عنوان الموضوع : دفتر النصوص انشغالات ادارية
مقدم من طرف منتديات العندليب

لماذا يجبر المدراء الاساتذة على ضرورة ملء دفتر النصوص؟ علما ان التلميذ المسؤول على القسم هو من يتولى تدوين الاعمال والاستاذ يراقب ويوقع فقط
هل يجهلون القانون ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

دفتر النصوص حماية الأستاذ

=========


>>>> الرد الثاني :

دفتر النصوص حماية الأستاذ

=========


>>>> الرد الثالث :

في رأيك هل التلميذ لديه الوقت ليملألك الدفتر في رأيي هذا شيئ يخص الاستاذ

=========


>>>> الرد الرابع :

من مصلحة الأستاذ ملأ و بعناية دفتر النصوص لأنه الشاهد الوحيد على انجاز عمله خاصة في حالة خروج أو غياب التلاميذ .

=========


>>>> الرد الخامس :

والله عيب لما تقول بأن التلميذ هو الذي يفوم مقام الأستاذ .....


=========


الذي يجهل القانون ماذا عساه ان يرد ؟
المشكلة ليس في الاستاذ
وجهوا سهامكم إلى المشرع من فضلكم فأنا لست مشكلة بل قرأت القانون فطرحت السؤال
ولم اكن أتوقع سداجة وسخافة الردود السالفة
عجبا فهذا يقول حماية للاستاذ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين 0021
لماذا يجبر المدراء الاساتذة على ضرورة ملء دفتر النصوص؟ علما ان التلميذ المسؤول على القسم هو من يتولى تدوين الاعمال والاستاذ يراقب ويوقع فقط
هل يجهلون القانون ؟

أخي الكريم اقرأ القانون أولا.....
جاء في القرار الوزاري رقم836 المتعلق بمندوبي الأقسام في المؤسسات التعليمية والتكوينية.
المادة:04 يتولى مندوبو الأقسام،بالاضافةإلى النشاطات المذكورة ويهدف ......
-.............
-.............
-.............
-مسك دفتر النصوصوالوثائق الأخرى الخاصة بالأقسام والمحافظة عليها.
أين ملء دفتر النصوص للتلميذ المسؤول من الإعراب يا أخي.
عوفا ألست أنت من يجهل القانون...
ص{123} من كتاب مجموعة النصوص الخاصة بتنظيم الحياة المدرسية.



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد تاهي
أخي الكريم اقرأ القانون أولا.....
جاء في القرار الوزاري رقم836 المتعلق بمندوبي الأقسام في المؤسسات التعليمية والتكوينية.
المادة:04 يتولى مندوبو الأقسام،بالاضافةإلى النشاطات المذكورة ويهدف ......
-.............
-.............
-.............
-مسك دفتر النصوصوالوثائق الأخرى الخاصة بالأقسام والمحافظة عليها.
أين ملء دفتر النصوص للتلميذ المسؤول من الإعراب يا أخي.
عوفا ألست أنت من يجهل القانون...
ص{123} من كتاب مجموعة النصوص الخاصة بتنظيم الحياة المدرسية.


أكمل القراءة ستجد أن الاستاذ يراقب و يوقع يا أخي تمعن جيدا
وبلا تجريح ولا هزاء يكون النقاش هادفا

الاستاذ المهمل هو الذي يوكل اعماله لغيره .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين 0021
أكمل القراءة ستجد أن الاستاذ يراقب و يوقع يا أخي تمعن جيدا
وبلا تجريح ولا هزاء يكون النقاش هادفا

