و في المقابل لما يقابل احدهم بالتعنيف نلاحظ في المقابل انتصار للنفس و بعدها تبدأ التراشقات بالكلام و يخرج الموضوع عن ايطاره النقاشي و الكلام البين و المعروف و قد يضطر المشرفون لغلقه كإجراء احترازي و يخسر الكل الفائدة
و هذا ليس جيدا في كل الاحوال.....فالنقاش خير و تبادل للافكار و الاستزادة في العلم فانا احمل فكرة و انت فكرة و الاخرون افكار ....حتى اذا لم نتوافق فقد تتسع مداركنا و بدل ان اخرج بفكرة واحد اخرج بعشرات الافكار و بدل التعصب لفكرة ازيد التمسك بها و اعرف نقاط الخلاف مع غيري و اعرف اسباب الخلاف و احاول ان اجد طريقة للاقتاع
الفكر ليس تطرفا او فرض راي بالقوة او استئصالا و تطرفا في اي جهة من الجهات ......لست اقصد احدا و لكن التطرف هو اقصاء الغير من اي جهة من الجهات
.
.
.
لكن المشكل في الحوار ان من يحاور او من يناقش لا يتفق مع محاوره على ارضية للنقاش
فمثلا ملحد و مسلم يتحاورون على الحكم ..........في منطقة معينة فالمسلم يأتي بالادلة و العلماني يقول بأقوال معينة فهنا لا يوجد ارضية مشتركة ينطلق منها الحوار ...او نقطة اتفاق فلو جاؤوا بكل الادلة فلا احد قد يقتنع بكلام الاخر
.
.
.
ايضا نقطة مهمة هي حسن الاصغاءو التروي و حسن فهم افكار الناس لها اثر بالغ في اعطاء الطرف الاخر فسحة ليعطي ما يريد ايصاله من افكار على عكس مناقضته و استفزازه فيصير الجدار عقيما و يتحول الى غير ما اريد منه
لذا يجب الصبر على الناس و حسن التوجيه و طيب الكلام و توسيع الافاق
فمن نحن في الناس و كم لنا من علم و كم لنا من مقدار للحلم و التفكر ....اشخاص عاديون نبحث عن الخير و التعلم و استقصاء تجارب الغير
فكلما كانت الافكار منشورة تعلمنا منها و نقحنا افكار بعضنا بعضنا و ليس السامع كالمعاين و ليس المجرب كالمبلغ
هي امور كنت فيما قبل لا اعيها و لكن مع مرور ايام الحياة صرت اسمع لكل متكلم و بعدها امضي ما اراه و لكن بعد كثرة المشورة و إعْمال العقل و التفكر
فليس النظري مثل التطبيقي و ما يكون حقا صرفا قد يكون نسبيا في الواقع لاختلاف افهام الناس و عقولهم و اتساع احلامهم او ضيقها
بارك الله فيك أختي الكريمة امل موجود و رزقك الله خير الدنيا و الاخرة
ســـــــــــــــــــــلام
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
المشكلة أننا شعب يغرد دائما خارج السرب و نتكلم دائما خارج الموضوع و ما يحدث في النقاشات داخل منتديات الجلفة خير مثال
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم ورحمة الله
جعل ما نبهت ونبه إليه الإخوة في ميزان حسناتك وحسناتهم أختي الفاضلة أمل .
عن نفسي أقول أستغفر الله الذي لا إلاه إلآهوالحي القيوم وأتوب إليه
رب يهدينا ونتعلموا آداب الحوار حتى تبقى الأخوة هي السائدة وبارك الله فيك والسلام عليكم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم
بارك الله فيك على الموضوع
ممكن لان كل واحد يسمع غير صوتو
و اغلبية متعصبة لريها ممكن يطرحو موضوع باش يتناقشو
هذا ظاهريا بصح لاظهر واحد يخالف راي صاحب الموضوع هنيا يتحول النقاش الى تعصب في الافكار
جبلي ربي قبل ما نتعلمو كيفاش نتحاورو لزم قبل نتعلمو كيفاش نسمعو
وثاني كي نعودو نتناقشو نقشو افكار ماشي اشخاص
ولازم ثاني ملزمش نحطو مسبقا صورة ماشي مليحة لشخص لي رنا نتحورو معاه
خطر لهدف الاول لي خلنا ندخلو هو الافادة و الاستفادة و بزاف منا و انا واحدة منهم
توضحت صورة في حوايج بزاف
دمتم في رعاية الله و حفظه