عنوان الموضوع : المـرأة والصـلاة للنساء
مقدم من طرف منتديات العندليب

المـرأة والصـلاة


• وفيه : « 92 » جواباً

ما يتعلق بأحكام الصلاة

1 ـ ليس بين صلاة الرجل وصلاة المرأة فرق : وما ذكره بعض الفقهاء من الفرق ليس عليه دليل ، والحديث عام « صلوا كما رأيتموني أصلي» فالسنة أن تصلي كما يصلي الرجال في الركوع والسجود والجهر بالقراءة 0« الشـيخ ابن بـاز»

2 ـ إذا صلت المرأة وقد يُرى شيء من « عورتها كالساق والقدم والرأس أو بعضه» لم تصح صلاتها 0 « الشـيخ ابن بـاز»

3 ـ المرأة كلها عورة في الصلاة إلا وجهها وكفيها ، لكن إذا كان لديها أجنبي فإنها تسترهما0 « اللجنة الدائمة»

هل تجهر المرأة بالصلاة ؟

4 ـ « الجهر بالقراءة » : يستحب للمرأة أن تجهر في قراءة الصلاة ، سواء كانت فريضة أو نافلة مما يجهر بها ـ كقيام الليل ـ ما لم يسمعها رجل أجنبي يخشى أن يفتتن بصوتها ، أو يترتب على ذلك تشويش على غيرها 0« الشـيخ ابن فوزان »

5 ـ أما في صلاة النهار : فإنها تسر بالقراءة ، لأن صلاة النهار سرية ، وإنما تجهر فيها بقدر ما تسمع نفسها فقط 0 « الشـيخ ابن فوزان »

6 ـ يحرم على المرأة لبس ما اشتمل على تصاوير أو صلبان من اللباس ، والصلاة فيه صحيحة مع الإثم 0

7 ـ عطست وهي في الصلاة : تحمد الله سراً بينها وبين نفسها ، ولا ترفع صوتها بالحمد 0 « الشـيخ ابن فوزان »

8 ـ الإشارة في الصلاة : لا تبطل بها الصلاة ، مثاله : سألك سائل وأنت في الصلاة وأشرت برأسك بما يدل على الموافقة ، فلا بأس به سواء بالرأس أو باليد 0« الشـيخ ابن بـاز»

9 ـ كثرة الحركة في الصلاة : إذا اعتقد المصلي بأن عبثه كثير وقد توالى ، فعليه أن يعيد الصلاة إن كانت فريضة ، وعليه التوبة من ذلك 0 أما القول : بتحديده بثلاث حركات فهو قول ضعيف لا دليل عليه 0

10 ـ صلاة المرأة أمام المرآة أو الصورة : يجب على المرأة أن تبتعد عن كل ما يشغلها عن صلاتها ويشوش عليها ، فلا ينبغي لها أن تصلي في مكان فيه صور معلقة أو منصوبة . . . « من مناظر ملفـتة تـشوش على المصلي» 0


11 ـ وضع المرفـقين على الأرض أثناء السجود : السنة أن يرفع مرفقيه ، سواء كانت الصلاة فرضًا أو نفلا ً، ويعتمد على كفيه حال السجود 0 « الشـيخ ابن بـاز»

12 ـ إذا خرج الدم من أنف المصلي : فإن كان قليلاً عفي عنه ، وأزالته بمنديل ونحوه وإن كان كثيراً قطعت الصلاة وتتنظف منه ، ثم تستأنف الصلاة من أولها 0« الشـيخ ابن بـاز»

13 ـ إذا دق جرس الباب والمرأة تصلي : فإذا كانت في« صلاة نافلة» فالأمر فيها واسع ، لا مانع من قطعها ومعرفة من يطرق الباب 0 أما في« صلاة الفريضة » فلا ينبغي التعجل إلا إذا كان هناك شيء مهم يخشى فواته ؛ وإذا أمكن التنبيه « بالتصفيق» من المرأة كفى ذلك 0« الشـيخ ابن بـاز»

14 ـ الحامل التي تعاني من سيلان البول دائماً : لا تترك الصلاة ، ويجب عليها أن تتوضأ لوقت كل صلاة كالمستحاضة ، وتتحفظ بما تستطيع من قطن وغيره ، وتصلي الصلاة لوقتها0 « الشـيخ ابن بـاز»

