عنوان الموضوع : 10 سنوات من الترسيم للرئيسي و ليس من التربص ادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

و الله راك تحلم يا المعلم او الاستاذ المحترم رانا سئلنا في الوظيف العمومي و اكدولنا بلي للرئيسي في الثانوي تحسب ال 10 سنوات من الترسيم بعكس المتوسط تحسب 20 سنة من الترسيم للمكون
و 20 سنة من التربص للمكون في الثانوي و 10 سنوات من التربص للرئيسي و الابتدائي نفس الشيء
معناها الوزارة حسبت عدد الرئيسيين في الثانوي و المكونين في المتوسط و الرئيسيين في الابتدائي لما وجدت العدد كبير حدتهم بقرار الترسيم في الاقدمية
بالرغم من اتفاق الوزارة و النقابات على احتساب الاقدمية من تا ريخ التربص
قلي بربك ما الفرق بين رئيسي و مكون حتى يحسب لهذا من التربص و هذا من الترسيم
و الله انها لحكومة ظالمة و جاحدة و....و.....و......و...... حتى اليهود ما يديروش ها الشيء بيناتهم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

و الله راك تحلم يا المعلم او الاستاذ المحترم رانا سئلنا في الوظيف العمومي و اكدولنا بلي للرئيسي في الثانوي تحسب ال 10 سنوات من الترسيم بعكس المتوسط تحسب 20 سنة من الترسيم للمكون
و 20 سنة من التربص للمكون في الثانوي و 10 سنوات من التربص للرئيسي و الابتدائي نفس الشيء
معناها الوزارة حسبت عدد الرئيسيين في الثانوي و المكونين في المتوسط و الرئيسيين في الابتدائي لما وجدت العدد كبير حدتهم بقرار الترسيم في الاقدمية
بالرغم من اتفاق الوزارة و النقابات على احتساب الاقدمية من تا ريخ التربص
قلي بربك ما الفرق بين رئيسي و مكون حتى يحسب لهذا من التربص و هذا من الترسيم
و الله انها لحكومة ظالمة و جاحدة و....و.....و......و...... حتى اليهود ما يديروش ها الشيء بيناتهم

=========


>>>> الرد الثاني :

باش تعرفو قيمة cnapest كي تحب اتخيط تخيط

=========


>>>> الرد الثالث :

حسبنا الله ونعم الوكيل
يا رب شوفنا فيهم نهار يا رب

=========


>>>> الرد الرابع :

قانون المظالم مبني على الظلم اصلا فلماذا التعجب ببعض الظلم في ثناياه؟؟؟؟؟
ألا تذكرون أن : " ما بُني على باطل فهو باطل..."


=========


>>>> الرد الخامس :

واش نقلكم لازم نتحركو ذرك يسما هكا خدعونا الى متى وحنا ساكتين

=========


لانه وببساطة كل ما كانت الشهادة اقدم كلما كان صاحبها اكتركفء لدا سمح للمكون ان يدمج ابتداءا من التعيين وهم يستحقون دلك اما بالنسبة للرئيسي فتم الحساب من بداية التتبيت وهدا لان كل من كانوا قبل 2002 كانو يجتازون المسابقتين الشفهي والكتابي في ولايات مختلفتين وكان نجاحهم من عرق جبينهم واما المدمجون في 2002 فلقد استفادوا من الادماج دون جهد او عناء وهناك فرق بين الدي اجتاز المسابقة والمدمج لدا انا ارى ان كل ما قررته الوزارة عادل


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jazia
لانه وببساطة كل ما كانت الشهادة اقدم كلما كان صاحبها اكتركفء لدا سمح للمكون ان يدمج ابتداءا من التعيين وهم يستحقون دلك اما بالنسبة للرئيسي فتم الحساب من بداية التتبيت وهدا لان كل من كانوا قبل 2002 كانو يجتازون المسابقتين الشفهي والكتابي في ولايات مختلفتين وكان نجاحهم من عرق جبينهم واما المدمجون في 2002 فلقد استفادوا من الادماج دون جهد او عناء وهناك فرق بين الدي اجتاز المسابقة والمدمج لدا انا ارى ان كل ما قررته الوزارة عادل

حوحو يشكر في روحو يا أخي أين هو العرق الذي أسلته من جبينك في المسابقات الخاصة بموظفي التربية فالكل يعلم كيف تجري المسابقات و من هم الأوفر حظا للنجاح فيها. لذا أرجو منك أن تتكلم عن نفسك فقط فلست موكلا للتكلم عن الآخرين... اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا


طالب المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ''كناباست''، وزارة التربية الوطنية بإصدار مراسلات توضيحية لمدراء التربية، لشرح عملية إدماج الأساتذة لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن بعد الخلط الذي سجله ممثلو التنظيم عبر الولايات.
وحسب ما ذكره المكلف بالإعلام لـ''كناباست''، مسعود بوديبة لـ''الخبر''، فإن وزارة التربية راسلت مدراء التربية عبر مراسلة مؤرخة في 16 أكتوبر2012، تطلب فيها دمج الأساتذة والموظفين في الرتب المستحدثة، حسب القانون الأساسي المعدل. على الرغم من أن آخر لقاء جمعهم بالوزارة، حذروا فيه من عواقب الفشل في تطبيق قرار الدمج.
وتعهدت الوزارة حينها بأن مدير المستخدمين سيمنحهم، حسب المتحدث، مسودة النصوص التطبيقية لذلك، من أجل إثرائها حتى تكون سهلة التطبيق والفهم للأساتذة، ليتفاجأوا، حسب بوديبة، بالتعليمة التي أكدت التقارير الولائية للكناباست، أن عددا مهما من الولايات لم يتم تطبيق هذا القرار بها، مثلما جاء في القانون الأساسي المعدل، الذي يقضي بدمج الأساتذة في الرتب الجديدة بداية من تاريخ التعيين، على أساس أن المعينين ما بين 2 جانفي 1992 و1 جانفي 2002 لهم الحق في الاستفادة من الإدماج كأستاذ رئيسي في الرتبة 14، والمعينين قبل 2 جانفي 1992 يدمجون في رتبة أستاذ مكون في الرتبة 16، بالإضافة إلى أن سنوات الخدمة الوطنية أثناء الخدمة تحسب في الأقدمية العامة، وما حدث أنه لم يتم مراعاة هذه المفاهيم، فهناك مديريات لم تحتسب سنوات الخدمة الوطنية، وهناك من اعتُبر أستاذا رئيسيا بتاريخ الترسيم وليس التعيين. ومصدر الاختلاف، يضيف بوديبة، أن نسخة القانون الأساسي باللغة العربية لم يتم فيها تعديل كلمة مرسمين واستبدالها بمعينين، مع العلم، حسبه، أن النسخة باللغة الفرنسية موحدة في كلتا الحالتين.





التوقيع

حسبنا الله ونعم الوكيل

هناك خلط كبير بين الولايات في تفسير أحكام الإدماج فمن اعتمد على النسخة الفرنسية أدمج ابتداء من تاريخ الترسيم في المتوسط لكلا الرتبتين وأدمج في الثانوي والإبتدائي اعتمادا على قرار التربص بحكم أن المواد الخاصة بأحكام الإدماج لكل الأطوار والواردة باللغة الفرنسية لم ترد فيها كلمة مرسمون إلا بالنسبة للإدماج في الطور المتوسط فقط أما الطورين الباقيين فلم ترد كلمة مرسمون في المواد المتعلق بالإدماج في هذين الطورين
أما بالنسبة للنسخة العربية فوردت المواد تماما مثل تلك الواردة في النسخة العربية سوى مادة واحدة فقط متعلقة بالطور الثانوي وهي المادة 74 حيث وردت في النسخة العربية كلمة مرسمون اما في النسخة الفرنسية فلم ترد هذه الكلمة
وهنا يقع إشكالية فهم وتفسير المادة 74 سواء بالنسبة للمفرنسين أو المعربين هل يتم الإدماج من تاريخ الترسيم في رتبة الرئيسي بالنسبة للطور الثانوي اعتمادا على النسخة العربية أم يتم الإدماج من التربص اعتمادا على النسخة الفرنسية هذا إذا تم تفسير كلمة مرسمون في جميع المواد سواء النسخة العربية او النسخة الفرنسية على أنها منطلق حساب الأقدمية وتم ضرب المادة 90 من قانون الوظيفة العمومية عرض الحائط
لذلك على النقابات التحرك بسرعة لحسم هذا الخلاف في تطبيق الإدماج في بعض الولايات حتى يتم توحيد آليات التطبيق ومتابعة العملية حالة حالة لتجنب اي خروقات في هذا الشأن
والواضح ان نقابة كناباست تتحدث عن قاعدتها في هذا الشأن لأن المادة الوحيدة كما أسلفت قبلا التي هي محل خلاف بين النسختين هي المادة 74 وتخص المدمجين في رتبة الأستاذ الرئيسي الثانوي
أما بالنسبة للمادة 48 مكرر الخاصة بإدماج الرئيسيين في الإبتدائي فلا إشكال فيها فالنسختين العربية والفرنسية متوافقتان
اما المادتان 60 و60 مكرر والمتعلقتان بالإدماج في رتبة الأستاذ الرئيسي والمكون على التوالي في الطور المتوسط فوردت كلمة المرسمون في كلا النسختين ولا إشكال في ذلك أيضا وبالنسبة للمادتين 74 مكرر والمتعلقة بالإدماج في رتبة الأستاذ المكون لكل من الأساتذة الثانويون المنحدرون من رتبة أستاذ مهندس وأساتذة الثانوي فلا إشكال فيها أيضا فقد وردت كذلك النسختان متوافقتان


عيد سعيد وعمر مديد وكل عام والأمة الإسلامية بخير وبعد أخي الكريم عن أي نقابات تتحدت ؟ النقابات التي تريد منها التحرك إنما تتحرك وفق أجندتها ومصالحها فقظ إلا............؟