عنوان الموضوع : أستاذ مكون أو مدير إبتدائي ؟ من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم :
أردت في هذا الموضوع أن أعرف رأي زملائي الأساتذة :
ماذا تفضل أستاذ مكون ( 18 ساعة عمل في الأسبوع ) أو مدير مدرسة إبتدائية ؟ مع العلم أن كلاهما مصنف في السلم 14 وللمكون الحق بأن يصبح مفتش ( السلم 15 ) بعد 5 سنوات
أشكر الجميع على التفاعل مع الموضوع والسلام عليكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
طبعا أستاذ مكون أفضل من مدير صاحب المسؤوليات الكبيرة
=========
>>>> الرد الثاني :
لا شك أنك مدير ، ولكن أسألك سِؤال من ضحى من أجل أن تصنف في هذا التصنيف ، أليس الأستاذ المكون وزملاءه الأساتذة والذين تحسدهم الآن على ذلك
=========
>>>> الرد الثالث :
ياأخي كل واحد حسب حالته فإذا اتْعَبك التلميذ فعليك باللجوء الى الادارة حتي تُغير جو العمل
اما اذا مازلت تريد العطاء وتحب تلاميذك فاحسن لك ان تختار منصب استاذ مكون .
=========
>>>> الرد الرابع :
النصاب الأسبوعي للأستاذ المكون في الابتدائي هو 27 ساعة و ليس 18
=========
>>>> الرد الخامس :
مع مايشهده القطاع في هذا الوقت
التقــــــــــــــــــاعد
افضل منهما مجتمعتين او متفرقتين
ضرائر أو حرائر
=========
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اللهم اهدينا الى ما تحب وترضى **
أظن ان سي محمد جلول مغيوض من المديرين من أوصل المديرين الى ما هم عليه مهامهم الكثيرة التي لا تعد وخاصة
في السنوات الأخيرة والا فكيف أن يكون المدير مسيرا للإدارة وموجها ومكونا ومغذيا وساعيا للبريد بين المفتشين
والمتوسطة ومدرسا في القسم مرات عديدة ***** أما بخصوص الأستاذ المكون فينطبق عليه الحجم الساعي للأساتذة
والمقدر ب 30 ساعة أسبوعيا ******** فلا داعي يا إخوة من التلاعب با لألفاظ التي لا تغني ولا تسمن *** فالمدير وخاصة
مدير المدرسة الإبتدائية لم يصنف في الرتبة التي يجب أن يكون فيها ****** سيكستين ********
والله لامغيوض ولا شيء ولكن سي ماستر طرح السؤال بطريقة غير مباشرة ،والسؤال المطروح لماذا يتساوى المدير مع المعلم؟ هذ ا الكلام الذي يغيض ويغيضني كل متكبر وحسود وفي أي مجال. اللهم طهر قلوبنا من الغش والحقد والحسد والكبر
السلام عليكم
في رأيي أن لكلا المنصبين إيجابيات وسلبيات وأعظم سلبية هي في منصب المدير وهي سلبية الإغراء المادي والطمع في أموال المدرسة والتلاميذ والعياذ بالله فاغلب المدراء يسقطون في هذا الفخ وبذلك يحرمون أموالهم ويعيشون وينفقون على أولادهم بالحرام وهم لا يشعرون بذلك لأنهم دائما يكذبون على أنفسهم ( إذا أخذت هذا الشيء البسيط فهذا لا يضر المدرسة ولا التلميذ ) أو القول ( هذا شيء بسيط ما فيها والو كي نديه إن الله غفور رحيم ) ( راهي الدولة ماشي اتخلص فينا امليح ) بالإضافة إلى مشكلة الغرور والتكبر المنهي عنهما والمحرمان شرعا بحيث أننا نجد بعض السفهاء من أشباه المدراء الغشاشين والمرتشين يتطاول على زملائه بالأمس القريب ويتكبرعليهم حتى أنه لا يسلم عليهم والفرق بينهما أن زملاءه ما خلطوش في الحرام أما هو حدث ولا حرج
أنا في هذه المداخلة لا أتهجم على المدراء لأنني أعلم بأنه يوجد مدراء متعففين وشرفاء وأعرف منهم الكثير جزاهم الله خيرا ولكنني أقصد أشباه المدراء الذين شوهوا التعليم وما أكثرهم في أيامنا هذه ( حسبي الله ونعم الوكيل فيهم وفي من داروهم مدراء )
أما عن رأيي في الموضوع : أفضل منصب أستاذ مكون خاصة إذا كان هذا الأستاذ مازال شابا وقادرا على العمل و العطاء
ليكن في علمك ان نصاب العمل للاستاذ المكون هو 30 ساعة كاملة في التعليم العادي، اما بخصوص 27 ساعة، فهي في التعليم التحضيري و في التعليم المكيف
كلاهما في الهم شرق
هذا الكلام مردود عليك يا اخي اين هي مهام التكوين التي يقوم بها بالعكس المدير صار همه الوحيد هو المطعم وفقط انا في رايي لو يخصوا مدير تربوي بيداغوجي والاخلر اداري مطعامجي
ساعات العمل الفعلي مع التلاميذ لا ينقص منها دقيقة / المكون مثل المعلم . أما الاضافي بالنسبة للمكون فهي أعمال البحث و التحصير للندوات التربوية ..فالترقية للسلم 14 لا يقابلها مقابل مادي فقط بل مجهود مادي يقدمه المكون ....
طبعا أستاذ مكون أفضل من مدير مسؤول عن 30 تلميذ احسن من مسؤول عن مجتمع كله معلمين وتلاميذ وأباءهم ( منحة3000) والمطعم وسرقاته وووووو
المكون له الحق المشاركة في المسابقات حاليا لان الدماج شامالة تجمع مابين المنصب الاصلي والرتبة الحالية اما النصاب هو 27 ساعة