15 ـ الصلاة في مكان فيه صور أي صور من ذوات الأرواح : الصلاة صحيحة إذا أداها المسلم على الوجه الشرعي ، لكن كونها تلتمس مكاناً ليس فيه صورة أولى وأفضل 0 « الشـيخ ابن بـاز»

16 ـ الصلاة إلى غير القبلة جهلاً :
* إن كانت في الصحراء وقد اجتهدت وصلت بعد الاجتهاد ، فالصلاة صحيحة ولا قضاء عليها 0
* وأما إن كانت في الحضر فعليها القضاء ؛ لأن في إمكانها السؤال عن جهة القبلة 0« الشـيخ ابن بـاز»

17 ـ الأفضل تأخير صلاة العشاء للنساء : إذا تيسر ذلك بدون مشقة ، ولكن لا يجوز تأخيره إلى ما بعد نصف الليل 0 « الشـيخ ابن بـاز»

18 ـ السرقة في الصلاة : من أكبر جرائم السرقة ، السرقة من الصلاة ، قال صلى الله عليه وسلم; : « أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته » قالوا : يا رسول الله : كيف يسرق من صلاته ؟ قال : « لا يتم ركوعها ولا سجودها » (رواه أحمد) ، أي يترك الطمأنينة فلا يطيل في الركوع ولا السجود 0

19 ـ كظم التثاؤب ـ خاصة في الصلاة : قال صلى الله عليه وسلم« إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع ، فإن الشيطان يدخل » (رواه البخاري) ، وذلك بوضع اليد على الفم 0

20 ـ هل تقطع المرأة صـلاة المرأة إذا مرت بين يديها ؟ نعم تقطع ، ولكن إذا مرت من وراء سترتها إن كان لها سترة ، أو من وراء سجادتها إن كانت تصلي على سجادة ، أو وراء موضع سجودها إن لم يكن لها سترة ولا سجادة : فإن ذلك لا يضر ولا يؤثر 0

تـنبيه : إلا إذا كانت تصلي خلف الإمام فإنه لا يقطع صلاتها شيء ؛ لأن سترة الإمام سترة لمن خلفه 0« الشـيخ ابن عـثيمين »
21 ـ إذا كانت في الطائرة وخـشـيت فوات الوقت صلت ولو كانت ثيابها نجسة 0« اللجنة الدائمة»

22 ـ الصـلاة في الطائرة : إذا حان وقت الصلاة والطائرة مستمرة في طيرانها ويخشى فوات وقت الصلاة قبل هبوطها في أحد المطارات ، وجب أداؤها في وقتها بقدر الاستطاعة ركوعاً وسجوداً واستقبالاً للقبلة 0

23 ـ أما إذا علم أنها ستهبط قبل خروج وقت الصلاة بقدر يكفي لأدائها ، أو أن الصلاة مما يجمع مع غيرها كصلاة الظهر مع العصر ، وصلاة المغرب مع العشاء وعلم أنها ستهبط قبل خروج وقت الثانية بقدر يكفي لأدائها ، فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز أدائها في الطائرة 0 « اللجنة الدائمة »

24 ـ حمل المرأة لطفلها في الصلاة : لا بأس أن تحمل المرأة طفلها بشرط :
( أ ) ـ إذا كان طاهراً 0
(ب) ـ واحتاجت إلى حمله ؛ لكونه يصيح ويشغلها عن صلاتها إذا لم تحمله 0« الشـيخ ابن عـثيمين »

25 ـ حكم بقاء المرأة المتزوجة مع زوج لا يصلي : لا يجوز لها أن تبقى معه ، حتى لو كان لها أولاد منه ، ولا يجوز لها أن تمكنه من نفسها ؛ لأنه كافر 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

26 ـ عند الصلاة في الحرم هل تقطع الأم صلاتها للإلحاق بولدها : إن تيسر لها المحافظة على ولدها دون قطع الصلاة فعلت ، وإلا قطعتها خوفاً عليه من الضياع 0 « اللجنة الدائمة»

