عنوان الموضوع : العادات السيئة عند الطفل وطرق علاجها تربية الأطفال
مقدم من طرف منتديات العندليب
لكل مرحلة من مراحل نمو الطفل عادات سلوكية يمارسها الطفل، وهناك مجموعة من العادات السيئة يمارسها الطفل خلال مرحلة الروضة، وأحيانا لا يعرف الوالدين كيفية التصرف مع هذه العادات السيئة عند الأطفال.
أسباب العادات السيئة عند الطفل:
هناك مجموعة من العوامل تدفع الطفل للقيام بالعادات السلوكية السيئة، وهى:
- عوامل اجتماعية أو أسرية:
يتجه الطفل لممارسة بعض العادات السيئة حينما يأتي مولود جديد في الأسرة من أجل جذب انتباه الوالدين. وقد يقوم الطفل ببعض العادات السيئة من جانب تقليد الوالدين.
- عوامل نفسية:
يلجأ الطفل لممارسة بعض العادات السلوكية السيئة والخاطئة حينما يفقد الشعور بالحنان والأمان من جانب أمه، بمعنى أن الأم لا تشبع الطفل بالقدر الكافي من الحب والحنان.
وتتركز أهم العادات السيئة عند الأطفال في:
- عادة مص الأصابع عند الطفل:
تعتبر عادة مص الأصابع عند الأطفال من العادات السيئة بين الأطفال وتنتشر بين الأطفال في سن الروضة.
خطورتها: عادة مص الأصابع خطيرة في أنها تتسبب في بروز الأسنان الأمامية عند الطفل.
علاجها: يكمن علاج مص الأصابع عند الأطفال من خلال المعالجة النفسية للطفل، وبتنمية استعداده النفسي مع إكساب الطفل مزيد من الثقة بالنفس، بجانب توضيح أضرار عادة مص الأصابع، ويمكن وضع رباط خاص في يد الطفل يذكره بألا يقوم بعادة مص الأصابع لخطورتها عليه.
- عادة تنظيف الأنف باليد:
تعد عادة تنظيف الأنف باليد عادة مزعجة للغاية فضلاً عن أنها تجعل المحيطين بالطفل ينفرون منه، وعادة ما يقوم الطفل بعادة تنظيف الأنف حينما يشعر بالملل أو الضيق أو القلق والفراغ.
خطورتها: أنها تعرض الطفل للجراثيم التي تجعله يصاب بالأمراض المعدية.
علاجها: يمكن التخلص من عادة تنظيف الأنف باليد عند الطفل من خلال شغل وقت فراغ الطفل، وإبقاء يده مشغولتين طوال الوقت، ومن السهل إقناع الطفل واستيعابه لمساوئ هذه العادة ويمكن تدريب الطفل على استعمال المناديل (المحارم) حينما يشعر بالمخاط وأن الأنف تحتاج لتنظيف.
- عادة التجشؤ عند الطفل:
يقوم الأطفال بعادة التجشؤ من أجل لفت الأنظار إليهم أو إضحاك المحيطين.
خطورتها: التجشؤ أمر طبيعي عند الطفل، لكن حينما يصبح متلازماً مع الطفل يكون بمثابة عادة سيئة.
علاجها: يجب أن يتجاهل المحيطين ما يقوم به الطفل من أفعال، بجانب عدم الضحك على الصوت الذي يصدره في التجشؤ، بجانب التوضيح والشرح للطفل بأن الطفل المهذب لا يجب أن يقوم بعادة التجشؤ لأنها عادة سيئة.
- عادة التنفس عن طريق الفم:
تعتبر عادة التنفس عن طريق الفم عند الأطفال بمثابة عادة سيئة وقد تكون حالة مرضية، بأن تكون نتيجة لوجود صعوبة في التنفس أو انسداد المجاري التنفسية أو كسور أو انحرافات أنفية.
خطورتها: أن عادة التنفس عن طريق الفم عند الأطفال تتسبب في جفاف أسنان الطفل وموت العصب وتشوه الأسنان الأمامية وزيادة رائحة الفم الكريهة بجانب التهاب الجهاز التنفسي نتيجة لدخول الهواء للمعدة مما يتولد بسببه حدوث انتفاخ بالمعدة.
علاجها: يلزم في تلك الحالة التوجه للطبيب لتصحيح العائق الرئيسي في صعوبة التنفس مع التوضيح للطفل خطورة تلك العادة وضرورة الإقلاع عنها.
وهذه مجموعة أخرى من العادات السيئة التي يقوم بها الطفل:
- وضع اللسان خلف الأسنان مما يتسبب في تغيير وضع أسنان الطفل في الفم.
- مضغ الأجسام الصلبة كالأقلام مما ينتج عنه تكسر أسنان الطفل أو تعرضه للإصابة بأمراض نتيجة الحبر والرصاص المتواجد بالأقلام.
- قضم الأظافر والذي من شأنها أن تضر بصحة الطفل.
- إسناد الوجه على راحة إحدى اليدين مما يترتب عليه تغير شكل فك الطفل وعدم انتظام شكل الأسنان.
- عدم مضغ الطعام بصورة جيدة مما ينتج عنه تراكم الطعام داخل الفك ومن ثم يسبب التسوس والتهاب اللثة.
- جمع النفايات والمهملات وتلك عادة سيئة عند الطفل لأنها تتسبب في نقل العديد من الأمراض للطفل.
- تقمص الطفل لشخصية واسم معين وحينما ينادي عليه أي فرد باسمه الحقيقي لا يرد عليه ولا يجيبه.
وهذه 6 نصائح لغرس العادات الحسنة في نفس الطفل:
- الحرص على تربية الطفل من المهد وغرس القيم الحميدة لتجنب وقوع الطفل في العادات السيئة.
- تعويد الطفل على الاستئذان بكلمات مهذبة.
- الاهتمام بأن يكون الأم والأب بمثابة قدوة صالحة أمام الطفل حتى يكتسب منهم العادات والسلوكيات الحسنة ويبتعد عن العادات السيئة.
- تنمية حس المراقبة في نفس الطفل لكي لا يفعل ما يغضب الوالدين أو المحيطين سواء بعادات سلبية أو مزعجة.
- تربية الطفل على الاهتمام بالنظافة الشخصية.
- إبعاد الطفل عن الشخصيات المعروف عنها أنها صاحبة سلوكيات خاطئة وسلبية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :