عنوان الموضوع : مسابقة النظار انشغالات ادارية
مقدم من طرف منتديات العندليب

الرجاء من الإخوة الزملاء النظار تزويدنا بمواضيع مسابقة النظار واحتمالات مسابقة هذه السنة. وشكرا مسبقا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed76
الرجاء من الإخوة الزملاء النظار تزويدنا بمواضيع مسابقة النظار واحتمالات مسابقة هذه السنة. وشكرا مسبقا

إنها أسئلة بسيطة حتى ينجح كل مشارك في المسابقة لأنها رتبة آيلة للزوال و في المستقبل القريب إذا بقى على هذا التصنيف.

=========


>>>> الرد الثاني :

لاه واش درهالك رتك عارف وشرايح الدير خمم مليح

=========


>>>> الرد الثالث :

حددت مهام نائب المدير للدراسات بناء على القرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 .
وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي :
أ – المهام البيداغوجية
ب – المهام التربوية
ج – المهام الإدارية والمالية
وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة .
الأحكام العامة : من الأحكام العامة :
1 – يسهر نائب المدير للدراسات على تطبيق التنظيم التربوي للمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه .
2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة .
3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة .
4 – يكلف في الثانويات التقنية تحت إشراف المدير بتنظيم التعليم التقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته .
5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، في المؤسسة .
6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة .
7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن إن يكلف بها إلا بمقرر وزاري .
8 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار .
9 – يعتبر عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة .
10 – يمارس في المؤسسة مهام :
أ - بيداغوجية .
ب - تربوية .
ج - إدارية ومالية .
أ - المهام البيداغوجية : يقوم نائب المدير للدراسات بالمهام التالية :
1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها.
2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت.
3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها.
4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال .
5 – السهر على ترشيد استعمال المحلات والوسائل التربوية التجهيزات .
6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا .
7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية .
8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية .
9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف .
10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة .
ب - المهام التربوية :
يمارس نائب المدي للدراسات إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية :
1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .
2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ .
3 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة .
4 – حماية الوسط المدرسي
مهام الناظر العام
1 – مراقبة سجل دوام أساتذة الملاك ويتحمل مسؤولية عدم إعلام المدير بكل تأخير أو بعدم التزام بالدوام.
2 – حضور جلسات مجلس النظام والتوجيه وإجراء التحقيق المباشر وتقديم تقرير خطي إلى المجلس قبل بدء اجتماعه وتبليغ أصحاب العلاقة القرارات المتخذة بحقهم.
3 – تنظيم الامتحانات:
• توزيع التلاميذ على الغرف
• إعداد جدول المراقبة.
4 – مراقبة دفاتر السلوك والتأكد من تدوين جميع المخالفات ومن حسم علامات السلوك الموافق عليها من قبل مدير المدرسة.
5 – مراقبة دوام الخدم والإجراء المكلفين تنظيف الثانوية ومتابعة أدائهم وإعلام المدير عن كل تغيّب أو إهمال في العمل.
6 – ضبط الاصطفاف الصباحي وعند الاستراحة ومراقبة خلو الملعب من التلاميذ، وعدم السماح بوجود تلاميذ في الملعب بدون أستاذ الرياضة.
7 – تقديم تقرير عن الوقوعات اليومية والحوادث الطارئة لمدير الثانوية. هذا التقرير يشتمل:
• أسماء الغائبين وأسماء عدم الملتزمين بالدوام.
• الحوادث الطارئة.
• الحالة العامة للمدرسة والنظافة.
• مطالب ومقترحات.
8 – التأكد من وجود المعلمين في صفوفهم وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو عياب.
9 – تأمين الأعمال الإدارية في حال غياب المدير.
10 – إعطاء أذونات بمغادرة المدرسة للطلاب عند الضرورة القصوى.
11 – القيام بأي أعمال اخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه المصلحة العامة.

=========


>>>> الرد الرابع :

لموضوع الاول:
1-نموذج لاختبار مادة الثقافة العامة للالتحاق برتبة مدير مؤسسة التعليم الثانوي ( دورة 2006 )
الموضوع :
قال أحد المربين : يعد التلميذ محور العملية التربوية وغايتها, لذلك يجب على الجميع السعي لتربيته تربية صالحة, وتعليمه نشاطات ومهارات ومعارف علمية وأدبية وثقافية لينفع بها نفسه وينفع به مجتمعه. وبذلك تحقق المدرسة الهدف الذي أنجزت من أجله.

المطلوب :
1-حلل هذه المقولة تحليلا مفصلا.
2-بين سبل تحسين الفعل التربوي .
3-بماذا إصلاح المنظومة التربوية برأيك ؟

الإجابة النموذجية :
1-مقدمة ( 2 ن ) :
مدخل مناسب للموضوع.
2-تحليل المقولة ( 6 ن ) :
-احتلال التلميذ الصدارة في اهتمامات المربين.
-إعداده ليصبح عضوا صالحا في المجتمع.
-التلميذ هو منطلق العملية التربوية والكل في خدمته.
-تكوينه وإعداده للعمل والحياة مهمة واجبة.
-تمكينه من استغلال قدراته واستعداداته ومواهبه في مجال التفكير والابتكار والإبداع والتفتح على العالم.
-إعداده ليصبح منتجا لا مستهلكا فقط.
-رعايته ليكون سليم الجسم والعقل والوجدان.
-توجيهه, وإتاحة الفرص له لتحقيق مشروعه الذاتي.
-تأدية المدرسة رسالتها باعتبارها مؤسسة اجتماعية تعمل للمحافظة على قيم المجتمع وثقافته.
3-سبل تحسين الفعل التربوي ( 6 ن ) :
-تحديث البرامج والوسائل التعليمية كالكتاب المدرسي.
-تحسين تأهيل المعلم وتفعيل المتابعة البيداغوجية.
-إعادة النظر في أساليب وتنظيم وتسيير المؤسسات التعليمية والتكوينية وهياكلها.
-العمل بالمشروع.
-إشراك المحيط في عملية التغيير قصد الإصلاح.
-الرعاية الصحية وتوفير الظروف المناسبة للعمل.
-الوقاية من الغش والإخفاق بحسن التوجيه.
-تعزيز العلاقات بين مختلف أطراف الجماعة التربوية.
-تنظيم حصص الدعم والاستدراك وتقويمها.
-تفعيل دور المجالس في المؤسسة وتنمية الأنشطة الثقافية والرياضية والتشجيع على ممارستها.
4 – إصلاح هذه المنظومة حسب رأيي ( 4 ن ):
إصلاح المنظومة التربوية حتمية أملتها التغيرات التالية :
-تحول النظام السياسي إلى التعددية, التكيف مع ظاهرة العولمة.
-تحول النظام الاقتصادي من الموجه إلى الحر.
-تدني المستوى التعليمي, ضعف النتائج وعدم مواكبة المناهج.
5-الشكل (2 ن).

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات
مسابقة الاتحاق برتبة مستشار التربية دورة ديسمبر2009
المدة:03 ساعات اختبار في مادة:الثقافة العامة
قال ميخائيل نعيمة :
"لا تبخلو من العمل الذي هو بحق عمل ، واخجلوا من البطالة التي تتزيا بزي العمل وهي
بطالة،لا تتوقعوا أن تأتيكم السعادة في مركب من وراء البحر..."
المطلوب:
اشرح القول ووضح مفهوم العمل و البطالة و أبرز سبل توفير الاعمال للشباب و الجهود التي تبذلها الجزائر في هذا الاطار.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات
مسابقة الاتحاق برتبة مستشار التربية دورة ديسمبر2009
المدة:02 ساعات اختبار في ذو طابع اداري
"يخضع التوظيف إلى مبدأ المساواة في الالتحاق بالوظائف العمومية".المادة74
من الامر رقم06-03 المؤرخ في 15 يوليو 2006 يتضمن القانون الاساسي للوظيفة
العمومية.
تناول موضوع تنظيم المسار المهني مركزا على ما يلي :
- شروط الاتحاق بالوظائف العمومية
- طرق التوظيف الجاري بها العمل.
- مسار الموظف بعد تعيينه من وضعية التربص الى الترسيم.
مسابقة الاتحاق برتبة مستشار التربية دورة ديسمبر2009
المدة:02 ساعات اختبار في:التحرير الاداري
وقع حادث لتلميذ داخل المؤسسة،يستلزم تقديم عرض حال حول ظروف وملابسات
الحادث.
المطلوب:
حرر عرض حال عن هذا الحادث متبعا فيه الخطوات المطلوبة
مسابقة الاتحاق برتبة مستشار التربية دورة ديسمبر2009
المدة:03 ساعات اختبار في علوم التربية
يعيش بعض التلاميذ المراهقين في وضعية اللاتكيف المدرسي الشيئ الذي يؤثر سلبا
على مردودهم المدرسي
المطلوب:
1- عرف مفهوم اللاتكيف المدرسي.
2- حدد العوامل المتسببة في لا تكيف المراهقين في الوسط المدرسي..
3- ما هي المظاهر السلوكية التي يتميز بعا المراهقون غير المتكيفين مدرسيا؟
4- كيف يتم التكفل بهذه الظاهرة من طرف الفريق التربوي
مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009
المدة:03 ساعات اختبار في الثقافة العامة
"الكوارث الطبيعية هي الدمار الذي يحدث للمتلكات و الارواح،و الناتجة عن ظواهر طبيعية،وعن العوامل البشرية مثل الحرائق الكيماوية و الاشعاعات النووية...و الظواهر الطبيعية التي تؤدي الى حدوث كوارث طبيعية الوباء و الزلازل و الباركين الثائرة وحرائق الغابات و العواصف الرملية الترابية..."
المطلوب:
اشرح القول وفصل الحديث عن احداث الكوارث المذطورة وأبرز بعض سبل اتقاء
اخطارها.
مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009
المدة:02 ساعات اختبار في : التحرير الاداري
كلفك مدير المؤسسة بالاشراف على اجتماع الاساتذة مسؤولي المواد قصد تحضير
اختبارات الفصل الاول.
المطلوب:
حرر محضر جلسة تبرز فيه ما تناولته في هذا الاجتماع
مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009
المدة:02 ساعات اختبار ذو طابع اداري
للدراسات قرار154المؤرخ في 26 فيفري1991الذي يحدد مهام نائب المدير
في مؤسسات التعليم الثانوي.ينص في مادته الخامسة على ما يلي:
"يخلف نائب المدير للدراسات مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته
باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن ان يكلف بها الا بقرار وزاري".
المطلوب: حدد باختصار نشاطات نائب المدير للدراسات:
1- البيداغوجية.
2- التربوية.
3- الادارية و المالية
مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009
المدة:03 ساعات اختبار في علوم التربية
ان المنهاج وثيقة مرجعية رسمية وطنية بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية، و الكل حسب صلاحيته ملزم باحترامه و السهر على تنفيذه.
المطلوب:
1- لماذا يتخذ المنهاج طابع الازام باحترامه وتنفيذه؟
2- ما هي الدواعي التي ادت الى اصلاح المناهج التعليمية في النظام التربوي
الجزائري ؟
3- ما هي مسؤوليات الناظر في تنفيذ المناهج ؟

