عنوان الموضوع : أحتاج مساعدة في بحث حول انجازات الجزائر في قطاع التربية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم إلى الاخوة الكرام أحتاج مساعدة مستعجلة فيما يخص موضوع: الانجازات الكبرى التي حققتها الجزائر في قطاع التربية والتعليم منذ 50 سنة من الاستقلال ولكم مني فائق التقدير والشكر
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ممكن مساعدة
=========
>>>> الرد الثاني :
من اهم الانجازات هي جعل خيرة المدرسين ايلين للزوال........
=========
>>>> الرد الثالث :
ممكن مساعدة
=========
>>>> الرد الرابع :
أخي سعيد، اشياء ممكن تفيدك، ( هذا لكاين).
إن الأحداث الوطنية و العالمية التي تميزت بها الألفية الثانية و بداية الألفية الثالثة قد أدت إلى إدخال إصلاحات جديدة في جميع الميادين و لم تكن المنظومة التربوية بمنأى عن ذلك. إذ شرعت الدولة الجزائرية في إدخال إصلاحات جذرية على نظام التعليم في مجالات عديدة لاسيما في مجال إعادة تنظيم التعليم.
فماهي الهيكلة الجديدة التي تنظم، في إطار هذه الإصلاحات، نظام التعليم طبقا لأحكام
القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08 – 04 المؤرخ في 23 - 01 - 2008 ؟
1- تطور و هيكلة النظام التربوي منذ الاستقلال:
لقد مرت هيكلة التعليم على عدة مراحل منذ الاستقلال.
المرحلة الأولى 62 – 1970 :
أول إصلاح عرفه النظام التربوي الجزائري كان في سنة 1962 ، بتنصيب لجنة لإصلاح التعليم عهد إليها وضع خطة تعليمية واضحة، وقامت هذه اللجنة بنشر تقرير سنة 1964 ولم يعرف هذا النوع من الإصلاح سوى جملة من العمليات الإجرائية نذكرها فيما يلي:
- التوظيف المباشر للممرنين والمساعدين.
- تأليف الكتب المدرسية وتوفير الوثائق التربوية.
- بناء المرافق التعليمية في كل نواحي الوطن.
- اللجوء إلى عقود التعاون مع البلدان الشقيقة والصديقة.
- تنظيم التعليم:
التعليم الابتدائي: ويشمل ست سنوات ويتوج بامتحان السنة السادسة.
التعليم المتوسط: يشمل ثلاثة أنماط
التعليم العام ب 04 سنوات ويتوج بشهادة الأهلية التي عوضت فيما بعد بشهادة التعليم العام .(b.e.g.)
التعليم التقني ب 03 سنوات ويؤدى في إكماليات التعليم التقني ويتوج بشهادة الكفاءة المهنية.
التعليم الفلاحي ب 03 سنوات ويؤدى في إكماليات التعليم الفلاحي، يتوج بشهادة الكفاءة الفلاحية. التعليم الثانوي: ويشمل ثلاثة أنماط هي:
التعليم الثانوي العام ب 03 سنوات به 03 شعب: الرياضيات – علوم تجريبية – فلسفة ويتوج بشهادة البكالوريا.
التعليم الصناعي التجاري: ويحضر التلاميذ لاجتياز شهادة الأهلية في الدراسات الصناعية التجارية تدوم 05 سنوات، وقد تم تعويض هذا النظام قبل نهاية المرحلة بتنصيب الشعب التقنية الصناعية والتقنية المحاسبية التي تتوجها شهادة البكالوريا تقني.
التعليم التقني: يحضر لاجتياز شهادة التحكم خلال ثلاث سنوات من التخصص بعد الحصول على شهادة الكفاءة المهنية.
المرحلة الثانية 70 – 1980 :
حيث عرفت هذه الفترة مشروع 1973 المتزامن ونهاية المخطط الرباعي الأول وبداية المخطط الرباعي الثاني، ومشروع وثيقة إصلاح التعليم سنة 1974 التي صدرت بعد تعديلها في شكل أمر 76 - 35 بتاريخ 16 أفريل 1976 وهو الأمر المتعلق بتنظيم التربية والتكوين الذي نص على وجه الخصوص على إنشاء المدرسة الأساسية وتوحيد التعليم الأساسي – إجبارية التعليم الأساسي – تنظيم التربية التحضيرية وتنظيم التعليم الثانوي. وقد تميزت هذه المرحلة في المجال التربوي بالخصائص التالية:
- تجديد المضامين والطرق التعليمية بالتعميم التدريجي للتعليم المتعدد الشعب لهدف تحضير شروط التنمية العلمية للبلاد.
- استخدام ميكانيزمات فعالة لتوجيه التلاميذ خلال مسارهم الدراسي.