أخي الكريم عوفا لم أقصد شيئا واعتذر عن الكلمة وإنما جاءت في سياق الكلام ،أرجو أن تنقل ما أشرت إليه حتى تعم الفائدة ولا تكتفي بالتلميح وشكرا.تم تحديد نشاطات مندوبي الأقسام بناء على ما ورد في القرار الوزاري رقم: 836 المؤرخ في : 1991.11.13 والذي يهدف إلى كيفية تعيين مندوبي الأقسام وتحديد مهامهم والتي أوجزها في الآتي :- 1- ينتخب مندوبو الأقسام لفترة تمتد لسنة دراسية واحدة.
2- ينتخب تلاميذ كل قسم ثلاثة مندوبين عنهم يقومون بالنشاطات والأعمال الواردة في المهام المحددة لهم.
3- تجري عملية الانتخاب خلال الأسبوع الثاني أو الثالث على الأكثر بعد بداية السنة الدراسية.
4- يشرف الأساتذة الرئيسيون على إجراء عملية انتخاب مندوبي الأقسام.
5- يتم تعويض المندوب الذي يتخلى عن تمثيل التلاميذ لسبب من الأسباب عن طريق انتخابات تنظم على مستوى القسم المعني.

الـهـدف من تـعييـن منـدوبـي الأقــسـام :-
يندرج نشاط مندوبي الأقسام في إطار العمل الجماعي القائم في المؤسسة والرامي إلى تحقيق الأهداف التالية :
1- ازدهار المجموعة التربوية للمؤسسة وتحقيق الاعتزاز بالانتماء إليها.
2- توطيد العلاقات بين التلاميذ والأساتذة والإدارة وتسيير الحوار بينهم.
3- تحسين ظروف العمل لتوفير الجو الملائم للدراسة وترقية الحياة الجماعية في القسم والمؤسسة.
4- توحيد الجهود من اجل دعم روح المسؤولية والتضامن وإيجاد المناخ المناسب للتفاهم والثقة والاحترام، والصداقة بين أفراد الجماعة التربوية.
5- التدريب على تحمل المسؤولية وإبراز القدرات الشخصية وملكة التمييز.
6- الإسهام في ترقية النشاطات الاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية، وانفتاح المؤسسة على المحيط.

مــهــام ونـشـاطـات منــدوبـي الأقــسام :
يتولى مندوبو الأقسام مهام ونشاطات تكون في خدمة مصلحة الأقسام، وتترجم إلى أعمال يومية تتمثل في الآتي :
1- نقل انشغالات التلاميذ واقتراحاتهم إلى الإدارة.
2- تبليغ التلاميذ المعلومات الموجهة إليهم من قبل الإدارة.
3- المشاركة في إقامة الانضباط الذاتي ، والنظام في الأقسام.
4- مسك دفتر النصوص ومختلف الوثائق الخاصة بالأقسام عليها.
5- يعقد مدير المؤسسة اجتماعات دورية مع مندوبي الأقسام على الأقل مرة في كل فصل من فصول السنة الدراسية.
6- ينتخب مندوبو الأقسام في مؤسسات التعليم الثانوي ممثلي التلاميذ في مجلس التوجيه والتسيير.
03 ممثلين (01 عن السنة الأولى 01 عن السنة الثانية 01 عن السنة الثالثة).
فأين يوقع و يراقب أفدنا عفاك الله وراعك.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين 0021
لماذا يجبر المدراء الاساتذة على ضرورة ملء دفتر النصوص؟ علما ان التلميذ المسؤول على القسم هو من يتولى تدوين الاعمال والاستاذ يراقب ويوقع فقط
هل يجهلون القانون ؟


دفتر النصوص وثيقة بيداغوجية مالية للأستاذ
والتلميذ لا ينوب عن الأستاذ في هذه الوثائق

ومسك دفتر النصوص لا يعني التدوين

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد تاهي
أخي الكريم عوفا لم أقصد شيئا واعتذر عن الكلمة وإنما جاءت في سياق الكلام ،أرجو أن تنقل ما أشرت إليه حتى تعم الفائدة ولا تكتفي بالتلميح وشكرا.تم تحديد نشاطات مندوبي الأقسام بناء على ما ورد في القرار الوزاري رقم: 836 المؤرخ في : 1991.11.13 والذي يهدف إلى كيفية تعيين مندوبي الأقسام وتحديد مهامهم والتي أوجزها في الآتي :- 1- ينتخب مندوبو الأقسام لفترة تمتد لسنة دراسية واحدة.
2- ينتخب تلاميذ كل قسم ثلاثة مندوبين عنهم يقومون بالنشاطات والأعمال الواردة في المهام المحددة لهم.
3- تجري عملية الانتخاب خلال الأسبوع الثاني أو الثالث على الأكثر بعد بداية السنة الدراسية.
4- يشرف الأساتذة الرئيسيون على إجراء عملية انتخاب مندوبي الأقسام.
5- يتم تعويض المندوب الذي يتخلى عن تمثيل التلاميذ لسبب من الأسباب عن طريق انتخابات تنظم على مستوى القسم المعني.

الـهـدف من تـعييـن منـدوبـي الأقــسـام :-
يندرج نشاط مندوبي الأقسام في إطار العمل الجماعي القائم في المؤسسة والرامي إلى تحقيق الأهداف التالية :
1- ازدهار المجموعة التربوية للمؤسسة وتحقيق الاعتزاز بالانتماء إليها.
2- توطيد العلاقات بين التلاميذ والأساتذة والإدارة وتسيير الحوار بينهم.
3- تحسين ظروف العمل لتوفير الجو الملائم للدراسة وترقية الحياة الجماعية في القسم والمؤسسة.
4- توحيد الجهود من اجل دعم روح المسؤولية والتضامن وإيجاد المناخ المناسب للتفاهم والثقة والاحترام، والصداقة بين أفراد الجماعة التربوية.
5- التدريب على تحمل المسؤولية وإبراز القدرات الشخصية وملكة التمييز.
6- الإسهام في ترقية النشاطات الاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية، وانفتاح المؤسسة على المحيط.

مــهــام ونـشـاطـات منــدوبـي الأقــسام :
يتولى مندوبو الأقسام مهام ونشاطات تكون في خدمة مصلحة الأقسام، وتترجم إلى أعمال يومية تتمثل في الآتي :
1- نقل انشغالات التلاميذ واقتراحاتهم إلى الإدارة.
2- تبليغ التلاميذ المعلومات الموجهة إليهم من قبل الإدارة.
3- المشاركة في إقامة الانضباط الذاتي ، والنظام في الأقسام.
4- مسك دفتر النصوص ومختلف الوثائق الخاصة بالأقسام عليها.
5- يعقد مدير المؤسسة اجتماعات دورية مع مندوبي الأقسام على الأقل مرة في كل فصل من فصول السنة الدراسية.
6- ينتخب مندوبو الأقسام في مؤسسات التعليم الثانوي ممثلي التلاميذ في مجلس التوجيه والتسيير.
03 ممثلين (01 عن السنة الأولى 01 عن السنة الثانية 01 عن السنة الثالثة).
فأين يوقع و يراقب أفدنا عفاك الله وراعك.

شكرا اخي الكريم
يمكنك تحميل النصوص من الرابط
https://www.gulfup.com/?9xOpcW
ركز جيدا على المادتين 8 و 9
فالتلميذ هو من يمسك دفتر النصوص لا يضعه على المكتب ويسجل ما يدرسه في الحصة بشكل موجز طبعا ثم يراقب ويوقع من طرف الاستاذ وهذا حتى لا يحدث غش
فعندما يترك الامر للاستاذ فقد يكتب ما لم ينجز مع التلاميذ
اخواني نتدارس قانون وليس حكمة او منطقا
نحاول فهم القانون وليس ما نريد ان يكون
اشكركم على الاثراء والمشاركة

ملا دفتر النصوص مهمة الاستاذ .خلينا من تفلسف و التقلاش

هدا الا دفتر و كتابة بعض رؤوس اقلام في مادة واحدة يا سلام ومادا عساه المعلم ان يقول عندما يحضر جميع الدروس اي كل يوم يحضر 9 الى 10 مدكرات في اليوم. و يقول الحمد لله.