صفات المعلم الناحج
أولاً : الصفات الشخصية .
ثانياً : الصفات المهنيـة وتشمل :
1- احترام شخصية الطالب .
2- القدرة على ضبط الفصل .
3- إتاحة الفرصة للطالب للحديث .
4- الحماس داخل الفصل .
5- الثقة والود مع الطلبة .
6- عدم المباشرة ” الديمقراطية
7- عمق المعرفة بمادة التخصص .
8- الوضـوح .
9- الاتصال الفعـال .
10- المرونة والطلاقة .
11- إثارة الدافعية والتعزيز.
12- طرح الأسئلة .
13- الاستماع وحسن الاصغاء .
أولا : الصفات الشخصية :
nالاعتناء بالمظهر العام ” في حدود التقاليد الاسلامية والاجتماعية ”
nالحرص على أن لا يصدر من المعلم روائح تنفر الطلبة منه ومن درسه كالدخان مثلاً .
nالحماس والاعتزاز بالمهنة فلا يشعر الطالب بأن المعلم لجأ إلى التعليم لعدم وجود عمل آخر ، أو أن يشعر بوجود فرق في أداء معلمه عند حضور ضيف من عدمه .
nأن يتحلى المعلم بالصبر والأناة ، وأن يكظم غيظه ويملك نفسه عند الغضب .
nأن يتحدث المعلم بصوت مسموع من جميع جنبات الفصل وأن يلاحظ تأثير بعض العوامل الخارجية أو الداخلية للفصل على وصول الصوت إلى كل طالب كالتكييف أو أعمال الصيانة أو النظافة .
nأن يطلب المعلم من الطلبة التحدث بصوت واضح عند المشاركة أو الاجابة وذلك لتعليم الطلبة في حالة المشاركة الصحيحة أو تصويب الخطأ من الطلبة إن كان كذلك من خلال الحوار
nالصدق والأمانة في القول والعمل وأن لا تخالف أعمال المعلم أقواله : ” اللفظية ، والسلوكية ، والمظهر أو اللباس ، .... ” . ولا يتحرج من قول لا أدري مع الوعد بالبحث عن تلك المعلومة .
nالاتزان في السلوك داخل الفصل وخارجه ، وداخل المدرسة وخارجها .
nمعاملة الطلبة برفق ولين ، أما الحزم فيكون حزم الوالد المشفق على ولده عند الحاجة
nاحترام مشاعر الطلبة وعدم ازدرائهم أو احتقارهم أو التعالي عليهم : ” كالمناداة بأسماء نابية حتى لا يفقد المعلم احترامهم وتقديرهم وبالتالي قبولهم لما يقول ويوجه .
nالعدل بين الطلبة وعدم التمييز بينهم إلا من خلال تشجيع بعض الصفات الحميدة مثل :
” الاجتهاد والتنظيم لأعماله ، والتمسك بالدين والخلق الفاضل ، والنظافة ،.. ”
n التحدث باللغة العربية الواضحة للطلبة والبعد عن العامية قدر الإمكان .
ثانيا: الصفات المهنية:
1 - احترام شخصية الطالب :
هذا يتطلب معرفة : ( حاجاته ، اهتماماته ، وحقوقه ، وقدراته وإمكانياته ) ليوجه بناء عليهـا وهناك أمور كثيرة لذلك منها :
- أن تشجيع الطالب يساعد على التغلب على أهواءه وتقلباته الكثيرة .
- مراعاة مشاعر الطلبة و عواطفهم .
- المعاملة بناء على خصائصهم العمرية ( ابتدائي ، متوسط ، ثانوي )
خاطرة ( 1 ) :
الأوامر والنواهي والوعيد والتهديد والاحتقار يشعر الطالب أنه في سجن ينتظر ساعة الخروج منه .
ويقابل ذلك أن توجه تلك الأوامر والنواهي بالدعوة للمشاركة في العمل الصفي أو الواجب المنزلي أو الأنشطة الخارجية مع اتخاذ اللغة المناسبة لذلك مثل :" وصف الرجولة ، والثقـة ، وتحمل المسؤولية ... بل أن هذا العمل يدفعهم للتحلي بالرجولة وتحمل المسؤولية .
خاطرة ( 2 ) :
لا يقصد بما سبق في الخاطرة السابقة رفع الكلفة بين المعلم والطالب مما قد يسبب فقد هيبة المعلم .. فللمعلم مكانته ودوره وقيادته للعملية التعليمية .
وللطالب مكانته ودوره .. ويجب أن لا يتخلى المعلم عن دوره .
2- القدرة على ضبط الفصل :
إن ضبط الفصل يحفظ سير العملية التعليمية ، و اختلاله يفسدها..حتى لو أدى المعلم مادته فلا فائدة ما لم يسيطر على النظام .
ما يحتاجه المعلم في الفصل الجو المناسب لكل جزئية من أجزاء الموقف التعليمي : الهدوء عندما يتكلم وكذلك عندما يستمع لأحد الطلبة .
ما الفرق بين النظام والانضباط ؟
النظام في المدرسة عموما وفي حجرة الدراسة خصوصا
يتم عن طريق عوامل خارجية كالثواب والعقاب . وفرضه يقترن بمراقبة النظام ..وانتفاء الرقابة يؤدي إلى الفوضى .
ونتائجه : ( كره الطلبة للمدرسة وقوانينها ، التمرد والعصيان ) .
الانضبـاط:
يتم عن طريق عوامل داخلية في نفس الطالب ، يتقبلها ( أي التوجيهات ) دون فرض النظام عليه .
ونتائجه : ينمى في الطالب الشعور بالمسؤولية و الاستخدام السليم للحرية
3- إتاحة الفرصة للطلبة للحديث :
ويقصد بها ما يتعلق بالدرس ... لأن الحديث والتعليقات تعلمهم من أخطائهم أكثر من تعلمهم من المعلم
ينصح المعلم بعدم الإكثار من الإلقاء ... لأن التدريس ليس نقل للمعلومة فقط بل هو تعديل للسلوك ، وتكوين للقيم والاتجاهات حتى مع خطأ الطالب . " الحوار والاستنتاج " .
4 - الحماس :
إثارة اهتمام الطلاب بالمادة الدراسية وإشعارهم بأهميتهـا وحفز هممهم , حيوية المعلم في الفصل , وعدم إبداء اللامبالاة بآراء الطلاب وأفكارهم , التحيز لأفكار معينة.
مظاهر حماس المعلم :
nاستعمال الإيماءات وحركات الجسم .
nالثناء على أداء الطلاب وتشجيعهم .
nتدريس المادة وكأنها قضية المعلم الشخصية .
nحركة المعلم الغير مخلة أو مجهدة للطلبة أثناء متابعته مع عدم إعطاء بعض الطلبة ظهره .
nاستخدام أمثلة ومعلومات إضافية تثري المادة الدراسية .
nاستثارة معلومات الطلاب والحصول على آرائهم وتعليقاتهم .
nاستخدام الوسائل غير اللفظية والإيماءات التي تدل على التفاعل وع الطلاب .
nطرح الأسئلة والتساؤلات .
nتغيير نغمات الصوت والنظر إلى عيون الطلاب .
5 - الثقة والود :
يجب أن يتوفر بين المعلم والطالب نوع من الثقة حتى تكون العلاقة بينهما علاقة تفاعل فعّال الإنسان لا يستطيع أن يقوم بتفاعل مثمر وفعّال إلا مع أفراد يودهم ويحب التعامل معهم .
ما هو الود المطلوب من المعلم ؟
حسن علاقته بطلابه وفهمه لظروفهم ومراعاته لمشاعرهم .
