عنوان الموضوع : أولا و قبل العلاقة ، فمن هو المفتش ؟؟؟؟ انشغالات ادارية
مقدم من طرف منتديات العندليب

من هو المفتش ؟؟؟؟
موظف ـ مراقب ـ باحث ـ مكون ـ محقق ـ موجه ـ مشرف ـ مرشد ـ خبير .
المفتش موظف في مديرية التربية مكلف بمقاطعة ، و يتولى مدير التربية تحت سلطة وزير التربية الوطنية تنظيم نشاط التفتيش و تنفيذه بالاتصال مع المصالح و الأجهزة المعنية / المادة03 من المرسوم 90 ـ 174 /
و يعني ذلك أن الانطلاق في التفتيش و المهام المرتبطة به يعتمد أرضية معدة من قبل وزارة التربية و مستمدة من مشروعها و ذلك بعد توفير مجموعة من الوثائق و السندات لتسليمها إلى المفتش .
و بهذا التصور فالمفتش منفذ و مقوم حسب الاختصاص و المهام لجانب من مشروع وزارة التربية و هي المسؤولة عن توفير وسائل و أدوات الإنجاز .
و للتوضيح أكثر فإن كل الوثائق التي تعودنا إعدادها فرادى و على مستوى مكاتبنا أو نسعى لإعدادها بالتنسيق مع المصالح لا بد أن تستلم من مديرية التربية مثل : المخطط الوطني للتكوين ـ قائمة الموظفين حسب المقاطعة مع الإشارة الى نوع التفتيش المطلوب ـ الإحصائيات المختلفة ـ ............
و تنفيذ التفتيش يتطلب توفير شروط و ظروف و أدوات من مديرية التربية بعد تشخيص دقيق للمعطيات الخاصة بكل مقاطعة .
و تقويم نجاعة التفتيش و فعاليته يتم حسب مجموعة من المعايير و المؤشرات المحتواة ضمن مشروع وزارة التربية في مجال التفتيش و المهام المرتبطة به .
فالأمر لا يرتبط بالعدد فقط و إنما بتحليل الأعمال المنجزة و توظيف المؤشرات و المعايير التي تسمح بتقويم جانب من مشروع وزارة التربية,
يجب أن نسعى جميعا إلى إحداث نقلة نوعية في عملية التفتيش بجميع مجالاته بحيث نخرجها من النظرة التقليدية التي تجعل منها عملية مبنية على اجتهادات فردية يتحمل نجاحها و فشلها مفتش المقاطعة وحده .
و لا بد في المستقبل أن يعود التفتيش إحدى العمليات المنتمية إلى مشروع وزارة التربية الذي جزء من مشروع شامل للوزارة التربية الوطنية.
إن إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر يكاد يفشل و أحد الأسباب يتمثل في التركيز على إصلاح المناهج و إهمال الجوانب الأخرى من المنظومة و منها كيفية تفعيل عملية التفتيش و المراقبة و إدماجها في تحسين مردود المنظومة التربوية .
و الخلاصة :
إن جلوس مسؤول على مكتب دون استشارة و تنسيق مع مجموعة من الهيئات و الأجهزة المعنية ثم الانطلاق في تحرير منشور بحجة الخبرة و الأقدمية أو أنه يرغب في التنظيم للمتوسط من النشاطات ، لهو اجتهاد فردي يمكن أن يصيب أو يخطئ و ضمن إطاره الزماني و المكاني .
و المراسلة الخاصة بتوصيات وتعليمات تتعلق بأنشطة مفتش التربية والتعليم الأساسي الصادرة عن المفتش العام لوزارة التربية تحت رقم :04/001/88/م.ع/97 مؤرخة في : 22/01/ 1997 قد أعدت بنفس الطريقة ، لهي الآن إحدى العوائق في تطوير عملية التفتيش و تفعيلها ، و قد تعرضت لانتقادات في وقتها و لم يلتزم بها أي مفتش لعدة أسباب .
أما الآن فلا بد من تحرير مفتشي التعليم الابتدائي من سلطة المسؤول المباشر الذي هو حاليا مدير التربية بالولاية الذي يمكنه تقييم دور المفتش حسب الاختصاص و المهام و حدود المقاطعة و كيفما يبدو له و دون الرجوع إلى المعايير و المؤشرات و التي يكون المفتش على دراية سابقة بها.
أما في المستقبل فلا بد للمفتشية العامة أن تجمع شمل موظفي المراقبة و التفتيش تحت جهاز إداري واحد في مستوى الوطن و الجهة و الولاية و تحت وصايتها الإدارية المباشرة ، و تجعل من المفتشين في مختلف المراحل التعليمية منفذين لمشروع يهدف خاصة إلى مراقبة أجهزة التسيير التربوي و الإداري و تقييم أنشطنها شريطة أن تمنح لهم الاستقلالية ،
و نقصد بالاستقلالية التحرر من كل القيود و يترك المفتش حرا لاتخاذ القرار الذي يراه مناسبا و يقيده إلا ضميره المهني و النصوص التشريعية كالقاضي في إصدار أحكامه .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

كلام جميل و هادف
بالتوفيق ان شاء الله

=========


>>>> الرد الثاني :

عن اي مشروع تتحدث ؟؟؟؟؟؟؟؟

وَقالوا اِستَبانَت يا اِبنَ عُروَةَ إِبنَتُك فَقُلتُ لَهُم ما ذاكَ في حَقِّهِ نَقصُ

إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ مولِعاً فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قندوسي لخضر
من هو المفتش ؟؟؟؟
موظف ـ مراقب ـ باحث ـ مكون ـ محقق ـ موجه ـ مشرف ـ مرشد ـ خبير .
المفتش موظف في مديرية التربية مكلف بمقاطعة ، و يتولى مدير التربية تحت سلطة وزير التربية الوطنية تنظيم نشاط التفتيش و تنفيذه بالاتصال مع المصالح و الأجهزة المعنية / المادة03 من المرسوم 90 ـ 174 /
و يعني ذلك أن الانطلاق في التفتيش و المهام المرتبطة به يعتمد أرضية معدة من قبل وزارة التربية و مستمدة من مشروعها و ذلك بعد توفير مجموعة من الوثائق و السندات لتسليمها إلى المفتش .
و بهذا التصور فالمفتش منفذ و مقوم حسب الاختصاص و المهام لجانب من مشروع وزارة التربية و هي المسؤولة عن توفير وسائل و أدوات الإنجاز .
و للتوضيح أكثر فإن كل الوثائق التي تعودنا إعدادها فرادى و على مستوى مكاتبنا أو نسعى لإعدادها بالتنسيق مع المصالح لا بد أن تستلم من مديرية التربية مثل : المخطط الوطني للتكوين ـ قائمة الموظفين حسب المقاطعة مع الإشارة الى نوع التفتيش المطلوب ـ الإحصائيات المختلفة ـ ............
و تنفيذ التفتيش يتطلب توفير شروط و ظروف و أدوات من مديرية التربية بعد تشخيص دقيق للمعطيات الخاصة بكل مقاطعة .
و تقويم نجاعة التفتيش و فعاليته يتم حسب مجموعة من المعايير و المؤشرات المحتواة ضمن مشروع وزارة التربية في مجال التفتيش و المهام المرتبطة به .
فالأمر لا يرتبط بالعدد فقط و إنما بتحليل الأعمال المنجزة و توظيف المؤشرات و المعايير التي تسمح بتقويم جانب من مشروع وزارة التربية,
يجب أن نسعى جميعا إلى إحداث نقلة نوعية في عملية التفتيش بجميع مجالاته بحيث نخرجها من النظرة التقليدية التي تجعل منها عملية مبنية على اجتهادات فردية يتحمل نجاحها و فشلها مفتش المقاطعة وحده .
و لا بد في المستقبل أن يعود التفتيش إحدى العمليات المنتمية إلى مشروع وزارة التربية الذي جزء من مشروع شامل للوزارة التربية الوطنية.
إن إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر يكاد يفشل و أحد الأسباب يتمثل في التركيز على إصلاح المناهج و إهمال الجوانب الأخرى من المنظومة و منها كيفية تفعيل عملية التفتيش و المراقبة و إدماجها في تحسين مردود المنظومة التربوية .
و الخلاصة :
إن جلوس مسؤول على مكتب دون استشارة و تنسيق مع مجموعة من الهيئات و الأجهزة المعنية ثم الانطلاق في تحرير منشور بحجة الخبرة و الأقدمية أو أنه يرغب في التنظيم للمتوسط من النشاطات ، لهو اجتهاد فردي يمكن أن يصيب أو يخطئ و ضمن إطاره الزماني و المكاني .
و المراسلة الخاصة بتوصيات وتعليمات تتعلق بأنشطة مفتش التربية والتعليم الأساسي الصادرة عن المفتش العام لوزارة التربية تحت رقم :04/001/88/م.ع/97 مؤرخة في : 22/01/ 1997 قد أعدت بنفس الطريقة ، لهي الآن إحدى العوائق في تطوير عملية التفتيش و تفعيلها ، و قد تعرضت لانتقادات في وقتها و لم يلتزم بها أي مفتش لعدة أسباب .
أما الآن فلا بد من تحرير مفتشي التعليم الابتدائي من سلطة المسؤول المباشر الذي هو حاليا مدير التربية بالولاية الذي يمكنه تقييم دور المفتش حسب الاختصاص و المهام و حدود المقاطعة و كيفما يبدو له و دون الرجوع إلى المعايير و المؤشرات و التي يكون المفتش على دراية سابقة بها.
أما في المستقبل فلا بد للمفتشية العامة أن تجمع شمل موظفي المراقبة و التفتيش تحت جهاز إداري واحد في مستوى الوطن و الجهة و الولاية و تحت وصايتها الإدارية المباشرة ، و تجعل من المفتشين في مختلف المراحل التعليمية منفذين لمشروع يهدف خاصة إلى مراقبة أجهزة التسيير التربوي و الإداري و تقييم أنشطنها شريطة أن تمنح لهم الاستقلالية ،
و نقصد بالاستقلالية التحرر من كل القيود و يترك المفتش حرا لاتخاذ القرار الذي يراه مناسبا و يقيده إلا ضميره المهني و النصوص التشريعية كالقاضي في إصدار أحكامه .

التفتيش عملية فنية شورية قيادية إنسانية شاملة غايتها تقويم وتطوير العملية التعليمية والتربوية بكافة محاورها
: تهدف إلى تحسين التعليم والتعلم من خلال رعاية وتوجيه وتنشيط النمو المستمر لكل من التلميذ والمعلم والمفتش، وأي شخص آخر له أثر في تحسين العملية التعليمية فنياً كان أم إدارياً
تقوم على احترام رأى كل من المعلمين، والتلاميذ ، وغيرهم من المتأثرين بعمل الإشراف ، والمؤثرين فيه، وتسعى هذه العملية إلى تهيئة فرص متكاملة لنمو كل فئة من هذه الفئات وتشجيعها على الابتكار والإبداع
تتمثل في المقدرة على التأثير في المعلمين، والتلاميذ، وغيرهم، ممن لهم علاقة بالعملية التعليمية لتنسيق جهودهم من أجل تحسين تلك العملية أو تحقيق أهدافها.
تعنى بجميع العوامل المؤثرة في تحسين العملية التعليمية وتطويرها ضمن الإطار العام لأهداف التربية والتعليم
انطلاقا من هذه التعريفات نخلص إلى القول أن مفهوم المفتش تغير وأبحت العديد من المدارس العربية تتبنى مفهوم المشرف التربوي
ودور المفتش يتعدى كونه منفذا ومقوما إلى موجه وباحث ومكون وقائد ومسير
[COLOR="Green"]يجب أن نسعى جميعا إلى إحداث نقلة نوعية في عملية التفتيش بجميع مجالاته بحيث نخرجها من النظرة التقليدية التي تجعل منها عملية مبنية على اجتهادات فردية يتحمل نجاحها و فشلها مفتش المقاطعة وحده .[/COLOR
يبدو أن هذا الأمر بعيد المنال في الأجل القريب فكما ان المعلم القديم يمرر الالنظرة الكلاسيكية للمعلمين الجدد فإن الأمر نفسه يحدث في قطاع التفتيش والأدهى من ذلك صار المفتش يقوم بدور المدير في عملياته التفتيشية أي يناقش المعلم بذهنية المدير وصارت عملية التفتيش في نظر المفتش هي زيارة روتينية للمعلم ومناقشة عقيمة يكتفي المعلم فيها بدور الحيوان المطيع الذي يهز رأسه بثقة عمياء ودون أدنى مناقشة أو حتى إبداء الرأي
أما الآن فلا بد من تحرير مفتشي التعليم الابتدائي من سلطة المسؤول المباشر الذي هو حاليا مدير التربية بالولاية الذي يمكنه تقييم دور المفتش حسب الاختصاص و المهام و حدود المقاطعة
من خلال ما نراه في واقعنا ان علاقة المفتش بمديرية التربية ليس سوى ساعي بريد بل أصبح المفتشون للأسف يتابقون في إرضاء المديرية بالمسارعة في إنجاز الأعمال الإدارية وانحصر دورهم في السعي للحصول على نسب مرتفعة في الإمتحانات للتدليل على مدى نجاعة الجهد المبذول وهم يعلمون حق اليقين انها ليست سوى نتائج مفبركة لا تعكس الواقع تماما
وأصبح التكوين مجرد أيام دراسية محشوة بمصطلحات جوفاء لا يفقه الساتذة منها شيئا سوى الإسم ومجرد قراءة لبحوث مستهلكة نظرية أكثر منها عملية
لدى وجب ان يتغير التفتيش إلى ما يسمى بالإشراف الديمقراطي الحديث . و هدف الإشراف الديمقراطي الحديث هو تحسين العملية التعليمية – التعلمية من خلال دعم المشرف للمعلم ، ومساعدته ، ومشاطرته المسؤولية يداً بيد ، على اعتبار أن هذا المعلم عنصر أساسي في العملية الإشرافية ، ولديه الرغبة في العمل ، والتطوير الذاتي ، في ظل جو من الطمأنينة والأمن النفسي ، والحرية .

=========


>>>> الرد الرابع :

سلام...
المفتش فى رايى هو الموظف والمراقب والباحث والمكون والمحقق والموجه والمشرف والمرشد والخبير هو كل هدا مجتمعا اظف الى دلك مستمعا ومتحدثا لبقا يعرف كيف يقدم النصح والارشاد والتوجيه لكل من هم تحت سلطته ...
على المفتش المحترف ان يعرف كيف يصل الى كل هدا بعيدا عن كل القيود الادارية المفروظة علية __لايتجاوزها بل يكيفها لتخدم الهدف الدى وجد من اجله _
ان الاستقلالية التى تنشدونها من اجل ان تصلوا الى مشروعكم المتمثل فى مراقبة اجهزة التسيير التربوىوالادارى وتقييم انشطنتها تفرض على السلطات العليا فرضا من خلال اثبات وجهة نظركم ونجاعة عملكم فى التغيير والتحرر من القيود التى تفرض عليكم __لااعرف كيف _ ولكن لابد من المبادرة فى التغيير الايجابى نحو الافضل _ على ان يتحمل كل واحد نتيجة عمله
ان الرضوخ الاعمى لكل رجالات التربية للقرارات العلوية _ وكانها الاهية لايمكن تغييرها او مخالفتها _ تقتل العمل الابداعى لدى الجميع وتجعلنا نلجا الى الروتين العملى وكاننا نتعامل فى مصنع ومع الات مبرمجة حيث لايمكن تغيير برمجتها الا ادا ارادت الوزارة دلك ..
طبعا لااريد من كلامى هدا احداث ثورة عن القرارات والقوانين التى يجب ان نرضخ لها جميعا من اجل تنظيم العملية التعليمية التعلمية بل اريد ان لانقتل المبادرات الفردية التى تصب فى هدا الهدف فنستمع الى المعلم وانشغالاته _لانه الاقرب الى الميدان التطبيقى _وان نقيم مبادراته وابداعه _ان وجد _
وكمثال عن دلك ..انى طلبت من المفتش ان يكون لى بعض الحرية فى التصرف فى منهاج القسم التحضييرى __مند 3 سنوات _ فوافق وطلب منى فقط ان اضعه فى الصورة عند كل تغيير جدرى قد الجا اليه ..وطبقت برنامجا خاصا تعليميا اقتبسته من خليط من البرامج الشرقية _كسوريا وماليزيا _والغربية _بلجيكيا _لاطلاعى عن طرق التدريس عندها ...ونفدت برنامجى الدى باركه المفتش ولكن لم يبادر الى تعميمه او نقله للدراسة.....وهكدا تبقى اعمالى وخبرتى لاتتجاوز حدود قسمى ومع دلك اشكر المفتش ومدير التربية السابق لولاية المسيلة السيد بوراس لتشجيعى على تنفيد فكرتى...
وهانا فى العام القادم _ان شاء الله _احاول ان اطبق طريقة التعليم المكيف فى المؤسسة اللتى اعمل بها وقد لاقيت الترحيب للفكرة من طرف مدير التربية وساحاول التغيير واستثمار تجربتى مع دوو صعوبات التعلم ..
لقد اطلت فى الكلام فعدرا ولكنى اريد المفتش ايضا ان يتحرر ويستقل __داخليا اولا ثم ينشد الاستقلالية من الادارة .... فعملنا يحتاج الى الكثير من الابتكار والمبادرة ...


=========


>>>> الرد الخامس :

المفتش في رأي صار عمله سلبي على المنظومة التربوية حيث نسمع الكثير عن مفتشين لا هم لهم سوى تمرير سياسة الهروب للوراء بتعفين القطاع طبعا حاشى النزهاء منهم وعليه نطلب حذف هذا الإطار من قطاع التربية والسلام

=========


--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

ببالغ الحزن والاسي تلقينا نبأ وفاة النجم الساطع قندوسي لخضر


(( وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعـون ))

أتقدم لأهل الأخ الفاضل قندوسي لخضر مفتش التعليم الابتداي بولاية بلعباس ورئيس المكتب الوطني لتنسقية مفتشي التعليم الابتداي بالتعزية في مصابهم



لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شئ عنده بأجل مسمى

اللهم ان كان محسنا فزد في حسناته ، وان كان مسييء فتجاوز عنه ، اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخلا واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

وأبدله دارا خيرا من داره ، وأهلا خيرا من أهله ، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار يا ارحم الراحمين يارب العالمين

اللهم ارزق اهله الصبر والسلوان