عنوان الموضوع : المجتمع النسوي وشروطه
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
اليوم أردت أن نتناقش حول موضوع شائك
رأيت من خلال المواضيع الشكوى الدائمة للشباب
عن ما تسمى الشروط التعجيزية للزواج تحدثنا كثيرا وسلنا وجلنا
في عدة أسباب والشاب يتهم اهل فالفتاة
واهل الفتاة يرجعون ذلك للغلاء الفاحش
الشاب الآن يتهم أم الفتاة أنها السبب الأول في هاته الشروط
لكن بالمقابل قد تطالب امه بها لمن يخطب أخته
في كل الحالات ارى أن الرجل هو الضحية سواء خاطب لنفسه
او أيضا من ياتي قاصد لبيته
الآن أنواع الشروط إختلفت من ولاية لأخرى ومن منطقة لأخرى
والشروط تختلف فمن يخطب بنت العم أو بنت الخال
غير الذي يخطب فتاة من ولاية أخرى
أنتم كبنات هل بصراحة الشروط التي يطالب بها أهبكم ترونها عادلة؟
وأيضا الشرط الذي ظهر على السطح ويقسم ظهر الرجل
المنزل المنفرد اكبر مشكل يعاني منه الشباب
هل تقبلين أن تشترط فتاة على اخوك ما يشترطه اهلك على خاطبك؟
بالنسبة للشباب
ما دور الأم في كلتا الحالتين امك تشترط على خاطب اختك نفس ما تشترطه ام خطيبتك عليك فهنا من نلوم
وهل أنت كشاب تتقبل فكرة المنزل المنفرد الذي اصبح في أول ومقدمة الشروط
النقاش لكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
نقلك حاجة يا ليليا المشكل تاع ضروك ماراه لا في الشروط التعجيزية لا والو المشكل ضروك راه قليل وين تلقاي راجل يصلح و يكون قد كلمتو.اما اذا جينا نهدرو على الشروط التعجيزية فهوما راهم قابلينها انا نروح نخطب طفلة تقولي حوايج انوغمال مانقبلش و ربي يسهل عليها ماشي نقبل منبعد نولي نشتكي و كاين شي رجال تاني كي ماتشرطي والو و تسهليلو يخمم تخام ناقص و يقول هو و وماليه هذا الطفلة ماصدقت جينا خطبناها على اساس انو هو انسان مايتعوضش و كون ماشي هو الطفلة هاذي ماتتزوجش كامل و يقعدو شادينهالها و تبانلهم ماشي غالية و تقول ماليها تهناو منها و كي تتشرطي و عليهم يقبلو كلشي و تجيهم الحالة مليحة .و كون نجو نشوفو الحالة راهي غالية معنتها اذا باغيين هذا المشكل يروح لازم نبدلو العقليات .مازال كاين شي عايلات يطلبو الهنا برك لبناتهم و هذا راه صعيب على الدار و على الدراهم كون جا كي الراجل كي المرا يفهمو.اكبر مشكل ممكن يخلي مالين الطفلة يرفضو الزواج هو الخدمة اما الحاجات لخرين راهي ساهلة لانو تجي مع الوقت.نرجعو للدار مانكذبوش رانا في وقت صعيب و الوحدا راهي دوموندي فيه لانو راهي تخاف من المشاكل ماشي معنتها هي انسانة مادية بلعكس هي انسانة تخاف المشاكل و ماتبغيش غدوة يولي راجلها واقف في الوسط بين ماليه و بينها .المراة اذا حست انو هذا الراجل راح يصونها راح تتنازل على حوايج بزاف
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم وسيلة
هي صح واش قلت كامل لكن والله كاين عايلات يعني الام لما يجي يخطب واحد بنتها تقولي إنت جاهم رئيس شروط والله ما تتحط فالبال الرجال يتقدم من بعد يندم هو ممكن فالأول يقبل ما تبانلوش بزاف ولانو يكون متمسك بالطفلة لكن بعدها يولو يبانو شروط اخرى من تحت لتحت ورانا شفناهم هي في دارهم والرجال يصرف عليها وهنا انان قول المشكل فالرجال كيما قلت عجبوه شروط يتفضل ما عجبوهش الله يسهل اما الدار والله صعيب يكريلها ما راه فالخير غالي بزاف وكل عام يكري بزاف يسكنها مع اهلو اعرفي النار تشعل كيما يدير يحير الشباب رجعو اليوم ما يخموش فالزواج كرهو مهر غالي ودار وذهب واهلو واهلها يشبع يبقى براسو
لازم تنازل من رأي من اهل الطفلة صراحة بزاف صحا فطورك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soso sirin
نقلك حاجة يا ليليا المشكل تاع ضروك ماراه لا في الشروط التعجيزية لا والو المشكل ضروك راه قليل وين تلقاي راجل يصلح و يكون قد كلمتو............
هذه الجملة - في الاقتباس أعلاه- استفزت كبريائي و أثارت
حفيظتي... فلا يغضبنّك ما ستسمعين.
هل تعنين حقا ما تقولين؟
و هل أنت واعية بمدى غرابة ما تقولين؟
ثم هل أخوك و أبوك و زوجك بدورهم لا يستأهلون حمل صفة
الرجولة؟ أم أنهم من القليل الذين جاء ذكرهم في جملتك؟
و أخيرا فإنني لا أرى حقا وجه العلاقة بين هذه الجمالة و باقي مداخلتك!!
اللّي يسمع لكلامك يقول باللّي غير انتوما البنات برك اللّي تصلحوا.
سبحان الله
لتعذرني صاحبة الموضوع إن شذذت عن أدب الحديث.
فبدت نبرتي حادة و لغتي نابية...
و لكن هو الاستفزاز أوغر صدري.
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم
اخي لا بأس في تدخلك اعلم الجملة ثقيلة لكن الاخت لا تعلم وسأترك لها الرد
شكرا وبارك الله فيك ولا بأس الموضوع موضوعك وشكرا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
المشكل ليس في الشروط بل في العقلية الجزائرية التي اصبحت مادية جدا لماذا نضيع 100 مليون في عرس
يمكن هذي 100 مليون نخسرو منها 40 مليون فقط و60 مليون يعيشو بيهم الزوجين ويدرو مشروع والله افصل من التبذير هذا
شعب جاهل والله هذا تكليف على النفس وحرمان الشباب من الزواج وهذا يزيد من الفتنة ويزيد من التبرج ودعارة والعهر وهذا مايحصل في الجزائر والله اظن انه حرام على اي زوجين يبذرون كل هذا المال
الله يهدينا