عنوان الموضوع : طلب مساعدة انشغالات ادارية
مقدم من طرف منتديات العندليب

أريد معرفة الفترة الحقيقية لتربص الأستاذ قبل الترسيم ان كانت 6 أشهر أم 9 بدليل ملموس يعنى مرسوم وزاري وان تعدت فترة تربص الأستاذ أكثر من عامين ماذا عليه ان يفعل جزاكم الله خيراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

فتــرة التجربــة والتثبيـــت


--------------------------------------------------------------------------------

فتـرة التجربـة :

يخضع كل الموظفيـن المنتميــن للأســلاك الخـاصـة بالتربيــــة لفتـرة تجريبيـــة تحــدد بسنة واحدة تكــون قـابلــــة للتجديـد عنــد الضــرورة مــرة واحــدة .

لا يمكـن إنهـاء مهــام الموظــف أثنــاء فتـرة التجربــة إلا بعــد الإشعــار المسبـــق القـانـوني الذي مـدتـه (15) خمسة عشر يومـا .

يخضع موظفـو الإدارة والحراســة والتسييــر والتـأطيـر التربــــوي والتفتيـش والتوجيــه المدرسـي والمهنــي أثنــاء فتـرة التجربـــة إلى تفتيــش للتثبيــت تقــوم بــه لجنــة تقـدم تقـريـرا عنه .

بعــد فتــرة التجريـب يتـم إمــا تثبيــت الموظــف أو تمديـد فتــرة التجريـب ، أو تسريحـه ، أو إعـادتـه إلى منصبــه الأصلـي .

يتـم تثبيــت المعنــي إذا أعــربت اللجنـة عـن موافقتهـا حسـب الحـالـة بقــرار تتخـده السلطــة أو الهيئــة التي لهـا صلاحيــة التعييـــــن . ويخضـع القــرار المتضمــن التثبيــت لتأشيـرة الوظيــف العمـومــي ، والمراقــب المــالي .

يخضـع المتمرنـون لنفـس الواجبــات التـي يخضع لهـا الموظــــف المثبـت ولا يخضعـون لنفــس الحقـــوق .

التثبيـــت :

01 – بالنسبـة لأسـاتذة التعليـم الثانــوي العـام :

يسمـى امتحـان تثبيـت أسـاتذة التعليـم الثانــوي ( ش . ك. أ. ت. ث ) شهـادة الكفاءة لأستـاذيـة التعليـم الثانـوي.ويشتمــل الامتحان علـى اختبـارات تطبيقيـة وأخـرى شفويـة .

الاختبارات التطبيقيــة : ( المعــامل 1 )

وتتضمــن تقديــم درسيـــن في قسميـن ( مستويين ) مختلفيــن ، أو درس واحـد في قســم واحــد ، وعــرض عـن تصحيح فــرض فـي قســــم آخـــر .

الإختبـارات الشفويـة : ( المعـامل 1 )

يجـرى مباشــرة بعــد الإختبــار التطبيقـي ، ويتضمن مساءلة المترشح في مسائل التربية علم النفــس والتشـريع المدرسي. يتعيـن علــى المترشح خلال هــذه المسـاءلــة أن يستظهـر بالوثـائق ، ويستــدل بالمنــاهج المستعملــة.

أعضـاء اللجنـة : تقوم بإجراء امتحـان التثبيت لجنـة تتكــون مـن :

مفتــش التربيـة والتكــويـن للمــادة رئيســا

أستـاذين مثبتــين في نفس التخـــصص عضـوين




02 – بالنسبـة لأسـاتذة التعليم الثانوي التقني :

يسمـى امتحـان تثبيــت أسـاتذة التعليـم التقني في الثانويات ( ش. ك . أ. ت ) شهـادة الكفاءة الأستـاذية التقنية في الثانويات . ويشتمــل الامتحان علـى اختبارات تطبيقيـة وشفــويـة.

الاختبارات التطبيقيـة : ( المعامـل 1 )

يتضمـن تقديم درسين مختلفيـن مع قسميـن ( قد يكون قســم واحـد ).

درس تطبيقــي بالورشــة . درس نظـري بالقســــم .
الإختبارات الشفويــة : ( معامل 1 )

يجرى الاختبار مباشـرة بعـد الاختبار التطبيقــي ، ويتضمـــن مسـاءلـة المترشح في مسـائل التربيــة وعلــم النفـس والتشريـع المدرســي ، ويتعيــن علــى المترشح خــلال هـذه المسـاءلـة أن يستظهـر بالوثـائــق ، ويستـدل بالمناهـج المستعملــة .

أعضـاء اللجنــة : تتكـون لجنـة التثبيــت من :

مفتــش التربيـة والتكويــن للمـادة رئيسـا

أستـاذين مثبتين في نفس المــــــادة عضوين




03 - تثبيت رؤسـاء الأشغـال ورؤسـاء الورشـات :

يتـم تثبيــت رؤسـاء الأشغـال ورؤسـاء الورشـات حسب الكيفية التالية :

زيـارة الأماكـن من أجـل معاينـة شـروط تنظيـم عمـل المترشح وتقييــم آثاره ومشاركته، ومـدى تنفيذ الوسـائل المطلـوبـة للقيــام بالمهـام المرسـومـة في القانـون الأسـاسي الخاص(المعامل 1) .
محاورة المترشح حــول توافــق نمــط تكوينـه مــع منصـب العمــل المسنـد إليــه، ومساءلتـه في التنظيـم العــام للمؤسســة والتشريــع المدرســي ( المعامل 1) .

أعضــاء اللجنـة : تتكون لجنة التثبيــت من :

مفتش التربيـة والتكويـن للمـادة رئيســا

مدير مؤسســة للتعليم الثانــوي عضــوا

رئيـس أشغــال (رئيس ورشة ) عضــوا




04 – تثبيــت الأسـاتذة المهندسيـن:

يشتمـل تثبيـت الأساتـذة المهندسيـن على إختبـارات تطبيقيــة وشفويـة وهــذا بعـد نجاحهــم في الإختبــارات الكتابيـة .

الإختبـــار التطبيقــي : ( المعامــل 1 ) ويتضمـــن :

درسيــن في قسميــن مختلفيـــن .
أو درس واحـد في قسـم واحـد ، وعـرض عن تصحيــح فــرض في قســم آخـــر .

الإختبــار الشفــوي : ( المعامـل 1 )

يجرى هذا الإختبار مباشرة بعد الإختبار التطبيقي، ويتضمن مساءلة المترشح في مـسائل التربية وعلم النفس ، والتشريع المدرسي .

وعـلى المترشح خلال هـذه المساءلـة أن يستظهــر بالوثـائـق ويستـدل بالمناهج المستعملة

أعضــاء اللجنــة : تتكون لجـة التثبيــت مـن :

مفتــش التربيــة والتكــويـن للمـادة رئيســا

أستـاذين مثبتـين في نفس المــــــادة عضـوين


الترقيــــــــــة


--------------------------------------------------------------------------------

الترقيـة نوعــان : ترقيــــة صنفيـــة، وترقيـــة داخــل الصنــف .

1 – الترقيــة الصنفيــة :

وهــي انتقــال الأستــاذ (ة) مـن صنفـــه إلــى صنــف أو سلك أعلـــى منــه. وتتـم عــن طــريق الامتحانات المهنيــة، والمســابقــات عقب التدريــب للتكــوين، أو لتحسيــن المستــوى، أو عــلى أســـاس الشهـــادات .

2 – الترقيــة داخــل الصنـف :

وهــي الانتقال مـن درجــة إلــى درجــة أعــلى منهـا ، وتتـم حســب الأقدميـــة فـي الدرجــة الحاليــة ، وكــذا النقطــــة التربويـــة المتحصـل عليـها مـن قبــل مفتــش المــادة ، والنقطــة

الإداريـة المتحصــل عليهـا مـن قبــل مدير المؤسسة، نتيجـة عمل الأستاذ، ومثابرتــه، وتطبيقـه للبرامــج والتشريــعات، . .

نتائجهــا : ينتــج عــن الترقيـــة ما يلي :

زيــادة في النقطــة الاستدلالية تبعـا لنــوع الترقيــة ، وهــي تختلــف حســب الصنــف والقســـم اللذيــن رتبت فيهمـــا السلـــك أو الوظيفـــة .

توزع النسبــة القصوى لتعـويـض الخبـــرة في كــل صنـــف وفــرع علــى (10) درجــات، عــن مــدة أقدميــة تتـراوح بيــن 25 -35 سنـــة . وتحــدد الأقدميــة المطلـوبـة فـي كل درجـة حسـب ثلاث مـدد : دنيــا، متوسـطـــة ، قصوى . والجــدل التالــي يوضــح ذلـــك .

جــدول الترقيـــات

الدرجــة القصيـــرة المتوسطــة الطويلـــة

01
02 سنة ، 6 0 شهور 3 0 سنوات
3 0 سنوات ، 6 0 شهور

02
02 سنة ، 6 0 شهور
3 0 سنوات
3 0 سنوات ، 6 0 شهور

03
02 سنة ، 6 0 شهور
3 0 سنوات
3 0 سنوات ، 6 0 شهور

04
02 سنة ، 6 0 شهور
3 0 سنوات
3 0 سنوات ، 6 0 شهور

05
02 سنة ، 6 0 شهور
3 0 سنوات
3 0 سنوات ، 6 0 شهور

06
02 سنة ، 6 0 شهور
3 0 سنوات
3 0 سنوات ، 6 0 شهور

07
02 سنة ، 6 0 شهور
3 0 سنوات
3 0 سنوات ، 6 0 شهور

08
02 سنة ، 6 0 شهور
3 0 سنوات
3 0 سنوات ، 6 0 شهور

09
02 سنة ، 6 0 شهور
3 0 سنوات
3 0 سنوات ، 6 0 شهور

10
02 سنة ، 6 0 شهور
3 0 سنوات
3 0 سنوات ، 6 0 شهور

11
02 سنة ، 6 0 شهور
3 0 سنوات
3 0 سنوات ، 6 0 شهور
12 02 سنة ، 6 0 شهور 3 0 سنوات 3 0 سنوات ، 6 0 شهور
مجموع السنوات
30 سنة
36 سنـة 42 سنـة


يتـم توزيــع الموظفيــن المعنييــن بالترقيــة على هـذه المــدد حســب نقطـة التفتيـش والنقطـة الإداريـة المحصليـن عليهــا ، وتوزع النسب كالتالي :

من بين كل (10) أساتذة تتـم ترقيتهـم، يستفيـد (04) أربعة منهـم بالمدة القصيرة ، و (04) أربعــة منهم بالمدة المتوسطة، و (02) إثنان بالمدة الطويلة. أي (40٪ بالقصيرة، و40٪ بالمتوسطة، 20٪ بالطويلة)

يحتفـظ الموظف بالأقدميـة التي اكتسبهـا في الدرجـة الجديـــدة .

تقوم السلطة التي لها حق التعيين بتحضير جدول الترقية، وتصادق عليه لجنة الموظفين (اللجنة المتساوية الأعضاء).

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك على الرد

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا لك، بارك الله



=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته، أنا لم أجد أي عنوان يخص موضوعي فأودأن أطرح عليكم سؤالا وإن كانت الإجابة متوفرة في إحدى الروابط فزودوني بها.
سؤالي عن قوانين تتعلق بعملية الجرد وخاصة في القطاع الصحي
وكيف نقوم بإعداد جداول المعدات التالفة la réforme أرجو منكم المساعدة فأنا بحاجة ماسة لذلك


=========


>>>> الرد الخامس :


=========