عنوان الموضوع : أين إختفت الطائرة الماليزية؟ خبر مؤكد
مقدم من طرف منتديات العندليب

أين إختفت الطائرة الماليزية

[IMG]https://www.arageek.com/wp-*******/uploads/Malaysia_Airlines_Missing_Flight-790x444.jpg[/IMG]

جهود دولية ضخمة للبحث عن الطائرة الماليزية المفقودة





مع دخول جهود البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة بوينغ 777 يومها الحادي عشر، جرى تداول العديد من النظريات حول مصير الطائرة
في المنتديات ووسائل الإعلام الاجتماعية على شبكة الإنترنت.
وفي هذا التقرير، يستعرض طيارون سابقون وخبراء في مجال طيران بعض هذه النظريات.
وقالت الحكومة الماليزية إن الطائرة، التي كان على متنها 239 شخصا، جرى تحويل مسارها دوليا
وربما حلقت إما في قوس شمالي أو جنوبي من آخر نقطة استطاع الرادار تحديدها.
وقالت إدارة الطيران المدني في ماليزيا إن "ذبذبات" التقطت من الطائرة بعد ست ساعات من آخر مرة حدد فيها الرادار العسكري
موقعها فوق مضيق مالكا في تمام الساعة 02.15 في يوم الثامن من مارس/آذار الجاري.

1- هبطت في جزر أندامان
يبدو أن الطائرة كانت متجهة في مرحلة ما إلى جزر أندامان ونيكوبار الهندية، التي تقع بين إندونيسيا وسواحل تايلاند وبورما.
وأفادت تقارير بأنه من المحتمل أن أجهزة الرادار العسكرية في المنطقة لم تكن تعمل في ذلك الوقت لأن نسبة الخطر المتوقعة هناك عادة ما تكون منخفضة.
ولكن يستبعد محرر صحيفة "أندامان كرونيكلز" إحتمالية أن تكون الطائرة على الجزيرة، إذ قال لشبكة سي إن إن الأمريكية
إنه لا يمكن إغفال هبوط طائرة في المكان نظرًا لوجود قوات المراقبة العسكرية الهندية.
ولكن هذا لا ينفي أن المنطقة منعزلة. وهناك 570 جزيرة، يسكن البشر في 36 منها فقط. ويقول ستيف بازديغان، طيار سابق في الخطوط الجوية البريطانية،
إنها تعتبر أفضل مكان للهبوط بالطائرة سرًا إذا كانت قد أختطفت.
وعلى الرغم من أن الأمر ممكن نظريًا، إلا أنه صعب للغاية، لأن الهبوط بطائرة ثقيلة الوزن كهذه سيؤدي إلى غوص عجلاتها في الرمال،
وانفصال أجزاء من هيكل الطائرة السفلي. ويقول بازديغان:"لو كنت أهبط على شاطئ ساحلي لأبقيت العجلات مرفوعة."
لكن هذا النوع من الهبوط قد يدمر الجناحين أيضًا، وهما يحملان الوقود مما قد يؤدي لانفجار الطائرة.
وحتى إذا نجحت الطائرة في الهبوط بسلام، فمن المستبعد أن تقلع مرة أخرى.

2- اتجهت إلى كازاخستان

تقع كازاخستان، وهي من دول آسيا الوسطي، في طرف الممر الشمالي حيث يجرى البحث عن الطائرة، لذا يمكن افتراضيًا أن تكون الطائرة قد هبطت هناك.
ولكن سيلفيا ريغلي، وهي قائدة طائرات مدنية، ومؤلفة كتاب "لماذا تتحطم الطائرات؟"، تقول إن الهبوط في الصحراء أسهل من الهبوط على الشاطئ.
وتقول: "حتى يمكن تحقيق ذلك، يجب الهبوط في مكان منعزل لأقصى درجة"، مضيفة أن عدم ظهور بيان الحمولة أو قائمة الركاب حتى الآن عزز شائعات تقول إن ثمة حمولة ثمينة على متن الطائرة أو راكب شديد الثراء قد أدى لاختطافها.
ولكن لجنة الطيران المدني في كازاخستان قالت في بيان مفصل لوكالة رويترز للأنباء إنها كانت سترصد الطائرة إن كانت هبطت على أراضيها. كما أن هناك نقطة أهم، وهي أنه في هذه الحالة، كانت الطائرة ستمر على الهند وباكستان وأفغانستان، وهي كلها دول تتمتع بتجهيزات عسكرية عالية المستوى.
لكن هناك احتمال أن تكون أجهزة الرادار ضعيفة في بعض الدول على الطريق لآسيا الوسطى، وتقول ريغلي: "الكثير من معدات مراقبة الحركة الجوية باتت قديمة، وقد تكون اعتادت على استقبال إشارات مزيفة من أسراب الطيور مثلًا، ولذا سهل إغفالها."

3 – اتجهت جنوبا

يشير القمر الصناعي "بينغ" إلى أن الطائرة ظلت تعمل لما لا يقل عن خمسة أو ستة ساعات بعد اختفائها من شاشات أجهزة الرادار الماليزية. ويقول نورمان شانكس، الرئيس السابق لمجموعة أمن المطارات بهيئة المطارات البريطانية، وأستاذ أمن الطيران بجامعة كوفينتري، إن البحث ينبغي أن يبدأ من أقاصي الممرات وليس العكس. ويعتقد أن الممر الجنوبي يعد أكثر احتمالا بالنسبة لطائرة تجنبت حتى الآن التقاط أنظمة الرادار لها.
ويؤدي القوس الجنوبي إلى مساحات شاسعة من المحيط الهندي، ثم إلى المناطق النائية شمالي أستراليا. وبدون معرفة الدوافع، يصعب التكهن بالمقصد النهائي الذي كانت تنوي الطائرة التوجه إليه، لكن يبدو أن الطائرة قد واصلت سيرها حتى نفاد الوقود، ثم هوت وتحطمت في مياه البحر في مكان ما شمالي استراليا.

4- اتجهت إلى صحراء تاكلامكان شمال غربي الصين

هناك تكهنات على مواقع الإنترنت تقول إن الطائرة ربما كان يقودها انفصاليون من عرقية الويغور المسلمين في الصين. وكان على متن الطائرة 153 راكبا صينيا من بين ركاب الطائرة البالغ عددهم 239 راكبا.
وكانت الوجهة المحتملة للطائرة من خلال هذه تلك النظرية هي صحراء تاكلامكان، والتي تقع في منطقة توصف في موسوعة بريتانيكا البريطانية بـ "الصحراء الكبرى في آسيا الوسطى، وإحدى أكبر الصحاري الرملية في العالم".
وفي يوم 15 مارس/آذار، قال مراسل بي بي سي جونا فيشر في تغريدة له على موقع تويتر: "أحاطني مسؤولون ماليزيون علما بأنهم يعتقدون أن أكثر الأماكن المحتملة للطائرة MH370 هو فوق الأرض في مكان ما بالقرب من الحدود الصينية/ القيرغيزية."
لكن مرة أخرى، تستند تلك النظرية إلى مرور الطائرة بشكل استثنائي من خلال أنظمة الرادار للعديد من الدول.

5 – اتجهت الطائرة نحو جزيرة لنكاوي بسبب حريق أو عطل آخر

يمكن تفسير فقدان الإرسال والاتصالات عن طريق نشوب حريق، كما يقول المدون في شؤون الطيران كريس غودفولو. ويضيف أن اتجاه الطائرة ناحية اليسار، وانحرافها عن الطريق إلى بكين، ربما كان محاولة لتحقيق السلامة.
ويري غودفولو أن ذلك الطيار "فعل كل الأشياء الصحيحة، فقد واجه حدثا رئيسيا ما على متن الطائرة والذي دفعه إلى اتخاذ ذلك المسار العكسي المفاجئ نحو أقرب مطار آمن."
ويقول غودفولو: "إنه حاول تجنب تحطم الطائرة داخل مدينة أو بعض المناطق المرتفعة، وربما كان بالفعل يتخذ مسارا مباشرا نحو جزيرة بالاو لنكاوي، في هبوط لمسافة 4.000 متر تجاه المياه دون وجود عوائق. ولم يعد قائد الطائرة إلى كوالالمبور لأنه كان يعلم أن أمامه 8.000 آلاف قدم من المرتفعات يجب تخطيها. كان يعلم أن التضاريس أسهل في الاتجاه نحو جزيرة لنكاوي، وأن المسافة أقصر."
ووفقا لهذه النظرية، يفترض أن الطائرة لم تنجح في الوصول إلى تلك الجزيرة وسقطت في مياه البحر.
لكن هناك من يشكك في نظرية السيد غودفولو، إذ لو تغير مسار الرحلة خلال حدوث أمر طارئ، لكان من الممكن أن نتوقع أن يحدث التحول في مسارها من خلال وحدة التحكم اليدوي في الطائرة. لكن تغيير اتجاه الطائرة ناحية اليسار كان نتيجة وجود شخص ما في قمرة الطائرة يكتب على لوحة مفاتيح كمبيوتر "على قاعدة في مستوى الركبة بين قائد الطائرة والمساعد الأول له"، وفقا لمسؤولين في تقرير لصحيفة نيويورك تايمز.
وتقول الصحيفة إن ذلك "عزز الاعتقاد لدى المحققين- والذي عبر عنه في البداية مسؤولون ماليزيون- بأن الطائرة حُوِل مسارها عمدا، وأن شيئا مدبرا قد وقع."

6- الطائرة في باكستان

كتب امبراطور الإعلام روبرت مردوخ تغريدة على موقع تويتر يقول فيها: "يبدو العالم مذهولا من اختفاء الطائرة بوينغ 777. ربما لم تتحطم، ولكنها اختطفت، وأخفيت بشكل جيد، ربما في شمال باكستان، مثل بن لادن".
ولكن باكستان نفت بشدة أن يكون هذا ممكنا. ونقلت تقارير إعلامية عن مساعد رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون الطيران، شجاعت عظيم، قوله: "لم ترصد رادارات الطيران المدني الباكستاني هذه الطائرة مطلقا، فكيف يمكن أن تكون مخفية في مكان ما في باكستان؟"
ومثل نظرية كازاخستان، يبدو هذا شيئا بعيد الاحتمال، لعدة أسباب ليس أقلها أن التقاطع بين الفضاء الجوي الهندي والباكستاني يعد أحد أكثر القطاعات مراقبة في العالم من خلال الرادار العسكري.
وعلى الرغم من أن شمال باكستان منطقة نائية وينعدم فيها القانون، إلا أن المنطقة تخضع لمراقبة صارمة من الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار. ويبدو من المستبعد تصديق أن طائرة يمكن أن تصل إلى هذه المنطقة دون أن يتم رصدها.

7- الطائرة تختبئ في ظل طائرة أخرى

يعتقد كيث ليدجيروود، مدون في شؤون الطيران، أن الطائرة المفقودة اختبأت في ظل رادار الطائرة السنغافورية SIA68.
ويشير ليدجيروود إلى أن الطائرة السنغافورية كانت في نفس منطقة الطائرة الماليزية، قائلا: "أصبح واضحا بعدما تتبعت مسار الطائرة السنغافوريةSIA68 أن الطائرة MH370 حركت نفسها بصورة مباشرة خلف SIA68 في حوالي الساعة 18:00 بالتوقيت العالمي، وفي خلال الدقائق الـ 15 التالية كانت تسير خلف الطائرة SIA68".
ويعتقد ليدجيروود أن الطائرة السنغافورية أخفت الطائرة المفقودة عن أنظمة الرادار على الأرض.
وأضاف: "أعتقد أن MH370 حلقت على الأرجح في ظل الطائرة SIA68 عبر المجال الجوي للهند وأفغانستان. ونظرا لأن MH370 كانت تحلق في الظلام بدون إرسال، فإن SIA68 لم تكن تعلم أن MH370 كانت تحلق في مكان حولها. وعندما دخلت المجال الجوي الهندي، التقط الرادار نقطة ضوء واحدة، في الوقت الذي ظهرت فيه بيانات إرسال SIA68 على برج المراقبة وشاشات الرادار العسكري".
وأضاف ليدجيروود: "توجهت الطائرة السنغافورية إلى إسبانيا، ويمكن أن تكون الطائرة الماليزية قد اتخذت مسارا مختلفا. ثمة مواقع عدة على طول مسار رحلة الطائرة SIA68، والتي يمكن خلالها الانقطاع عن الاتصال والهبوط في شينجيانغ أوقيرغيزستان أو تركمانستان".

8- ثمة صراع

من بين أصعب الأمور التي يجب وضعها في الحسبان والتي تُفسر بصورة مبسطة هو أن طريقة تحليق الطائرة كان متقطعا، حيث حلقت فوق "السقف" المحدد لها، وحلقت على ارتفاع 45,000 قدما (13,716 مترا) قبل أن تحلق على ارتفاع منخفض للغاية. وتشير تلك التقلبات الكبيرة في الارتفاع إلى احتمال وجود صراع على متن الطائرة، على حد قول بوزديجان.

9- الركاب قتلوا عمدا بسبب تخفيف الضغط

ثمة نظرية أخرى متداولة وهي أن الطائرة حلقت على ارتفاع 45,000 قدم لقتل الركاب بسرعة، على حد قول سين مافيت، قائد سابق بسلاح الجو البريطاني. وربما يكون الدافع وراء ذلك في المقام الأول هو منع الركاب من استخدام الهواتف الجوالة، بمجرد انحدار الطائرة إلى ارتفاع منخفض للغاية.
وعلى ارتفاع 45,000 قدما، تكون الطائرة بوينغ 777 قد حلقت فوق الارتفاع الطبيعي لها، وربما يكون الهدف من ذلك هو إزالة الضغط الجوي داخل قمرة القيادة، على حد قول مافيت.
وفي هذه الحالة يتم نشر أقنعة الأوكسجين بصورة تلقائية، ولكنها تنفد بعد مدة تتراوح بين 12 و15 دقيقة. ويفقد الركاب الوعي ويموتون – كما هو الحال في حالة التسمم بأول أكسيد الكربون – كما أن قائد الطائرة سوف يموت بهذه الطريقة، إلا إذا تمكن من الوصول إلى الأوكسجين بشكل أخر.

10- سوف تقلع الطائرة مرة أخرى لاستخدامها في هجوم إرهابي

من بين أكثر النظريات الغريبة هو أن الطائرة قد اختطفت من قبل إرهابيين لارتكاب هجوم على غرار ما حدث في الحادي عشر من سبتمبر/آيلول.
ويرى من تبنوا هذا السيناريو أن الطائرة هبطت بأمان وأخفيت في مكان ما وسيتم تزويدها بالوقود وأجهزة إرسال جديدة قبل أن تقلع لمهاجمة مدينة ما.
ويقول مافيت إنه من الصعب للغاية أن تُجبر طائرة على الهبوط ويجري إخفائها ثم تقلع مرة أخرى، ولكن لا يمكن استبعاد ذلك.
وأضاف: "نحن الآن في مرحلة تجعلنا نفكر في إمكانية حدوث الأمور الصعبة للغاية، وأن نضع في الاعتبار أن جميع الخيارات تبدو معقولة".
ويقول إنه من غير الواضح ما إذا كان يمكن تزويد الطائرة بأجهزة إرسال جديدة وإعطائها هوية جديدة تماما. ويرى آخرون أنه حتى وإن كان من الممكن أن يتم إجبار الطائرة على الهبوط وإخفائها، إلا أنه من غير المرجح أن تكون في حالة جيدة تمكنها من الإقلاع مرة أخرى.

بالإضافة إلى تلك النظريات العشر السابقة، هناك حديث حول نظريات أخرى تتعلق بوجود مؤامرات ذات اتجاهات وأهداف متعددة. ويجري تفسير اختفاء الطائرة، وفقا لنظريات المؤامرة تلك، على أن المختطفين سواء كانوا دولا أو عصابات، يريدون تحقيق أهداف سياسية أو اقتصادية غير معلومة حتى الآن، لكن لا يزال من الصعب تصديق ذلك أيضا.


العربية.نت

كشف وزير النقل الماليزي، هشام الدين حسين، عن استعداد المجتمع الدولي لبذل الجهود والمساعدة في العثور على الطائرة الماليزية المفقودة رقم MH370 جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي في ماليزيا، وتعتبر الطائرة الماليزية في عداد المفقودين منذ ما يقرب من أسبوعين، كانت متجهة من كوالالمبور، ماليزيا إلى بكين.
وكشف حسين عن مساهمات رائعة من الحكومات من مختلف أنحاء العالم، وأوضح حسن أن 18 سفينة و29 طائرة و6 مروحيات تشارك في البحث عن الطائرة المفقودة، وأن جهود البحث تتركز حالياً جنوب المحيط الهندي، وهي منطقة البحث، وفق ما نشرته صحيفة "هفغتون بوست" الأميركية.
وأضاف "إن المعلومة الوحيدة التي يريد أهالي المفقودين معرفتها هو موقع الطائرة MH370" مؤكدا أنهم سيواصلون العمل "طالما هناك أمل".
وكانت فرق البحث الأسترالي قد أرسلت، أمس الخميس، لتحديد الحطام الموجود على الرادار في جنوب المحيط الهندي التي يمكن أن يكون تابعا للطائرة الماليزية المفقودة، بحسب بعض الخبراء.
ووفقا لهيئة السلامة البحرية الأسترالية، فقد تم تغطية مساحة 23.000 كيلومتر مربع في منطقة البحث من دون الوصول إلى نتيجة.
وأعلنت وسائل إعلام أسترالية أن إحدى الطائرات التي أرسلتها أستراليا للاستطلاع عادت أيضاً إلى قاعدتها الجوية في مدينة "بيرث" بالنتيجة التي سبقتها إليها نظيرتها الأميركية: خالية الوفاض من العثور على أي حطام.


24 دولة تشارك في البحث



وزارة الدفاع البريطانية أرسلت سفينة مسح HMS

وتشارك 24 دولة حول العالم في الوقت الراهن بشكل مباشر للعثور على الطائرة المفقودة، التي فقدت في 8 مارس وعلى متنها 239 شخصا.

وتشمل هذه الدول: كازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وأفغانستان وباكستان ونيبال وبوتان وبورما وتايلاند والصين وإندونيسيا وأستراليا والمملكة المتحدة وماليزيا والهند وبنغلاديش وبروناي وفرنسا واليابان وقيرغيزستان ونيوزيلندا والفلبين وروسيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتركمانستان والإمارات العربية المتحدة وفيتنام.
ويتركز البحث عن الطائرة المفقودة في اثنين من "الممرات" الشاسعة: أحدهما يميل إلى الشمال، ويمتد براً من لاوس إلى بحر قزوين، والآخر يميل إلى الجنوب عبر المحيط الهندي، ويمتد من غربي إندونيسيا إلى غربي أستراليا.
وعلى طول الممر الشمالي يتم البحث عبر طائرتين من ماليزيا، وواحدة من اليابان وواحدة من الولايات المتحدة.
أما البحث في الممر الجنوبي فيتم من خلال 25 طائرة، من بينها 2 من ماليزيا، و5 من أستراليا، و3 من الصين، و4 من إندونيسيا، و2 من الهند، و4 من اليابان، وواحدة من نيوزيلندا، و2 من كوريا الجنوبية، وواحدة من الإمارات العربية المتحدة، وواحدة من الولايات المتحدة الأمريكية.
بالإضافة إلى ذلك، هناك 18 سفينة تبحث في الجنوب، وهي 5 من ماليزيا، وواحدة من أستراليا، و5 من الصين، و6 من إندونيسيا.
فيما يتم تقسيم المروحيات الـ6 بالمساواة بين ماليزيا والصين.
وتساهم المملكة المتحدة أيضا في البحث، حيث نشرت وزارة الدفاع سفينة مسح معلومات حساسة للأقمار الصناعية.
وأكد وزير النقل الماليزي، أنه لا توجد ممانعة من قبل الحكومات في الكشف عن المعلومات الحساسة للأقمار الصناعية للمساعدة في البحث.
ورداً على سؤال حول سبب التأخر في الكشف عن صور حطام الطائرة حيث تم نشرها بعد 4 أيام من الحصول عليها، قال "يجب التحقق أولا من تاريخ هذه الصور"، مشددا على عدم وجود ممانعة من أي حكومة للمشاركة في عملية البحث والإنقاذ.
وتقوم عدة دول بعمليات بحث على أراضيها في مجال البر، وقد بدأت لاوس وكمبوديا وتايلاند وفيتنام بعمليات بحث واسعة، في حين أن سنغافورة شاركت بمساعدة طواقم البحث البحري، إضافة إلى ذلك، استخدمت الصين 21 من الأقمار الصناعية داخل أراضيها في عملية البحث.
الصندوق الأسود

وبحسب الصحيفة، فإنه في حال العثور على حطام الطائرة فإن الخطوة القادمة ستكون بالبحث عن الصندوق الأسود الذي سيكشف للسلطات الماليزية عن لغز تغير مسار الطائرة.


وقالت الحكومة الماليزية إنهم يعملون بشكل وثيق مع خبراء الطيران الفرنسي الذين عالجوا حادثا مأساويا مشابها لطائرة سقطت في المحيط الأطلسي قبل خمس سنوات، عندما فقدت 228 شخصا خلال رحلة من ريو دي جانيرو إلى باريس.

ولم تعثر الخطوط الفرنسية على الصندوق الأسود من رحلة الخطوط الجوية الفرنسية AF447 من قاع المحيط حتى مايو 2016، أي بعد ما يقرب من عامين.
وقالت السلطات في ماليزيا "كان على خطوط الطيران الفرنسي التعامل مع أسر الركاب لمدة عامين بعد الحادث، وهذا ما نسعى للاستفادة منه في كيفية التعامل مع عواطف أهالي المفقودين".
وأضاف "نحن نحاول فهم ما يحدث، ونريد الحصول على المشورة".



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اغلب الظن الطائرة تحطمت في البحر لسبب ما......
و حطامها لم يعثر عليه بعد بكل بساطة........


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابولينا
اغلب الظن الطائرة تحطمت في البحر لسبب ما......
و حطامها لم يعثر عليه بعد بكل بساطة........

كيف وهم يقولون بأن هواتف المسافرين مازالت تعمل؟


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإدريسي العلوي الهاشمي
كيف وهم يقولون بأن هواتف المسافرين مازالت تعمل؟


لم يؤكد احد هاذا الكلام

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

الطائرة تحطمت في البحر لسبب ما