عنوان الموضوع : الأطفال هم النجوم
مقدم من طرف منتديات العندليب
الأطفــــــال هـــم النـــــــــجوم
ناسا بالعربي- كم تمنينا أن تتواجد مثل هذه النشاطات العلمية لدى أطفال العرب, و بدلا من أن يعاني أطفال سوريا من ويلات القتل و الحرب التي يحكمها الجهل و ا...لجريمة بحقهم, ان يمارسوا هكذا نشاط. نتنمى أن تترفق ويلات الحرب بهؤلاء الأطفال السوريين و أن يخرجوا قريبا من هذه المعاناة فهم الأمل لبلدهم- كلمة كان لا بد من ذكرها. (كلمة إنسان و لا تهمنا السياسة أبداااا)
----------
المقال
(400 طفل ينجزون مركبتهم الفضائية, الكثير منهم دون سن الروضة).
أن تصبح مُلهما فهذا أمر, أن تُلهم أحدا آخر فهذا أمر آخر. و لكن أن تقوم بقيادة مدرسة ابتدائية كاملة في عملية بناء مركبة فضائية حقيقية للتحليق في الفضاء فهذا أمر مختلف كليا. هذا ما يفعله بالضبط جوي بيليغرينو مع حوالي 400 طفل يتوزعون انطلاقا من مرحلة ما قبل دخول الروضة و حتى طلاب الصف الثامن, بما فيهم ابنه فيلكس, في مدرسة توماس مور الكاتدرائية في آرلينغتون, فيرجينيا.
يقول بيليغرينو, و هو مهندس ميكانيك و مدير الدراسات في مهمة الخدمات المدارية الصناعية المتزامنة : " بدأت مهنتي مع الفضاء مع معلم الفيزياء في الصف السابع, و الذي أطلق النار داخلي لأصبح عالما أو مهندسا". و يتابع: "أنا أحاول القيام بالمثل مع هؤلاء الأطفال".
خلال البحث عن مشروع لدمج الأطفال و دفعهم للعمل فيه, قرر بيليغرينو أنه يمكن لهم أن يقوم ببناء قمر صناعي كامل مع الألواح الشمسية, الحمولة و حتى المحطة الأرضية. و قام باختيار كوبسات و هو عبارة عن مكعب بأبعاد 4*4*4 و يزن أقل من ثلاث باوندات. عادة ما يتم بناء كوبسات من قبل طلاب متخرجين, و لكن في هذه المرة و لأول مرة على الإطلاق تم اختيار أطفال من المدارس لبناء كوبسات – يقوم الطلاب ببناء كل شيء لوحدهم.
يقول بيليغرينو: " أتتني هذه الفكرة في 17-4-2016, و هو اليوم الذي حلق فيه المكوك فوق العاصمة واشنطن". و يتابع: " في ذلك اليوم, قام الطلاب بالاصطفاف ليرسموا شكل المكوك الفضائي الذي يحلق فوقنا". بعد الحصول على التمويل, الذي تتضمن الأموال من ناسا و موظفيها, قامت المدرسة بشراء عدة كوبسات, الحمولة الإضافية, كاميرا لمرقبة الأرض و كاميرا لمراقبة الكويكبات. إن ميدالية توماس مور و التي باركها البابا الجديد مؤخرا, سوف تحلق أيضا في الفضاء. انطلقت مهمتهم بعد ذلك بعام.
بيليغرينو يمثل مدير المهمة في الفريق. و هو مسؤول عن قيادة تجميع المركبة الفضائية, مكاملتها, اختبارها و إقلاعها. و يقوم أيضا بالتحضير للمواد التعليمية من أجل أن يقوم المعلمين بعرضها. تقوم زميلته مديرة المهمة, ميليسا بور و هي معلمة في المدرسة بالتأكد من أن كل أجزاء المدرسة ستدمج الفضاء في مناهجها الدراسية. أعطى مدرسي الفنون الطلاب مهمات لرسم الكواكب, أعطى مدرسي الموسيقا مهمات لتأليف أغاني للفضاء, مدرسي اللياقة البدنية دعوا الأطفال لابتكار رقصات فضائية, و قام المرشدين الدينيين بدعوة الأطفال لكتابة صلواتهم من أجل القمر الصناعي.
من خلال توظيفه لإجراءات إدارة المهمة و بنيتها التي تعود استخدامها في غودارد, قام بيليغرينو بإسناد عمل خاص لكل مرحلة دراسية. يتم إعطاء الأطفال في مرحلة ما قبل الروضة و أطفال الروضة دروس في التوعية بهذا المجال. يقع على عاتق على طلاب الصف الأول عمليات المهمة, و التي تتضمن بناء الهوائيات و تشغيل المحطة الأرضية. طلاب الصف الثاني مسؤولين عن مراقبة الأرض, و يتضمن ذلك تشغيل الكاميرات و بناء الألواح الشمسية. يقوم طلاب الصف الثالث بكتابة الإجراءات, و تشغيل الكاميرا الكاشفة للكويكبات و إجراء عمليات هندسية تتضمن تحديد المدار. يقوم طلاب الصف الرابع بإجراء التصميم الحاسوبي للبنية الميكانيكية و تطبيق الاختبارات البيئية. يمثل الصف الخامس فريق الاتصالات, و المسؤول عن النقل الراديوي للصور من كوبسات إلى المحطة الأرضية, كما أنه مسؤول عن بطارية كوبسات. يقوم طلاب الصف السادس ببناء حافلة المركبة الفضائية, الأمر الذي يتضمن بناء حاسوب التحليق و التحكم بالطاقة. يقوم طلاب الصف السابع بصناعة بوصلة الحمولة ثلاثية الأبعاد, و التي تحدد موقع و توجيه القمر الصناعي. يقوم طلاب الصف الثامن فقط, بإجراء الاختبار البالوني عالي الارتفاع بنجاح.
