عنوان الموضوع : اللعب مع طفلك في العام الرابع متعة التعلم لرعاية طفلك
مقدم من طرف منتديات العندليب

مع دخول طفلك عامه الثالث، ستلاحظين الكثير من التطورات العقلية و الجسدية و اللغوية لديه، و التي ستنعكس بشكل مباشر على كيفية لعبه. اللعب الهادف في هذه المرحلة مهم جداً (كما كان في المراحل السابقة) ، و لكنه هنا يتميز بقدرة أكبر لدى طفلك على استيعاب كل ما يدور حوله. و بما أن هذا العام قد يكون الأخير لدى العديد من الأطفال قبل دخولهم إلى المدرسة، فهو فرصة لاستغلال اللعب في زيادة معلومات طفلك و صقلها بشكل يسهل عليه التقاط و استيعاب الموضوعات التي سيتعلمها خلال السنة القادمة و السنوات التي تليها، و هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن الطفل الذي يمر بتجارب تعليمية مبسّطة قبل دخوله إلى المدرسة، تكون قدرته أكبر من غيره على استيعاب المعلومات و تقبّلها خلال السنوات الأولى من دراسته.
هناك العديد من التطورات الجسدية التي ستلاحظينها على طفلك خلال هذا العام، كقدراته الحركية الفائقة والمتقنة، مثل الركض و الملاحقة و التسلق و صعود و نزول الدرج بسرعة كما يفعل الكبار، كما تتطور قدرته على توجيه الأشياء أثناء رميها إلى الاتجاه الصحيح، و التقاط ما يُرمى إليه، كالكرة مثلاً.
بالإضافة إلى ذلك، ستلحظين نموه العقلي و تطوّر تفكيره بشكل واضح، فهو قادر الآن على اللعب بالمعجون مثلاً بشكل فعّال، لإنتاج أشكال مختلفة واضحة المعالم، كما أن تحكمه المتطور بعضلات يديه و أصابعه، ستساعده على الكتابة و الرسم بشكل جيد، و ستصبح (خرابيشه سابقاً) ذات معنى الآن [IMG]] . من الأمور الأخرى التي ستلاحظينها، قدرته على تمييز الاختلافات في أحجام و أشكال و ألوان و ملمس الأشياء المختلفة.

يحب الطفل في هذا العمر ارتداء و خلع ملابسه كثيراً و بنفسه، كما أنه يعشق تجربة ملابسك أو ملابس أبوه ليعطي نفسه الإحساس بأنه كبير [] ، كما يحب ارتداء ملابس تمثل شخصيات معينة مثل الطبيب أو المهندس، أو الشخصيات الكرتونية التي يراها في التلفزيون مثل سبايدرمان، باتمان، فلّة …. الخ
ستلاحظين مدى التطور اللغوي الذي سيمرّ به طفلك خلال هذا العام، فسوف يصبح قادراً على تكوين جمل مفيدة يتراوح طولها ما بين 3 إلى 5 كلمات مع انتهاء عامه الثالث، و سيتمكن من استخدام الضمائر المختلفة (أنا، أنت، هو، هي، …) بشكل جيد. مع هذه القدرة اللغوية المتطورة، سوف يصبح طفلك كثير التساؤل عما يدور من حوله، لذا حضّري نفسك لإجابة كم هائل من الأسئلة كل يوم! :roll:

————————————————————————————

الألعاب المناسبة لهذا العمر:








معظم الألعاب التي تناسب طفلك خلال عامه الثالث، هي نفسها التي ذكرت خلال العامين الماضيين، و ما سيختلف هو كيفية تعامل طفلك مع هذه الألعاب، مع تطور قدراته التخيّلية و اللغوية و العقلية، فستجدينه يلعب بالألعاب نفسها و لكن بطريقة مختلفة، و أكثر تطوراً و ذكاء. سأذكر هنا بعض الألعاب التي بإمكانك تقديمها لطفلك في هذه المرحلة:
  • الألعاب التعليمية: كما ذكرت سابقاً، يجب استغلال حيز كبير من وقت اللعب لدى طفلك في تقديم المعلومات له بطريقة مرحة و ممتعة، تشعره بأنه يقضي وقته في اللعب فقط، بينما يكون في الوقت نفسه، يكتسب الكثير من المعلومات و المهارات المختلفة، التي ستساعده في السنوات القادمة عند دخوله إلى المدرسة. يأتي هنا دور الألعاب التعليمية المتواجدة بكثرة في السوق، و التي تكون على شكل حواسيب للأطفال، أو أجهزة إلكترونية أو كتب و قصص متنوعة لتعليم الحروف و الأرقام و الألوان و أسماء الأشياء و غير ذلك، بالإضافة إلى الألعاب التي تحتوي على أقلام و ألوان و أدوات تسمح لطفلك بالابتكار و الإبداع و التعبير عن أفكاره بالرسم أو الكتابة. كل ما عليك هو تحضير ميزانيتك و النزول إلى السوق!


