المشاركة الأصلية كتبت بواسطة le loup blanc
نقاط ممتـــــــــــــــــــــــــــازة !
بارك الله فيـــــــــــــــــــــــــك سيدي . |
فيك بركة سيدي وفيكم بركة إخوتي الأعزاء فرحت بما بذلت من جهد طيلة شهرين من المطالعة ، أردت من إخواني في المنتدى أن يشاركوني فرحتي
وحتى أكون معكم صادقا فوالله الذي رفع السماء بغير عمد أن هذا الجهد خالص واجتهاد محض و توفيق وتسديد من الله سبحانه فله المنة والشكر والفضل.
كم انا سعيد لاجلك اخي تاهي حتى وان لم اعرفك الحمد لله وجود كفاءات مثلك في وطنا العزيز سدد الله خطاك وانار درب اولادنا بك مبارك مبارك مبارك
اخي تاهي هل ظهرت النتائج بالجلفة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن بهاء الدين
كم انا سعيد لاجلك اخي تاهي حتى وان لم اعرفك الحمد لله وجود كفاءات مثلك في وطنا العزيز سدد الله خطاك وانار درب اولادنا بك مبارك مبارك مبارك |
أحبك الذي أحببتنا فيه و أسعدك الله سبحانه و تعالى في الدنيا و الآخرة.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال84
اخي تاهي هل ظهرت النتائج بالجلفة |
الذي في علمي أخي كمال اليوم 10-03-2013 على الساعة 10.50 صباحا في معهد سعيدة للمستخدمين و تحسين مستواهم تمت مدوالة الناجحين للولايات التالية:-
سيدي بلعباس - البيض - الأغواط - سعيدة .
وهي جاهزة للنشر والذي أخبرني بالرتبة والنقاط أحد المشاركين في المداولة .
أفرح الله الجميع وأسعدهم.
ان امكن تعطينا اجوبة علوم التربية لمسابقة مدير متوسطة اخي العزيز
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soufa
ان امكن تعطينا اجوبة علوم التربية لمسابقة مدير متوسطة اخي العزيز |
علوم التربية
يعتبر التلميذ المصدر الأساسي في العملية التربوية،والكل في خدمته من أجل إعداده للحياة والعمل في المستقبل.يأخد الصدارة في اهتمامات المربين لتمكينه من استغلال قدراته وامكانياته واستعداده في تفجير ابتكاراته وابداعاته،كما أن الوسط المدرسي والمتمثل في مختلف أطراف الجماعة التربوية لا يكون فعالا ومجديا في خدمة التلميذ ما لم يكن متواصلا ببعضه متقاربا ومنسجما لتحقيق أهداف المنظومة التربوية.ويعد الاتصال من اهم الوسائل المكملة والفاعلة في تحقيق هذه الأهداف بشتى فروعها.
فماهي هذه الوسائل؟وماهي أهميتها في الوسط المدرسي؟وما الأهداف المرجوة من عمليةالاتصال...؟
قبل الاجابة عن هذه التساؤلات فلابد من الإشارة إلى معنى الاتصال وما هي أشكاله؟
الاتصال وايصال معلومة من طرف إلى طرف آخر،أو من مجموعة إلى مجموعة أخرى بصورة صحيحة ودقيقو وواضحة،ويكون على ثلاثة أشكال هي:-
1- الاتصال الهابط ويكون من أعلى السلطة السلمية إلى أسفلها بهدف التنفيد.
2- الاتصال الصاعد ويكون من الأسفل إلى السلطات السلمية وهدفه تقديم المعلومة المطلوبة وطرح الانشغالات الاشكالات التي تواجه الوسط التربوي.
3- الاتصال الأفقي وهو اتصال بين طرفين أو عدة اطراف القصد نه تنسيق العمل والتشاور.
وسائل الاتصال وسط المحيط المدرسي هي:-
1- المجالس الادارية والتربوية بمختلف أنواعها
2- المجلة الثقافية أو الحائطية
3- الفرع النقابي في المؤسسة
4- نادي الاعلام الآلي
5- جمعية أولياء التلاميذ
6- النوادي الثقافية واالتربوية
7- الخلايا التربوية
أهميتهــــــــــــــــــا:-
1- توصيل ارسالة المقصودة بسهولة
2- ازالة الغموض والالتباس داخل الوسط المدرسي
3- التقريب بين جميع أطراف الجماعة التربوية
4- فك النزاعات بالطرق السلمية
5- تقريب وجهات النظر داخل العمل
6- تكريس مبدأ الشورى والتنسيق الجماعي
7- التشجيع على العمل المتواصل
8- القضاء على المشكل والخلل الذي قد يعيق العمل
9- توضيح الرؤية وفق الأهداف المسطرة
10-تقريب المعلومة من الجميع و توزيعها على أكبر عدد ممكن
11- تشجيع التلاميذ على التفاعل في العمل
12- تقريب المحيط الخارجي من المؤسسة قصد الاصلاح
الأهــــــــــــــداف:-
1- تحقيق أهداف المنظومة التربوية
2- تحسين الفعل التربوي داخل المؤسسة
3- خدمة التلميذ وتحسين مستواه الدراسي
4- تفعيل وتمكين أطراف الجماعة التربوية من تحقيق الأهداف المسطرة
5- خلق جو من التفاهم والانسجام
6- تمكين التلاميذ من التوجيه الصحيح وتحقيق مشروعاتهم الذاتية
7- اعداد التلاميذ لاستغلال قدراتهم الفردية والجماعية
8-تحسين نتائج التلاميذ
9- التقليل من عملية الرسوب المدرسي
10-القضاء على المظاهر السلبية داخل المؤسسة
أما الفرق بين الاعلام والاتصال،فالاعلام يكون عن طريق النشرة الداخلية أو الجريدة أو الاذاعة،أما الاتصال فهو أشمل من الاعلام فهو يحقق موضوع الاعلام ويضيف عليه طابع أخر هو خلق من التقارب والتنسيق وحل المشاكل وتفعيل العمل المرجو تحقيق أهدافه...
خاتمة مناسبة:- .................................................. .................................................. .................................................. .................................................
المرجع:- النظام التربوي الجزائري ...
مبروك اخي و دمت في خدمة التربيه و التعليم