- جعل وسائل التعليم والمضامين التعليمية منسجمة مع انشغالات المحيط.
وأهم القرارات التي مست هيكلة المنظومة في كل أطوار التعليم هي:
التعليم الابتدائي: تغيير تسمية "امتحان السنة السادسة" الذي استبدل ب "امتحان الدخول إلى السنة الآلي متوسط".
التعليم المتوسط: وقد تم جمع في إكماليات التعليم المتوسط التي تم إنشاؤها كل أنواع التعليم ألإكمالي: التعليم العام - التعليم التقني - التعليم الفلاحي، حيث شرع في إزالة هذه المؤسسات في سنة 1970 وتتوج الدراسة في هذه المرحلة بشهادة الأهلية للتعليم المتوسط.
عرفت هذه المرحلة استقلالية التعليم المتوسط وحذف التعليم التقني المتوسط، كما خصصت بعض المؤسسات لاختبار البرامج الجديدة لمدة 03 سنوات والتي تمثل الطور الثالث من التعليم الأساسي كمؤسسات تجريبية تتوج بشهادة التعليم الأساسي.
التعليم الثانوي: تدوم هذه المرحلة 03 سنوات تتوج بمختلف شعب البكالوريا التي تؤدي إلى الجامعة ويشمل التعليم الثانوي العام 03 شعب وهي الرياضيات والعلوم والآداب.
وأهم التغييرات التي وقعت في هذه المرحلة تتعلق بالتعليم التقني حيث أنشئت متاقن الطور الأول سنة 70- 71 وتستقبل تلاميذ السنة الخامسة (السنة الثانية متوسط) هدف منحهم تكوينا يدوم سنتين ليصبحوا عمالا مؤهلين مع إمكانية الانتقال إلى الطور الثاني لتلقي تكوين يؤهلهم مدة سنتين إضافيتين لأن يصبحوا تقنيين، وقد أهملت هذه التجربة ابتداء من الدخول المدرسي 73 - 74 وحولت المتاقن إلى ثانويات تقنية
المرحلة الثالثة 80 – 1990 :
تميزت على وجه الخصوص بإقامة المدرسة الأساسية ابتداء من الدخول المدرسي 1980-1981 وتم تعميمها بشكل تدريجي سنة بعد سنة لتمكين اللجان من تحضير البرامج والوسائل التعليمية بكل طور، وتدوم 09 سنوات إلزاميا وتشمل هيكلتها 03 أطوار مدة الطورين الأولين 06 سنوات (الابتدائي سابقا) ومدة الطور الثالث 03 سنوات (المتوسط سابقا ).
التعليم الثانوي: عرف هو الآخر في هذه المرحلة تحولات عميقة وتم إسناده إلى جهاز مستقل وتمثلت هذه التحولات فيما يلي:
في التعليم الثانوي العام:
تم إدراج التربية التكنولوجية والتعليم الاختياري في اللغات والإعلام الآلي والتربية البدنية والفنية، ثم التخلي عنها إثر إعادة هيكلة التعليم الثانوي في الفترة الموالية، ثم فتح شعبة العلوم الإسلامية.
التعليم التقني: تميز بما يلي:
- تطابق التكوين في المتاقن مع التكوين الممنوح في الثانويات التقنية.
- فتح بعض شعب التعليم العالي أمام الحائزين على بكالوريا تقني.
- إقامة التعليم الثانوي القصير المدى الذي يتوج بشهادة الكفاءة التقنية . والذي ظل ساري المفعول من سنة 1980 إلى 1984
- فتح شعب جديدة.
- تعميم تدريس مادة التاريخ في كل الشعب.
المرحلة الرابعة 90 – 2003:
التعليم الأساسي:
إن المرحلة القاعدية للتعليم الأساسي في الجزائر هي المدرسة الأساسية ذات 09 سنوات وتنقسم إلى ثلاثة أطوار متكاملة:
التعليم الثانوي:
- لقد تم التخلي عن بعض الإجراءات التي أدرجت في الثمانينات لإعادة تنظيم التعليم الثانوي والمتمثلة في تنويع شعب التعليم التقني
- الإجبارية وذلك بتنصيب الجذوع المشتركة في السنة الأولى ثانوي وهي:
جذع مشترك آداب - جذع مشترك علوم - جذع مشترك تكنولوجيا
2 - الهيكلة الجديدة لنظام التعليم:
لقد حدد القانون التوجيهي للتربية الوطنية ( القانون رقم 08 – 04 المؤرخ في 23 – 01 – 2009 ) الأحكام الأساسية المطبقة على المنظومة التربوية الوطنية وكرس بوضوح تنظيم التمدرس.
2 - 1 التربية التحضيرية:
تشمل التربية ما قبل المدرسية التي تسبق التمدرس الإلزامي ، على مختلف مستويات التكفل الاجتماعي و التربوي للأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين 03 و 06 سنوات و ذلك طبقا لأحكام المادة 38 من القانون التوجيهي للتربية.
التربية التحضيرية بمفهوم هذا القانون هي المرحلة الأخيرة للتربية ما قبل المدرسية، وهي التي تحضر الأطفال الذين تراوح أعمارهم بتين 05 و 06 سنوات للالتحاق بالتعليم الابتدائي.
2 - 2 التعليم الأساسي ابتداء من 2003 – 2004 )
مدة التعليم الأساسي 09 سنوات وتشتمل على التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط.
التعليم الابتدائي:
يمنح هذا التعليم في المدارس الابتدائية و يدوم 05 سنوات. تتوج هذه المرحلة بامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.
لقد أسس هذا الامتحان بقرار وزاري رقم 319 المؤرخ في 06 مارس 2005 وبرمج لأول مرة في نهاية الموسم الدراسي 2007 – 2008 .
التعليم المتوسط:
يمنح هذا التعليم في المتوسطات و يدوم 04 سنوات. تتوج هذه المرحلة بشهادة التعليم المتوسط.
برمج هذا الامتحان لأول مرة في نهاية الموسم الدراسي 2006 – 2007 .
ملاحظة:
اصدر قرار رقم 171 المؤرخ في 12 مارس 2008 يحدد إجراءات القبول في السنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي
حيث يحسب معدل القبول لكل تلميذ لم ينجح في الامتحان كما يلي:
معدل امتحان ش.ت.م + معدل علامات التقويم المستمر
معدل القبول =
2
يوجه تلاميذ السنة الرابعة متوسط ، الناجحون، إلى التعليم الثانوي العام والتكنولوجي أو إلى العالي المهني.
يمكن التلاميذ الغير الناجحون الالتحاق إما بالتكوين المهني و إما بالحيات العملية إذا بلغوا سن السادس عشر.
2 - 3 التعليم الثانوي العام و التكنولوجي: ( ابتداء من 2005 – 2006 )
يمنح التعليم الثانوي العام و التكنولوجي في الثانويات و يدوم 03 سنوات.
ينظم هذا التعليم كما يلي:
السنة الأولى: جذع مشترك آداب و جذع مشترك علوم وتكنولوجيا.
السنة الثانية: آداب فلسفة – لغات أجنبية – تسيير و اقتصاد – علوم تجريبية – رياضيات - تقني رياضي ( هـ. كهربائية – هـ. مدنية – هـ. ميكانيكية – هـ. الطرائق).
السنة الثالثة: آداب فلسفة – لغات أجنبية – تسيير و اقتصاد – علوم تجريبية – رياضيات - تقني رياضي ( هـ. كهربائية – هـ. مدنية – هـ. ميكانيكية – هـ. الطرائق).
تتوج نهاية التعليم الثانوي بشهادة بكالوريا التعليم الثانوي.
2- 4 مؤسسات التربية و التعليم الخاص:
تنص المادة 58 من القانون التوجيهي:
لكل شخص طبيعي أو معنوي خاضع للقانون الخاص،وتتوفر فيه الشروط المحددة قانونا،الحق في فتح مؤسسة خاصة للتربية والتعليم.
2 – 5 تعليم الكبار:
يمنح تعليم الكبار في:
- مؤسسات تنشأ خصيصا لهذا الغرض
- مؤسسات التربية و التكوين.
- المؤسسات الاقتصادية و أماكن العمل...
2 - 6 هياكل الدعم:
يتوفر قطاع التربية على هياكل الدعم تتكفل خصوصا بـ:
- تكوين المستخدمين و تحسين مستواهم
- التقييم والمسابقات و الامتحانات
- اقتناء التجهيزات التعليمية وصيانته
- ........
(المادة 87 من القانون التوجيهى)
3- 7 الأجهزة الاستشارية:
المادة 102 من القانون التوجيهي: ينشأ لدى الوزير المكلف بالتربية الوطنية مجلس وطني للتربية و التكوين
المادة 103 : : ينشأ لدى الوزير المكلف بالتربية الوطنية مرصد وطني للتربية و التكوين.
المراجع
- القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08 – 04 المؤرخ في 23 - 01 – 2008.
- سند المعهد: الأجوبة النموذجية لاختبارات نهاية التكوين.
- قرار وزاري رقم 319 المؤرخ في 06 مارس 2005
- قرار رقم 171 المؤرخ في 12 مارس 2008 يحدد إجراءات القبول في السنة الأولى من
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا لك على الاضافة
=========