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tah19
لموضوع الاول:
1-نموذج لاختبار مادة الثقافة العامة للالتحاق برتبة مدير مؤسسة التعليم الثانوي ( دورة 2006 )
الموضوع :
قال أحد المربين : يعد التلميذ محور العملية التربوية وغايتها, لذلك يجب على الجميع السعي لتربيته تربية صالحة, وتعليمه نشاطات ومهارات ومعارف علمية وأدبية وثقافية لينفع بها نفسه وينفع به مجتمعه. وبذلك تحقق المدرسة الهدف الذي أنجزت من أجله.

المطلوب :
1-حلل هذه المقولة تحليلا مفصلا.
2-بين سبل تحسين الفعل التربوي .
3-بماذا إصلاح المنظومة التربوية برأيك ؟

الإجابة النموذجية :
1-مقدمة ( 2 ن ) :
مدخل مناسب للموضوع.
2-تحليل المقولة ( 6 ن ) :
-احتلال التلميذ الصدارة في اهتمامات المربين.
-إعداده ليصبح عضوا صالحا في المجتمع.
-التلميذ هو منطلق العملية التربوية والكل في خدمته.
-تكوينه وإعداده للعمل والحياة مهمة واجبة.
-تمكينه من استغلال قدراته واستعداداته ومواهبه في مجال التفكير والابتكار والإبداع والتفتح على العالم.
-إعداده ليصبح منتجا لا مستهلكا فقط.
-رعايته ليكون سليم الجسم والعقل والوجدان.
-توجيهه, وإتاحة الفرص له لتحقيق مشروعه الذاتي.
-تأدية المدرسة رسالتها باعتبارها مؤسسة اجتماعية تعمل للمحافظة على قيم المجتمع وثقافته.
3-سبل تحسين الفعل التربوي ( 6 ن ) :
-تحديث البرامج والوسائل التعليمية كالكتاب المدرسي.
-تحسين تأهيل المعلم وتفعيل المتابعة البيداغوجية.
-إعادة النظر في أساليب وتنظيم وتسيير المؤسسات التعليمية والتكوينية وهياكلها.
-العمل بالمشروع.
-إشراك المحيط في عملية التغيير قصد الإصلاح.
-الرعاية الصحية وتوفير الظروف المناسبة للعمل.
-الوقاية من الغش والإخفاق بحسن التوجيه.
-تعزيز العلاقات بين مختلف أطراف الجماعة التربوية.
-تنظيم حصص الدعم والاستدراك وتقويمها.
-تفعيل دور المجالس في المؤسسة وتنمية الأنشطة الثقافية والرياضية والتشجيع على ممارستها.
4 – إصلاح هذه المنظومة حسب رأيي ( 4 ن ):
إصلاح المنظومة التربوية حتمية أملتها التغيرات التالية :
-تحول النظام السياسي إلى التعددية, التكيف مع ظاهرة العولمة.
-تحول النظام الاقتصادي من الموجه إلى الحر.
-تدني المستوى التعليمي, ضعف النتائج وعدم مواكبة المناهج.
5-الشكل (2 ن).

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات
مسابقة الاتحاق برتبة مستشار التربية دورة ديسمبر2009
المدة:03 ساعات اختبار في مادة:الثقافة العامة
قال ميخائيل نعيمة :
"لا تبخلو من العمل الذي هو بحق عمل ، واخجلوا من البطالة التي تتزيا بزي العمل وهي
بطالة،لا تتوقعوا أن تأتيكم السعادة في مركب من وراء البحر..."
المطلوب:
اشرح القول ووضح مفهوم العمل و البطالة و أبرز سبل توفير الاعمال للشباب و الجهود التي تبذلها الجزائر في هذا الاطار.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات
مسابقة الاتحاق برتبة مستشار التربية دورة ديسمبر2009
المدة:02 ساعات اختبار في ذو طابع اداري
"يخضع التوظيف إلى مبدأ المساواة في الالتحاق بالوظائف العمومية".المادة74
من الامر رقم06-03 المؤرخ في 15 يوليو 2006 يتضمن القانون الاساسي للوظيفة
العمومية.
تناول موضوع تنظيم المسار المهني مركزا على ما يلي :
- شروط الاتحاق بالوظائف العمومية
- طرق التوظيف الجاري بها العمل.
- مسار الموظف بعد تعيينه من وضعية التربص الى الترسيم.
مسابقة الاتحاق برتبة مستشار التربية دورة ديسمبر2009
المدة:02 ساعات اختبار في:التحرير الاداري
وقع حادث لتلميذ داخل المؤسسة،يستلزم تقديم عرض حال حول ظروف وملابسات
الحادث.
المطلوب:
حرر عرض حال عن هذا الحادث متبعا فيه الخطوات المطلوبة
مسابقة الاتحاق برتبة مستشار التربية دورة ديسمبر2009
المدة:03 ساعات اختبار في علوم التربية
يعيش بعض التلاميذ المراهقين في وضعية اللاتكيف المدرسي الشيئ الذي يؤثر سلبا
على مردودهم المدرسي
المطلوب:
1- عرف مفهوم اللاتكيف المدرسي.
2- حدد العوامل المتسببة في لا تكيف المراهقين في الوسط المدرسي..
3- ما هي المظاهر السلوكية التي يتميز بعا المراهقون غير المتكيفين مدرسيا؟
4- كيف يتم التكفل بهذه الظاهرة من طرف الفريق التربوي
مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009
المدة:03 ساعات اختبار في الثقافة العامة
"الكوارث الطبيعية هي الدمار الذي يحدث للمتلكات و الارواح،و الناتجة عن ظواهر طبيعية،وعن العوامل البشرية مثل الحرائق الكيماوية و الاشعاعات النووية...و الظواهر الطبيعية التي تؤدي الى حدوث كوارث طبيعية الوباء و الزلازل و الباركين الثائرة وحرائق الغابات و العواصف الرملية الترابية..."
المطلوب:
اشرح القول وفصل الحديث عن احداث الكوارث المذطورة وأبرز بعض سبل اتقاء
اخطارها.
مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009
المدة:02 ساعات اختبار في : التحرير الاداري
كلفك مدير المؤسسة بالاشراف على اجتماع الاساتذة مسؤولي المواد قصد تحضير
اختبارات الفصل الاول.
المطلوب:
حرر محضر جلسة تبرز فيه ما تناولته في هذا الاجتماع
مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009
المدة:02 ساعات اختبار ذو طابع اداري
للدراسات قرار154المؤرخ في 26 فيفري1991الذي يحدد مهام نائب المدير
في مؤسسات التعليم الثانوي.ينص في مادته الخامسة على ما يلي:
"يخلف نائب المدير للدراسات مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته
باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن ان يكلف بها الا بقرار وزاري".
المطلوب: حدد باختصار نشاطات نائب المدير للدراسات:
1- البيداغوجية.
2- التربوية.
3- الادارية و المالية
مسابقة الاتحاق برتبة ناظر الثانوية دورة ديسمبر2009
المدة:03 ساعات اختبار في علوم التربية
ان المنهاج وثيقة مرجعية رسمية وطنية بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية، و الكل حسب صلاحيته ملزم باحترامه و السهر على تنفيذه.
المطلوب:
1- لماذا يتخذ المنهاج طابع الازام باحترامه وتنفيذه؟
2- ما هي الدواعي التي ادت الى اصلاح المناهج التعليمية في النظام التربوي
الجزائري ؟
3- ما هي مسؤوليات الناظر في تنفيذ المناهج ؟





أشكرك جزيل الشكر

=========


pour le concours inspecteur du 27/02/2013
السؤل في الثقافة العامة كان على technologie de l information TICE


هل من نتائج في هذه الرتبة