كل طفل من الـ 400 طفل الموجود لديه عمل محدد و مهمة معينة, انطلاقا من التحكم بالنوعية إلى الأمور الفنية المتعلقة بالمهمة. لكل طالب أيضا نائب له من الصف الأصغر منه سيأخذ مكانه/مكانها في السنة التالية. يقول بيليغرينو: " لقد قمت ببناء قريق مركبة فضائية كامل بشكل مصغر ضمن مدرسة, الأمر الذي كان يشكل تحديا كبيرا".
التحدي القادم سيكون اختبار نظام الاتصالات في الشهر التاسع. سوف يقوم الطلاب بوضع كوبسات فوق أعلى برج في واشنطن العاصمة, سيلتقطون صورا و ينقلون الصور إلى المحطة الأرضية الموجودة في مدفن آرلينغتون الوطني في آرلينغتون, فرجينيا. يحلم بيليغرينو أيضا بمشاركة رواد محطة الفضاء لاحقا في اختبارات مشابهة من خلال الطلب منهم إرسال صور من الفضاء إلى محطة الأطفال الأرضية بواسطة راديو هام.
بعد سنة من الآن, يتمنى بيليغرينو أن يحصل على موافقة لإجراء اختبارات بيئية في حجرة التخلية في مركز غودارد.
عند إقلاعه, سيقوم كوبسات بالتقاط الصور كل ثلاثين ثانية و بشكل مستمر و من ثم إرسال الصور إلى الأرض. سوف يدور كوبسات حول الأرض لعدة مرات في اليوم, عابرا فوق نفس المكان بين ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع. ينوي بيليغرينو أن يكون فريق من المدارس من كامل أنحاء العالم لتجهيز الصور, و نشر تطبيقات ipad و كمبيوتر لاستقبال الصور و تعقب المركبة الفضائي. زوجته ستيفاني, و التي تدرس في المدرسة هي مديرة شبكة المهمة و مسؤولة عن وضع الدبابيس على الخريطة لتعليم موقع محطات التحكم الأرضية.
سوف يكون كوبسات جاهزا للإقلاع في السنة القادمة. يقوم بيليغرينو حاليا بكتابة طلب إلى مقر ناسا في واشنطن للحصول على مركبة إقلاع. إذا ما تم قبول الأمر, سوف تقرر ناسا على أي مركبات الإقلاع سيتم إطلاق كوبسات الخاص بالأطفال و موعد الإقلاع. تتضمن خياراتهم مركبة إقلاع مستهلكة أو الأمر المفضل لديهم و هو رحلة على متن عنصر المحطة الفضائية غاركو و تقديم خدمات النشر من قبل رواد فضاء المحطة الفضائية. على سبيل الاحتياط, وافقت ATK على حفظ مكان لكوبسات على متن مركبة الإقلاع آثينا IIC من أجل الإقلاع من آلاسكا في العام 2015.
لفريق بيليغرينو الشاب كوبسات وحيد, و لكنهم يأملون بالحصول على مهمات لاحقة بحمولات مختلفة. سواء عمل كوبسات أم لم يعمل, فإن هدذه الأساسي هو إلهام هؤلاء الطلبة. و بالفعل فإن عدد من الطلاب يريد أن يصبح مهندسا أو عالما في ناسا. يقول بيليغرينو:
" بالنسبة لي, إذا ما حصلنا على 100 مهندس أو عالم من هذا المجهود, فإن هذا الأمر يعني نجاح المهمة".
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(( إقرأ ... )) هي أول آية نزلت على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، أمة إقرأ لا تقرأ، أمة إقرأ لا تقرأ القرآن، أمة القرآن لا تطبق القرآن، أمة سورة الحديد تستورد الحديد، أمة إقرا لا باع لها اليوم في العلوم، أمة تأكل ما ينتج غيرها، وتلبس ما ينسج غيرها، أمة إقرأ تتداوى بما وصل إليه علماء الغرب، وتستخدم تكنولوجيا الغرب من أجل أن تبقى متخلفة.
أخي الفاضل موضوعك هذا لن يزوره إلا القليل، يقال أوردها سعد وهو مشتمل يا سعد ليس هكذا تورد الإبل، هذا حالنا نريد العزة ونحن على طريق المذلة.
شكرا جزيلا على الموضوع
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :