عنوان الموضوع : التأخرات من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

أريد أن أعرف هل صحيح أن التأخريعتبر تغيبا يخصم الراتب لأجله


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لا أظن ذلك ....ربما الخصم سيكون في المردودية. وهذا حسب جدول التنقيط.

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fares66
لا أظن ذلك ....ربما الخصم سيكون في المردودية. وهذا حسب جدول التنقيط.

بسم الله الرحمن الرحيم‎

‎( ‎ويل للمطففين‎ ‎الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون‎ ‎وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون‎ )

بسم الله الرحمن الرحيم‎

‎( ‎ويل للمطففين‎ ‎الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون‎ ‎وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون‎ )

اعلم أن اتصال أول هذه السورة بآخر السورة المتقدمة ظاهر ، لأنه تعالى بين في آخر تلك السورة أن يوم القيامة يوم من صفته أنه لا ‏تملك نفس لنفس شيئا والأمر كله لله ، وذلك يقتضي تهديدا عظيما للعصاة ، فلهذا أتبعه بقوله‎ : ( ‎ويل للمطففين‎ ) ‎والمراد الزجر عن ‏التطفيف ، وهو‎ ‎البخس في المكيال والميزان‎ ‎بالشيء القليل على سبيل الخفية ، وذلك لأن الكثير يظهر فيمنع منه ، وذلك القليل إن ظهر ‏أيضا منع منه‎ ‎، فعلمنا أن التطفيف هو البخس في المكيال والميزان بالشيء القليل على سبيل الخفية ، وهاهنا مسائل‎ :

المسألة الأولى : الويل ، كلمة تذكر عند وقوع البلاء ، يقال : ويل لك ، وويل عليك‎ .

المسألة الثانية : في اشتقاق لفظ المطفف قولان . الأول : أن طف الشيء هو جانبه وحرفه ، يقال : طف الوادي والإناء ، إذا بلغ الشيء ‏الذي فيه حرفه ولم يمتلئ فهو طفافه وطفافه وطففه ، ويقال : هذا طف المكيال‎ ‎وطفافه ، إذا قارب ملأه لكنه بعد لم يمتلئ ، ولهذا قيل : ‏للذي يسيء الكيل ولا يوفيه مطفف ، يعني أنه‎ ‎إنما يبلغ الطفاف‎ .

والثاني : وهو قول‎ ‎الزجاج‎ : ‎أنه إنما قيل للذي ينقص المكيال والميزان مطفف ، لأنه يكون الذي لا يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء ‏اليسير الطفيف ، وهاهنا سؤالات‎ :

الأول : وهو أن الاكتيال الأخذ بالكيل ، كالاتزان الأخذ بالوزن ، ثم إن اللغة المعتادة أن يقال : اكتلت من فلان ، ولا يقال : اكتلت على فلان ‏، فما الوجه فيه هاهنا ؟‎ .

منقول

=========


>>>> الرد الثالث :

ماذا تقصد بقولك ؟ هل أعتبر هذا إجابة على سؤالي؟.

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة madirebiha
ماذا تقصد بقولك ؟ هل أعتبر هذا إجابة على سؤالي؟.

أكيــــــــــــــــــــــــــــد هـــــو إجابـــــة لنا جميــــــــــــــــــعا

=========


>>>> الرد الخامس :


=========