عنوان الموضوع : لغز الدجاجة والزجاجة قضايا اجتماعية
مقدم من طرف منتديات العندليب

يقول معلم ( و هو معلم للغة العربية )

في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب

أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة..الذين حضروا لتقييمي,,

و كان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!

و أثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد الطلاب قائلاً : يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً؟؟ >>>> انا اشهد إنهم صادقين

و ما كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام و أصبحوا

كأنهم حزب معارضة >>>>> !!

فهذا يتكلم هناك و هذا يصرخ و هذا يحاول إضاعة الوقت و هكذاا !!

سكت المعلم قليلاً ثم قال :

حسناً لا درس اليوم

و سأستبدل الدرس بلعبة !!

فرح الطلبة ,, و تجهم الموجهان ,,

رسم هذا المعلم على السبورة

زجاجة ذات عنق ضيق,, و رسم بداخلها دجاجة ,, ثم قال :

من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة ؟؟ !!

بشرط أن لا يكسر الزجاجة و لا يقتل الدجاجة ؟؟!!!!!!

فبدأت محاولات الطلبة التي باءت بالفشل جميعها ,,

و كذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغز ^_^

و حاولا حله و لكن باءت كل المحاولات بالفشل ؟!!

فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً

:

:

يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة ,,

فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط ,,

فقال الطالب متهكماً :

إذا يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ,,,

ضحك الطلبة ,, و لكن لم تدم ضحكاتهم طويلاً !!

فقد قطعها صوت المعلم و هو يقول :

صحيح ,, صحيح ,, هذه هي الإجابة !!

من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده يستطيع إخراجها

كذلك أنتم !!

و ضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة..

فمهما شرحت لكم و حاولت تبسيطها فلن أفلح إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم
بإنفسكمـدون مساعدة !!

يقول المعلم : انتهت الحصة و قد أعجب بي الموجهان كثيراً

و تفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل و تقبلوها قبولاً
سهلاً يسيراً

هذه هي قصة ذلك المعلم,

الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة ,,

فكم دجاجة و ضعنا نحن ؟؟



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

حنكة ........حكمة.........ذكاء..........وسرعة البديهة...........وتلك هي .............. العـــــــربـــــــــيـــــــــــــــــــــة...... .......فيكفينا فخرا أننا عرب.............فشكرا على الموضوع المتميز.......لست أدري كم دجاجة وضعناها في الزجاجة لكني أدري أنه سيأتي يوم ونخرج الدجاجة من تلك الزجاجة .............................



ودوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووون خرق الشروط........فنحن إن اردنا إستطعنا........نحن



العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرب ...........


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

شكرا على هده الحكمة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

سبحان الله
شكرا لك أختي بنت جبيل على هذه الحكمة الرائعة


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

وشكرا لكم علي مروكم الجميل وتفاعلكم مع الموضوع

دمتم بصحة وعافية


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :


السلام عليكم


أعجبني كثيرا هذا التمثيل



فعلا نحن من نضع العراقيل في طريقنا من خلال تبني الأفكار الخاطئة بل ونكافح من أجل إثباتها رغم أنها خاطئة وغير ممكنة الإثبات


ولكن الجميل أن نعترف بخطئنا عندما يأتي من يقنعنا بالبرهان والحجة أننا مخطئين مثلما فعل المعلم ومثلما فعل التلاميذ


إذ أن التلاميذ لم يتشبثوا بفكرة أن اللغة العربية صعبة بل أخرجوا من أذهانهم أنها صعبة بعد أن تم إقناعهم وانطلقوا فيما بعد نحو البحث والاجتهاد


فلو أننا نترك الأفكار الخاطئة ونعترف بخطئها عندما يتبين لنا ذلك لما أصبحنا رهينة التعصب والتشبث بمعتقدات واهية



أما عن عدد الدجاجة التي وضعناها فسألي كم دجاجة لم نضع؟
رغم أنني أرى في الأفق غدا أفضل
إن شاء الله

شكرا على الفكرة الأستاذة بنت الجبيل دمتي متميزة