* إذا كان المار امرأة قطعت صلاة من مرت بين يديه أو بينه وبين سترته ، إلا المسجد الحرام ، فيعفى عن ذلك لعدم إمكان التحرز منه 0 « اللجنة الدائمة»

27 ـ إذا دخلت طالبة الحصة الدراسية مع دخول وقت الظهر وتستمر الحصة لمدة ساعتين فكيف تصنع ؟ إن الساعتين لا يخرج بهما وقت الظهر ، فإن وقت الظهر يمتد من زوال الشمس إلى دخول وقت العصر ، وهذا الزمن يزيد عن الساعتين 0

* فإذا تيسر أن تصلي أثناء الحصة فهو أحوط 0
* وإذا قدر أن الحصة لا تخرج إلا بدخول وقت العصر ، وكان يلحقها ضرر أو مشقة في الخروج عن الدرس ، ففي هذه الحال يجوز لها أن تجمع بين الظهر والعصر 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

28 ـ امرأة مريضة وتصلي جالسة هل تضع وسادة تسجد عليها ؟ ليس من السنة أن تضع وسادة أو شيئاً تسجد عليه ، بل هذا إلى الكراهة أقرب ، ولكنها تومئ برأسها أكثر من إيماء الركوع وتكون في حال القيام متربعة 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

29 ـ لا يجوز تأخير الصلاة بسبب المرض : وللمرأة أن تصلي حسب استطاعتها قائمة أو قاعدة أو على جنبها أو مستلقية ، ولها أن تجمع بين الظهر والعصر في وقت إحداهما ، وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما 0 « اللجنة الدائمة»

30 ـ الشرود الذهني أثناء الصلاة : الصلاة صحيحة ولكن ثوابها ناقص بقدر ما أصبت فيها من الهواجس 0
* عليك أن تدفع عن نفسك الهواجس بقدر الاستطاعة ؛ حتى يتحقق لك الخشوع في الصلاة 0
* وذلك بشغل نفسك بتدبر ما تقرأ من القرآن 0
* باستحضار عظمة الله ومراقبته قدر الإمكان 0
* وأكثر من التعوذ من الشيطان الرجيم 0 « اللجنة الدائمة »

31 ـ إذا سها عن صلاة وصلى ما بعدها هل يعيد الجميع ؟ ليس عليه أن يعيد الصلوات ، ولكن يصلي الصلاة التي نسيها فقط 0 « اللجنة الدائمة »

32 ـ إذا نامت المرأة حتى أشرقت عليها الشمس ، هل تصلي ركعتي الفجر أو لا تصلي ؟ من غلب عليها النوم فلم تستيقظ إلا بعد طلوع الشمس فلتصل الفجر كما كانت تصليها من قبل ، وتصلي سنة الفجر قبلها 0 « اللجنة الدائمة»

33 ـ هل للرجل أن يمنع زوجته من الذهاب إلى المسجد : ليس له أن يمنعها من ذلك ما دامت مستترة ولا يبدو من بدنها شيء 0 « اللجنة الدائمة »

34 ـ هل تدخل الحائض المسجد ؟ يحرم جلوس الحائض في المسجد ، أو في الخيمة التي تتخذ لصلاة النساء قرب المسجد : لأنها تسمى مسجداً ، ولا بأس بالمرور0 « اللجنة الدائمة »

35 ـ أسباب الخشوع في الصلاة :
* أن يعلم أن الصلاة مناجاة مع الله فيستحضر عظمة الله والخوف منه 0
* الطمأنينة وعدم العجلة في الصلاة 0
* تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها 0
* ترتيل القراءة وتحسين الصـوت بها 0
* النظر إلى موضع السجود ، وترك الالتـفات 0
* الابتعاد عن كل ما يشغل المصلي 0

36 ـ تغميض العينين أثناء الصلاة : من مكروهات الصلاة ، وهو يشبه فعل المجوس عند عبادتهم النار ، حيث يغمضون أعينهم ، وقيل : إنه فعل اليهود في صلاتهم ، والإسلام نسخ كل الديانات السابقة 0

37 ـ الالتـفات يميناً وشمالاً لغير حاجه : من مكروهات الصلاة ؛ لأن الإنسان إذا قام يصلي فالله تعالى قبل وجهه ؛ وفي الالتـفات سوء أدب بالإعراض عن الله سبحانه وتعالى ، ولا يكره الالتـفات للحاجة 0

38 ـ كيفية النفث عند التعرض لوساوس الشيطان في الصلاة : والنفث : وهو النفخ مع قليل من الريق أي : نفخ مختلط بشيء أو قليل من الريق : هذا النفث ، وإذا ابتلي ووقعت منه الوسوسة ، فإن عليه أن يجدد الاستعاذة ولو بقلبه وينفث عن يساره ثلاثاً ، ويستعيذ من الشيطان 0 « الشـيخ ابن جبرين »

39 ـ أولاد المرأة التي لا تصلي : الأولاد من الزوج الذي لا يصلي أو المرأة التي لا تصلي أولاد لهم ، وينسبون إليهم لوجود شبهة النكاح 0

40 ـ شعور الإنسان أثناء الصلاة كأنه يخرج منه بول هل يبطل الصلاة ؟ هذا الشعور لا يبطل به الوضوء , ولا الصلاة ؛ لأنه مجرد وسوسة من الشيطان ، إلا إذا جزمت وتحققت أنه خرج منك بول 0« الشـيخ ابن بـاز»

41 ـ إذا نسيت هل قرأت الفاتحة أم لا ماذا أفعل ؟ إن غلب ذلك وكان المعتاد القراءة فتكره الإعادة والتكرار ، ثم إن حصلت الإعادة من باب الاحتياط لم يلزم سجود السهو ، وإن سجد فلا بأس 0 « الشـيخ ابن جبرين »

42 ـ هل يجوز لي الصلاة وأنا أحس بآلام الولادة ؟ تصلي المرأة في حالة الطهر من حيض أو نفاس , لكن إن رأت الدم قبل الولادة بيوم أو نحوه فهو تبع النفاس ، فلا تصلي فيه ، أما إذا لم تر الدم فإنها تصلي ولو كانت تحس بآلام الولادة ، كما أن المريض يصلي وهو يحس بألم المرض فلا تسقط عنه الصلاة مادام عقله باقياً 0

43 ـ هل خروج الهواء من فرج المرأة يبطل الصلاة ؟ خروج الهواء من القبل لا ينقض الوضوء 0 « اللجنة الدائمة »

44 ـ إذا توضأت المرأة التي ينزل منها سوائل لصلاة الفرض ، هل لها أن تصلي النفل وتقرأ القرآن ؟ لها أن تصلي ما شاءت من فروض ونوافل وقراءة قرآن إلى أن يدخل وقت الصلاة الأخرى 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

45 ـ أفضلية الصلاة للمرأة في الحرمين أو في بيتها ؟ أما بالنسبة لمكة : فإن المضاعفة تحصل في كل الحرم ، فإذا صلت المرأة في بيتها في مكة ، حصلت لها المضاعفة إن شاء الله 0
أما في المدينة : فالمضاعفة خاصة بالمسجد النبوي الشريف ، ولكن المرأة إذا صلت في بيتها في المدينة امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم فإنها يرجى لها الخير الكثير 0 « الشـيخ ابن فوزان »


46 ـ هل تتـنقب المرأة وهي تصلي ؟ نكره أن تتـنقب وهي تصلي ، لأنه يخل بمباشرة المصلَى بجبهتها وأنفها 0 « كتاب المغني»

47 ـ إذا كان سيترتب على خروج المرأة لصلاة التروايح تضييع جزء ولو قليل من حقوق البيت فما حكم خروجها ؟ لا تخرج ، بل تبقى وتقوم بعمل بيتها ؛ لأن قيامها بعمل البيت واجب , وخروجها إلى المسجد مباح إذا لم يترتب عليه مضرة 0« الشـيخ ابن فوزان »

48 ـ حكم ستر الكفين والقدمين في الصلاة ؟ يجب سترهما على كل حال في الصلاة ، ولو لم يكن عندها رجال ، لأن المرأة كلها عورة في الصلاة إلا وجهها إذا لم تكن بحضرة رجال غير محارم 0 « الشـيخ ابن فوزان »

49 ـ هل يجوز إسدال الشعر على الجبين في الصلاة للمرأة ؟ لا شيء في ذلك , لكن إذا أزالته وصار السجود على الأرض فذلك أفضل 0 « الشـيخ ابن بـاز»

50 ـ ينزل مني ماء أبيض وفي بعض الأحيان وأنا أصلي : هذا الماء نجس في حكم البول : وعليك الوضوء منه بعد الاستنجاء ، ولا يلزم منه الغسل إذا كان خروجه من غير شهوة ، وعليك غسل ما أصاب بدنك وملابسك منه 0 « اللجنة الدائمة »

* * * *


ما يتعلق بقضاء الفوائت


51 ـ من طهرت قبل الفجر هل تصلي المغرب والعشاء ؟ إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل الفجر ، عليها أن تصلي المغرب والعشاء 0 « الشـيخ ابن بـاز»

52 ـ من طهرت قبل المغرب هل تصلي الظهر والعصر ؟ إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل غروب الشمس , وجب عليها أن تصلي الظهر والعصر جميعاً 0« الشـيخ ابن بـاز»

53 ـ استيقظت لكي تصلي الفجر ولكن بعد الشروق رأت الدم فهل عليها الإعادة ؟ نعم عليها إعادة الصلاة ؛ لأن الظاهر أن الأصل أن الدم لم يخرج ، وإذا كان الأصل عدم خروجه فمعنى ذلك أنه صادفها الوقت قبل أن تحيض 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

54 ـ إذا أخذ المرأة الطلق فذهلت عن الصلاة يومين ولم يخرج منها دم ، فهل تقضي الصلاة ؟ نعم تقضي الصلاة ؛ لأن الذهول من مرض أو ألم أو نحوهما لا يسقط وجوب الصلاة ولم يخرج منها دم ليكون نفاساً 0 « الشـيخ السعدي »

55 ـ إذا حاضت المرأة الساعة الواحدة ظهراً مثلاً ، وهي لم تصل بعد صلاة الظهر فيلزمها القضاء ؛ لأنها صلاة واحدة لا مشقة في قضائها إذا طهرت 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »
56 ـ قضاء الفوائت :
* يجب أن يكون على الفور ( ولا تؤجل كل صلاة مع شبيهتها من الغد )
* وأن تكون مرتبة كما فرضها الله سبحانه بحيث تصلي الفجر ثم تصلي الظهر 0« اللجنة الدائمة »

57 ـ حكم من يصلي الفجر بعد طلوع الشمس : إذا تعمد ذلك كفر عند جمع من أهل العلم ، ولا يجوز للمسلم أن يسهر سهراً يترتب عليه إضاعة صلاة الفجر 0 « الشـيخ ابن بـاز»

58 ـ قضاء الصلوات الفائتة : إن تركت الصلاة عمداً فلا قضاء عليها ، وعليها التوبة مما سلف والاستقامة على فعلها مستقبلاً 0 وأما من تركتها لمرض أو تركتها عن نسيان ، أو عن نوم فهذه تقضي الصلاة 0 « الشـيخ ابن بـاز»

59 ـ استيقظت امرأة لصلاة الفجر بعد الإشراق ورأت الدم عليها : عليها قضاء صلاة الفجر بعد أن تطهر من الحيض ، لأن الأصل أن الدم لم يخرج 0« الشـيخ ابن عـثيمين »

60 ـ الحائض « إذا طهرت » تجب عليها الصلاة إذا أدركت من الوقت مقدار ركعة كاملة ، من أول الوقت أو آخره 0

* مثال في أول الوقت :
امرأة حاضت بعد غروب الشمس بمقدار ركعة ، فيجب عليها إذا طهرت قضاء صلاة المغرب ؛ لأنها أدركت من وقتها قدر ركعة قبل أن تحيض 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

61 ـ ومثال في آخر الوقت : امرأة طهرت من الحيض قبل طلوع الشمس بمقدار ركعة ، فيجب عليها إذا طهرت قضاء صلاة الفجر ، لأنها أدركت من وقتها جزءاً يتسع لركعة0« الشـيخ ابن عـثيمين ».


* * * *


ما يتعلق بصلاة التطوع


62 ـ صلاة الإشراق : هي صلاة الضحى في أول وقتها ، والأفضل فعلها عند ارتفاع الضحى واشتداد الحر ، وأقل صلاة الضحى ركعتان ، ولا حد لأكثرها « الشـيخ ابن بـاز»0

63 ـ صلاة التسابيح : الصواب أن الحديث ليس بصحيح ، لأنه شاذ ومنكر المتن ومخالف للأحاديث الصحيحة المعروفة عن النبي صلى الله عليه وسلم; في صلاة النافلة 0 « اللجنة الدائمة »

64 ـ ماذا تفعل من أذن الفجر عليها قبل أن توتر : تؤخر الوتر إلى الضحى بعد أن ترتفع الشمس ، فإذا كانت عادتها ثلاثاً ولم تصلها في الليل « لمرض أو نوم » صلت الضحى أربعاً بتسليمتين« اثنتين ـ اثنتين » ، وإن كانت عادتها خمساً صلتها ستاً بثلاث تسليمات وهكذا 0« الشـيخ ابن بـاز»

65 ـ صلاة التطوع لا تكون واجبة إذا اعتاد عليها الإنسان : فلو شرع في صلاة أو صيام التطوع ، جاز له قطعه ، ولكن الأفضل له أن يتم ويكمل ، إلا الحج والعمرة فإنه إذا شرع فيهما وجبا حتى يكملهما ولو كان تطوعاً 0 « الشـيخ ابن بـاز»

66 ـ صلاة التوبة : ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم; : « ما من عبد يذنب ذنباً ثم يتطهر فيحسن الطهور ، ثم يصلي ركعتين ثم يتوب لله من ذنبه , إلا تاب الله عليه» (رواه أحمد) 0 « الشـيخ ابن بـاز»

67 ـ صلاة الاستخارة : صفتها : أن تصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة ، والدعاء يكون بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك « اللهم إني أستخيرك بعلمك» إلى نهاية الدعاء « الشـيخ ابن بـاز»

68ـ أذن الفجر أثناء الوتر : فإنها تتم صلاتها ولا حرج عليها 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

69 ـ من أوترت أول الليل فقامت آخره : تصلي ما تيسر لها شفعاً« ركعتين ، ركعتين» بدون وتر ؛ لأنه كما قال صلى الله عليه وسلم;لا وتران في ليلة « الشـيخ ابن بـاز»

70 ـ صلاة الضحى في وقت العمل : إذا وجدت المعلمة أو الإدارية أن لديها وقتاً ً فإن لها أن تؤدي ركعتي الضحى إذا كان ليس لها عمل في تلك الساعة 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

71 ـ صلاة الحاجة وصلاة حفظ القرآن : كلتاهما غير صحيحة ، ولا يمكن إثباتهما إلا بدليل شرعي 0« الشـيخ ابن عـثيمين »


* * * *


ما يتعلق بصلاة الجماعة


72 ـ هل يشرع الأذان والإقامة للنساء ؟ لا يسن في حق النساء الإقامة للصلاة ، سواء صلين منفردات أم صلت بهن إحداهن ، كما لا يشرع لهن أذان . . وإنما الأذان والإقامة من خصائص الرجال ، كما دلت على ذلك الأحاديث 0 « اللجنة الدائمة »

73 ـ للمرأة أن تؤم النساء وتصلي بهن الفريضة والتروايح ، ولا تتقدم على الصف كالإمام من الرجال ، بل تتوسط الصف الأول 0« اللجنة الدائمة »

74 ـ لا يجوز للمرأة الانفراد عن الصف ومعها نساء غيرها في المسجد ، وإذا كانت وحدها فلا بأس 0 « الشـيخ السعدي »

75 ـ السنة تدل على أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من المسجد الحرام ؛ لأن قوله صلى الله عليه وسلم; : وبيوتهن خير لهن يقول ذلك وهو في المدينة ، ولأن في بيتها أستر لها وأبعد لها عن الفتنة 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

