عنوان الموضوع : اللباس الشرعي للرجل قضايا المجتمع
مقدم من طرف منتديات العندليب
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
قد يتجادل الكثير منا على لباس المراة ومدى صحته و هل هو لباس شرعي ام لا ونجد الكثير من الرجال يجادلون في هذا الموضوع و قد يتناسى البعض منهم ان للرجال ايضا لباس حدده الشرع
فتجدهم غير متقيدين به وهاهم يشترون ما يحلو لهم من انواع الباس قد يكون لباسهم كلباس الكفار و قد يكون ضيق .......
قد يقول البعض نحن في عصر التطور و هو الذي وجب علنا لباس كهذا
وتجدهم يحللون و يحرمون لباس المراة كما يحلو لهم
ويشترطون زوجاتهم بلباس معين
ولكن هل حاسبتم انفسكم على مثل هذا اللباس
فاللباس الشرعي بالنسبة للرجل يشترط فيه:
1- أن يكون ساتراً ما بين السرة والركبة.
2- أن لا يكون شفافاً بحيث تبدو بشرة العورة تحته بدون تأمل.
3- أن لا يكون ضيقاً بحيث يصف أعضاء العورة.
4- أن لا يكون فيه تشبه بالنساء.
5- أن لا يكون فيه تشبه بالكفار.
6- ألاَّ يكون الثوب حريرًا.
7- ألاَّ يشتمل على محذور شرعي من الإسبال، ولبس المعصفر وغيرها.
8- ألاَّ يكونَ ثوب شهرة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا أخي و أضيف لك معلومة أخرى و هي أن اللباس يكون خالي من الرسومات و الشعارات التي تبين الكفر و الفسوق و الفجور و ما يؤسفنا أن بعض الملابس خاصة الأقمصة تحمل شعارات و صور ممثلات شبه عاريات و الأدهى و الأمر من ذلك أن هذه الألبسة تكون مصنوعة في اسرائيل و تحمل اهانات للفظ الجلالة و قد اكتشف الكثير منها . نسأل الله العافية .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
نسال الله العافية اصبح الشباب لا يميز بين السترة والتعري
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
بارك الله لك اختي على طرح نصر الله بك السنة ^_^ +1
يستاهل التقييم والمرة لجاية لازم تفتحي موضوع ثاني لحالقي اللحى هكذا لاتدعي احد يتكلم فيكم حتى يلتزم نفسه هو الاخر
هداهم الله
انهم يحبون لبس شورت لذي يتعدى نصف ساق والبونتكاور لذي هو بين نصف ساق والكعب الا لانه لباس غربي ولباس الكفار
ولا يحبون لباس السنة كالتقصير ورفع ازار الى نصف ساقه
فهذا كله زخرفة من الشيطان لدرجة تلقي سرواله طايح على نصح ماخرته لي يشوفوا يقول انه شاذ ولياعذ بالله
التقليد الاعمى للكفار والغربيين في كل شيء وحتى ان كانت المسالة على حساب الشرف فلا ضير في ذلك
اما عن شروط لباس تقريبا هي ولكن ملاحظ بخصوص شرط الاخير حول لباس شهرة فلا يصح لان الحديث ضعيف
ولمن يريد علة التضعيف يزور هذا الرابط
تضعييف حديث: ( من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة) !
https://majles.alukah.net/showthread....9%85%D8%A9%29-!
وساورد بعض الادلة لاعدم جواز الاسبال وفقنا الله لما يرضى
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِزْرَةُ الْمُؤْمِنِ إِلَى عَضَلَةِ سَاقَيْهِ ثُمَّ إِلَى نِصْفِ سَاقَيْهِ ثُمَّ إِلَى كَعْبَيْهِ فَمَا كَانَ أَسْفَلَ مِنْ ذَلِكَ فِي النَّارِ. رواه ابن ماجة وصححه الألباني.
قول النبي صلى الله عليه وسلم: إزرة المؤمن إلى نصف الساق، ولا حرج أو لا جناح في ما بينه وبين الكعبين، وما أسفل من الكعبين فهو في النار، ومن جرّ ثوبه بطرا لم ينظر الله إليه. رواه أبو داود
وقال النبي (صلى الله عليه وسلم):<< من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة قال أبوبكر يارسول الله إنّ أحد شقّي إزارى يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال النبي(صلى الله عليه وسلم) لست ممن يصنعه خيلاء>>.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار.
بتواتر حديث( ازار المؤمن نصف ساقه)
عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" الإسبال في الإزار والقميص والعمامة من جر منها شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة "
صحيح. رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه
وعن أبي هريرة –رضي الله عنه – عن النبي –صلى الله عليه وسلم –قال:
"ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار"رواه البخاري وغيره
وهذه من فتاوي اهل العلم
شيخ العثيميين
السؤال: ما حكم الإسبال (إسبال الثياب)؟
* أحدهما: أن يكون خيلاء وفخراً فهذا من كبائر الذنوب وعقوبته عظيمة، ففي الصحيحين من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة"، وعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم"، قال: فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات. قال أبو ذر: خابوا وخسروا، من هم يا رسول الله؟ قال: "المسبل، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف والكذب".
فهذا النوع هو الإسبال المقرون بالخيلاء، وفيه هذا الوعيد الشديد أن الله لا ينظر إلى فاعله، ولا يكلمه، ولا يزكيه يوم القيامة وله عذاب أليم.
وهذا العموم في حديث أبي ذر رضي الله عنه مخصص بحديث ابن عمر رضى الله عنهما فيكون الوعيد فيه على من فعل ذلك خيلاء لاتحاد العمل والعقوبة في الحديثين.
* النوع الثاني من الإسبال: أن يكون لغير الخيلاء، فهذا حرام ويخشى أن يكون من الكبائر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد فيه بالنار، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار"، ولا يمكن أن يكون هذا الحديث مخصصاً بحديث ابن عمر رضي الله عنهما، لأن العقوبة مختلفة، ويدل لذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أزرة المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج"، أو قال: "لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين، وما كان أسفل من ذلك فهو في النار، ومن جر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه" (رواه مالك، وأبو دواد، والنسائي، وابن ماجه، وابن حبان في صحيحه)، ففرق النبي صلى الله عليه وسلم بين من جر ثوبه خيلاء ومن كان إزاره أسفل من كعبيه.
لكن إن كان السروال ينزل عن الكعبين بدون قصد وهو يتعاهده ويرفعه فلا حرج، ففي حديث ابن عمر السابق أن أبا بكر رضي الله عنه قال: يا رسول الله: إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لست ممن يصنعه خيلاء" (رواه البخاري).
ولمزيد من أقوال أهل العلم في حكم إسبال الثياب
https://vb.tafsir.net/tafsir3664/
فتاوى العلماء في حكم إسبال الثوب
https://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=11799
والله يوفقنا لما يرضى
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
الان تغييرت ازياء و صارت عبارة عن كتابات و اوشمة اليابانية و صينية و بالللغة غير مفهومة و صار اغلب يرتديها بدون قراءة او فهم ما معني كلمة او جملة و على مادا تقصد
و هناك ستايل اخر و هو شعارات للبعض شركات اجنبية من تمويل يهودي اسرائلي او جماعات متطرفة تبيع منتوجات للتمويل حملاتها ضدنا
للاسف نقص توعية و تقليد اعمى ندفع الثمن
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 94r4d0x
بارك الله لك اختي على طرح نصر الله بك السنة ^_^ +1
يستاهل التقييم والمرة لجاية لازم تفتحي موضوع ثاني لحالقي اللحى هكذا لاتدعي احد يتكلم فيكم حتى يلتزم نفسه هو الاخر
هداهم الله
انهم يحبون لبس شورت لذي يتعدى نصف ساق والبونتكاور لذي هو بين نصف ساق والكعب الا لانه لباس غربي ولباس الكفار
ولا يحبون لباس السنة كالتقصير ورفع ازار الى نصف ساقه
فهذا كله زخرفة من الشيطان لدرجة تلقي سرواله طايح على نصح ماخرته لي يشوفوا يقول انه شاذ ولياعذ بالله
التقليد الاعمى للكفار والغربيين في كل شيء وحتى ان كانت المسالة على حساب الشرف فلا ضير في ذلك
اما عن شروط لباس تقريبا هي ولكن ملاحظ بخصوص شرط الاخير حول لباس شهرة فلا يصح لان الحديث ضعيف
ولمن يريد علة التضعيف يزور هذا الرابط
تضعييف حديث: ( من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة) !
https://majles.alukah.net/showthread....9%85%d8%a9%29-!
وساورد بعض الادلة لاعدم جواز الاسبال وفقنا الله لما يرضى
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِزْرَةُ الْمُؤْمِنِ إِلَى عَضَلَةِ سَاقَيْهِ ثُمَّ إِلَى نِصْفِ سَاقَيْهِ ثُمَّ إِلَى كَعْبَيْهِ فَمَا كَانَ أَسْفَلَ مِنْ ذَلِكَ فِي النَّارِ. رواه ابن ماجة وصححه الألباني.
قول النبي صلى الله عليه وسلم: إزرة المؤمن إلى نصف الساق، ولا حرج أو لا جناح في ما بينه وبين الكعبين، وما أسفل من الكعبين فهو في النار، ومن جرّ ثوبه بطرا لم ينظر الله إليه. رواه أبو داود
وقال النبي (صلى الله عليه وسلم):<< من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة قال أبوبكر يارسول الله إنّ أحد شقّي إزارى يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال النبي(صلى الله عليه وسلم) لست ممن يصنعه خيلاء>>.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار.
بتواتر حديث( ازار المؤمن نصف ساقه)
عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" الإسبال في الإزار والقميص والعمامة من جر منها شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة "
صحيح. رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه
وعن أبي هريرة –رضي الله عنه – عن النبي –صلى الله عليه وسلم –قال:
"ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار"رواه البخاري وغيره
وهذه من فتاوي اهل العلم
شيخ العثيميين
ولمزيد من أقوال أهل العلم في حكم إسبال الثياب
https://vb.tafsir.net/tafsir3664/
فتاوى العلماء في حكم إسبال الثوب
https://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=11799
والله يوفقنا لما يرضى
بارك الله فيك على الشرح المفصل
كفيت و وفيت