عنوان الموضوع : هل تفضلون العقد قبل الزواج بفترة طويلة او يوم قبل الزواج حياة زوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

باسم الله الرحمن الرحيم
عندي جارتي مخطوبة وخطيبها حاب يعمل العقد المدني في البلدية لكن ابوها رفض رفضا شديدا و اراد ان العقد المدني يكون يوم فقط قبل موعد العرس......... لانه لا يثق في ما قد يحدث لا قدر الله (الطلاق) اثناء الفترة الطويلة بين العقد المدني و العرس ...لان العرس يمكن ان يكون العام المقبل

فهل تعتبرون ان قرارتحديد يوم العقد (قبل العرس بفترة طويلة) هو قرار يخص الخطيب و الخطيبة مع موافقة الاهل بالطبع ام ان الاب يمكن ان يتحكم في تحديد موعد عقد قران ابنته فهل الاب عندو الحق ام لا

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكر ا لك على الموضوع
أعتقد أن العقد قبل الزواج أفضل خصوصا في وقتنا الحالي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

انا لم افهم الموضوع جيدا و لما رفض
لان بالعقد الشرعي اصبحت الفتاة زوجته شرعا يعني لم يعد خطيبها بل زوجها
و كي ينفصلا لا قدر الله لابد من ان يطلقها لانها تحت عصمته الآن
فالزواج هو العقد الشرعي بكل شروطه
اما العقد المدني هو فقط توثيق للزواج عند مصالح الدولة فلو مثلا زوج طلق زوجته تعتبر مطلقة و محرمة عليه حتى لو لم يتم فسخ العقد المدني بعد لان ذلك اجراء مدني لكن الزواج و الطلاق يحكمهما الشرع الاسلامي
و اظن الافضل ان يتم توثيق الزواج بما انهما تزوجا

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zizo23
شكر ا لك على الموضوع
أعتقد أن العقد قبل الزواج أفضل خصوصا في وقتنا الحالي

اعتقد انكم لم تفهموا قصدي
اريد ان اقوا ان فترة الخطوبة تكون في الاغلب طويلة ....فهل القيام بالعقد المدني اثناء هذه الفترة جيد ام ان عقد القران المدني يجب ان يكون يوم فقط قبل موعد العرس
يعني

كاين ناس يقولوا انا ما نعقدش حتى نهار العرس او يوم قبل......

وكاين ناس ي ما يعقدوش حتى اقتراب يوم العرس بقليل .....خافوا يعقدوا قبل يوم العرس بفترة طوية لانه يمكن ان تحدث مشاكل اثناء هذه الفترة الطويلة ما بين الخطوبة و العرس وقد تودي الى الانفصال و بالتالي يحدث الطلاق قبل الدخول
نتمنى تكونوا فهمتووووووووووو

>>>> الرد الرابع :

انا كرجل افضل عمل العقد المدني بعد العقد الشرعي يعني الفاتحة بدون تأجيل حتى أثبت انني جاد في أمري ولا اتلاعب ببنات الناس

>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nawriss
باسم الله الرحمن الرحيم
عندي جارتي مخطوبة و هزوا الفاتحة يعني في المسجد (زواج شرعي) و الان خطيبها حاب يعمل العقد المدني في البلدية لكن ابوها رفض رفضا شديدا و اراد ان العقد المدني يكون يوم فقط قبل موعد العرس......... لانه لا يثق في ما قد يحدث لا قدر الله (الطلاق) اثناء الفترة الطويلة بين العقد المدني و العرس ...لان العرس يمكن ان يكون العام المقبل و الخطيب يريد ان يضع ملف القران مع ملف طلب سكن

وعليكم السلام

الأفضل و الأسلم أن يكون العقد قبل يوم العرس

فهل تعتبرون ان قرارتحديد يوم العقد (قبل العرس بالطبع) هو قرار يخص الخطيب و الخطيبة مع موافقة الاهل بالطبع ام ان الاب يمكن ان يتحكم في تحديد موعد عقد قران ابنته فهل الاب عندو الحق ام لا

الزواج يا اختي ليس ارتباط شخصين وكفا

هو ارتباط عائلتين وموافقة الأهل تنزل البركة عليه وعلى حياتهما

وراحة وطمأنينة ، وللأب كل الحق في تحديد موعد العرس مع استشارة الأم

التي طبعا تسأل ابنتها كون هناك أمور تخصها قد تفسد بسببها فرحة البنت

والله الموفق والمستعان