عنوان الموضوع : افعل كما شئت أنت حر و لكن لا تنسى ..... لكل شيء أثر و عاقبة مجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب

[align=center]افعل كما شئت .......... لكل شيء أثر و عاقبة

آثار العقوق

من المعلوم أن الأشياء بضدها تعرف، و العقوق هو ضد البر، و أظن أن أول العقوق هو ترك بر الوالدين، كما أن أقل العقوق هو التأفف و النهر. يقول تعالى: "و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا، إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف و لا تنهرهما"(الإسراء 23)




إذا كان الله حرم التأفف و النهر، فما بالك بالأذى الجسدي أو المعنوي. لقد رتب الله على التأفف عقوبة عظيمة:


"وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِين" (الاحقاف17)


و لتأففه وسوء قوله توعده الله بالخسران :


"أولئك الذين حق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن و الإنس إنهم كانوا خاسرين"(الأحقاف 18)



الخسران المبين لمن تأفف فقط؟


و العاق، إن لم يتب فعقابه مؤجل في الدنيا قبل الآخرة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه و سلم "كل الذنوب يؤخر الله ما يشاء إلا عقوق الوالدين يعجل لصاحبه في الحياة الدنيا قبل الممات " (صححه الألباني في صحيح الجامع)


و في نظري أثر العقوق لا يقتصر فقط على العاق بل يتعداه إلى محيط أسرته و مجتمعه. و لله ذر القائل :




لا تصاحب عاقا فإنه لن يبرك و قد عق من هو أوجب منك حقا.




حقيقة أن الذي يضيع حقوق والديه فهو لتضييع ما سواها من الحقوق آكد. الذي يضيع حقوق والديه لن يكون إنسانا صالحا لنفسه و لأسرته و لأرحامه و زوجته و لذوي الإحتياجات الخاصة و لمجتمعه و للإنسانية جمعاء. و جماع ذلك كله هو الإصابة بالتجبر و الشقاء.


فلقد قال بعض السلف لا تجد أحدا عاقا لوالديه إلا وجدته جبارا شقيا ثم قرأ مقولة عيسى عليه السلام التي جاءت في القرآن " وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلنِي جَبَّارًا شَقِيًّا". (مريم 33)



و المتأمل لواقع الأمة قد يلتمس مظاهر هذا التجبر و الشقاء بجلاء. فالكبير لا يرحم الصغير، و القوي يأكل الضعيف، و الصغير لا يوقر الكبير.. و كأن أصل الداء الذي تعاني منه الأمة يتلخص في عقوق الوالدين و عدم البر بهما؛ و كيف لا يسَلم المؤمن لمثل هذا التشخيص و هو يقرأ ترتيب الله للإحسان مباشرة بعد التوحيد في كثير من الآيات: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا"الإسراء 23




و أخيرا نقول للعاق :

تأففك يا عاق عظيم ***** عقابه يا لو علمت وخيم



تشقى به نفسك و تظلم***** الناس من حولك فأنت متجبر


منقول بتصرف طفيف للفائدة[/align]



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليك ورحمة الله

كفيت ووفيت ، جزاك الله خير الجزاء الاخت الفاضلة

موضوع جد مميز بارك الله فيك

السن بالسن و العين بالعين
كما تدين تدان

قالوها السابقين فحفضها اللاحقون
و سقط فيها الجهلاء الذين لا يعرفون

نسأل الله حسن الخاتمة


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

حقا نفلت و ابدعت و في كل كلمة قلتيها صدقت
يبقى العاق منبوذ بين العباد و جزاءه معروف عند رب العباد
بارك الله فيك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

بــــــــــــــــــــــسم الله الرحمن الرحيم

********

مشكورة أختي آسيا على الموضوع المميز

بارك الله فيك . أنت دائما بمواضيعك

الهادفة والمميزة

تحياتي وصحة رمضانك




__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


أخي الفاضل ابو الريم

أختي aminapharma

اخي omar28

شرفني تواجد بصمتكم على الموضوع

ظاهرة عقوق الوالدين صارت من واقع المجتمع

و كثيرا يحصل ذلك

و هو مؤلم جدا

نقلته لكم و زادت مناقشاتكم الكريمة اثراء للموضوع

بارك الرحمن فيكم

جزاكم الله خيرا

وكتب الله لكم الأجر يارب العالمين

شرفني تواجدكم يرعاكم الله


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

عقاب العاق في الدنيا قبل الاخرة