عنوان الموضوع : كيف تتصرف لوكنت في مكاني ؟؟ تم الحل
مقدم من طرف منتديات العندليب

مؤخرا سافرت الى إحدى ولايات الوطن من اجل مسابقة بالصدفة في أثناء خروجي من مؤسسة الإمتحان صادفت صديقة لي

كانت تدرس معي بالجامعة ، تحدثنا مطولا برغم ضيق وقتي ، المهم سألتني عن التوظيف في مؤسستي التي اعمل بها
فأجبتها بالمعلومات المطلوبة بالمقابل طلبت مني رقم هاتفي و قالت لي لما نعلنون عن التوظيف أعلميني

فسألتها صديقة كانت واقفة معنا في المجموعة : لكن انتي لستي من الولاية و أين ستسكنين و لا تنسي ان التحويل يقتضي سنة من العمل ، لتجيب بكل تلقائية صديقتي .....و أسماء وين راحت ....؟؟؟؟؟؟؟؟

أنا ليس لدي مشكلة لو كانت المدة أسبوع او حتى شهر ...الناس تعاون بعضها لكن سنة ....غير معقول أولا أنا دارنا فيها خاوتي و والدي و أبناء عمي و أعمامي ....يدخلو و يخرجو ا ....و الإنسان لي يبقى في دار راح يكون بالا حجاب سبحان الله و زيد قاتلي إذا لقيت راجل .....نورمال .....مكانش مشكل باش نتزوجو .............................انا حسيت راسي تقلب .....والله ما عرفت واش نقول لها ......................................

وحدة ياربي بعيدة على دارهم قريب 600 كلمتر .....خدامة و ساكنة عند الناس ....في دار فيها الداخل و الخارج ....هل هذا معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و الإعلان ربما سيكون الأسبو ع القادم .................و أنا مانحبش نعطي وعد و نخالفو ا او نكدب على إنسان

قوقولي واش ندير معاها ............و الله راني محتارة و محرجة معاها ....................................ماعلاباليش إذا جا العكس ....هي دير معايا هاذ الجست أو لا ..............................قوقولي يا عباد ربي .....................و الله راني حايرة ....

علابالي هدرت ياسر .........................نتمنى تساعدوني ............................(والدتي قاتلي نتي حطيتي روحك في هاذ الموقف ......فهل أخطات انا ؟؟؟؟؟؟؟)

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أختي صاحبتك هذه لا يحق لي أن ألومها ولن ألومها مع علمي أن الكثير سوف ينتقدونها بحجة أنها اختارت العمل و الابتعاد عن الأهل والسكن مع أسرة هي أجنبية عنها قد تكون ظروفها صعبة ربما هي تجد أن هذا الأسلوب هو الأفضل ،أحسن من أن تخطئء فهي تسعى لكسب الرزق........... أما أنت لاحرج من إخبارها الحقيقة مباشرة دون مقدمات : والدي و إخوتي رفضو هذا الأمر و أظن أختي أنها تتقبل الأمر لأان من عادات الأسرة الجزائرية السلطة بيد الأب و الأخ وهذا أمر مفروغ منه وأراه منطقيا.... فلاداعي للحيرة أو القلق...على فكرة وقعت في أمر مماثل مع إحدى صديقاتي والمسافة في حدود 500 كم تحرجت في البداية ولكن واجهتها وانتهى المشكل...................... وقد فرج عنها الله من جانب آخر وخطبت لشاب قريب منا في المنطقة واشترط عليها عدم العمل ووافقت................................ والله الموفق

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاملة لينة
أختي صاحبتك هذه لا يحق لي أن ألومها ولن ألومها مع علمي أن الكثير سوف ينتقدونها بحجة أنها اختارت العمل و الابتعاد عن الأهل والسكن مع أسرة هي أجنبية عنها قد تكون ظروفها صعبة ربما هي تجد أن هذا الأسلوب هو الأفضل ،أحسن من أن تخطئء فهي تسعى لكسب الرزق........... أما أنت لاحرج من إخبارها الحقيقة مباشرة دون مقدمات : والدي و إخوتي رفضو هذا الأمر و أظن أختي أنها تتقبل الأمر لأان من عادات الأسرة الجزائرية السلطة بيد الأب و الأخ وهذا أمر مفروغ منه وأراه منطقيا.... فلاداعي للحيرة أو القلق...على فكرة وقعت في أمر مماثل مع إحدى صديقاتي والمسافة في حدود 500 كم تحرجت في البداية ولكن واجهتها وانتهى المشكل...................... وقد فرج عنها الله من جانب آخر وخطبت لشاب قريب منا في المنطقة واشترط عليها عدم العمل ووافقت................................ والله الموفق

شكرا اختي على الرد القيم ....لكن و الله لا أستطيع مواجهتها بكلام مثل ما قلتي ...و الله لا أستطيع و هي تكبرني بـ 6 سنوات ....رها كبيرة عليا .....سبحان الله

و المسألة بالنسبة لي ليست مادية إطلاقا ....و الحمد لله ......

عموما شكرا أختي و بارك الله فيك

>>>> الرد الثالث :

صلي اسخارة وتوكلي على الله ، وسيخلصك الله حينها من المأزق ، إما بصرفها لجهة أخرى ، أو تعسير قدومها .
بصراحة لو كنتُ مكانك لواجهتها واعتذرتُ لها ، سنة مدة طويلة ، والدك وإخوتك من حقهم أخذ راحتهم في بيتهم ..

>>>> الرد الرابع :

هذه هي الدنيا مواقف وهذه المواقف تختلف منها الصعب والمحرج ووو...المهم اولا .انت صديقتك هذه وعلاش راهي حابة ديبلاسي 600 كلم باش اتحط ملف توظيف هل اختصاصها غير مطلوب الا تادرا مثلا؟او لا توجد مسابقات في ولايتها ؟او حالتها تستدعي انها اديبلاسي هذه المسافة الكبيرة غير باش تتوظف؟كل هذا يجب اخذه بعين الاعتبار ...ثانيا اذا كان اختصاصها مطلوب في العديد من مسابقات التوظيف في ولايتها او في ولاية اقرب على الاقل قوليلها مباشرة وبدون حشمة ونبهيها للامر انه 600 كلم بزاف ...ثالثا اذا اصرت على انها ديبلاسي باش اجوز الكونكور واذا نجحت مثلا عليك بمصارحتها ..بدون لف ودوران او حياء ووضحيلها الامر من الاول على انو عايلتك كبيرة وربما ما يقبلوش ايواء بنت غريبة في منزل ربما هيما تلقى راحتها وهم كذلك ما يلقوش راحتهم لمدة طويلة ويجب عليك توضيح هذا باي طريقة واي صمت او تجاهل للامر ليس في صالحك...رابعا اعرضي على هذه البنت المساعدة بطريقة اخرى اذا هي ارادت ان تعمل خارج ولايتها باي وسيلة كانك اتساعديها في ماوى او منزل للكراء او شيء اخر .

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجاء الخير
صلي اسخارة وتوكلي على الله ، وسيخلصك الله حينها من المأزق ، إما بصرفها لجهة أخرى ، أو تعسير قدومها .
بصراحة لو كنتُ مكانك لواجهتها واعتذرتُ لها ، سنة مدة طويلة ، والدك وإخوتك من حقهم أخذ راحتهم في بيتهم ..

المصارحة صعبة بالنسبة لي في هذه المواضيع .................سوف احاول بالدعاء شكرا اختي على النصيحة