ومن مظاهر الود بين المعلم وطلابه :
nتقبل شعور الطلاب وتوضيحها بطريقة تخلو من التهديد للطالب .
nتشجيع الطلاب والثناء على سلوكهم المرغوب فيه .
nاستخدام الفكاهات لتخفيف التوتر في الصف على أن لا تكون على حساب أحد الطلاب
nتحويل بعض المخالفات السلوكية البسيطة إلى مواقف مرحة .
nالإيمان بقدرة الطلاب على الإنجاز والاستجابة لرغبات المعلم وتوقعاته .
nالإيمان بقدرة الطلاب على أن يسلكوا سلوكاً حسنا دون إشراف مباشر من المعلم .
nعدم محاسبة الطلاب على كل صغيرة وكبيرة .
*** بعض الحـالات التعليمية : ***
• اختلاف وجهات النظر والفوضى القليلة أو الخفيفة هما رفيقان متلازمان للتفاعل الحيّ
المبدع .. وأن لكل معلم نصيب من ذلك .
• المعلم الذي يفتقر إلى مفهوم الذات .
• المعلم الذي يثور لأتفه الأسباب .
• المعلم الذي لا يستطيع أن يحب طلابه .. بل ويشعر أن طلابه لا يحبونه .
• المعلم الذي لا يطلق العنان لمشاعره ، ولا يشعر بارتياح مع نفسه أو مع مادته .
من كانت هذه صفاته لا يستطيع أن يوجد صفاً يسوده الدفء والعطف والقبول .
6 -عدم المباشرة ( الأسلوب الديمقراطي ) : " فلاندرز " في نظامه العشري FIAC :
نشير هنا إلى النمط التدريسي الذي يقوم به المعلم الديمقراطي لتحليل عملية التفاعل الصفي معتمدا على الأنماط السلوكية التالية :
طرح الأسئلة ** تقبل أفكار الطالب ومشاعره ** تشجيع الطالب والثناء عليه ( التعزيز )
وينتج عن استخدام المعلم لهذه الأنماط تميز طلابه بتحصيل أعلى من طلاب المعلم الذي لا يستخدمهـا ، وحبهم للمادة ومعلمهـا .
ومن مظاهر عدم المباشرة أو الديمقراطية :
nتشجيع المعلم لطلابه على اكتشاف التعميمات والمبادئ العامة التي تفسر الظواهر التي يقوم المعلم بتدريسها
nعدم المبالغة في تقديم النصائح والتوجيهات .
nتشجيع الطلاب على البحث عن الحقيقة بأنفسهم ، واستخدام آراءهم وأفكارهم أو الإضافة إليها أو تبنيها.
nالإكثار من الأسئلة التي تحمل الطلاب على التفكير بالإجابات .
nعدم انتقاد سلوك الطلاب أو أعمالهم أو إنجازاتهم . طالما بذل الجهد ويظهر للمعلم حسن القصد ... وهنا يوجه الطالب بالأسلوب الأمثال .
nالاهتمام بآراء الطلاب وبما يقولون .
nتشجيع الطلاب والثناء على جهودهم ومحاولاتهم .
nاحترام شعور الطلاب .
7 - عمق المعرفة والإلمام بمـادة التخصص :
وهنا لا نعني أن يكون المعلم موسوعة أو قاموساً فيهـا ، أو بكل ماله علاقة بهـا .. وإنما أن يكون لديه إحاطة ببنائها ، وبالعلاقة الأساسية القائمة بين أطرافها .
و من مظاهر معرفة المعلم وإلمامه بمادته :
nتحديد أهداف الدرس بوضوح .
nربط أجزاء المادة التي يقوم المعلم بتدريسها بحيث يقدمهـا بطريقة منطقية .
nإضافة معلومات من مصادر ومراجع خارجية إلى المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي المقرر والتوسع فيها
لماذا تظهر أهمية تطوير هذه المهارات وتعزيزها عند المعلم .. ؟
لأن تعلم الطالب لمادته ، وبقاء المعلومات في ذهنه ، يعتمد على طريقة تقديمهـا لـه ضمن إطار منظم وواضح ومفهوم .
