عنوان الموضوع : استفسار عن قرارات مجالس الاقسام ادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم أريد إجابة عن هاته القضية تلميذ ممتاز قام بتغيير مكانة في إمتحان الفصل الاول وجلس مع تلميذ ضعيف وبعد إنتهاء الامتحان وجدنا نقاط التلميذ الضعيف 16/20في مادتين وبعد التحري عرفنا السبب وعند عقد مجلس القسم اليوم قررنا معاقبة التلميذ الممتاز ب: حرمانه من اجازة امتياز واعطائه تهنئة لكن كانت معارضة أحد الاساتذة و قال هذا اجراء يخالف القانون فا رجوا التوضيح


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

القانون يعاقب الأستاذ الحارس وليس التلميذ

=========


>>>> الرد الثاني :

لكن الاستاذ الحارس لايدرس ذلك القسم

=========


>>>> الرد الثالث :

الأمر يرجع لأستاذ المادة لذلك القسم
هو ألأدرى بمستوى التلاميذ و بامكانه اكتشاف الغش.
شخصيا , لا أوصل القضية الى مجلس القسم

=========


>>>> الرد الرابع :

احترام راي الاستاذ اولى من التلميذ

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبد الرحمن39
السلام عليكم أريد إجابة عن هاته القضية تلميذ ممتاز قام بتغيير مكانة في إمتحان الفصل الاول وجلس مع تلميذ ضعيف وبعد إنتهاء الامتحان وجدنا نقاط التلميذ الضعيف 16/20في مادتين وبعد التحري عرفنا السبب وعند عقد مجلس القسم اليوم قررنا معاقبة التلميذ الممتاز ب: حرمانه من اجازة امتياز واعطائه تهنئة لكن كانت معارضة أحد الاساتذة و قال هذا اجراء يخالف القانون فا رجوا التوضيح

اخي الكريم ابو عبد الرحمن (بالمناسبة اسم عبد الرحمن احب الاسماء الى الله بوركت اخي), ان التلميذ موضوع القضية قد حصل على الامتياز بجهده وجده واجتهاده ووفق المعيار الذي حدده مجلس الاقسام للاجازات والعقوبات لذا فليس هناك استثناءات , وهنا يجب ان ننبه زملائي الاساتذة بان مجلس الاقسام سيٌد في قراراته , فحتى الوزير لا يستطيع تغيير قرار مجلس الاقسام فيما يخص تقييم نتائج التلاميذ والانتقال والاعادة و منح الاجازات والعقوبات , لكن المشكلة هنا انه اذا قرر مجلسكم الموقر عدم منح التلميذ اجازة " الامتياز " لسوء سلوكه فهو نوع من العقاب , والاجازات للتلاميذ كمكافأة على النتائج المحققة في الفصل وتشجيعا لهم لمواصلة العمل , ولا علاقة لها بسلوك التلاميذ التربوي والاخلاقي , لانه قد يكون التلميذ سيئ السلوك لكنه يحصل على نتائج جيٌدة فيستحق عليها اجازة كمكافأة.
اما سلوك التلاميذ خلال الفصل الدراسي فمجلس التاديب بالمؤسسة هو المخول قانونا بمنح العقوبات والمكافآت
على ذلك.
لهذا فحل هذه الوضعية يتمثل في اعطاء التلميذ اجازة امتياز على نتائجه الممتازة وفي نفس الوقت يعاقب بانذار سلوكي يمنحه المدير مباشرة للتلميذ كعقوبة من الدرجة الاولى و القانون يسمح للمدير بتسليط عقوبة من الدرجة الاولى على التلاميذ دون الرجوع للمجلس التأديبي.
اذا اعتقد ان الاستاذة التي عارضت قراركم محقة في هذا الجانب ويجب ابقاء الاجازة للتلميذ ومعاقبته سلوكيا بانذار يوجهه المدير له بناءا على قرار مجلس الاقسام , وطبعا يدون القرار في محضر القسم ويبلغ القرار لولي التلميذ وتحفظ نسخة منه في ملفه.
وفي الختام احلى سلام



=========


التلميذ لم يضبط في حالة غش و بالتالي ليس لكم الحق في معاقبة التلميذين

و لعل الضعيف نقل على الممتاز دون علمه و على الاقل لم يستطع منعه


السلام عليكم
في راي الاستاذ الحارس كان يلاحظ عملية الغش
فكيف لتلميذ يقدر يغش حتى الحصول على العلامة 16 والاستاذ الحارس لم ينتبه معنهاه التلميذ نقل كل الاجابة تقريبا ...وهذا للاسف الشديد بعض الاستاذة يسنهين بالحراسة فرايت بعض الزملاء هداهم الله ينشغل بقراءة الجرائد او القصص او اللعب بالهواتف او تصحيح االا اوراق نسيا انها امانة .
كذلك التلميذ المجتهد ممكن يكون مغلوب على امره وكان تحت التهديد وما اكثر التلاميذ الضحايا ..نعطيكك مثال بسيط عندي تلميذ سنة 2 متوسط مفتول العضلات ويحسب روحوا فوق الجميع انا اعاقب التلميذ على عدم احضارالكتاب فهذا التلميذ اخذ كتاب احد زملائخ المجتهدين والعاقلين واضعف منه واصغر على اساس انه كتابه ...ومن الخوف صاحب الكتاب قالي نسيتكتابي وهو قريب يبكي ...ولما سالتذلك التلميذ قالي كتابي ...لكن الحمد لله يعني كاين تلاميذ تسيطر على الزملاء بالقوة .
لذا يجب التحري جيدا واعادة الاختبار او الفرض للضعيف والتكلم مع المجتهد على ان هذا العمل غير لائق