76 ـ إذا كان مصلى النساء بعيداً عن الرجال ومفصولاً بحاجز من جدار أو غيره ، فالذي يظهر أن خير صفوفهن أولها ، لزوال المحذور وهو خوف الفتنة « الشـيخ ابن جبرين ، والشـيخ ابن فوزان »

77 ـ صلاة الجمعة للمرأة : إذا صلت المرأة مع الإمام صلاة الجمعة فصلاتها صحيحة ، وإذا صلت في بيتها فإنها تصلي ظهراً أربعاً 0 « اللجنة الدائمة »

78 ـ متابعة المرأة للإمام عبر التلفاز والراديو : لا يجوز ، سواء كانت فرضاً أو نفلاً ، ولو سمعت قراءة الإمام وتكبيره 0 « اللجنة الدائمة »
79 ـ لا حرج في صلاة المرأة بالقفازين لأنها مأمورة بالتستر في الصلاة 0

* تخالف النساء الرجال في صلاة الجماعة في أشياء :


80 ـ لا تتأكد في حقهن كتأكدها في حق الرجال 0
83 ـ تقف إمامتهن وسطهن 0
84 ـ تقف واحدتهن خلف الرجال لا بجنبه ، بخلاف الرجال 0
85 ـ إذا صلين صفوفاً مع الرجال فآخر صفوفهن أفضل من أولها 0

86 ـ صلاة النساء في المساجد التي لا يرين فيها الإمام ولا المأمومين : وإنما يسمعن الصوت فقط ، فإنه يصح أن يصلين الجماعة مع الإمام ، لأن المكان واحد ، والإقتداء ممكن0« الشـيخ ابن عـثيمين »

87 ـ الصلاة خلف النساء : الأصل أن يلي الرجال الإمام ، وأن تكون النساء في مؤخرة المسجد ، وعلى تقدير أن الرجال لم يجدوا طريقاً للصف مع الرجال ، صفوا خلف النساء للضرورة وصلاتهم صحيحة 0 « اللجنة الدائمة »

88 ـ إذا صلى الرجل بزوجته : فإنها تقف خلفه ؛ لأن موقف المرأة مع الرجال خلفهم سواء كانوا من محارمها أو من غير محارمها 0 « اللجنة الدائمة »

89 ـ يجوز للنساء أن يصلين جماعة : ولكن هل هذا سنة في حقهن ، أو مباح ؟ الأقرب أنه مباح ؛ لأن السنة ليست صريحة في ذلك 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »
90 ـ إمامة المرأة للصبيان : الصحيح أنه لا يجوز أن تكون المرأة إماماً للرجال ، سواء كان صغيراً أم كبيراً 0 « الشـيخ ابن عـثيمين »

91 ـ الخيمة التي تتخذ لصلاة النساء قرب المسجد : يجوز أن يجعل لهن خيمة خلف الرجال في المسجد ليصلين فيها ، وتسمى مسجداً ومصلى إذا كانت في المسجد 0« اللجنة الدائمة »

92 ـ شروط خروج المرأة إلى المسجد :
* أن تكون مستترة بالثياب والحجاب الكامل 0
* أن تخرج غير متطيبة 0
* ألا تخرج متزينة بالثياب والحلي 0
* ألا تفوت حقاً واجباً عليها من حق زوج أو أولاد 0
* ألا يؤدي خروجها إلى فتنة 0 « الشـيخ ابن فوزان »

93 ـ هل أجر المرأة عندما تصلي في جماعة كأجر الرجل في صلاته الجماعة : التضعيف الحاصل في صلاة الجماعة يختص بالرجال ؛ لأنهم هم المدعوون إليها على سبيل الوجوب ؛ ولهذا كان لفظ الحديث « صلاة الرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته ، خمساً وعشرين ضعفاً » وعلى هذا فإن المرأة لا تنال هذا الأجر 0« الشـيخ ابن عـثيمين »

* ولكن قد تحصل على أجور أخرى كالمشي إلى المسجد وصلاة الملائكة عليها وهي في المسجد 0


.......




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بوركتي اختي الفاضلة و جزاكي اللله خيرااااااااااااااا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

بوركت أناملك أخي الفاضل

الحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد لله

على كل حــــــــــــــــــــال

حفظك الله و أنار دربك أخي


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :



__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :