عنوان الموضوع : سؤال عن لجنة الترسيم لو تكرمتم للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سؤالي اليكم أساتذتي الكرام عن مهام لجنة الترسيم بالضبط
يعني واش يصرا بالتفصيل من طرف اللجنة اذا كانت في مهمة ترسيم واش عليها بالضبط كيفاه لازمها تتصرف ؟؟؟
و يا ليت تعطوني امثلة و يا ربي نلق من عندكم اجابة باسرع وقت
و على العكس أنا متأكدة راح نلق اجابة شافية منكم و صدر رحب ....
تقبلوا شكري و امتناني مسبقا
و السلام
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بالنسبة للجنة الترسيم فهي لجنة مكلفة من طرف المفتش عادة
تقوم بتدوين الملاحظات الخاصة حول عمل الاستاذ
احيانا تكون في صف الاستاذ او الاستاذة المقبل(ة) على الترسيم
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا أخي على الرد يعني هوما 2 أعضاء في اللجنة كل واحد يدونو ملاحظاته و من بعد يتناقشو مع المفتش أو يتناقشو هوما مع بعضهم من قبل (أعضاء اللجنة) و من بعد يعطيو خلاصة أو ماذا بالضبط و في اي اطار تكون الملاحظات ....؟؟
=========
>>>> الرد الثالث :
غالبا ما يكونوا زوج من اللجنة المكونة
يقومون بتسجيل الملاحظات حول الاخطاء الذي يرتكبها المتربص المرشح للترسيم
فيما بعد اثناء المناقشة يقومون بذكر تلك الملاحظات وما عليك سوى الاستماع لان من اخطائك تتعلمين
لا ينبغي المناقشة الحادة معهم حتى لا يحدث توتر اثناء المناقشة
=========
>>>> الرد الرابع :
اللجنة تقوم بتسجيل الملاحظات ليتم فيما بعد مناقشتها مع المعني بالأمر
و عند التقرير يتم أخذ رأي المسؤول المباشر بعين الاعتبار و هو مدير المؤسسة
ثم يمنح كل واحد من أعضاء اللجنة نقطة تجمع النقاط و تقسم على عدد أعضاء
اللجنة فيكون الناتج هو نقطة الترسيم التي لا يطلع عليها المعني بالأمر و هذه
النقطة تموت بالترسيم فلا يعود لها أثرا
=========
>>>> الرد الخامس :
تقريبا لقد افادوك الاخوة .لكن احيانا نجد بعض المفتشين ياخذ معه للترسيم من يراهم مرسمون وهم غير اهل لذلك .خصوصا وانه على دراية بمستوى هذا المتربص من خلال الزيارة التوجيهية.فيستدعي هؤلاء قصد تكوينهم باسلوب غير مباشر.وهذا ما شهدناه مؤخرا مع مفتشنا المحترم.
=========
جــزاك الله كل خير أخي ...
شكرا لك أخي ...
و جـزاك الله كل خير يا رب
و الله فعلا حدث هذا مع مفتشنا ...
و لكن أن تكون للتكوين لا أعيب في ذلك شيئ على العكس الخبرة مع الوقت لكن غير أهل لذلك ؟؟؟؟
يعني احنا شفنا مع المفتش ترسموا مثلا هذا العام و العام اللي وراه أرسلهم يكون أعضاء في الللجنة لكن الصراحة لا أستطيع الحكم لأني لا أعرفهم و لا أعلم مستواهم حقيقة
شكرا لك أختي على الافادة و بارك الله فيك
السلام عليكم
كان لي الشرف ان اكون عضوا في لجنة لترسيم استاذة
اعلمي ان اهم شيء في الدرس ان لاترتبكي ولا تضطربي خلال الدرس كوني مبتسمة واعلمي ان نجاحك في مدى تجاوب التلاميذ معك اي نشاطهم في المشاركة
فكلما راوك التلاميذ مبتسمة ومتقربة منهم كلما زادت مشاركتهم في الدرس فاذا خفت خافوا وكفوا عن المشاركةواذا ابتسمت ابتسموا واقبلوا على المشاركة
لاتهتمي بوجود اللجنة درسي وكأن اللجنة غير موجودة
اعلمي ان الاستاذين الذين يرافقان المفتش اخوة لك وجاءوا ليقفوا بجانبك
خلال الحصة تدخل اللجنة الى القسم التلاميذ يقفون تحية تقديرللضيوف
يجلسون في الخلف يطلبون منك الوثائق دفتر النصوص والدفتر اليومي ودفتر التكوين وكشف النقاط وربما بعض كراريس التلاميذوبعض المذكرات وربما الكل
المفتش يراقب بعضها والباقي يراقبه الاستاذان ويسجلون ملاحظات على الوثائق ايجابيا وسلبيا
وفي نفس الوقت يتابعان الدرس
بعد الدرس تلتقي معك اللجنة في مكتب المدير
يبدا المفتش يسرد عليك الملاحضات الايجابية والسلبية وهنا حتى تشعري المفتش بانك مهتمة بملاحظاته خذي دفتر التكوين وسجلي كل ملاحظة تقدم لك
واعتقد الاستاذان لايقدمان الا الملاحظات الايجابية وسجليها حتى يشعران بانك مهتمةبملاحظاتهما
احذري المعارضة الا اذا كان هناك مبرركافي ومقنع ومتاكدة من صحته فلاتسكتي ولكن اطرحيه من باب التوضيح بكل لباقة واحترام وقولي والحكم يرجع لكم انتم
بعد اعجابهم بتقديرهم واحترامهم لك وحسن تدخلك معهم في المشاركة يطلب منك المفتش ترك اللجنة وحدها وما عليك الا الانتظار خارج المكتب
هنا يعطي المفتش رأيه ومدير المؤسسة رأيه وقد يكون هو سبب ترسيمك فاكثري من احترامه ماقبل الترسيم والاستاذان رايهم
ولاتوجد هناك نقطة يقدمها احد
يطلب منك المدير الدخول
ويقول لك الجميع مبروك عليك وهذا ماعشته بالتفصيل مع المفتش وانا قمت بدور كبير في ترسيمها لاني كنت عضو في لجنة الترسيم
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
هذا ما أردته أخي بالتفصيل على العكس أنا مرسمة لكن قد تستغرب لكن سؤالي لأنو تم فعلا دعوتي كعضو بلجنة الترسيم و لهذا لا أريد أن يكون مني أي تقصير
بقدر حبي لعملي لا أريد ان يصدر مني أي تقصير نظن راك فهمتني
و هذا اللي حبيت نعرفو لأني حتى يوم ترسيمي شفت غير التلاميذ و الدرس اللجنة و المفتش والو قريب نسيتهم و الحمد الله
يعني اخي يا ليت تقولي اذا كانم حضورك أول مرة او لا على دورك بالتفصيل و ان كان علا بالي ثقلت عليك
و ممتنة لكل حرف كتبتو و كل معلومة فعلا أفدتني أخي بارك الله فيك و جزاك ربي التوفيق دنيا و آخرة و درجاته العلا من الجنة يا رب
السلام عليكم
جمعت بعض الملاحظات على الوثائق التي اطلعت عليها
شكرتها على البعض منها والسلبية قدمتها لها على شكل نصائح حسب خبرتي مثل افعلي كذا وكذا
ونفس الشيءعن الدرس
هناك ملاحظات تربوية اي على الدرس قدمتها على شكل نصائح وشكر مثل شكرا على كذا .... السبية .وياحبذا لو فعلت
كذا لكان احسن
هناك ملاحظات ادارية وهذه تتعلق بالوثائق فيها شكر ونصائح
أستاذي (تي) المحترم(ة) : لقد أفادك الإخوة الكرام مما سبقني في الرد .... تتكون لجنة الترسيم من ثلاثة أعضاء 1- السيد مفتش المقاطعة رئيسا...2- مدير لإحدى مدارس المقاطعة ..3- أستاذا(ة) من أساتذة المقاطعة أأخ أو الأخت الكريم(سند اليه(ها) نفس المستوى الذى يدرسه الأستاذ المتربص ...على أن يكون مرسما(ة) وله نفس الإطار للأستاذ المتربص (هذا بالنسبة للتعليم الابتدائي...
تحضر اللجنة للأستاذ المتربص في ثلاثة أنشطة ...1- نشاط لغوي (قراءة مثلا)....2- نشاط الرياضيات ...3 نشاط الإيقاظ (رسم - تأشغال يدوية - ت . بدنية) ... على الأستاذ المعنى بالترسيم أن يحضر الأنشطة الثلاث فقط لذلك اليوم...للفترة الصباحية طبعا....عليه أن يتقيد بتوزيعه الشهري و يعمل كعادته ...
نصيحتى للاخ أو الأخت الكريم(ة) بالتركيز مع التلاميذ و تجاهل وجود اللجنة المتةاجدة أخر القسم حتى لا يتأثر بتقاسيم وجوههم (اصة أن بعض هذه الوجوه في بعض الأحيان عابسة (هههههههههههههه)
بعد تقديم النشاطات الثلاث ترج اللحنة للتشاور في مكتب السيد المدير
تكون الجلسة مغلقة تبدأ بمناقشة النشاط الأول و يبدي أول الأمر المدير الحاضر بأدلاء ملاحظاته حول مراحل الدرس ، مدى تتفاعل التلاميذ...هل توصل الأستاذ إلى الكفاءة المستهدفة من الحصة أم لا
نفس الشيء مع الأستاذ الحاضر
قبل تقييم عمل الأستاذ تتدارس اللجنة ....شخصية الأستاذ...معارفه العلمية...لغته السليمة...تحكمه في القسم...تواجده الفعلى و تفاعله مع التلاميذ ...تحضيراته...المعلقات ...
تتركز مناقشة الحصة الأوللى على مراحل الحصة. و مدى تطبيق الأستاذ لها...استغلال الوسائل الفردية و الجماعية ...و في الأخير ...هل توصل الأستاذ إلى تحقيق الكفاءة.
وتعطى علامة للمفتش من طرف كل من المدير و الأستاذ في وريقة كل على حدى ...يناقش المفتش كل علامة مع العضو المعني بداية من المدير ثم الاستاذ ليبرر كل منهما علامته
تجمع العلامتين ثم يعطى معدل النشاط للأستاذ (كل هذا في جلسة مغلقة)
نفس الشيء بالنسبة للنشاطين الآخرين
تجمع معدلات الأنشطة و تمنح العلامة للمفتش على أن يكون القرار الأول و الأخير له لأن العلامة التي يمنحها السيد المفتش يضيفها بدوره إلى العلامة الأولى و في جل الحالات يتبع السيد المفتش قرار العضوين (هذا إذا كانت هناك نزاهة بمعنى الكلمة)
هذه هي العلامة التربوية ....هنا تكون اللجنةة قد أخذت مبدئيا قرارا أوليا ...هل المعلم كفاءة التوصيل و هل له الأهلية للتدريس؟
الشطر الثاني من الترسيم
- يدخل الأستاذ في معظم الحالات يسمح بدخول مدير المؤسسة لحضور المناقشة الشفهية للأستاذ لأن السيد المدير هو المكون التربوي للأستاذ قانونيا و لذا فهو ملزم بسماع الملاحظات لكي يعمل على متابعة التحسن و لكي يركز عليها مع باقي الأساتذة خاصة الجدد منهم.
في حالات كثيرة تطلب اللجنة من السيد المدير عدم الحضور في المناقشة إذا رأت أن هناك تكهرب بين المدير و الأستاذ لكي لا يؤثر المدير على سير المساءلة و لكي يأخذ الأستاذ حقه من خلال عمله .
تناقش اللحنة كل مرحلة من الحصة مع الأستاذ مع نقد الخلل الذي قامم به على أن يكون نقدا بناء يدفع بالأستاذ إلى بناء معارفه لتكوين مستقبلي...يقدم للأستاذ البديل على كل عمل ناقص من طرف زميله أو من طرف المدير وتكلل بملاحظات السيد المفتش لأن هذا اليوم هو تكويني للأستاذ و كل نصيحة هي لصالحه.نفس الشيء بالنسبة لباقي النشاطات الأخرى.
على الأستاذ أن يستمع إلى نصائح و انتقادات اللجنة بسعة صبر و يبدي تقبله لها مهما كانت قاسية في بعض الأحيان ...
وعليه ألا يبدي معرفته للأمور و أنه ...و أنه... عليه فقط أن يقول نعم لكل ملاحظة و على أنه سيعمل بها مستقبلا (هذه نصيحة من ذهب)
يخرج الأستاذ للإستراحة قليلا بينما تناقش اللجنة مجريات المساءلة و تتدخل هنا طريقة إجابات الاستاذ في تمييل الكفة
الشطر الأير من الترسيم يرتكز على التشريع المدرسي سؤال أو اثنين ثم سؤال أو إثنين في التربية وعلم النفس من تقديم السيد المفتش أو أنه يتفاهم من قبل مع المدير على تقديم السؤال ...يكتب الأستاذ الأسئلة ...تعطى له مدة قصيرة من الوقت للإجابة كتابيا ...
يجيب الأستاذ على الأسئلة ...تناقش اجاباته...تقدم له الأجوبة السليمة ....
يخرج الأستاذ و مديره و ترك اللجنة للمناقشة.... تقدم علامة التشريع المدرسي من طرف كل عضو... يقدم معدل العلامة ...
مناقشة ...
اجابة كل عضو على السؤال المصيري ( هل الأستاذ فلان له كفاءة تدريس البراءة أم لا ؟
هل له القابلية للتحسن و بناء الذات ليصبح معلما ناجحا أم لا ؟
تجرى عملية التصويت بنعم أو لا ؟
ادخال الأستاذ للمرة الأخيرة مع مديره.... يقدم له السيد المفتش نصائح حول مهنة المتاعب و يعطيه قرار اللحنة باشاء الله (لقد قررت اللجنة بعد المداولة و التشاور بمنحك قار الترسيم .....ألف ألف ألف مبروك مسبقا لمن هو مقبل على الترسيم و لكل تساؤل ....أنا في الخدمة (أسفة أنا عضوة في لجنة ترسيم منذ سنوات طويلة و للأسف الشديد إنني أرد عليكم من حساب ابنتي لأنني و بكل بساطة .....لا تضحكوا ...قد نسيت كلمة السر و لم اتوصل إلى استعادتها هههههههههههه)
جزاك ربي كل خير ...
و أكرمك الكريم برضاه و الجنة و رفقة خير الخلق و صحبه الكرام نحن و اياك و جميع من مر بموضوعي بالدرجات العلا من الجنة يا رب
ألف شكر ليك اخي
أستاذي (تي) المحترم(ة) : لقد أفادك الإخوة الكرام ممن سبقني في الرد .... تتكون لجنة الترسيم من ثلاثة أعضاء
1- السيد مفتش المقاطعة رئيسا...
2- مدير لإحدى مدارس المقاطعة ..
3- أستاذا(ة) من أساتذة المقاطعة أسند اليه(ها) نفس المستوى الذى يدرسه الأستاذ المتربص ...على أن يكون مرسما(ة) وله نفس الإطار للأستاذ المتربص (هذا بالنسبة للتعليم الابتدائي...
تحضر اللجنة للأستاذ المتربص في ثلاثة أنشطة ...
1- نشاط لغوي (قراءة مثلا)....
2- نشاط الرياضيات ...
3 نشاط الإيقاظ (رسم أوأشغال يدوية أو ت . بدنية) ...
على الأستاذ المعنى بالترسيم أن يحضر الأنشطة الثلاثة فقط لذلك اليوم...للفترة الصباحية طبعا....عليه أن يتقيد بتوزيعه الشهري و يعمل كعادته ...
نصيحتى للاخ أو الأخت الكريم(ة) بالتركيز مع التلاميذ و تجاهل وجود اللجنة المتواجدة أخر القسم حتى لا يتأثر بتقاسيم وجوههم لأن بعض هذه الوجوه في طبعها عابسة (هههههههههههههه)
بعد تقديم النشاطات الثلاث تخرج اللجنة من القسم للتشاور في مكتب السيد المدير
تكون الجلسة مغلقة تبدأ بمناقشة النشاط الأول و يبدي أول الأمر المدير الحاضر ملاحظاته حول مراحل الدرس ، مدى تتفاعل التلاميذ...هل توصل الأستاذ إلى الكفاءة المستهدفة من الحصة أم لا ؟
نفس الشيء مع الأستاذ الحاضر
قبل تقييم عمل الأستاذ تتدارس اللجنة ....شخصية الأستاذ...معارفه العلمية...لغته السليمة...تحكمه في القسم...تواجده
الفعلى و تفاعله مع التلاميذ ...تحضيراته...المعلقات ...الكراسات....
تتركز مناقشة الحصة الأولى على مراحل االنشاط و مدى تطبيق الأستاذ لها...استغلال الوسائل الفردية و الجماعية ...و في الأخير ...هل توصل الأستاذ إلى تحقيق الكفاءة.
وتعطى العلامة للمفتش من طرف كل من المدير و الأستاذ في وريقة كل على حدى ...يناقش المفتش كل علامة مع العضو المعني بداية من المدير ثم الاستاذ ليبرر كل منهما علامته
تجمع العلامتان ثم يعطى معدل النشاط للأستاذ (كل هذا في جلسة مغلقة)
نفس الشيء بالنسبة للنشاطين الآخرين
تجمع معدلات الأنشطة و تمنح العلامة للمفتش على أن يكون القرار الأول و الأخير له لأن العلامة التي يمنحها السيد المفتش يضيفها بدوره إلى العلامة الأولى و في جل الحالات يتبع السيد المفتش قرار العضوين (هذا إذا كانت هناك نزاهة بمعنى الكلمة)
هذه هي العلامة التربوية ....هنا تكون اللجنة قد أخذت مبدئيا قرارا أوليا ...هل للمعلم كفاءة التوصيل و هل له الأهلية للتدريس؟
الشطر الثاني من الترسيم
- يدخل الأستاذ -في معظم الحالات يسمح بدخول مدير المؤسسة لحضور المناقشة الشفهية للأستاذ لأن السيد المدير هو المكون التربوي للأستاذ قانونيا و لذا فهو ملزم بسماع الملاحظات لكي يعمل على متابعة التحسن و لكي يركز عليها مع باقي الأساتذة خاصة الجدد منهم.-
في حالات كثيرة تطلب اللجنة من السيد المدير عدم الحضور في المناقشة إذا رأت أن هناك تكهرب بين المدير و الأستاذ لكي لا يؤثر رأي المدير على سير المساءلة و لكي يأخذ الأستاذ حقه من خلال عمله .
تناقش اللجنة كل مرحلة من الحصة مع الأستاذ مع نقد الخلل الذي قام به على أن يكون نقدا بناء يدفع بالأستاذ إلى بناء معارفه لتكوين مستقبلي...يقدم للأستاذ البديل على كل عمل ناقص من طرف زميله أو من طرف المدير وتكلل بملاحظات السيد المفتش لأن هذا اليوم هو تكويني للأستاذ و كل نصيحة هي لصالحه.نفس الشيء بالنسبة لباقي النشاطات الأخرى.
هام جدا:على الأستاذ أن يستمع إلى نصائح و انتقادات اللجنة بسعة صدر و يبدي تقبله لها مهما كانت قاسية في بعض الأحيان ...
وعليه ألا يبدي معرفته للأمور و أنه ...و أنه... عليه فقط أن يقول نعم لكل ملاحظة و على أنه سيعمل بها مستقبلا (هذه نصيحة من ذهب)
يخرج الأستاذ للإستراحة قليلا بينما تناقش اللجنة مجريات المساءلة و تتدخل هنا طريقة إجابات الاستاذ في تمييل الكفة .
الشطر الأخير من الترسيم يرتكز على التشريع المدرسي بسؤال أو اثنين ثم سؤال أو إثنين في التربية وعلم النفس من تقديم السيد المفتش أو أنه يتفاهم من قبل مع المدير على تقديم السؤال ...يكتب الأستاذ الأسئلة ...تعطى له مدة قصيرة من الوقت للإجابة كتابيا ...
يجيب الأستاذ على الأسئلة ...تناقش اجاباته...تقدم له الأجوبة السليمة ....
يخرج الأستاذ و مديره و ترك اللجنة للمناقشة.... تقدم علامة التشريع المدرسي من طرف كل عضو... يقدم معدل العلامة ...
مناقشة ...
اجابة كل عضو على السؤال المصيري ( هل للأستاذ فلان كفاءة تدريس البراءة أم لا ؟
هل له القابلية للتحسن و بناء الذات ليصبح معلما ناجحا أم لا ؟
تجرى عملية التصويت بنعم أو لا ؟
ادخال الأستاذ للمرة الأخيرة مع مديره.... يقدم له السيد المفتش نصائح حول مهنة المتاعب و يعطيه قرار اللجنة (لقد قررت اللجنة بعد المداولة و التشاور بمنحك قرار الترسيم .....ألف ألف ألف مبروك مسبقا لمن هو مقبل على الترسيم و لكل تساؤل ....أنا في الخدمة .
(أسفة أنا عضوة في لجنة ترسيم منذ سنوات طويلة وقد كنت يوم الأحد في لجنة ترسيم و سأتواجد في لجنة ترسيم أخرى يوم الخميس 18 أفريل بحول الله
و للأسف الشديد إنني أرد عليكم من حساب ابنتي لأنني و بكل بساطة .....لا تضحكوا ...قد نسيت كلمة المرور و لم اتوصل إلى استعادتها هههههههههههه)
أختكم في الله : مدرسة الحياة (هل تتذكرونني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)