عنوان الموضوع : تعدد الزوجات حياة زوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
[color="blue"][/color]
نريد ان نفتح نقاش حول ما شرعه الله .
الاجابيات
السلبيات
الشروط
و رايك الشخصي
من عمق الجزائر
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مبررات تعدد الزوجات في الإسلام.
موقف أعداء الإسلام من تعدد الزوجات.
1- مشروعية تعدد الزوجات في الإسلام:
... ورد تشريع تعدد الزوجات في القرآن الكريم، وبالتحديد في آيتين فقط من سورة النساء وهما:
... 1- { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }. [ النساء: 3 ]
... 2- [color="rgb(46, 139, 87)"]{ وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا }[/color]. [ النساء: 129 ]
... وتفيد هاتان الآيتان كما فهمهما الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحابته والتابعون وجمهور المسلمين الأحكام التالية:
1- إباحة تعدد الزوجات حتى أربع كحد أعلى.
2- أن التعدد مشروط بالعدل بين الزوجات، ومن لم يكن متأكداً من قدرته على تحقيق العدل بين زوجاته فإنه لا يجوز له أن يتزوج بأكثر من واحدة. ولو تزوج الرجل بأكثر من واحدة وهو واثق من عدم قدرته على العدل بينهن فإن الزواج صحيح وهو آثم.
3- العدل المشروط في الآية الأولى هو العدل المادي في المسكن والمأكل والمشرب والملبس والمبيت والمعاملة.
4- تضمنت الآية الأولى كذلك شرطاً ثالثاً هو القدرة على الإنفاق على الزوجة الثانية وأولادها، كما يظهر في تفسير قوله تعالى: { ألا تعولوا } أي لا تكثر عيالكم فتصبحوا غير قادرين على تأمين النفقة لهم. والأرجح أن العول الجور.
5- تفيد الآية الثانية أن العدل في الحب والميل القلبي بين النساء غير مستطاع، وأنه يجب على الزوج ألا ينصرف كلية عن زوجته فيذرها كالمعلقة، فلا هي ذات زوج ولا هي مطلقة، بل عليه أن يعاملها بالحسنى حتى يكسب مودتها، وأن الله لا يؤاخذه على بعض الميل إلا إذا أفرط في الجفاء، ومال كل الميل عن الزوجة الأولى.
وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعدل كل العدل في الأمور المادية بين زوجاته ولكنه - صلى الله عليه وسلم - كان يميل عاطفياً إلى زوجته السيدة عائشة - رضي الله عنها - أكثر من بقية زوجاته، وكان - صلى الله عليه وسلم - يبرر ميله القلبي هذا بقوله: " اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك " وقد زعم بعض من ليس له علم بالشريعة الإسلامية أن القرآن منع تعدد الزوجات في الآيتين السابقتين، بحجة أن الآية الأولى تبيح التعدد شريطة العدل بين الزوجات. وتقرر الآية الثانية- كما يزعمون - أن العدل بين الزوجات مستحيل، وعلى هذا الاعتبار فإن التعدد مشروط بأمر يستحيل القيام به، وبالتالي فهو ممنوع.
ونرى هنا أن هذه الدعوى باطلة كل البطلان للأسباب التالية:
1- أن العدل المشروط في الآية الأولى { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء }[ النساء: 3 ] هو غير العدل الذي حكم باستحالته في الآية الثانية[color="rgb(46, 139, 87)"] { وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ }[/color][ النساء: 129 ] فالعدل في الآية الأولى هو العدل في الأمور المادية المحسوسة والذي يستطيع الإنسان أن يقوم به، وهو العدل في المسكن والملبس والطعام والشراب والمبيت والمعاملة. أما العدل المستحيل الذي لا يستطيعه الرجل فهو العدل المعنوي في المحبة والميل القلبي.
2- ليس معقولاً أن يبيح الله تعدد الزوجات ثم يعلقه بشرط مستحيل لا يقدر الإنسان على فعله، ولو أراد الله سبحانه وتعالى أن يمنع التعدد لمنعه مباشرة وبلفظ واحد، وفي آيةواحدة، لأن الله قادر على ذلك وعالم بأحوال عباده.
3-نص الله - سبحانه وتعالى - في كتابه الكريم على تحريم الجمع بين الأختين فقال - عز وجل -: { وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف } [ النساء: 23 ] كما نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن أن تنكح المرأة على عمتها أو العمة على ابنة أخيها، أو المرأة على خالتها أو الخالة على بنت أختها. فما هو معنى تحريم الجمع بين الأختين والجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها إذا كان التعدد - أصلاً - محرماً ؟.
4- ثبت من الحديث النبوي الشريف أن العرب الذين دخلوا في الإسلام كان لدى بعضهم أكثر من أربع زوجات، وكان لدى قيس بن ثابت عندما أسلم ثمان زوجات، وكان لدى غيلان بن سلمة الثقفي عشر زوجات، وكان عند نوفل بن معاوية خمس زوجات فأمرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن يقتصر كل واحد منهم على أربع زوجات فقط ويفارق الأخريات. وهذا دليل قوي على إباحة الإسلام للتعدد.
5- عدد الرسول - صلى الله عليه وسلم - زوجاته، وكان في عصمته عندما توفي تسع زوجات. وظل المسلمون يقومون بالتعدد خلال 1400 سنة لفهمهم التام واعتقادهم الراسخ بإباحة الإسلام للتعدد، ويرى الدكتور مصطفى السباعي أن القائلين بهذه الدعوى الباطلة عبارة عن فريقين ؛ الأول منهما: حسن النية، رأى هجوم الغربيين ومن يجري في فلكهم على نظام تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية، فظن أنه يستطيع بهذا القول أن يخلص الإسلام مما يتهمونه به.
أما الفريق الثاني: فيرى السباعي أنه فريق سيئ النية، وهدفه هو أن يخدع المسلمين بهذا القول الباطل ويشككهم في فعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحابته ومن جاء بعدهم من المسلمين خلال أربعة عشر قرناً، بحجة أنهم جميعاً لم يفهموا الآيات الكريمة التي ورد فيها ذكر التعدد.
ويرى الشيخ محمود شلتوت أن الآية الثانية تتعاون مع الآية الأولى على تقرير مبدأ التعدد، الأمر الذي يزيل التحرج منه، وفي ضوء هذا المبدأ عدد النبي - صلى الله عليه وسلم - زوجاته، وعدد الأصحاب والتابعون زوجاتهم، ودرج المسلمون بجميع طبقاتهم وفي جميع عصورهم يعددون الزوجات، ويرون أن التعدد مع العدل بين النساء حسنة من حسنات الرجال إلى النساء بصفة خاصة وإلى المجتمع بصفة عامة ويصف الشيخ محمود شلتوت القائلين بأن التعدد غير مشروع لارتباطه بشرط يستحيل القيام به بأنهم يعبثون بآيات الله ويحرفونها عن مواضعها.
كذلك وضحت السنة النبوية الشريفة أفضلية الزواج بأكثر من واحدة فقد جاء في (( صحيح البخاري أن سعيد بن جبير قال: ( وقال لي ابن عباس: هل تزوجت؟ فقلت: لا. قال: فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساءً ).
ويذكر ابن حجر أن معنى هذا الحديث هو أن خير أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - هو من كان أكثر نساءً من غيره ممن يتساوى معه فيما عدا ذلك من الفضائل. وورد في حديث نبوي آخر ما معناه: أن بعض الصحابة أرادوا أن يضاعفوا جهودهم في العبادة، وينقطعوا لها، ويتركوا شهوات الدنيا، فقال واحد منهم: ( أما أنا فلا آكل اللحم ) وقال الثاني: ( أما أنا فأصلي ولا أنام ) وقال الثالث: ( أما أنا فأصوم ولا أفطر ) وقال الرابع: ( أما أنا فلا أتزوج النساء ) فلما علم النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك خطب في الناس وقال: [color="rgb(153, 50, 204)"]" إنه بلغني كذا وكذا، ولكني أصوم وأفطر
وأصلي وأنام، وآكل اللحم، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني ".[/color]
ويبين ابن قدامة في معرض حديثه عن النكاح أن الإسلام يحث على تعدد الزوجات وأن التعدد ليس مجرد إباحة، ولكنه مندوب إليه، فيقول: (( ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - تزوج وبالغ في العدد، وفعل ذلك أصحابه، ولا يشتغل النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه إلا بالأفضل)).
من مقال الدكتور
محمد بن مسفر بن حسين الطويل
يُتبع باذن الله...
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
اذا وفقني ربي للخير............... راني حاب نعدددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم من حق الرجال ان يعددو الزوجات لكن شخصيا ارى بان مسالة العدل والتوفيق بينهن تحتاج الى رجل مؤمن ويخاف ربي باتم معنى الكلمة نحكيلك قصة واقعية شفتها قدامي كاين واحد صاحبي عندو زوجة ما شاء الله كانت معاوناتو في كل شيئ وعندو ثلاثة بنات قالي راني حاب نعاود نتزوج بالاك يرزقني ربي بطفل قتل له ما تكونش جاهل راك عارف المراة ما عندها حتى دخل في هذا الشيئ وبعد مدة اي المولود الرابع رزقو ربي بطفل دارنا العقيقة وفرحنا معاه بعد مدة قالي حاب نعاود نتزوج قلتو علاه قالي حاب وخلاص المهم عاود تزوج وجاب بنت امها ورجع ما يجيش للمراة الاولى وخلاها تواجه مصيرها لوحدها تلاقيت بيه نصحتو وذكرتو بفضل المراة نتاعو اخلاقها وكرمها وصبرها معاه ما حبش يفهم المهم المراة الاولى راحت لدارهم والثانية عايشة معاه شيكوووووور كف الصباح وكف نص نهار وحاشاكم بزقة لعشية كي الدواء واهي مدايرة فيه العجب هذي دعوت المظلوم والله الاولى كانت محمرتلو وجهو مع مواليه مع الناس بنت اصل صح وما حمدش ربي اليوم راه مذلول والفهم يفهم وزيد بناتو ترباو وحدهم ربي يعلم كفاه يخرجو راهم ناقصين حنان تاع الاب ؟ التعدد عندو شروط ولازم نساء يكونو ثاني فاهمين مليح الدين ومتفاهمين ووا روح القالي زوج نساء يتفاهمو على راجل واحد بكري كانو الرجال رجال يحكمو والنساء نساء يصبرو ضرك اذا تفاهمتلك مع داركم راك مليح خلي يا تزيد اتجيبلها وحدة اخرى والله يكرهولك حياتك ويزرطيوك من الدار
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
لهذا التعدد لازمله شروط
مادية : لازم واحد يكون قايم روحه ومرته واولاده عاد ثمة ايلا بغى يتزوج تجي عليه مشي وحدة بايتة بلا عشا ويزيد الزاوجة لا انا هاذي ماتعجبنيش
يكون يعدل يجيب لوحدة حبة حلوى يجيب الاخرى مش شكارة تاع حلوى لا حبة برك مشي وحدة تتنعم ووحدة عايشة فالغبينة
يكون راجل فارض شخصيته :ماتحرشه حتى وحدة ومايسمع ل حتى وحدة
المراة الزاوجة لازم يخيرها مرا ونص تفهم بلي ماراهيش وحدها في حيات زوجها لالالالا تفهم بلي عنده زوجة اخرة واولاد اخرين وهوما تحت مسؤليته كيما اولادها يلبسوا ولاد الاخرى يلبسوا كيما ولادها يحوسوا حتى ولاد الاخرى يحوسو
حتى الى قدر يعدل ماديا وماقدرش قلبه يعدل ماعليش المهم مايبينش كل وحدة يحسسها انه يحبها اكثر من الاخرى
غير ب مرا وحدة والمشاكل راهم دايرين حالة وين حتى 4 تنوض حرب عالمية 2
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
انا نمشي بالنضام الثنائي حاليا يا 1 او 0...........................والله اعلم