عنوان الموضوع : لا تجعل أمرئ من جاهلية يستحي منك يا مسلم من قضايا الساعة
مقدم من طرف منتديات العندليب
محاضرة بعنوان "رجل من التاريخ" لفضيلة الشيخ سالم العجمي حفظه الله
https://www.safeshare.tv/w/XTAlLkhmZR
السلام عليكم
هذه اخلاق عنتره (بالجاهليه ) انظروا كم فيها مراعاة لحرمة الجاره .
و أغض طرفي ما بدت لي جارتي
حتـى يـواري جارتـي مأواهـا
اني امرؤ سمـح الخليقـة ماجـد
لا أتبع النفـس اللجـوج هواهـا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
عنترة بن شداد
* * *
وَلَقَـدْ أَبِيـتُ عَلَى الطَّـوَى وَأَظَلُّـهُ
حَتَّـى أَنَـالَ بِـهِ كَرِيـمَ المَأْكَـلِ
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
وقال عنترة:
لا تسقني ماء الحياة بذلة .. بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
ماء الحياة بذلة كجهنم .. وجهنم بالعز أطيب منزل
الكرم من اهم اخلاق العرب فكان حاتم الطائي
وما يزال مثلاً للكرم و الجود و السخاء
قال عروة :فراشي فراش الضيف والبيت بيته .....ولم يلهـــــني عنه غزال مقنع
كان العرب في الجاهلية أهل كرم وطيب محتد، يطعموم الطعام ويقرون الضياف
يقول عمرو بن الأهتم مستحثا زوجه لإعداد الطعام لطارق أتاهم ليلا :
ذريني فإن البخلَ يا أمَ هيثم *** لصالح أخلاق الرجال شروق
ذريني وحطي في هواي فإنني *** على الحسب الزاكي الرفيع شفيق
ومستنبحٍ بعد الهدوء دعوته *** وقد حل من نجم الشتاء خفوق
فقالت له:
أهلاً وسهلاً بالضيوف ومرحباً *** فهذا صبوح راهن وصديق
وكل كريم يتقي الذم بالقرى *** وللخير بين الصالحين طريق
لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها *** ولكن أخلاق الرجال تضيق
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
وكان هذا بن جدعان له خادم إسمه مشمعل كان كل صباح يصعد جبل أبي قبيس بمكة ويقول من أردا لباب البر بنسيل العسل فليأتي مائدة بن جدعان فيهبون الناس بالحجاج وبإطفالهم ونساءهم فيأكلون ، وإذا أتى الظهر نادي خادمه مشمعل من أراد اللحم والثريد فليأتي بمائدة بن جدعان .
وكان يقول أيضاً من كانت له حاجة فليقف أمامي فقط ولا يتكلم ,ان أعطيه حاجته ( كي لا يذهب ماء وجهه ) حتى قال عنه أمية بن أبي الصلت :
أأذكر حاجتي أم قد كفاني ... حباءك إن شيمتك الحباءُ
إذا أثنى عليك المرء يوماً ... كفاه من تعرضه الثناء ُ ،،،،
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :