عنوان الموضوع : كن وفيا كمحمد تكن لك ملاكا
مقدم من طرف منتديات العندليب

مقال احكموا عليه بأنفسكم للكاتب محمد الصوياني الذي كتب (السيرة النبوية) بالأسلوب نفسه


كن وفياً كمحمد .. تكن لك ملاكاً


من منكم أيها الشباب يتزوج امرأة تكبره بنحو عشرين عاماً؟
محمد عليه الصلاة والسلام فعلها، محمد قبل الوحي شغف قلب خديجة التي تجاوزت الأربعين، بالرغم من أن والدها المتعصب كان يرفضه لأنه يتيم أبي طالب.
لم يصح أنه عمل لها بالتجارة، أو شاركها في الجاهلية، فتلك الروايات غير صحيحة، أما الصحيح فهو أنه كان شاباً رائعاً يرى الحياة بعينين تختلفان عن أعين أقرانه.. كان ينظر للمرأة - شريكة بعقلها وروحها وجسدها ومشاعرها وكل ما فيها..
أمضى أكثر من عشرين عاماً هي زهرة شبابه مع امرأة تكبره بعشرين عاماً تقريباً، وهو الذي كان مهوى أفئدة الفتيات، وفي مجتمع وزمن لا يعرف الحرام ولا الحجاب، بل إن بعض النساء في الجاهلية كن يتعرين أحيانا عند الكعبة..
خديجة أول من أسلم على الإطلاق، فهي التي كانت في استقباله في أولى ساعات الوحي، وهي التي رفعت معنوياته بكلمتها المشهورة له في تلك اللحظات المخيفة عندما قال لها: (لقد خشيت على نفسي. فقالت خديجة: كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق - البخاري 1-4)
وعندما بدأ بالدعوة كانت خديجة ذات الستين عاماً الملجأ.. كانت الملاذ بعد الله إذا كثرت الهموم ونزفت الجراح، فظل عليه السلام يذكرها من أعماقه قائلا: (آمنت بي إذ كفر بي الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني بمالها إذ حرمني الناس - أحمد 6- صفحة 117حديث حسن)
هذا النبي العظيم والزوج الكريم لم يحط من قدرها، ولم يهضم حقها، بل اعترف بجميلها عليه ووقوفها معه، وتاريخها الطويل والمشرف.. لم يحتقرها ولم يزدرها يوما، ولم يقل (الله يكرمكم) عندما يذكرها، ولم يخجل من ذكر اسمها.. كان يثقفها بالوحي، ويستفيد من تجاربها في الحياة، وكانت جزءا لا يتجزأ من فريق عمله الدعوي التنويري الذي يخرج به الناس من الظلمات إلى النور... كانت شريكة في المعاناة والدعوة والنضال.
لكن للسن أحكامها، وللعمر حدوده.. كبرت خديجة، ووهن عظمها، وزادها صلف قريش ضعفا، فكانت تذبل بين يديه، وبين نظرات بناتها الأربع (زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة) عليهن السلام.. حتى فارقت الحياة، فبكاها وبكينها بحرقة ومرارة، فما مر به حزن كذاك الذي مر به عند فقد خديجة حتى هاجر، لينتقل إلى المدينة، ويتزوج غيرها، أشب وأجمل، لكنه ينتقي لخديجة أجمل غرف قلبه، وتأتي مناسبة، والمناسبات أكثر حزنا عندما تأتي ونحن نفتقد حبيبا كان يملأ حياتنا، تأتي مناسبة فيذبح عليه السلام شاة فيقول: (أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة)
يا الله.. حتى أصدقاء خديجة. من يفعل ذلك؟ فغارت عائشة رضي الله عنها، وكانت لا تغار إلا منها، رغم أنها لم ترها، ورغم أنها ميتة.
تعترف عائشة بمشاعرها، وكيف لا تغار والمنافسة تحتدم على الفوز بقلب محمد عليه السلام، فتقول لحبيبها متسائلة: (خديجة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني قد رزقت حبها - صحيح مسلم 4- 1888)
وفي أحد الأيام تزورهم امرأة فتستأذن، فيسمع عليه السلام صوتها، فترحل به الذكريات إلى خديجة فينشرح صدره ويهش لها.
تلك قصة حفظتها لنا عائشة الوفية لآل البيت فتقول: (استأذنت هالة بنت خويلد أخت خديجة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرف استئذان خديجة فارتاح لذلك، فقال: اللهم هالة بنت خويلد. فغرت -مسلم 4- 1888)
تلك هي خديجة، وتلك هي ذكراها في قلب نبينا، وذاك هو الوفاء عندما يكون الزوج محمداً عليه السلام أو من يستضيء بمحمدٍ عليه السلام، فهنيئا لها بهذا القلب، وهنيئا لها بقصر في الجنة (من قصب "لؤلؤ" لا صخب فيه ولا نصب "أي لا تعب" – البخاري 2-636)
ما أجمل الاستضاءة بمحمد وخديجة عليهما الصلاة والسلام

داخل عالمكما الخاص فقط.. داخل مملكتكما فقط: اختلف مع زوجتك.. تشاجر معها.. دعها تهجرك.. دعها تنزل كلمتك إلى الأرض، فكلمتك ليست وحيا، لكن لا تنس الوفاء.. فما بينك وبينها من الألفة والعشرة أكبر من تلك الإكسسوارات.
تذكر أجمل ما فيها ستراه سحابا يهمي ليغسل كل عيوبها.. فقد (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يفرك (أي لا يبغض) مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا رضي منها آخر - مسلم 2-1091)
تذكر أن الكريم سبحانه يعطيك من الأجر على حسن الخلق مع الناس ما يفوق حسنات من يقوم طوال الليل في قراءة القرآن والصلاة، وما يزيد على أجر من يصوم نهاره يوميا، وزوجتك أقرب الناس إليك، والأقربون أولى بحسن الخلق والمعروف. لا تبخل عليها بذوق تبذله لغيرها.. لا تجعل مشاعرها تذبل بداعي المشاغل، فلست أكثر إنجازا من نبيك عليه السلام..
ذات يوم (دخلت امرأة عثمان بن مظعون على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، فرأينها سيئة الهيئة فقلن: ما لك؟ ما في قريش رجل أغنى من بعلك؟ قالت: ما لنا منه شيء.. أما نهاره فصائم، وأما ليله فقائم. فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فذكرن ذلك له. فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا عثمان أما لك فيَّ أسوة ؟ قال : وما ذاك يا رسول الله.. فداك أبي وأمي ؟ قال: أما أنت فتقوم الليل وتصوم النهار؟ وإن لأهلك عليك حقا، وإن لجسدك عليك حقا.. صل ونم، وصم وأفطر. فأتتهم المرأة بعد ذلك عطرة كأنها عروس، فقلن لها: مه؟ قالت : أصابنا ما أصاب الناس - حديث صحيح رواه ابن حبان 2- 19)
تذكر كم قلقت عليك، وكم سهرت في انتظارك، وكم صبرت، وكم بكت من أجلك، وكم دعت لك، وكم هشت للقائك، وكم مرضتك، وكم ارتبكت و(اختبصت) وأنت تهجم عليها بضيوف على حين غرة، فلم يخرجوا من عندك إلا وعبارات الثناء تنصب عليك وحدك، بينما تنصب نظراتها المتثائبة على تلك الأواني التي تنتظر الغسل.. تذكر ذلك وأنت تعلم أنه حتى غسل ثيابك وطبخ طعامك ليس من واجباتها، فحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم يوجب عليك (أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت - حديث حسن في سنن أبي داود 1- 651) فكيف إذا كانت تعينك براتبها على نوائب الدهر.. ما أعظمها وأعظم أجرها عند خالقها حينذاك.. كن خير الناس، فرسول الله يقول: (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي - حديث صحيح، الترمذي 5- 709)
لا تعر الشيطان سمعك، فعندما تنصت للشيطان ستصبح الزوجة أكبر أعبائك، وعندما تنصت للرحمن، فإنه يقول: (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) قل لها شيئا جميلا.. قل لها: أنت نعمة من الله .. قل لها ما يجعل الألفة تسافر أبعد من الدنيا حيث الجنة: جمعني الله بك في الفردوس.. قل لها ما يطربها..
أما أنتِ فكوني بين يديه ملاكاً..


ملاك تجوب شغاف الفؤاد
وتغسل أحزانه بالمطر
وتشرع أبوابه للصباح
ببعض الحديث وبعض السور
تشع كشمس إذا أقبلت
ويعبق منها حديث الزهر
تقله في مركب من دلال
وتأخذه نحو إحدى الجزر
وعند المساء تضيء النجوم
شموعا وتبسط ضوء القمر
فترقص حوله كل النخيل
وحب الرمال وموج البحر
وتأخذه تحت أهدابها
ليغفو كطفل وينسى البشر



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :