عنوان الموضوع : تحويل المعلمين إلى أساتذة والمناصب العليا إلى رتب انشغالات الدارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

الشروق تنشر تفاصيل مشروع القانون الأساسي المعدل بعد تحفظ نقابات التربية

تحويل المعلمين إلى أساتذة والمناصب العليا إلى رتب

نشيدة قوادري
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

2016/02/20 (آخر تحديث: 2016/02/20 على 22:40)

ترقية المساعدين التربويين إلى الصنف 9 وفتح مجال الترقية إلى مستشار التربية لأول مرة

إدماج مفتشي التعليم الابتدائي في رتبة مفتش التعليم المتوسط

1


قررت وزارة التربية الوطنية، تحويل المناصب العليا في الإدارة والتفتيش إلى "رتب"، في حين تم اقتراح توحيد التصنيف في رتبة واحدة هي رتبة أستاذ المدرسة الابتدائية في الصنف11، بالمقابل ولتثمين "الشهادة" فإنه سيتم تمكين حملة شهادة الماجيستار من أساتذة التعليم الثانوي من "الترقية الآلية" في منصب أستاذ رئيسي للتعليم الثانوي. فيما سيتم ترقية المساعدين التربويين من الصنف 7 إلى 9 كرتبة ترقية داخلية مع استحداث رتبة جديدة في الصنف 11، كما تم استحداث رتبة جديدة تخص رتبة الأستاذ المكون في الصنف 15.

وأوضح مشروع المرسوم التنفيذي المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك المشتركة الخاصة بالتربية الوطنية المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 08 / 315 المؤرخ في11 أكتوبر2016، والذي سيعرض على الحكومة للمصادقة عليه شهر مارس المقبل، تحصلت "الشروق" على نسخة منه، أوضح أن هذه التعديلات التي أدخلت على القانون لا يمكن أن تخرج عن الإطار القانوني العام الذي يحدده الأمر 06 / 03، المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية والمرسوم الرئاسي 07 / 304 المتضمن الشبكة الاستدلالية.وكشف المرسوم تحويل المناصب العليا في الإدارة والتفتيش إلى "رتب"، حسب ماجاء في الباب الثالث المواد 141 إلى 176 .

توحيد التصنيف في رتبة واحدة في التعليم الابتدائي
وبالنسبة للمحور الثاني، المتعلق "بالتعليم الابتدائي" - حسب المواد 43 إلى 45 -، فقد تقرر اقتراح توحيد التصنيف في رتبة واحدة هي رتبة أستاذ المدرسة الابتدائية في الصنف11، ويستفيد من ذلك الذين تابعوا بنجاح تكوينا متخصصا مدته 3 سنوات بعد البكالوريا في المدرسة العليا للأساتذة أو معاهد تكوين المعلمين سابقا، معلمو المدرسة الابتدائية الحاصلون على شهادة مهندس دولة أو شهادة ليسانس في التخصص، وكذا المعلمون الذين تابعوا بنجاح تكوينا مؤهلا.

ترقية أساتذة التعليم المتوسط بصفة آلية في الصنف 13
وأما بخصوص التعليم المتوسط، - في المادة 58 -، ومن أجل تحقيق الاستقرار في كل مرحلة تعليمية وتثمين الشهادة والتشجيع على نيلها تم اقتراح ترقية "أساتذة التعليم المتوسط" من حملة شهادة الماستر ومهندس دولة في الاختصاص بصفة آلية في رتبة أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط "صنف 13"، من خلال اقتراح التوظيف الخارجي.
وفيما يتعلق بالتعليم الثانوي، فإنه تقرر "الترقية الآلية" لأساتذة التعليم الثانوي الحاصلين على شهادة الماجستير في رتبة أستاذ رئيسي للتعليم الثانوي في الصنف "14"، عن طريق فتح التوظيف الخارجي بغية تثمين الشهادة وترقية الأداء البيداغوجي، كما تم اقتراح استبدال المسابقة على أساس الاختبار للتوظيف في رتبة أستاذ التعليم الثانوي "صنف 13"، لحملة شهادة الماستر ومهندس دولة في الاختصاص.

إدماج الأساتذة التقنيين بالثانوي في رتبة أستاذ التعليم الثانوي
وتضمن المرسوم نفسه اقتراح استحداث رتبة جديدة خاصة بالترقية الداخلية "الصنف 15" وهي رتبة الأستاذ المكون، كما تم اقتراح إدماج الأساتذة التقنيين في الثانوي رؤساء ورشات في الصنف11، ورؤساء أشغال الصنف 12 الحاصلين على شهادة ماستر أو مهندس دولة في التخصص في رتبة أستاذ التعليم الثانوي في الصنف 13، وكذا الحاصلين على شهادة ليسانس في التخصص بعد مزاولة تكوين متخصص. بالمقابل فقد تم اقتراح إدماج أساتذة التعليم الثانوي المنحدرين من أستاذ مهندس أو خريج المدرسة العليا للأساتذة بكالوريا + 5 سنوات دراسة ، في رتبة أستاذ رئيسي بأقدمية 10 سنوات، وبالنسبة لأستاذ التعليم الثانوي بأقدمية 15 سنة - من حاملي شهادة ليسانس.

ترقية المساعدين التربويين في الصنف 9
وبالنسبة للمحور الخامس الخاص بالمساعدين التربويين - في المواد 79 /83 -، نظرا للغبن الواقع على هذه الفئة والذي يستوجب حتما العناية بها تم جعل رتبة مساعد تربية في الصنف 07، في طريق الزوال واقتراح رفع تصنيف مساعد تربية رئيسي إلى الصنف 9 كرتبة ترقية داخلية، كما تم فتح التوظيف الخارجي في رتبة مستحدثة صنف 10 وهي رتبة مساعد تربية درجة أولى لحاملي شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات التطبيقية، ما يمكنهم من الترقية الآلية لمساعدي التربية الحاملين لهاتين الشهادتين.
وتقرر أيضا استحداث رتبة جديدة في الصنف11 للترقية الداخلية وهي رتبة مساعد تربية درجة ثانية، مع فتح مجال الترقية إلى مستشار التربية في الصنف 13، مع اقتراح الإدماج الفوري لمساعدي التربية بأقدمية 10سنوات على الأقل في رتبة مساعد التربية الرئيسي صنف 9 .
كما تم اقتراح رفع تصنيف مساعد المصالح الاقتصادية رئيسي من الصنف 8 إلى الصنف 9، وإدماج مساعدي المصالح الاقتصادية الصنف 7 بأقدمية 10سنوات على الأقل في هذه الرتبة.
وبخصوص "مستشاري التوجيه" تم اقتراح فتح التوظيف الخارجي في رتبة مستشار رئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني صنف 13 على أساس الشهادة لحاملي الماستر في التخصص وبالتالي الترقية الآلية لحاملي هذه الشهادة بعد توظيفهم بأقدمية 15 سنة في رتبة مستشار رئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.
وأما مستشارو التغذية، _ في المواد 116 / 119 _، فإنه نظرا لاعتماد توحيد رتبة التدريس في التعليم الابتدائي في الصنف 11 الموازي لرتبة مستشار التغذية الصنف 11، ما ينص حتما فتح التوظيف الخارجي للرتبة الأخيرة .
و فيما يتعلق "الاختلالات الناتجة عن تحويل المناصب العليا للتفتيش في التعليم الابتدائي إلى "رتب"، فإنه يجدر التذكير أن "المنحة الاستدلالية" للمنصب العالي مفتش التعليم الابتدائي هي 105 .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

سنطالب كمعلمين و اساتذة تعليم اساسي من الوزارة ترقيتنا الى مساعد تربوي مادام استاذ التعليم الاساسي ليس من حقه الرقابة العامة و المساعد التربوي من حقه الرقابة العامة.

=========


>>>> الرد الثاني :

كلها مقترحات فقط


=========


>>>> الرد الثالث :

اين النقابات من هذا؟

=========


>>>> الرد الرابع :

أين تصنيف المجاز الثالثة ثانوي = بكلوريا = ليسانس = مهندس دولة = ماجستير اين هو معيار الشهادة

=========


>>>> الرد الخامس :

أرى أن يتم التصنيف حسب المنصب وتخصص منحة للشهادة هكذا يتم القضاء على الحزازات .

=========


اخوكم استاذ متوسط في الثمانينات وحول استاذ اساسي وحرم من منصب مديرعادللجامعة وتحصل علي ليسانس ودرس المدراءويبقي الي الزوال يترجي ان يعاد الي منصبه الاول استاذ متوسط هل من جواب ..............اه اه اه


[color="red"]لما كنت أقول لكم أن كل النقابات على نفس الشكيلة كذبتموني و قلتكم لي أنك من أتباع ugtia
ها أنتم اليوم تلعنون هذا النقابات و تعودون إلى كلامي .
[/color]


انا استاذ رئيسي في التعليم الابتدائي ولي خبرة 10 سنوات لا ارضى بهذا الترهات اين انتم يا اصدقائي افيقوا لا تناموا في بهلنية

ما المقصود بما جاء بالمسودة (وكذا المعلمون الذين تابعوا بنجاح تكوينا مؤهلا.) هل هم أصحاب الخبرة و ما مصير من لم يتابع التكوين ؟

الله يجيب الخير وكل هذا الكلام يبقى اقتراح فقط .

الأصح نقول اعادة تسمية المعلم ..وليس التحويل لأن التحويل يشمل كل الجوانب حتى اللون والشكل وربما الجنس والعياذ بالله من سخط الله

اين نصيب المقتصد من هذا كل ايعقل من له شهادة ليسانس +01 سنة تكوين يصنف مثل من يحمل شهادة ليسانس فقط