عنوان الموضوع : 25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن تربية الأطفال
مقدم من طرف منتديات العندليب

25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن

الأهداف
1- جعل الطفل يحب القرآن. 2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل. 3- إثراء الطفل لغويا ومعرفيا.
كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10دقائق)
ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفلاليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاونلتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الأم أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحلالطفولة المبكرة.
1 - استمعي للقرآن وهو جنين
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ماداومت الحامل على الاستماع للقران فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحةستنعكس إيجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثيريمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن منيتقنها.
راحتك النفسية أثناء سماعك للقران = راحة الجنيننفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلىالجنين طول اليوم
2 - استمعي للقرآن وهو رضيع
من الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمعتكون قد بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزنمن مفردات. أما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أواستخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فاناستماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا وأخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيمابعد.
3 - أقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر الله الإنسان عليهافــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
أن قراءتك للقران أمامهأو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو آمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلينذلك. ويكون الأمر أكمل ما لو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترةقصيرة.
4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)
أن إهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانتهذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ما تهديه إياه. اجعليه إذاً مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متىشاء.
5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي)
هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكررإلا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هديةبسيطة لأنه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق علىانجازه.
6 - قصي له قصص القرآن الكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسبمع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبطالطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفرداتالطفل خصوصا المفردات القرآنية.
7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور
(لمن هم في سن 5 أو أكثر)
هذه المسابقة تكون بينه وبين إخوته أو بينه وبيننفسه.
كأسئلة وأجوبة متناسبة معمستواه.
فمثلا يمكن للام أن تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ جرحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء والصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل ؟ جالجوع
أو اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينه؟ وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.
8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران
من هذه المفردات: الماء/السماء/الأرض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس أوأن تطلبي منه البحث عن أية تتحدث عن السماء مثلاوهكذا.
9- مسابقة أين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمةواحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث فلتكوني معينةله في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصارالسور
والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه أينتوجد كلمة الناس أو الفلق وغيرها.
10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلين جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحهويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالأمن ما دام معه القرآنعلى أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف.
11- اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآن وعلومه
(القنوات المتخصصة بالقرآن، أشرطة، أقراص، مذياعوغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءةوالحفظ خصوصا إذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسهانه يستطيع أن يكون مثلهم أو أحسن منهم إذا واظب علىذلك.
12- اشتري له أقراص تعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير أوالبرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآيةوغيره.
كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلكومقارنتها بالقراءة الصحيحة.
13- شجعيه على المشاركة في المسابقات
(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)
أن التنافس أمر طبيعي عند الأطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظالقرآن الكريم. إذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا مادخل في مسابقة أو نحوها لأنه سيحاول التقدم على أقرانه كما انه يحب أن تكون الجائزةمن نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد منالمحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظالقرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثرمعنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما أن هذه المسابقاتتشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطةللحفظ. كما أن احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسلونقص الهمة تذكر أن من معه سيسبقونه فيزيد ذلك منحماسه.
14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى إذا ما نسيشي من الآيات أو السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفيإلى ذلك انك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قراءتهوتلاوته.
15-شجعيه على المشاركة في الإذاعة المدرسية والاحتفالات الأخرى
مشاركة طفلك في الإذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفلليسعى سعيا حثيثا أن يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا إذا ما سمع كلماتالثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين أن يكونا على اتصال بالمعلم والمسئولعن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بأنه مهمفيتشجع للتميز أكثر.
16- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم
من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا إليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال أو بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء و القص . والاستماع منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره إضافة إلى أن هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالإنصات له وعدم إهماله أو التغافل عنه.
17- حضيه على إمامة المصلين (خصوصا النوافل)
ويمكن للأم أن تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيؤم الأطفال بعضهم بعضا وبالتناوب أو حتى الكبار خصوصا في نوافل.
18- أشركيه في الحلقة المنزلية
أن اجتماع الأسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير أخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لا تكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل أن القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للأسرة أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
19- ادفعيه لحلقة المسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد إضافة إلى المنافسة.
20- اهتمي بأسئلته حول القرآن
احرصي على إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك أن تسردين له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.
21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)
وهذا يثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للأصفهاني وغيرها.
22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،أشرطة،أقراص)
ينبغي أن يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين أو شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي أن يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاء بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم إلى أراء المفسرين واختلافاتهم.
23- اربطيه بأهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذه الطريقة.
24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم
ينبغي للأم والمعلم أن يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الإحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.
25- ربط المفردات والإحداث اليومية بالقرآن الكريم
فان أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.
كيف نستفيد من هذه الأفكار
1- اكتب جميع الأفكار في صفحة واحدة.
2- قسمها حسب تطبيقها (سهولتها وإمكانية تطبيقها) واستمر عليها.
3- التزم بثلاث أفكار ثم قيم الطفل وانقله لغيرك لتعم الفائدة.
4- انتقل بين الأفكار مع تغير مستوى الطفل.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاكي الله كل خير.

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

مشكورة على هده النصائح القيمة وراح نتبعها ان شاء الله

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :

مشكورة جدا جدا جدا. جزاك الله الف خير

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :

جزاك الله بالف خير