المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المظفر قطز
لقد رأيت أن السيد فرتاقي ساهم في إضعاف موقف النقابيين الذين سيفاوضون الوزارة بشأن رفع التصنيف . حيث أنه قام بتقليص مهام المساعدين و عمل على تهميشهم و عزلهم عن الحياة التربوية من خلال حذف المادة الخاصة بجمع الغيابات والتي من شأنها ان تبعد المساعد عن المتابعة الفعلية لانظباط التلاميذ واما الثانية فهي حذف المادة الخاصة بصب المعدلات والتي ابعدت المساعد التربوي عن متابعة نتائج التلاميذ من البداية . وعليه اقترح ان يعاد النظر في مهام المساعد التربوي |
ليس هناك أي تقليص في المهام ... فالذي تغير هو إلغاء تمرير ورقة الغياب لا اكثر ..أما متابعة الغياب وتدوين الغيابات فهي من مهام المساعد التربوي وهو من يراقب ورقة الغياب بعد تمريرها من طرف العون المكلف ...
أما النتائج فهناك سجل النتائج المدرسية والمساعد هو من يقوم بتدوين النتائج .. وبالتالي فالمساعد يتابع كل صغيرة وكبيرة إداريا وتربويا ...
وفيما يخص ورقة الغيابات فسأطلعك على مرسوم وزاري يحدد كيفية متابعة غيابات التلاميذ ... وما تغير فيها هو هذا الجزء فقط " إلغاء تمرير ورقة الغيابات لا اكثر
المراجع:
1 - مراسلة من وزير التربية إلى رئيس الجمعية الوطنية للمساعدين التربويين رقم/ 947/92/321 المؤرخة في 25 / 12 / 1992
2- مراسلة من وزير التربية إلى مفتش أكاديمية الجزائر والسادة مديري التربية بالولايات رقم/ 156/93/321 المؤرخة في 27/02/1993
إن كلا من القرار رقم 832 الذي يحدد مهام مساعدي التربية وشروط عملهم والمنشور الوزاري رقم 64-92 يِؤكدان على أن المراقبة اليومية لغيابات التلاميذ من صلاحيات مساعدي التربية في جميع مراحلها ابتداء من المعاينة في المكان و تحصيل الغيابات من الأساتذة في أقسامهم إلى غاية تسجيلها في السجلات المخصصة لهذا الغرض ومتابعتها بالإجراءات الإدارية المناسبة.
كما أن القرار والمنشور الوزاري تمت صياغتهما بصفة مرنة بما يسمح للمؤسسات اتخاذ المبادرة والإجراءات التنظيمية المناسبة لخصوصية كل مؤسسة وبهذا الشأن وعلى سبيل المثال اللجوء لإلى إحدى الفرضيات التالية المعمول بها حاليا:
أ) تمرير ورقة الغيابات على الأقسام وتحصيل الغيابات وتوقيعات الأساتذة
- هذا الأسلوب يتطلب القيام به بصفة تناوبية فيما بين المساعدين التربويين أو تتوزع هذه المهمة بالقطاع تحدد لكل مساعد التربية الأفواج التربوية التي يشرف على مراقبة الغيابات فيها.(وهذا الذي تم إلغاؤه فقط )
ب) ترفق ورقة الغيابات مع دفتر النصوص ويقوم التلميذ المسؤول على القسم بتحصيل الغيابات وإمضاءات الأساتذة المعنيين كل ساعة تدريس ثم يتم استغلال أوراق الغيابات من طرف المساعدين التربويين على مستوى مكتب مستشار التربية.
ج) اللجوء إلى سجل غياب يمسكه كل أستاذ ويسجل عليه كل الغيابات ويسلمه إلى مكتب مستشار التربية وتتم عملية استغلال المعلومات من طرف مساعدي التربية بنفس الطريقة المبينة أعلاه.
يمكن وضع طريقة أخرى حسب اجتهادات المحلية ، إنّ الأهم هو انجاز عملية مراقبة الغيابات والمساهمة في التسيير الحسن للمؤسسة في جو يمتاز بالتنسيق والانسجام والتعاون والفاعلية
وإذا رجعت إلى مواضيعك فأنت تشهد بذالك
وهذا كلامك سابقا
http://87.98.243.211/vb/showthread.php?t=563586
تمثلت التعديلا ت التي مست مهام المساعد التربوي . في المادة رقم 18 والمتعلقة بالنشاطات الادارية .حيث تم حذف مهمة حساب المعدلات ولابقاء على اعداد الكشوفات . كما تم تعديل وتوضيح مهمة جمع الغيابات في الاقسام اذ أصبح ذالك من مهام عون مكلف . ويبقى تثبيت الغياب علي السجل اليومي للغيابات الخاص بالمساعد التربوي على عاتقه . كما تم حذف المادة السابقة والخاصة بمشاركة المساعد التربوي بالمداومة اثناء العطل . ويبقى المطلبين الاساسيين والمتمثلين في الترقية والتصنيف محل ظغط على حكومة صاحب المهمات الشريفة. تحية اجلال واحترام لكل مساعد تربوي يحيا المساعدين الاحرار.
إذن في مجمل حديثك لا يدل أبدا على إحتجاج منطقي يستدعي فتح موضوع بقسم الانشغالات رغم أن هذا الموضوع محله في قسم المساعدين التربويين ...
إلا إذا طرحك هذا رسالة مبطنة كأنك تطالب بإعادة العمل بتمرير ورقة الغياب التي عانينا منها الكثير وهرمنا منها ...
أما أن يعاد النظر في تمرير الغيابات فهذا شأنك أنت وعليك فتح تنسيقية تخصك وطالب بما تريد
واعلم ان هذا النضال دام اربع سنوات كاملة حتى نزعناها وسيتحقق ما تبقى من مطالبنا عاجلا أو آجلا ...
وأنصحك لا تحفر في الصخر فحتى لو حفرت فلن يتفجر منها غير الغبار الذي سيلطخ وجهك