8- الوضوح :
نعني بالوضوح عدم الغموض في أسلوب المعلم أو في تفسير المعلومات مما يؤثر على تحصيل الطلاب .
هناك مصطلحات وكلمات تدل على مفهوم الوضوح مثل :
سهولة توصيل المعلومات ** تجانس الدرس ** الفاعلية العقلية " مدى قبول المعلومة لدى الطالب " .
nمظاهر الوضوح لدى المعلم:
nتقديم عرض شامل للدرس .
nالتعبير عما يريد المعلم قوله بكلمات واضحة لا غموض فيهـا ولا لبس .
nتدقيق صحة المعلومات والحقائق التي ينقلهـا للطلاب قبل البدء في تدريسهـا .
nترتيب الحقائق التي يشتمل عليها الدرس ترتيباً منطقياً ، وعدم الانحياز لرأي أو لفكرة معينة .
nعدم تناقض المعلومات التي يقدمهـا المعلم في درسه .
nالتركيز على النقاط الرئيسية في الدرس .
nإعطاء واجبات منطقية ومعقولة ( ليست بالقليلة ولا بالكثير ) وذات علاقة بالدرس .
nالاهتمام بقواعد اللغة واستخدامهـا بشكل جيد .
nتلخيص الدرس عند الانتهـاء منه .
9- الاتصال الفعّال :
القدرة على الاتصال الفعال مطلب من متطلبات عملية التعليم والتعلّم ، ومن لوازم النجاح في التعليم .
كيف يكون الاتصال الفعال .. ؟؟
الاتصال الفعال لا يعني التعبير اللفظي وانتقاء الكلمات فقط .. بل يشتمل على نبرة الصوت ، و تحركات الجسم ، وتعبيرات الوجه ، ونظرات العينين و غيرها .
حقيقـه هامة :
n الإنسان لا يتوقف عن الإفصاح أو التعبير عن نفسه سواء أراد ذلك أم لم يرد .. فإذا صمتت شفتاه عبرت حركاته ونظراته عنمراده .
nمظاهرالاتصال الفعّال لدى المعلم :
nالإصغاء الدقيق لما يقوله الطالب .
nتوفير الجو الصفي الملائم بحيث يستمع كل طالب لما يقوله الآخرون .
nتصحيح المعلومات التي يطرحها الطلاب أو تعزيزها ، أو التعليق عليهـا .
nتزويد الطلاب بتغذية راجعة مناسبة لكل موقف .
nإتاحة الفرصة لكل طالب للمشاركة في الدرس والتعبير عن رأيه وأفكاره .
nعرض الأفكار بوضوح وإثارة حماس الطلاب لمناقشتهـا .
nتجنب الإسهاب والإطناب في التعبير عن فكرة معينة .
nالإجابة عن أسئلة الطلاب والتعليق عليهـا .
nإعادة صياغة إجابات أو تعليقات الطلاب .
nتعديل أسلوب التعليم بناء على احتياج الموقف التعليمي داخل الفصل
10- المرونة والطلاقة :
يقوم المعلم أثناء الدرس بتبادل الأفكار والمعلومات مع مجموعة مختلفة من الطلاب و كل تفاعل صفي يتطلب مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر لكي يصل المعلم إلى الأهداف التي وضعها لتفاعله مع طلابه .
كما أن الطلاقة والمرونة صفة مهمة من صفات المعلم الناجح وتؤثر إيجابا في تحصيل طلابه.
