عنوان الموضوع : ..مدينتي..تحت..المجهر..
مقدم من طرف منتديات العندليب
~··مسآآآآآآآء الجوري والورد··~
مدخل·······®©
][`~*¤!||!¤*~`][أنا المدينة][`~*¤!||!¤*~`][
أنا المدينة من في الكون يجهلني ؟ !.... أم من يروم من الثقلين إنكاري
أنا المدينة أعلى الله منزلتي............ وأبهج الكون من حسني وأنواري
لا غرو إذ كنت ؛ فالوحيان قد نزلا......... بي واستضفت قديماً صاحب الغارِ
وقبل ذلك بي الآيات قد لهجت ............. فاستفتها تلق فيها صدق آثاري
إن الحديث جميل حين أذكره ............. عني ؛ فدونك من مكنون أزهاري
لما أتاني رسول الله أيقظني ............... من غفلة وفساد ساد أفكاري
وكان مني رجال طالما صدقوا ............. ما عاهدوا الله في جهر وإسرارِ
وإن منهم رسول الله أفضل من............ يمشي على الأرض من بدو وحُضَّارِ
صلى الإله عليه كلما امتلأت ...................... بطحاء مكة من ضيف وزوارِ
هل بعد ذلك لي في الكون منقبة ............. إذ كان أحمد من أهلي وأصهاري ؟
من ذلك الحين كان الدين منتصراً ................. ولا ثبات لأمر غير نصارِ
تأسيس المسجد النبوي الشريف :
بعدما أذن الله عز وجل لنبيه بالهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وبعد وصوله صلى الله عليه وسلم إلى قباء مكث أياما ثم خرج يوم الجمعة إلى المدينة وأدركته الجمعة في بني سالم بن عوف فصلاها في مسجدهم فكانت أول جمعة صلاها النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة ، ثم خرج عليه الصلاة والسلام إلى المدينة والناس يتلقونه في الطريق ويطلبون منه الإقامة عندهم ويمسكون بزمام الناقة فيقول لهم عليه الصلاة والسلام ( خلو سبيلها فإنها مأمورة ) فسارت الناقة حتى بركت في موضع كان لغلامين يتيمين من الأنصار فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يبنى ذلك الموضع مسجدا ، فبوشر البناء وعمل الرسول صلى الله عليه وسلم على رأس المهاجرين والأنصار في بناء المسجد .
وقد أقام جدرانه من اللبن، وأعمدته من جذوع النخل، وسقفه من الجريد، ووجه قبلته ناحية بيت المقدس، وكان له ثلاثة أبواب، وتتوسط المسجد رحبة.
وقد ظلل المسجد، فعملت له أعمدة (سواري) من جذوع النخيل، ثم وضعت عليها الجسور الخشبية (العوارض) وغطي بالجريد والخصف، وكان للمسجد جهة القبلة (بيت المقدس، الحائط الشمالي) ثلاثة أروقة، بكل رواق ستة أعمدة (أسطوانات) ـ وذلك قبل أن ينزل الأمر بتحويل القبلة إلى الكعبة ـ وكان بمؤخرة المسجد (الجهة الجنوبية) صفة (ظلة) يأوي إليها المهاجرون الذين لا دار لهم ولا مأوى، وكان ارتفاع سقف المسجد بارتفاع قامة الإنسان، أي حوالي 3.5 ذراع (حوالي 1.75م).
^
^
توسعة المسجد النبوي في عهد النبي صلى الله عليه وسلم :
كانت أعدد المسلمين في المدينة تزداد يوما بعد يوم نتيجة الهجرة إليها، فضاق المسجد النبوي الشريف بالمصلين، وعندها قرر النبي صلى الله عليه وسلم زيادة مساحته ، وبالفعل بدأ النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح خيبر وذلك في السنة السابعة بتوسعة المسجد الشريف فزاده أربعين ذراعاً في العرض وثلاثين ذراعاً في الطول، حتى أصبح المسجد مربع الشكل مائة ذراع في مائة ذراع. مع بقاء المسجد على حده الأول من جهة القبلة.
صورة تخيلية للمسجد النبوي زمن النبي صلى الله عليه و سلم
^
^
توسعة المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب :
لما كثر عدد المسلمين نتيجة للفتوحات الإسلامية واتساع رقعة الدولة الإسلامية قام الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتوسعة المسجد النبوي الشريف ، وكانت أول توسعة للمسجد النبوي بعدما بناه ووسعه النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه لم يضف على مساحة المسجد شيئاً، فقد انشغل أبو بكر رضي الله عنه بالأحداث التي نتجت عن وفاة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، غير أنه جدد الأعمدة النخلية التي نخرت.
ففي العام السابع عشر من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم قام الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بإجراء عمارة كبيرة في المسجد النبوي الشريف ، فزاده من الناحية القبلية بمقدار اسطوانة بنحو عشرة أذرع ومن الغرب بمقدار اسطوانتين بنحو عشرين ذراعا وزاد في الشمال نحو ثلاثين ذراعا فصار طول المسجد 140 ذراعا وعرضه 120 ذراعا وبناه كما كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم باللبن والجريد والسعف وجذوع النخل وجعل ارتفاعه أحد عشر ذراعا وجعل له سترة بارتفاع ذراعين أوثلاثة .
صوره لتوسعه المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب
^
^
توسعة المسجد النبوي الشريف في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه :
لم تعد الزيادة التي بناها عمر بن الخطاب رضي الله عنه تكفي فقد ضاق المسجد بالمصلين والزوار فقام الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه بتوسعة المسجد النبوي ، وكان ذلك عام 29هـ حيث زاده من جهة القبلة والشمال والغرب وأشرف رضي الله عنه على البناء بنفسه فبناه بالحجارة المنقوشة والجص وغطى سقفه بخشب الساج وجعل معظم أعمدته من حجارة منقوشة وبعضها من الحديد والرصاص وبنى المقصورة على مصلاه من لبن وجعل فيها طيقاناً ينظر الناس منها إلى الأمام وكان يصلي فيها خوفاً من الذي أصاب عمر رضي الله عنه، وكانت زيادته من الجهات الثلاثة بمقدار عشرة أذرع من جهة القبلة وعشرين ذراعا من جهة الشمال وعشرة أذرع من جهة الغرب ولم يزد من الناحية الشرقية لمكان حجرات أمهات المؤمنين رضي الله عنهن . وفرغ منه سنة 30هـ وبقي المسجد النبوي على زيادة عثمان بن عفان رضي الله عنه حتى كان عهد الدولة الأموية
صوره لتوسعه المسجد النبوي في عهد عثمان بن عفان
^
^
توسعة المسجد النبوي في العهد الأموي :
استمر المسجد على ما هو عليه كما بناه الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه حتى جاء الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك رحمه الله فرأى إحداث زيادة أخرى مع إعادة بناء المسجد النبوي الشريف ، فأمر واليه على المدينة عمر بن عبد العزيز رحمه الله ببناء المسجد وتوسعته وبدئ بالبناء سنة 88 وانتهت سنة 91 هـ فبدأ عمر بن عبدالعزيز رحمه الله وادخل حجرات أمهات المؤمنين في المسجد ، وكان بناؤه من الحجارة المنقوشة وسوارية من الحجارة المنقورة وقد حشيت بعمد الحديد والرصاص. وعمل سقفان للمسجد السقف العلوي والسفلي، فكان السقف السفلي من خشب الساج. وجعل للمسجد أربع مآذن فكان الوليد بن عبدالملك أول الخلفاء الذي أدخل الزخرفة في المسجد ، وقد زاده من جهة الغرب نحو عشرين ذراعا ومن جهة الشرق نحو ثلاثين ذراعا وزاد فيه أيضا من جهة الشمال نحو عشرة أذرع
صوره لتوسعه المسجد النبوي في العهد الاموي
^
^
توسعة المسجد النبوي الشريف في العهد العباسي :
استمرت عناية الخلفاء بالمسجد النبوي الشريف فقاموا بإصلاحات وترميمات إلا أن الزيادة في المسجد بقيت على عهد الوليد بن عبد الملك الخليفة الأموي ، حتى جاء الخليفة العباسي المهدي للحج وزار المدينة ورأى ما عليه المسجد النبوي فأمر بعمارة شاملة له وتوسعته فزاد فيه من الناحية الشمالية فقط وكان ذلك عام 161هـ واستمرت أربع سنوات حتى انتهت عام 165 هـ وكان مقدار الزيادة مائة ذراع ، وقد حدثت في العصر العباسي مجموعة من الترميمات والإصلاحات مثل تجديد بعض الأرضيات وتوسعتها، وإصلاح السقف من جهة القبر النبوي الشريف، وعمل وزرة رخام بارتفاع 1.75م، وتبليط الأرض بالرخام الأبيض، وتكسية بالفسيفساء لبعض حوائط المسجد مع ترميم هذه الحوائط، وتكسية الحوائط الخارجية للقبر النبوي بالرخام
^
^
الإصلاحات والتوسعات للمسجد النبوي في عهد المماليك :
وفي عام 654 هـ احترق المسجد النبوي الحريق الأول فقام الخليفة العباسي المستعصم بالله في عام 655 هـ وبدأ بعمارة المسجد النبوي الشريف إلا أنها لم تتم بسبب غزو التتار واستيلائهم على بغداد وقتل الخليفة العباسي وتولى سلطان مصر واليمن إكمال ذلك المشروع وقد كان للسلطان الظاهر بيبرس دورا بارزا في ذلك فقد كمل سقف المسجد سقفا فوق سقف كما كان سابقا قبل الحريق وبهذا ينتقل أمر المدينة إلى ملوك مصر المماليك وقاموا ببعض الأعمال في المسجد النبوي الشريف .
وفي شهر رمضان من عام 886هـ احترق المسجد النبوي الحريق الثاني فشرع الأشرف قايتباي بعمارة شاملة للمسجد النبوي الشريف وتم توسعته بمقدار ذراعين وربع وذلك من الجانب الشرقي مما يلي المقصورة وعمل للمسجد سقفا واحدا ارتفاعه اثنان وعشرون ذراعا وتم تسقيف المسجد عام 888هـ وتمت عمارة المسجد حوالي عام 890هـ
^
^
الاصلاحات والتوسعات للمسجد النبوي الشريف في العهد العثماني :
أولى العثمانيون عنايتهم بالمسجد النبوي كغيرهم من الخلفاء والسلاطين فكان السلطان سليمان القانوني أول من عمل إصلاحات في المسجد النبوي الشريف من العثمانيين ، فقام بعمل بعض الترميمات والإصلاحات وذلك عام 940هـ وكذلك عام 947هـ حيث قام بعمل ترميمات وتجديدات للمسجد النبوي أكبر وأشمل من سابقتها .
وقد قام عدد من السلاطين العثمانيين بإجراء عدة إصلاحات للمسجد النبوي .
وفي عام 1265هـ قام السلطان عبد المجيد بعمارة لكامل المسجد النبوي والتي تعتبر العمارة الرئيسية في عهد العثمانيين واستمرت حتى عام 1277هـ فكان العمال يهدمون جزءا ثم يبنونه حتى لا تتعطل الصلاة في المسجد وهكذا إلى أن تناولت العمارة للمسجد كله عدا المقصورة وما فيها والمنبر الشريف والجدار الغربي والمحراب النبوي والمحراب العثماني والمحراب السليماني والمنارة الرئيسية فأبقوها على حالها لإتقانها وحسن صنعها
^
^
توسعة المسجد النبوي الشريف في العهد السعودي :
أولت الحكومة السعودية المقدسات الإسلامية عناية ورعاية منذ عهد مؤسس هذه الدولة الملك عبد العزيز رحمه الله وحتى وقتنا الحاضر ومن هذه المقدسات المسجد النبوي الشريف فقد نال حظا وافرا من العناية والرعاية لم يشهده في عصور سابقة فالتوسعات التي مرت على هذا المسجد في العهد السعودي تعكس مدى الإهتمام والرعاية التي نالها من قادة هذه البلاد وفيما يلي توضيح للتوسعات في هذا العهد الزاهر :
^
^
مع تزايد أعداد المسلمين الذين يقصدون الديار المقدسة لأداء مناسك الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف بالمدينة أصبح المسجد النبوي الشريف يضيق بزواره وهذا ما جعل الملك عبد العزيز يذيع للعالم الإسلامي بيانا أعلن فيه اعتزامه وبعون الله وتوفيقه تنفيذ مشروع توسعة الحرمين الشريفين بدءا بالمسجد النبوي الشريف .
وهي تعتبر أكبر توسعة مرت على المسجد حتى ذلك الوقت حيث بلغ مساحتها
( 6024م ) . والمساحة التي أزيلت في عمارة السلطان عبد المجيد هي ( 6247م ) ،فتكون مساحة العمارة السعودية ( 12271م ) .
وقد بدأ الهدم في ( 5/شوال / 1370هـ ) ، وانتهى البناء عام
( 1375هـ )
^
^
وبعد هذه التوسعة أصبحت مساحة المسجد ( 16327م ) ، وأقيمت هذه العمارة من الخرسانة المسلحة من أعمدة تحمل عقود مدببة ، وقُسِّم السقف إلى مسطحات مربعة ، شُكِّلت على أنماط الأسقف الخشبية ، وعمل للأعمدة المستديرة تيجان من البرونز زخرفت بزخارف نباتية ، وكسيت الأعمدة بالموزايكو ، وغطيت قواعدها بالرخام ، وأقيم مئذنتان في الجهة الشمالية ارتفاع الواحدة ( 70 ) متراً .وطول الجدار الشرقي الغربي ( 128) متراً والشمالي ( 91) متراً
^
^
ولم يمض وقت طويل على هذه التوسعة حتى ضاق المسجد بالمصلين فتم هدم البيوت الواقعة شمال وغرب الحرم عام ( 1393هـ )
وجعل عليها مظلات لحماية المصلين عن الشمس ، محاطة بسور ، وتم تبليطها بالرخام وأنارتها وتهويتها . وتبلغ مساحتها ( 30406م ) .
^
^
هدم جزاء آخر من البيوت غرب المضلات ، بمساحة قدرها ( 32401م ) وذلك عامي ( 1398/1399هـ )
وأضيفت إلى المظلات على نفس التصميم . فبلغت المساحة الإجمالية للمظلات
( 62807م )
^
^
في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله أقيمت أكبر توسعة للحرم النبوي بل إنها شملت تحسين وتطوير المدينة بأكملها، وبلغت مساحة المسجد النبوي بعد التوسعة 165.500م تستوعب أكثر من 300ألف مصل وبلغت مساحة السطح 67ألف متر تستوعب 90ألف مصل، كما أضيفت الساحات المحيطة بالمسجد وبلغت 235م ليصل مجموع المساحات ضمن المشروع ( 500- 400م) تستوعب 056ألف مصل داخل المسجد والأماكن المحيطة به، وتميزت هذه التوسعة بإضافة 6مآذن جديدة ليصبح عدد المآذن 10مآذن، وأصبح عدد أبواب الحرم 81باباً، وتم تركيب 18سلماً تؤدي إلى سطح المسجد وتحسين الدورين الأرضي والعلوي وتحميلهما، وتم تزويد المسجد 27قبة متحركة لها خاصية الانزلاق، حيث تزن القبة الواحدة 80طنا يتحكم في فتحها وإغلاقها حاسوب مركزي.
ولتوفير الراحة لرواد المسجد النبوي الشريف أنشئت مرافق للخدمات الخاصة به، مثل محطة الطاقة الاحتياطية والمجهزة بأحدث الآلات والمعدات المتطورة، وهذه المحطة تشتمل على 8مولدات للطاقة الكهربائية تنتج أكثر من ضعفي حاجة المسجد النبوي بجميع مرافقه وتجهيزاته من الطاقة الكهربائية، كما تشمل مستقبلات الطاقة وموزعاتها ومحولاتها وفي حالة أي انقطاع للتيار الكهربائي العام فإن هذه المحطة تقوم بمد المسجد النبوي الشريف بحاجته وبطريقة فورية وآلية حتى ان الموجود داخل المسجد أو حوله لا يمكنه ان يلحظ أي انقطاع في الإضاءة أو التكييف.
كما أنشئت للمسجد النبوي الشريف محطة تكييف مستقلة تعتمد على تقنية التكييف بواسطة الماء البارد الذي يتم ضخه من خلال أنابيب ضخمة إلى المسجد وتمتد هذه الأنابيب عبر نفق يمتد مسافة 7كلم تحت شارع باب السلام حتى يصل إلى المسجد النبوي الشريف، وهذا المشروع يعد أضخم مشروع تكييف في العالم.
وأقيمت مواقف للسيارات من دورين تحت الساحات المحيطة بالحرم تبلغ مساحتها 390ألف متر مربع وتستوعب 4500سيارة وزود المشروع بكاميرات تلفازية ثابتة ومتحركة وأجهزة انذار حساسة فضلاً عن شبكة حديثة للاتصالات.
وبعد الانتهاء من التوسعة الأخيرة وإزالة الدور القديمة نشطت حركة العمران في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم النبوي فأنشئت مجموعة من المباني الحديثة وفق أحدث طراز معماري ذي طابع إسلامي رائع.
صوره لتوسعه المسجد النبوي في عهد الملك فهد
^
^
منذ ان تولى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله مقاليد الحكم وضع في أول أولوياته الاهتمام بالحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.فقد جاء لطيبة الطيبة وزار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى في روضته الشريفة، وتشرف بالسلام على رسول الله ودعا الله كثيراً ان يوفقه ويمده بالعون والقوة ليخدم بيته الحرام ومسجد رسوله الكريم وان يسعد أبناء شعبه الذين بادلوه حباً بحب ووفاء بوفاء.
ولم يترك حفظه الله فرصة الزيارة الأولى تمر دون ان يترجم هذا الاهتمام لواقع ملموس على الأرض فأعلن عن مشروع عملاق لاستكمال مشروع عمارة وتوسعة المسجد النبوي الشريف بمبلغ تجاوز 4700مليون ريال، فاستبشر الناس به خيراً واطمأنوا ان مقدساتهم في أيد أمينة، ورفعوا أكف الدعاء إلى الله ان يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وان يديم عليه نعمة الصحة والعافية.
وضع حجر الأساس وفي زيارته الثانية للقائه بأبنائه أهالي طيبة الطيبة وضع الملك عبدالله حفظه الله حجر الأساس لهذه المشاريع التي رصد لها مبلغ 4700مليون ريال، وتشمل تركيب 182مظلة تغطي جميع مساحات المسجد النبوي من جهة الشرق والغرب والجنوب لوقاية المصلين من المواطنين والزوار من وهج وحرارة الشمس وأخطار الأمطار، بما في ذلك حوادث الانزلاق وستجهز هذه المظلات بأنظمة تصريف السيول وبالانارة وفتحها آلياً عند الحاجة، هذا وستغطي المظلة الواحدة 576م 2ليستفيد منها أكثر من 200ألف مصل، كما يشمل المشروع تنفيذ الساحات الشرقية للمسجد النبوي الذي يبلغ مساحتها 37000م 2وتستوعب عند الانتهاء منها أكثر من 70ألف مصل وسينفذ تحت هذه الساحات مواقف للسيارات والحافلات تستوعب أكثر من 420سيارة و 70حافلة كبيرة وسينشأ تحت هذه الساحات أيضاً دورات مياه مخصصة للنساء في معظمها ومواقف مخصصة لتنزيل وتحميل الركاب من الحافلات والسيارات وستنفذ مداخل ومخارج ومواقف للسيارات لترتبط بثلاثة أنفاق مع طريق الملك فيصل.
صوره لتوسعه المسجد النبوي في عهد الملك عبدالله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أسواق المدينة المنورة قديماَ
حيث ان المدينة وجهة كل المعتمرين والزائرين للمسجد النبوى احببت ان انقل لكم بعض اسماء اسواق المدينة المنورة الأسواق القديمة التى كانت موجودة بالمدينة قبل إزالتها لصالح توسعة المسجد النبوي وتطوير المنطقة المركزبة المحيطة بالمسجد النبوي ، وتوسعة الشوارع الأ خرى ،
وإليكم اشهرها:
ومن اشهر اسواق المدينة المنورة الاسواق التالية .
- سوق جوة المدينة ،
الممتد من باب المصري غربا إلى برحة باب السلام شرقا ،
وقد كان يطلق عليه قديما ( سوق الحدرة ) وهذا السوق كا ن يشتهر ببيع الأقمشة - حتى أن البعض كان يطلق عليه إسم سوق القماشة - ،
وأيضا يوجد فيه جميع الصاغة الذين كانوا يبعون المشغولات الذهبيه والفضيه والمجوهرات ،
وكذلك العطارين الذين يبيعون العطور والبهارات والأعشاب الطبية .
- شارع العينية وهو أشهر من نار على علم ،
ويمتد من برحة باب الرحمة شرقا إلى المناخة غربا ،
ويتفرع منه عدة أسواق سيأتي بيانها فيما بعد ،
ويعتبر متمما لسوق جوة المدينة بل ربما يتفوق عليه لتنوع المحلات التجارية فيه ،
ولوجود باعة الأقمشة وبعض الصاغة أيضا الذين لم يجدوا محلات لإستئجارها في سوق جوة المدينة ،
ونظرا لسعته وكثرة محلاته فقد اصبح بمقياس هذ العصر السوق المركزى للمدينة ،
فنجد فيه باعة الملا بس الجاهزة والحلويات والآيسكريم ومركبي الأسنان والصيدليات والمطاعم المتخصصة والمقاهى وبائعي الأحذية والبقالات .
- سوق ( كومة حشيفة ) ،
الممتد من برحة باب الرحمة جنوبا إلى حوش الجمال شمالا ،
وهذا السوق قد تخصص في بيع الخضار والفواكه والجزارة وبعض البقالات الصغيرة ،
وقد كان يطلق على هذاالسوق إسم ( سوق العجزة والكسلانين ) لأن المعروض في محلاته أشياء محدوده وبكميات قليلة سرعان ما تنتهي نظرا لصغروضيق المحلات فيه ،
فلا يستطيع صاحب المحل من عرض جميع الأشياء المعروضة والموجودة في السوق الكبير للخضار والفاكهة ،
وفي الوقت نفسه فإن اسعار قيمة المعروض فيه تزيد عن الأسواق الأخرى .
- سوق القفاصة ،
ويتفرع من شارع العينية ، ويمتد من شارع العينية جنوبا إلى الحماطة شمالا ،
وفي هذا السوق كانت تصنع الأقفاص للطيور والدواجن والسرر وبعض الأشياء الأ خرى مثل الطاولات التى يوضع عليها الخبز لتنقل من الفرن إلى مكان بيعه في سوق العياشة وتسمى ( الشقة ) بتشديد الشين وفتحها وكذلك القاف، وحوامل طاولات العرض ، وجميعها كانت تصنع من جريد النخل ،
ومما يؤسف له فإن هذه الحرفة قد اندثرت نهائيا ولا يوجد بالمدينة من يتقنها أو يعرفها في الوقت الحاضر
سوق الشروق ،
وهو يقابل سوق القفاصة ويمتد من شارع العينية شماللا إلى سوق جوة المدينة وباب المصري جنوبا ،
و كإسمه فإن جميع الباعة فيه هم من نجد - وقد كان من عادة أهل المدينة يطلقون على كل من قدم من شرق المدينة إسم شرقي لايفرقون من قدم سواء من القصيم ومدنها وقراها أو الرياض - ،
وفي هذا السوق كان يباع فيه العبي والمشالح الرجالية والمدس الشرقية والأ شمغة
اللبس المديني
ملابس العروس يوم الغمرة
"
المديني
الزبون
درفة الباب
وايضا ( المصكك .. المحف .. المنتور .. الغمره)
"
ويرتدى ثوب العروس المديني غالباً يوم الحنة أو يوم الفرح مساءً ويتكون من:
"مقنع ولباس وثوب وقميص داخلي ومرتبة وتاج "
ويصنع غالباً من الكنتيل أو التُّل، الذي يحضر من الهند أو باكستان، و أما في الوقت الحالي فصار يصنع في مكة .
ويوجد من الزي المديني عدة ألوان منها: الوردي ـ الفوشي، ويتناسب لونه مع لون المرتبة .
طريقة اللبس:
ترتدي العروس اللباس أولاً، ثم القميص، ثم الثوب، وبعد ذلك المجامر ؛ وهي تلف في الشعر وأحياناً يستغنى عنها حسب طول الشعر، ثم يوضع التاج وعليه المقنع.
ويغطى وجه العروس بقطعة من التُّل الأبيض مكتوب عليها " لا إله إلا الله "باللؤلؤ أو الكنتيل أو الخيط القصب.
الزفة:
تزف العروس على الكراسي الصغيرة، ولا بد من وجود شخصين يتبادلون تناول الكراسي . وغالباً تزف العروس مع اثنين يرتديان الزبون.
كان الثوب المديني كان يكلف الكثير، بيد أن الأسعار قد انخفضت في الوقت الحالي إلى حد ما، وهذا الزي لا يوجد إلا في المدينة ومن هنا اشتق اسمه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
ماشاء الله
هنيااا لش بمكه
تسلم ايدينش يالغلا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
الاكلات الشعبيه
من اشهر الاكلات الشعبيه التي اشتهرت بها مدينتنا طيبه الطيبه
هي:..
السمك
العاشوريه
المنتو واليغمش
السمبوسه
البف المديني
عصيده الحليه
الـســـــــــــلات
فـتــــــة مـقــــــادم
أرز بالـحـمــــــــص
الـسـقـــــــــط
الـرأس الـمـنـــــدي
مـخـتـــوم الـلـحــــم بـالـلـبــــن
الحلويات مثل:
الدبيازه
اللبنيه
الهريسه
الحمام المشبك
لا احد يرد لسى ما خلصت لي رجعه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
روعـــــــــــــــــــه
سلمت اناملكي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
يسلموا حبيبتي ... بارك الله فيك جولة ممتعة ... اسعدني مروري الموضوع ... تستحقي التقييم ...