عنوان الموضوع : كيف يبدأ المدير الجديد ..والحديث ..؟ انشغالات الدارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
كيف يبدأ المدير الجديد ..والحديث ..؟
• اجتمع مع المعلمين في موقف غير رسمي ، في أقرب وقت مستطاع ..
• استمرعلى السير وفق النظم القائمة إلى أن تتم دراستها ، وتحدد نواحي الضعف فيها.
• أدخل التغيير في بطء ، على أن يكون مبنيا على تقويم المعلمين .
• تحدث مع كل معلّم ، أو مع ممثل كل جماعة ، عن عمله ، أو عن عمل الجماعة ..
• اسمع أكثر مما تتكلّم .
• عرّف المعلمين بوظيفة المدير من الناحية القانونية ..وواقع العمل ..
• اجتهد أن تكون متواضعا ..متفهما لواقع العمل والظروف الخاصة لكل معلم ..
• ابحث عن مواضع القوة في التنظيم التربوي الحديث ، وفي المعلمين ..والعمل على
توحيد طرق العمل بمنهجية مقنعة ..
• تعرّف على مشكلات المعلمين لمساعدتهم على حلها في الأوقات المناسبة ..
• دع المعلمين يروا بوضوح رغبتك في المعاونة ..والمساعدة ..واستعدادك للتعلّم ..
• دع بابك مفتوحا لجميع المعلمين..وأولياء الأمور ..وكن طبيعيا ..
• أعمل على أن تكون المدرسة نظيفة ..وحجراتها جميلة وجذابة ولا ينقصها شيء..
• أقلل قدر المستطاع ، من القوانين التي تتحكم في أفعال المعلمين .
• أعمل دائما على التأكيد من الروح المعنوية للمعلمين ..
• أستشر المعلمين قبل الإقدام على عمل سوف يؤثر عليهم .
• العمل على زيادة روح الود والشعور الجماعي بين أعضاء هيئة التدريس .
• احذر من الملاحظات التي تنقص من قدر المعلّم ، حتى لو قيلت على سبيل المزاح .
• الدخول المدرسي من اهتمامات الجميع في المؤسسة ..والعمل على نجاحه ..
• ينبغي أن لا تعطي المعلمين فكرة عنك بأنك رجل تحب الشهرة والإعلان عن نفسك
أو أنك رجل علامة تعرف كل شيء ..
• لا تحكم على المدير الأسبق فليس هذا من شأنك ..
ومن الأخطاء التي يرتكبها المدير الحديث العهد بالوظيفة بدون أن يشعر ، هو الاهتمام الشديد والمبالغ فيه بالمكتب ومحتوياته ..والاعتناء بهذه الأمور الشكلية قبل المعلّم الإنسان الذي يلاحظ هذه التصرفات التي له عدة معان منها :
أن المدير جاء إلى المنصب والمكانة والقيمة والأبهة والوجاهة ولم يأت إلى الإشراف
وتحسين موقف التعلّم لدى التلاميذ ، ومعرف أنفسهم معرفة أفضل .فهذه الأمور تأتي
بعد الإقلاع الحقيقي للسنة الدراسية ..والعمل مع التلاميذ ..ومعرفة المعلمين ..
والاطمئنان إليهم ..
( اللهم كن في عون هذا المدير الحديث والجديد والقديم )
الاستاذ : محمد نوار
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك أخي الكريم على الطرح الجميل أتمنى أن يعمل كل المديرين بهذه النصائح لكن أقول لك أن الكثير الكثير من مديري الابتدائي وخاصة الجدد منهم يكثر من الأوامر والنواهي ولكن لا ينسبها إلى نفسه بل يقول المفتش طلب كذا المفتش يأمر بـ ... المفتش ينهى عن .... وهكذا أرجو أن يفرض المديرون أنفسهم وأن يتحملوا مسؤولياتهم كاملة (دون مسح الموس في المفتش ) .
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك اخي نعم النصائح
=========
>>>> الرد الثالث :
يجب ان ييسر قبل ان يسير .
=========
>>>> الرد الرابع :
هذه الحقيقة أخي ، احيانا المفتش هو من يفرض بعض التعقيدات على عمل المعلمين فلماذا ينسب المدير أشياء لم يقررها هو بل المفتش،فالمعلم يعرف ما له و ما عليه فقط يبقى التذكير بلباقة فقط ففي هذا الزمن لم نعد نعرف كيف نتصرف و كل واحد يريد أن يكون حرا و يفعل ما يشاء وما يريد
=========
>>>> الرد الخامس :
لاتكن متجبرا ومسيطرا علاش نسيتها
=========
اجتماعك الأول مع المعلمين هو نقطة الانطلاق لمشوار طويل اجعله لقاء تفاهم ووئام على أساس القانون الضابط للجميع و على أساس حنكتك في تسيير الأمور تفهم مشاكلهم حاول قدر الإمكان الابتعاد عن صفة التسلط كن كثير الاستماع لهم و ... و أعانك الله على قيادة سفينتك إلى بر الأمان