مظاهر المرونة لدى المعلم :
nالتنويع في الأنشطة الصفية بما يتناسب مع طبيعة الدرس .
nاستخدام وسائل تعليمية مختلفة .
nتعديل أسلوب التدريس وفقاً لمتطلبات الموقف .
nاستخدام أنواع مختلفة من أساليب التعزيز .
nاستخدام أنماط سلوكية مختلفة وكثيرة في فترات زمنية متقطعة .
nاستخدام أنواع مختلفة من التغذية الراجعة .
11- إثارة الدافعية والتعزيز :
لا يمكن أن ينجح أي جهد تعليمي من جهة الطالب أو من جهة المعلم ما لم يكن كلاهما مندفعاً إليه وراغباً فيه .
مظاهر إثارة المعلم لدافعية طلابه :
nمعرفة حوافز ( دوافع ) الطلاب ، أي ما يدفعهم ويحفزهم وذلك حتى يستطيع إفادتهم في المادة التي يدرسها لهم .
nتشجيع محاولات الطلاب وإنجازاتهم .
nتقبل أفكار الطلاب والإضافة إليهـا وعدم التقليل من شأنهـا .
nالإصغاء لما يقوله الطالب وإعادة صياغته لتعديله .
nالإكثار من النقاش الصفي لتشجيع الطلاب على المشاركة .
nتزويد الطلاب بتغذية راجعة فورية عن اختباراتهم وأعمالهم و واجباتهم .
nاستخدام أنشطة مركزية تثير اهتمام الطلاب للتأكد من أنهم يتعرضون لخبرات جديدة ويقومون بأعمال مستقلة .
nتشجيع الطلاب على إشباع حاجاتهم الشخصية .
12- طرح الأسئلة :
يتفق كثير من المربين على أن عملية طرح الأسئلة جزء مهم من عملية التعليم ، الأمر الذي جعل " فلاندرز " يعتبرها صفة من صفات المعلم غير المباشر( الديمقراطي ) .
مظاهر طرح الأسئلة لدى المعلم :
nطرح الأسئلة التي تهدف إلى توضيح مفهوم ما ، أو مبدأ ما .
nطرح أسئلة تهدف إلى مساعدة الطلاب على المقارنة بين مفهومين أو مبدأين متصلين ببعضهما
nطرح تساؤلات لها إجابات مختلفة وأسئلة تعتمد إجاباتهـا على التفكير .
nتوجيه الأسئلة لجميع الطلاب – الذين يبدون رغبتهم في المشاركة والذين لا يبدون رغبتهم في المشاركة .
nطرح أسئلة تعتمد إجاباتهـا على ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات التي تعلموها سابقاً .
nطرح الأسئلة المتعمقة لحمل الطالب على التفكير والتحليل والتفسير .
nإعطاء الطالب فرصة للتفكير ( ثوان معدودات ) قبل التوجه لسؤال طالب آخر .
13- الاستماع وحسن الإصغاء :
إن حسن الإصغاء أو الاستماع لما يقوله الآخرون دليل على الاهتمام بالمتحدث و بما يقوله .
فالمفاهيم والصفات السابقة البالغة الأهمية ، وسلوكيات المعلمين المحددة المتوافقة معها لن تنتج نمواً في الطالب ما لم يتوفر لدى المعلم مهارة الإصغاء الدقيق لما يقوله الطالب .
ويستطيع المعلم الحاذق أن يطور هذه المهارة لدرجة تمكنه من الإصغاء للطالب حتى حينما يسكت هذا الطالب .
ومظاهر الاستماع أو حسن الإصغاء لدى المعلم :
nالنظرة مباشرة إلى عيني الطالب .
nاستيعاب ما يقوله الطالب والاهتمام بكل ما يقوله .
nإعادة صياغة السؤال للطالب أو استجابته لسؤال المعلم .
nالاستجابة الموضوعية لما يطرحه الطالب .
nجعل الطالب يقوم بتوضيح الافتراضات الأساسية التي إشتمل عليها السؤال.“ تريد منى كذا .. وكذا ..“