  • الألعاب التي تمثل شخصيات كرتونية أو شخصيات طفولية يراها طفلك في التلفاز، قد تكون من أحب الألعاب إليه الآن، و ربما ترينه يركض باتجاهها دائماً في محل الألعاب. بإمكانك تحفيز طفلك على اللعب بهذه الألعاب بشكل فعّال، مثلاً أن تطلبي منه أن يقوم بتمثيل إحدى الحلقات التي رآها، أو أن تختلقي سيناريو معيّن و تطلبي منه التصرّف فيه. استغلي دائماً لعب طفلك بهذه الألعاب لتعليمه الأخلاق الطيبة و التصرفات الصحيحة التي تعرضها هذه الشخصيات في أفلام الكرتون، و شجعيه على تطبيقها خلال حياته اليومية.


  • ">الألعاب التي تحتوي على أدوات لشخصيات معروفة في المجتمع مثل الطبيب أو المهندس أو العامل أو الطباخ أو غير ذلك، مفيدة جداً للطفل في هذا العمر. ستجدين أن طفلك يخبرك أنه يريد أن يصبح أحد هذه الشخصيات في المستقبل، و يحاول تقليد حركاتها و تصرفاتها بالضبط. من الجيد أن تقضي بعض الوقت في اللعب مع طفلك بهذه الألعاب، لتعلّميه ما تقوم به كل شخصية، و تستمعي أيضاً إلى أفكاره و القصص التي سيؤلفها و يحب أن تمثليها معه!
    • بالطبع ألعاب الركوب كالسيارات و الدراجات ما زالت من الألعاب الأساسية و الممتعة للطفل في هذه الفترة العمرية.


    • بإمكانك البدء باستخدام البرامج التعليمية الحاسوبية لتعليم طفلك العديد من الأساسيات كالحروف الأبجدية والأرقام و أسماء الحيوانات و أصواتها و غير ذلك. هناك العديد من المواقع التي توفر نسخ للتحميل سواء كانت بالدفع أو مجانية، كما أن بإمكانك شراء الأقراص المدمجة CDs الخاصة بهذا البرامج من المكتبات أو محلات الأطفال المتخصصة.


    • هذه المرحلة العمرية هي أفضل المراحل لتقدّمي المعجون الملوّن لطفلك. أمضي معه وقتاً ممتعاً في صناعة مجسمات الأشخاص و الأشياء، و حفزّيه على صنع مجموعات متكاملة مثل حديقة بها حيوانات مختلفة و أشجار و منزل صغير و أشخاص و غير ذلك.








    ————————————————————————————


    النشاطات المختلفة التي بإمكانك ممارستها مع طفلك:




    • ">في هذا العمر، يكون قد تكوّن لدى طفلك مجموعة من الأشياء و الأفكار و الصور التي يحبها و يفضلها على غيرها. جميل أن تجمعا معاً كل هذه الأشياء في كتاب مخصص لطفلك، يحتوي مثلاً على صوره، قصاصات من مجلات و قصص مصورة مفضلة لديه، الصور التي يرسمها، كتاباته…الخ. قومي بتجهيز ذلك الكتاب بمشاركة طفلك و الحديث معه عن كل صفحة، و اطلبي منه أن يصف لك ما تعنيه له، و دوّني ذلك أسفل الصفحة. سيكون هذا الكتاب الخاص مهماً جداً لدى طفلك، فهو يشعره بالثقة و السعادة عندما يرى إنجازاته و الأشياء التي يحبها مجموعة في مكان واحد، و قد يكون مفيداً لاستخدامه عندما يكون متضايقاً أو غاضباً، كما أنه يمكن أن يستمر معه خلال السنوات القادمة، و يشكّل ذكرى جميلة عندما يكبر [IMG]-] .
      • ">استخدمي مجلات الأطفال أو المجلات الاجتماعية التي تعرض صوراً لأطفال يقومون بنشاطات مختلفة، مثل الأكل، تركيب الليجو، الرسم، نط الحبل، أو غير ذلك، و اطلبي من طفلك القيام بما يراه في الصورة. هذا النشاط يطوّر لدى طفلك القدرة على الربط بين ما تراه عيناه و الطريقة التي تتحرك بها أعضاء جسمه و التنسيق بينهما.
      • الميكروفون المنزلي: ربما يكون استخدام الميكروفون دافعاً لدى طفلك ليستخدم المزيد من الكلمات و المفردات أثناء حديثه. استخدمي أحد الأنابيب الكرتونية الموجودة لديك في المطبخ (التي يكون ملفوفاً عليها ورق الألمنيوم أو النايلون أو الورق النشاف)، و ألصقي عليها ملصقات ملونة بأشكال مختلفة لتصبح جميلة الشكل. تحدثي إلى طفلك قليلاً بدون استخدامها، ثم ضعيها بالقرب من فمك و تحدثي، ليرى طفلك التأثير الذي تحدثه و كيف ترفع الصوت. بإمكانك إضافة المزيد من المرح إلى اللعبة بالقيام بتمثيل مسرحية مع طفلك يقوم فيها كل منكما بدور مختلف و أن تطلبي منه تقليد صوت الشخصية التي يمثلها.
      • قومي بتسجيل مجموعة من الأصوات المختلفة الموجودة في المنزل على شريط كاسيت أو سي دي، مثل: صوت القطة، لعبة موسيقية، أغنية يعرفها طفلك، صوت والده أو إخوته … الخ. أسمعي طفلك هذه الأصوات واحدة واحدة، ثم أوقفي الصوت و اطلبي منه أن يحزر ما هو، إذا عرفه، من الممكن أن تطلبي منه أن يشير إليه أو يبحث عنه، أو يحاول أن يذكر اسمه.
        • الطريق المتعرج: استخدمي الشريط اللاصق العريض لترسمي طريقاً متعرجة على أرضية الغرفة (يفضل أن تُخلي الطريق من أي معوّقات كالأثاث). ابدئي بخط مستقيم ثم أَضيفي بعض التعرجات تدريجياً. امشي على الطريق الذي رسمتيه ثم اطلبي من طفلك أن يقوم بالمثل. بإمكانك إضافة بعض الإثارة إلى هذه اللعبة، بوضع أحد أنواع الطعام أو الألعاب المفضلة لدى طفلك في نهاية الطريق، بحيث لا يحصل عليها إلا إذا مشى على الطريق بشكل صحيح. هذه اللعبة مفيدة جداً لتعليم طفلك السيطرة على توازنه و التنسيق بين حركة قدميه و ماتراه عيناه.


        • مع قدرة طفلك على استخدام بعض المفردات بشكل جيد، يصبح من المناسب الآن أن يتعلم مفهوم (ترتيب أو تسلسل) الأحداث، أي أن يستوعب فكرة أن شيئاً ما حدث قبل الآخر أو بعده. هذه اللعبة مفيدة جداً لتوضيح هذه الفكرة. استخدمي مجموعة من الصور، مثلاً صوراً متنوعة لطفلك في مراحله العمرية المختلفة، بضعة أيام، بضعة شهور، مرحلة الحبو، المشي، صورة من صوره الحالية الحديثة. ضعي كل هذه الصور على الطاولة و اطلبي من طفلك أن يرتبها تصاعدياً حسب أسبقية حدوثها. قد لا يستوعب الفكرة منذ البداية، لذا قومي باتخاذ الخطوات الأولى، و اشرحي له لماذا تأتي صورته و عمره أيام قبل صورته و عمره أشهر. عندما يبدأ في ترتيب الصور، ضعي فوق كل صورة ورقة مكتوب عليها رقم حسب تسلسل ظهورها (1، 2، 3، ….). بإمكانك أيضاً استخدام مجموعة من الفواكه أو الألعاب متدرجة الأحجام و ترتيبها حسب الحجم من الأصغر إلى الأكبر.
        • البحث عن الملصقات. استخدمي مجموعة من الملصقات المألوفة لدى طفلك، و ألصقيها على الأشياء في أماكن متفرقة في البيت، مثلاً على السرير، الباب، الخزانة، الطاولة… الخ (مع مراعاة عدم إلصاقها على الأشياء التي من الممكن أن تؤذي طفلك مثل الزجاجيات أو الأشياء الحادة أو المرتفعة). اطلبي من طفلك البحث عن هذه الملصقات واحدة تلو الأخرى، حتى يجدها كلها ثم كافئيه بهدية بسيطة.
        • أين الحلوى؟ لتطبيق هذه اللعبة، تحتاجين إلى ثلاثة صحون بلاستيكية عميقة مختلفة الألوان، و قطعة من الحلوى أو البسكوت أو الكيك المفضل لدى طفلك. ضعي الصحون الثلاثة بالمقلوب على طاولة، وأحضري حبة الحلوى، و اجعلي طفلك ينظر إليها، ثم قومي بتخبئتها (أمامه) تحت أحد الصحون المقلوبة، ثم غيّري اتجاهات الصحون عشوائياً، و اطلبي من طفلك رفع الصحن الذي يتوقع أن تكون الحلوى تحته، و إذا كانت إجابته صحيحة فبإمكانه تناول الحلوى.هذه اللعبة تفيد في تقوية تركيز الطفل و قدرته على تتبع الأحداث من حوله، كما أنها قد تكون طريقة مسلية لتناول بعض أنواع الأطعمة.

        ]









      • ————————————————————————————


        النشاطات التعليمية:











        • تشابه الحروف. جهزي مجموعتين متطابقتين من البطاقات التي تحتوي على الحروف الأبجدية، و أمسكي مجموعة بيدك، و اخلطي المجموعة الأخرى عشوائياً ثم ضعيها على الأرض أمام طفلك. قومي باختيار بطاقة من المجموعة التي بيدك، اقرئي الحرف المكتوب عليها، و اطلبي من طفلك البحث عن شبيهه في المجموعة الأخرى. بإمكانك البدء بأعداد صغيرة من البطاقات، مثلاً 7 ثم 10 ثم 15، حتى الوصول إلى المجموعة الكاملة المكونة من 28 حرفاً.


        • لعبة الأعداد. جهزي مجموعة من البطاقات المحتوية على الأرقام من 1 إلى 10، ثم أحضري وعاءً و ضعي فيه مجموعة من الأشياء مثل أزرار، أقلام، ملاقط شعر .. الخ. اطلبي من طفلك أن يسحب بطاقة من بطاقات الأرقام، و يحاول قراءة الرقم المكتوب عليها، ثم يستخرج من الوعاء عدداً من الأشياء مطابقاً للرقم الذي قرأه.


        • لعبة الكراسي. جميعنا نعرف لعبة الكراسي التقليدية، حيث توضع مجموعة من الكراسي و يقوم اللاعبون بالدوران حتى تتوقف الموسيقى و يجلس كل منهم على أحد الكراسي. هذه اللعبة هي نسخة تعليمية متطورة منها. ألصقي على الأرض بطاقات الأحرف الأبجدية بالترتيب على شكل دائرة. شغلي الموسيقى و اطلبي من طفلك المشي عليها، و التوقف عند توقّف الموسيقى، ثم قراءة الحرف الذي يقف فوقه. تزداد اللعبة متعة و إثارة إذا شارك بها أطفال آخرون من العائلة أو الأصدقاء.


        • البحث عن الأحرف. وزّعي بطاقات الأحرف في أماكن مختلفة في البيت، ثم اطلبي من طفلك البحث عنها واحدة تلو الأخرى، وعندما يعثر على بطاقة منها، عليه قراءة الحرف المكتوب عليها ثم إضافتها للمجموعة. عند العثور على كل البطاقات، كافئيه بهدية بسيطة.


        • كتاب الأحرف. أحضري دفتر رسم أو أي دفتر عادي، و ارسمي على كل صفحة من الصفحات حرفاً من حروف الهجاء. استخدمي هذا الدفتر في أوقات فراغك للعب مع طفلك و تعليمه حروف الهجاء، بإحضار مجموعة من المجلات أو القصص المصورة التي بإمكانك الاستغناء عنها، و ابحثي مع طفلك عن الصور، و سمّي الحرف الذي يبدأ به اسم كل صورة، مثلاً (أ: أسد)، قصّي صورة الأسد و ألصقيها على الصفحة المقابلة لحرف الألف، و هكذا. هذه الطريقة مفيدة جداً لتعليم طفلك أشكال الحروف الأبجدية بشكل مسلٍ و مرح.









>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :