عنوان الموضوع : النزاع في المؤسسة التربوية ...سببه المدير أم الأستاذ ؟ من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
النزاعات في المؤسسات هي من أكثر المشاكل التي تنشب بين المدير و معاونيه, و تعرف هذه الظاهرة في المؤسسات التربوية انتشارا واسعا و خطيرا نظرا لانعكاساتها السلبية على مسار التلميذ الدراسي .
وطبيعة هذه النزاعات هي بالدرجة الأولى علائقية تأخذ أصلها كما يقول المتنازعين من غياب أو سوء التواصل ،وعدم معالجة هذا الجانب قد يؤدي إلى تفاقم الوضع و إفساد جو العمل في الجماعة التربوية . و لكن أين يكمن السبب الرئيس ؟
يقول الكثير من المختصين في علم القيادة :وجود النزاع في المؤسسة باستمرار غالبا ما يكون مؤشرا على نقص مستوى القيادة. ،و لكن هذا ليس السبب الوحيد .
مثال :
كلما تمرد أستاذ ضد مديره، أهانه هذا الأخير، والنتيجة أنه كلما أهان المدير الأستاذ تمرد هذا ضده أكثر من ذي قبلوهكذا تستمر اللعبة بدون نهاية ... وهذا ما يسمى النزاع الدائري .
هذه الوضعية " للتواصل السلبي" بين الرئيس و الأستاذ و هي حالة معيشة تقريبا في كل مؤسسة تبين بوضوح سوء فهم مبادئ التواصل و السيطرة على الضغوطات التي تولدسلوكيات غير ملائمة مما يؤدي إلى نزاع لا نهاية له في غير صالح الطرفين و لا المؤسسة .. ."
كيف يمكن تفسير هذه الوضعية ؟
عند شدة النزاع بين طرفين يمكن التأكد من شيء: تصور كلاهما للمشكل يختلف عن تصورالآخروهذا ما يجعل التواصل بينهما في اتجاهين متعاكسين(قوة دفاع) : فكلما تصرف الطرف الأول بشكل يراه الآخرغيرلائق ، تصرف هذا الأخير بسلوك دفاعي يجعل الأول يتخذ رد فعل أكثر حدة ، مما يزيد في اتساع الفارق في التصور للمشكل بينهما وهذا ما يشبه كرة الثلج المتدحرجة التي تكبر حجما شيئا فشيئا إلى أن تنتهي إلى الانفجار .
كيف يمكن حل النزاع في مثل هذه الوضعيات ؟
نترقب أراءكم و تجاربكم حول هذه الظاهرة في مؤسساتكم .
هل لديكم نزاعات في مؤسستكم ؟ ما هي أنواعها ؟ و ما أسبابها في رأيكم ؟
منقول............................................. ...........................................
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
كل واحد يتقي الله في نفسه ويؤدي ما عليه من واجبات ولا يلتفت كثيرا للآخرين
جل المشاكل تنجم من عدم أداء الواجب , وقل ما يقع المجد في عمله في مشاكل مع مسؤوله , فالله يرسل محبة الناس إليه مادام مخلصا.
تأكد أن معظم ما قلته حالات ناجمة عن التواني في أداء الواجب , ويريد المرؤوس أن يسكت الرئيس عن تقصيره
=========
>>>> الرد الثاني :
و الله هذا موضوع في قمة الأهمية، شكرا على الطرح
=========
>>>> الرد الثالث :
ليس سبب المضايقات التي يتعرض لها الاستاذ من طرف مديره ناجمة فقط عن تقصير الأستاذ في عمله، ففي بعض الأحيان و في حالة الأستاذات، تتعرضن لمضايقات من طرف المدير بسبب عدم خضوعهن له ( قصص واقعية) أصبحت أتمنى أن اعمل فقط في المؤسسات المسيرة من طرف مديرات، و هذا ما تتمناه جل الأستاذات.
=========
>>>> الرد الرابع :
في المدرسة التي أعمل فيها، كان فيها مدير من الطراز النادر، كان عمله الأساسي في المدرسة هو لم شمل أفراد المؤسسة، يعني اخماد النزاعات بطرق فيها درجة كبيرة من التسامح و السلم، فأصبح كل أستاذ يحس أنه في بيته و بالتالي أصبح الكل مخلص في عمله دون ضغط من المدير. انتهت عهدة هذا المدير الفاضل و جاءت عهدة مدير مبدؤه الأساسي هو فرق تسد، للأسف كل ما بناه المدير الأسبق دمره المدير الحالي.
=========
>>>> الرد الخامس :
المديــــــــــــر هو المسؤول الاول عن المدرسة وما يحدث فيها بسبب مباشر او غير ذلك
بل حتى وفي حالة وجود عناصر تريد شحن الاجواء في المدرسة وتتصيد الفرص السانحة لذلك فإن المسؤولية تقع عليه كونه لم يتمكن من رد مكائدها
لذا ومن حكم تجربتي المدير مسؤول مسؤولية تامة عما يدور في مؤسسته
=========
المدير هو المسؤول الاول والاخير
ولم لا تقل ان الكل مسؤول !
كلام يقطر حقدا على المديرين
كأن من هم تحت سلطة المديرين مجرد ملائكة منزهون عن الخطأ
على حسب تجربتي الاثنين معا لأن الكل قد يقع في الخطأ والعصمة للأنبياء المهم أننا ندعو الله أن يصلح الجميع ويؤلف بين قلوبنا حتى يصلح جيلنا.
سببها الإثنان
لا أساتذة بدون مدير ولا مدير بدون اساتذة كلاهما يكمل الآخر
سامح الله الجميع
لا ليس الكل الرئيس هو المسؤول و ليس المرؤوس والسبب لان له من الصلاحيات ما يجعله صاحب المبادرة ارجو ان تفهم قصدي وعيدك مبارك
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadirns
كلام يقطر حقدا على المديرين
كأن من هم تحت سلطة المديرين مجرد ملائكة منزهون عن الخطأ
لا بل انا في صف المدراء لان لهم من الصلاحيات مايسمح لهم بتسيير مؤسساتهم وفرض منطق القانون فوق الجميع والكل يؤدي واجبه لا اكثر وعيدك مبارك